الشاي الأخضر الحل الأمثل لوقف تساقط الشعر

يحتوي لشاي الأخضر على مضادات الأكسدة بجانب الفيتامينات والمعادن مما يجعله مكوناً رائعاً للعناية بالشعر ويمكنه حل عدد من المشكلات أبرزها التساقط

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023
الشاي الأخضر الحل الأمثل لوقف تساقط الشعر

تساقط الشعر مشكلة شائعة تؤثر على كل من الرجال والنساء تنتج عن عدة أسباب وتتنوع العلاجات ما بين اختيار مستحضرات توقف التساقط بجانب المكونات الطبيعية الفعالة ومنها الشاي الأخضر الذي لا تقتصر فائدته فقط على الجسم من الداخل بل يعد مكوناً ناجحاً للغاية في وقف عملية تساقط الشعر عند تطبيقه موضعياً.

تكمن الفائدة الرئيسية للشاي الأخضر في محتواه العالي من مضادات الأكسدة. إلى جانب ذلك فهو غني بالفيتامينات والمعادن مما يجعله مكوناً رائعاً للعناية بالشعر ويمكنه حل عدد من مشاكلاته بما في ذلك قشرة الرأس وتساقط الشعر.

فوائد الشاي الأخضر للشعر

مادة الكاتيكين

تلعب الأنشطة الهرمونية دوراً رئيسياً في نمو شعرنا وكذلك تساقط الشعر. هرمون الديهدروتستوستيرون هو أحد هذه الهرمونات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر والصلع الذكوري. DHT هو في الواقع مشتق من هرمون الذكورة "التستوستيرون". على الرغم من أنه هرمون ذكوري إلا أن النساء لديهن مستوى منخفض جداً من هرمون التستوستيرون الموجود في أجسامهن والذي يمكن أن يتحول إلى DHT بمساعدة بعض الإنزيمات ويسبب تساقط الشعر. لمضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر القدرة على منع DHT ، وبالتالي منع تساقط الشعر[1].

كمية عالية من فيتامين ب

يحتوي الشاي الأخضر على كمية عالية من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين ب. فيتامين ب معروف بفوائده المتعددة للشعر. يساعد في التحكم في تساقط الشعر وكذلك نمو الشعر.

يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس

هذا سبب آخر يجعل الشاي الأخضر يعمل بشكل فعال لوقف تساقط الشعر وتعزيز نموه حيث يعزز تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم بما في ذلك فروة الرأس، يعني تحسين الدورة الدموية أن خلايا الشعر تحصل على أقصى قدر من التغذية وتعزز نمو الشعر الجديد.

علاوة على ذلك، الشاي الأخضر غني بالعديد من مضادات الأكسدة وكذلك الفيتامينات والمعادن.

الفوائد المضادة للالتهابات للشاي الأخضر

حكة فروة الرأس الجافة والقشرة سببان رئيسيان يمكن أن يؤديا إلى تساقط الشعر بشكل لا يمكن السيطرة عليه. الشاي الأخضر، بفوائده المضادة للالتهابات يعالج مشاكل فروة الرأس ويعزز نمو الشعر الجديد.

غني بالمغذيات

الشاي الأخضر غني بالعناصر الغذائية، وهذا هو السبب الرئيسي لفائدته لجمالنا وصحتنا. تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر في تعزيز نمو الشعر كما يضيف قوة لجذور الشعر ويحفز بصيلات الشعر للحث على نمو شعر جديد.

يحافظ على صحة فروة الرأس

يبدأ نمو الشعر الصحي من فروة رأس صحية. لذلك لا بد من الحفاظ على صحة فروة رأسنا. الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في التعامل مع قشرة الرأس كما أن الخصائص المضادة للفطريات للشاي الأخضر يمكن أن تدمر الطفيليات الموجودة على فروة الرأس والتي غالباً ما تضعف جذور الشعر وتسبب تساقطه.

استخدام الشاي الأخضر لوقف تساقط الشعر

يدخل الشاي الأخضر كمكون رئيسي في العديد من الوصفات الطبيعية الفعالة لوقف تساقط الشعر ومع الاستمرار يعمل على حل مشكلات الشعر مثل القشرة والحكة كما يمنح الشعر لمعاناً صحياً.

علاج بسيط بالشاي الأخضر لوقف تساقط الشعر

يعد من أسهل وأسرع علاجات وقف تساقط الشعر بالشاي الأخضر ويُستخدم مرتين أسبوعياً كما يُمكن اعتماده مع الوصفات الأخرى.

لتحضيره نُضيف ملعقة كبيرة من أوراق الشاي الأخضر أو أكياس مشروب الشاي الأخضر السادة ونُضيف إليها كوب ماء ساخن ثم ننتظر إلى أن يصل إلى درجة حرارة الغرفة ونضعه على فروة الرأس مع التدليك ونتركه لمدة ساعة ثم نغسل الشعر بالماء البارد فقط.

البيض والشاي الأخضر لوقف تساقط الشعر

البروتين مهم لشعر قوي وصحي وجميل ويعد اللبنة الأساسية لشعرنا لأن شعرنا مصنوع من 70٪ كيراتين  وهو نوع من البروتين. البيض غني بالبروتين وهذا هو السبب في أنه يساعد في تحسين قوة الشعر وترطيبه ووقف تساقطه وكذلك تعزيز نموه، إلى جانب البروتين يعتبر الكبريت من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى لصحة الشعر والجزء الأبيض من البيضة المعروف أيضاً باسم الألبومين غني بالكبريت كما أن البيض يعد مصدراً رائعاً للبيوتين الذي يساعد في نمو الشعر.

المكونات والاستخدام

2 بيضة

كوب ماء

2 ملعقة من الشاي الأخضر

  • نقوم بصب كوب من الماء الساخن المغلي على ملعقتين من أوراق الشاي الأخضر (أو 2 من أكياس الشاي الأخضر) ونترك الشاي ليبرد.
  • نخفق البيض جيداً ثم نضيف إليه الشاي الأخضر البارد ونمزجهما حتى تمام التجانس.
  • نوزع القناع على فروة الرأس والشعر مع التدليك ونترك المزيج لمدة 30-40 دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو ونكرر القناع مرة أو مرتين أسبوعياً.

العسل وزيت جوز الهند والشاي الأخضر لوقف تساقط الشعر

يمكن أن يتسبب الشعر الجاف للغاية في تكسره وكذلك تساقطه. يعمل العسل بسبب خصائصه المرطبة على ترطيب الشعر بشكل طبيعي كما يساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية بخصائصه القوية المضادة للبكتيريا. غالباً ما تؤدي التراكمات على فروة الرأس إلى تساقط الشعر الشديد ومع ذلك، فإن العسل مع محتواه من حمض الجلوكونيك يساعد على تقشير فروة الرأس ويزيل التراكمات وبالتالي يمنع تساقط الشعر.

زيت جوز الهند علاج طبيعي رائع لوقف تساقط الشعر. إنه مصدر غني للعديد من العناصر الغذائية المغذية للشعر مثل الأحماض الدهنية وفيتامين هـ وفيتامين ك والحديد بالإضافة إلى المركبات المضادة للأكسدة. تضيف هذه العناصر الغذائية القوة والتغذية لجذور الشعر وتجعلها أقوى لمنع تساقط الشعر.

المكونات والاستخدام

كوب ماء

2 ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر

ملعقة كبيرة من العسل

ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

  • نقوم بإضافة كوب من الماء الساخن إلى الشاي الأخضر (الأوراق أو الأكياس) ثم نتركه ليبرد قليلاً.
  • نضيف ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من العسل إلى الشاي الأخضر بعد تصفيته من الأوراق ثم ندلك فروة الرأس والشعر بهذا المزيج ونتركه لمدة 30-40 دقيقة ثم نغسل الشعر بالشامبو والماء. يُكرر القناع مرة إلى مرتين أسبوعياً.

زيت الخروع والثوم والشاي الأخضر لوقف تساقط الشعر القوي

يعد هذا القناع من أقوى الوصفات الطبيعية التي تعمل على وقف تساقط الشعر المُفرط حيث يحتوي الثوم على الأليسين وهو مركب خاص ذو فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا كما يحتوي على "السيلينيوم" وهو معدن آخر يساعد على وقف تساقط الشعر. كما أنه يحتوي على فيتامين E وهو مضاد للأكسدة ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر عن طريق وقف تساقط الشعر. الاستخدام المنتظم لعصير الثوم لا يتحكم في تساقط الشعر فحسب، بل يحفز نمو الشعر أيضاً.

يساعد زيت الخروع في تجديد الشعر الباهت والجاف والتالف بفضل فوائده للترطيب العميق. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات والتي تعالج التهابات فروة الرأس بما في ذلك قشرة الرأس وتوقف تساقط الشعر.

يحتوي زيت الخروع على كمية عالية من حمض الريسينوليك مما يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة الطبيعي لفروة الرأس وبالتالي تقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الجديد. يمكن أن يعزز زيت الخروع الدورة الدموية لبصيلات الشعر أيضاً مما يساعد في علاج تساقط الشعر.

المكونات والاستخدام

2 من فصوص الثوم

2 – 3 ملاعق كبيرة من أوراق الشاي الخضر (أو 3 أكياس من الشاي الأخضر)

كوب ماء ساخن

2-3 كلاعق كبيرة من زيت الخروع

  • نسحق فصوص الثوم في وعاء صغير ثم نضيف إليها زيت الخروع.
  • نُضيف الماء الساخن إلى الشاي الأخضر ونتركه ليبرد ثم نصفيه ونضيفه إلى الثوم وزيت الخروع.
  • ندمج المكونات جيداً ثم ندلك فروة الرأس والجذور ونترك المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو ولإزالة رائحة الثوم القوية يُمكن شطف الشعر بكوب من سائل القهوة ويكرر القناع مرة إلى مرتين أسبوعياً.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر