الشبة لعلاج التعرق الزائد

الشبة لعلاج التعرق الزائد من الطرق التقليدية؛ لمنع آثار التعرق الزائد والذي يعطي مظهراً غير مستحب للملابس. في المقال التالي سنعرض لكِ مما تتكون الشبة،

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يناير 2022 آخر تحديث: منذ 6 أيام
الشبة لعلاج التعرق الزائد
مقالات ذات صلة
علاج فرط التعرق بالبوتكس
علاج التعرق الشديد للرجال
إزالة الشعر الزائد بالليزر

الشبة لعلاج التعرق الزائد من الطرق التقليدية؛ لمنع آثار التعرق الزائد والذي يعطي مظهراً غير مستحب للملابس. في المقال التالي سنعرض لكِ مما تتكون الشبة، وكيفية علاجها للتعرق الزائد، وأسباب التعرق الزائد وعلاجه، مع معرفة تقليل التعرق الزائد.

خصائص الشبة لعلاج التعرق الزائد

الشبة: هي شب البوتاسيوم هو ملح معدني طبيعي يستخدم كبديل لكلوريد الألومنيوم وكلوروهيدرات وهو المكون الوحيد لمزيل العرق Crystal Classic. تم الاحتفاء بخصائصه المضادة للميكروبات في الطب الصيني التقليدي منذ مئات السنين، حيث يستخدم كعقار موضعي ومطهر للجروح وحب الشباب والتهاب اللوزتين وحبر لشد المسام.

شب البوتاسيوم (المعروف أيضًا باسم "الشب" أو "مروحة المينغ" في الطب الصيني) تم تناوله أيضًا كمغلي مذاب في الماء للتخفيف من مشاكل المعدة أو في شكل مسحوق لعلاج نزيف اللثة وقرح الفم.

يتكون شب البوتاسيوم من جزيئات كبيرة تتواجد على سطح الجلد، مما يشكل حاجزًا. يتكون بديله، كلوريد الألومنيوم، من جزيئات أصغر بكثير من شب البوتاسيوم، مما يعني أنه يمتصه الجلد ويسد الغدد العرقية، مما يمنع إطلاق المواد الكيميائية غير المرغوب فيها في الجسم. [1]

فوائد الشبة واستخدامها لعلاج التعرق الزائد

ومن الأسطورة الشائعة أن العرق يسبب رائحة كريهة للجسم عندما تتفاعل بكتيريا الإبط مع العرق مما يسبب الرائحة؛ لذلك تعمل الشبة على تكوين حاجزًا مساميًا يمنع تكاثر بكتيريا الإبط المسببة للرائحة. [1]

ولا تؤدي الشبة إلى احتقان الغدد العرقية ويسمح لك بالتعرق بشكل طبيعي دون الحصول على تلك الرائحة "المتعرقة". التعرق عملية طبيعية تنقي الجسم وتبريده. ويساعد التعرق أيضًا في عملية طرد السموم من الجسم. وتتميز الشبة بأنها خالية من المواد الكيميائية الاصطناعية، وتوفر حماية طويلة الأمد بدون علامات بيضاء، ويمكن استخدامها بالطريقة التالية:

المكونات:

  • ملعقتان من الشبة المطحونة.
  • ملعقة صغيرة من ماء الزهر، أو ماء الورد.
  • ثلاث ملاعق من بودرة الأطفال، مع إضافة رشة من المسك الأبيض.

طريقة التحضير:

  • اخلطي جميع المكونات في زجاجة فارغة، حتى يصبح الخليط كالكريمة.
  • ادهني منطقة تحت الإبطين بالخليط بعد الاستحمام مباشرة.
  • كرري وضع الخليط مرة كل يوم للحصول على النتيجة المرغوبة.

أسباب التعرق الزائد

فرط التعرق هو تعرق مفرط بشكل غير طبيعي ولا يرتبط بالضرورة بالحرارة أو التمرين، فقد تتعرق كثيرًا لدرجة أنها تتسرب من خلال ملابسك أو تتساقط من يديك. إلى جانب تعطيل الأنشطة اليومية العادية، خاصة أن فرط التعرق يمكن أن يسبب القلق الاجتماعي والإحراج.

وعادةً ما يساعد علاج فرط التعرق، بدءًا من مضادات التعرق القوية التي تُصرف بوصفة طبية. إذا لم تساعدك مضادات التعرق، فقد تحتاج إلى تجربة أدوية وعلاجات مختلفة. في الحالات الشديدة قد يقترح طبيبك الجراحة إما لإزالة الغدد العرقية أو لفصل الأعصاب المسؤولة عن فرط إفراز العرق.

التعرق هو آلية جسمك لتهدئة نفسه. يحفز جهازك العصبي تلقائيًا الغدد العرقية عندما ترتفع درجة حرارة جسمك. يحدث التعرق بشكل طبيعي أيضًا ، خاصةً في راحة يدك ، عندما تكون متوترًا.

يُسمى الشكل الأكثر شيوعًا لفرط التعرق بفرط التعرق البؤري الأساسي (الأساسي). في هذا النوع ، تصبح الأعصاب المسؤولة عن إرسال إشارات إلى الغدد العرقية لديك مفرطة النشاط ، على الرغم من عدم تحفيزها بسبب النشاط البدني أو ارتفاع درجة الحرارة. مع التوتر أو العصبية ، تزداد المشكلة سوءًا. يؤثر هذا النوع عادة على راحة يدك وباطنك وأحيانًا على وجهك.

لا يوجد سبب طبي لهذا النوع من فرط التعرق. قد يكون له عنصر وراثي، لأنه يسري في بعض الأحيان في العائلات. ويحدث فرط التعرق الثانوي عندما يكون التعرق بسبب حالة طبية. إنه النوع الأقل شيوعًا. من المرجح أن يسبب التعرق في جميع أنحاء جسمك. تشمل الحالات التي قد تؤدي إلى التعرق الشديد ما يلي: [2]

  • داء السكري.
  • الهبات الساخنة لانقطاع الطمث.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • انخفاض سكر الدم.
  • بعض أنواع السرطان.
  • نوبة قلبية.
  • اضطرابات الجهاز العصبي
  • الالتهابات.
  • يمكن أن تؤدي بعض الأدوية أيضًا إلى التعرق الشديد، مثل انسحاب المواد الأفيونية.
  • الالتهابات حيث أن الأشخاص الذين يتعرقون بغزارة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد.
  • التأثيرات الاجتماعية والعاطفية من مضاعفات فرط التعرق حيث تأثير اليدين المبللتين أو الملابس المبللة بالعرق أمرًا محرجًا، وقد تؤثر حالتك على سعيك وراء أهدافك العملية والتعليمية.

أعراض التعرق الزائد

تحتاج لاستشارة الطبيب إذا لاحظت الأعراض التالية، أو كان التعرق الشديد لديك مصحوبًا بدوار أو ألم في الصدر أو غثيان. عليك وقتها مراجعة الطبيب، وإذا كان فرط التعرق يعطل روتينك اليومي مثل ضائقة عاطفية أو انسحابًا اجتماعيًا تبدأ فجأة في التعرق أكثر من المعتاد تعاني من تعرق ليلي دون سبب واضح، وإليك بعض الأعراض: [2]

  • أعراض التعرض الزائد تحدث لمعظم الناس عندما يمارسون الرياضة أو يجهدون أنفسهم، أو في بيئة حارة، أو عندما يكونون قلقين أو تحت الضغط.
  • التعرق المفرط المصاحب لفرط التعرق يتجاوز بكثير هذا التعرق الطبيعي، حيث يتسبب نوع فرط التعرق الذي يصيب اليدين أو القدمين أو الإبطين أو الوجه.
  • في حدوث نوبة واحدة على الأقل في الأسبوع خلال ساعات الاستيقاظ. وعادة ما يحدث التعرق على جانبي الجسم.

نصائح لتقليل التعرض الزائد 

التعرق المفرط يمكنك  تقليله من خلال معالجة الأسباب والأعراض السابق ذكرها، مع اتباع بعض النصائح التالية: [3]

تقليل الكافيين

من منا لا يحب الاستيقاظ على رائحة القهوة المنعشة؟ لكن لسوء الحظ، تعد جرعة الكافيين اليومية أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلك تتعرق كثيرًا. حيث يميل الكافيين إلى تحفيز الجهاز العصبي المركز، والذي بدوره ينشط الغدد العرقية، مما يسبب فرط التعرق في كثير من الأحيان.

تجنب الأطعمة الحارة

أي شيء حار يجعلك تتعرق باستمرار. حيث تحتوي الأطعمة الحارة، مثل الفلفل، على عنصر يسمى الكابسيسين. وعندما ترتفع درجة الحرارة الداخلية للجسم مع الحرارة التي ينتجها الطعام الحار، يرسل الكابسيسين إشارة إلى الغدد العرقية حيث تشير إلى أن الجسم يحتاج إلى التبريد، ومن ثم تتعرق أكثر عندما تأكل طعامًا حارًا، لذلك اختر الأطعمة الغنية بالكالسيوم لأن الكالسيوم يوفر الأحماض الأمينية الضرورية لتنظيم درجة حرارة الجسم.

مضاد للتعرق فوق مزيل العرق

لا تستخدم مضادات التعرق بكثرة لأنها قد تسبب تهيج الجلد، فبرغم أن مزيل العرق يساعد على إخفاء الرائحة الكريهة للعرق ، لكنه لا يمنعك من التعرق. لذلك عليك اختيار مضاد التعرق الذي يحتوي على أملاح الألومنيوم التي تسد الغدد العرقية وتقلل من كمية العرق التي تنتقل إلى بشرتنا.

ومع ذلك، لا تفرط في استخدامها لأنها قد تسبب تهيجًا للجلد، كما يجب أن يكون مستوى كلوريد الألومنيوم في مضاد التعرق معتدلاً. وقبل استخدام مضاد التعرق لا تحلق أبدًا منطقة الإبط، انتظر يومين على الأقل. كما عليك تجنب الاستحمام بالماء الساخن لأنها تفتح مسام الجلد.

فالطريقة المثلى لاستخدام مضاد التعرق هي في الليل قبل النوم؛ نظرًا لأن المرء يميل إلى التعرق بشكل أقل في الليل حيث يمكن للغدد بسهولة امتصاص مضاد التعرق، واتركه لمدة 8 ساعات وبعد ذلك تكون جاهزًا لليوم التالي. واستخدم مضاد التعرق عن طريق دهنه برفق على بشرة الإبط الجافة والباردة.

اختيار الملابس رقيقة الملمس

اختر الأقمشة مثل القطن أو الحرير أو الكتان لتجنب التعرق المفرط، حيث تحدد الملابس التي ترتديها أيضًا مقدار التعرق. فيمكنك اختيار الأقمشة مثل القطن أو الحرير أو الكتان؛ مع تجنب خامات مثل البوليستر والنايلون لأنها مصنوعة من أنسجة أكثر إحكامًا يمكن أن تحبس الحرارة مما يؤدي إلى التعرق المفرط. وإزالة ترطيب منطقة الإبط.