• الطريقة الصحيحة لتنظيف الشعر من الزيت

    الطريقة الصحيحة لتنظيف الشعر من الزيت

    تستخدم الزيوت الطبيعية في عدد كبير من أقنعة الشعر المغذية والمفيدة له، ولكنها في ذات الوقت من المكونات صعبة الإزالة والتنظيف، لذا تعاني الكثير من السيدات في تنظيف الشعر من خلطات الزيوت الطبيعية. فما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الشعر من الزيت؟ الإجابة بالتفصيل فيما يلي:

    الطريقة الصحيحة لتنظيف الشعر من الزيت:

    تُعد الزيوت من المكونات الضرورية لعلاج مشاكل الشعر وتقويته، فحسب موقع ويكي هاو فإن مشكلة تنظيف الشعر من الزيت ممكنة ولها طريقة معينة يجب اتباعها:

    • أعصري بضع قطرات من الليمون الذي يحتوي على حمض الستريك ومن ثم أخلطيه بكمية من الماء تصل إلى 240 مل (كوب)، ثم أسكبيه على فروة رأسكِ وشعركِ وانتظري عدة دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ.
    • أضيفي كمية قليلة من جل الصبار إلى الشامبو وأخلطيهم معاً، ثم أفركي شعركِ بهما وأتركيه لمدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة، ثم أشطفيه بالماء.
    • يمكنكِ استخدام طريقة غسل البيض، وذلك بوضع بيضتان أو 3 في وعاء وإضافة لتر من الماء لها، بعد خفقها بالماء أضيفيها إلى شعركِ وأفركيه به، ثم أتركيه لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق، بعد ذلك اغسليه بالماء الفاتر.
    • صودا الخبز، ستحتاجين إلى مزج كمية مناسبة (حسب طول وكثافة الشعر) من صودا الخبز مع القليل من الماء بما يجعل خلطهما معًا يشكل لكِ عجينة متجانسة، قومي بفردها على شعركِ من الجذور وحتى الأطراف وأتركيها لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة، بعد ذلك اغسلي شعركِ بماء فاتر.
    • الشاي الأسود، يمكنكِ استخدام منقوع الشاي الأسود للتخلص من زيوت الشعر، عليكِ بنقع ملعقتين من الشاي الأسود في نصف كوب من الماء، وارفعي الإناء على النار حتى يغلي ثم أتركيه حتى ينقع جيدًا، الآن قومي بتصفيته الماء من الشاي وطبقي المنقوع على رأسكِ وأتركيه مدة 20 دقيقة قبل غسله بماء فاتر.

    طريقة تنظيف الشعر وغسله

    نصائح للتخلص من زيت الشعر:

    لا تقتصر مشكلة صعوبة تنظيف الشعر من الزيوت على الزيوت التي تضعينها بنفسكِ، بل تشمل زيوت الشعر التي تفرزها فروة رأسكِ طبيعيًا، وحسب ما ورد في الموقع الطبي هيلث لاين فهناك مجموعة من النصائح للتخفيف والتخلص من زيوت الشعر:

    • اختيار المنتجات المناسبة لنوع شعركِ: غالبًا ما يعاني أصحاب الشعر الدهني بشكل أساسي من مشكلة تزييت الشعر، لذا فمن الضروري عدم استخدام منتجات غير مناسبة للشعر الدهني فهي تحتوي على مواد مرطبة أو زيتية ستزيد المشكلة، كما أن المنتجات المخصصة للشعر الدهني تساعد في التخلص من الزيوت العالقة به.
    • تنظيف فرشاة الشعر: إن استخدام فرشاة الشعر دون تنظيفها يعني نقل الزيوت والأوساخ العالقة بها من المرات السابقة إلى شعركِ مجدداً بدل التخلص منها، لذا من الضروري استخدام فرشاة نظيفة تساعدكِ على إزالة الزيوت الزائدة من شعركِ.
    • تجنب استخدام البلسم: الشعر الدهني لا يحتاج لاستخدام بلسم، لأن هذه المنتجات ستزيد من دهنيته، كما أنه لا يحتاج إليها لقدرته على إفراز الزيوت التي يحتاجها طبيعيًا.
    • تجنب لمس الشعر باستمرار: قد يبدو هذا الأمر غريبًا لكِ ولكن في الحقيقة يؤكد لنا الموقع الطبي ميديكيل نيوز توداي على أن ملامسة الشعر باستمرار تزيد من دهنيته ومن تراكم الزيوت عليه، إذ تنتقل الزيوت من البشرة في اليد ومعها الأوساخ إلى شعركِ وتسبب تراكمها مع الزيوت الطبيعية فيه، كما أن عملية تمرير الأصابع بين الشعر تحفز إفراز الغدد الدهنية للمزيد من الزيوت.

    الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيت للشعر:

    هناك 5 قواعد أساسية لاستخدام الزيت بطريقة صحيحة للشعر، حيث  تشمل هذه القواعد ما يلي:

    • تسخين الزيت قبل تطبيقه على الشعر، إذ أن تسخين الزيت قبل وضعه على الشعر يساهم في تغلغله بعمق في فروة الرأس وداخل بصيلات الشعر.
    • التدليك اللطيف لفروة الرأس، أي أن يكون التدليك بلطف باستخدام أصابع اليدين وبحركات دائرية، مع تجنب التدليك العنيف والذي يسبب تشابك الشعر أو تكسره.
    • تمشيط الشعر قبل البدء بالتطبيق، وذلك لمنع تشابك الشعر أثناء استخدام الزيت.
    • تدليك أطراف الشعر وعدم الاكتفاء بتدليك فروة الرأس فقط.
    • ترك الزيت على الشعر بعد الانتهاء من التدليك لفترة، كي يسمح له بالتغلغل بعمق أكثر في فروة الرأس والشعر، فغسله مباشرة يقلل من الفوائد.

    لا يجب تجنب استخدام الزيت في خلطات الشعر الطبيعية لمجرد عدم معرفتكِ بالطريقة الصحيحة لتنظيف الشعر من الزيت! فلقد قدمنا لكِ طرق مجربة ومفيدة لإزالته بسهولة وبشكل كامل، كما أن مجموعة النصائح حول كيفية الاستخدام الأمثل للزيت على الشعر للحصول على أفضل النتائج ستاساعدكِ بتغذية شعرك بشكل صحيح.

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات