العلم يجيب عن سبب تساقط الشعر في الخريف

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أكتوبر 2020
العلم يجيب عن سبب تساقط الشعر في الخريف
مقالات ذات صلة
أفضل طريقة لتحضير شامبو طبيعي للشعر الجاف
اكتشفي أفضل سيروم للشعر المصبوغ
هل تعانين من مشاكل الشعر؟ ماهي أكثر المشاكل؟

تعتبر هذه الأيام كابوس حقيقي عن الشعر، حتى لو كنت تتمتعين بصحة جيدة فهذا الفصل سيزيد تساقط الشعر كأوراق الخريف، ولأن العلم مرجعنا فقد جمعنا لك أفضل الدراسات التي تتحدث عن أسباب تساقط الشعر في الخريف، تعرفي عليها عبر السطور التالية.

أسباب تساقط الشعر في الخريف بشكل علمي

يعود تساقط الشعر في الخريف وإعادة تجديده إلى دورة حياة الشعر وهي أمر طبيعي وصحي، وبصورة أخرى فإن دورة حياة الشعر تنقسم إلى 3 مراحل هي:

  1. مرحلة الأناجين: وفيها ينمو شعرك حوالي نصف بوصة في الشهر، وينمو في الصيف أكثر من الشتاء (الذروة في يوليو).
  2. مرحلة الكاتاجين: وفيها يتراجع نمو الشعر، وهي مرحلة تدوم 10 أيام فقط.
  3. مرحلة التيلوجين: وفيها يكون تساقط الشعر  من جذوره، ومن بعدها يكون خمول في نمو الشعر لمدة 3 أشهر قبل أن يبدأ الإنتاج من جديد. (وقد تتزامن هذه المرحلة مع فصل الخريف).
  4. تساقط الشعر في الخريف

وقد تم نشر بحث علمي كامل في مجلة الأمراض الجلدية، تم اجراؤه على 800 امرأة على مدار 6 سنوات متواصلة، وهؤلاء النسوة لا يعانين من أي أمراض أو نقص في معادن الشعر ويتمتعن بكامل صحتهن.

وقد خلصت الدراسة إلى أن هؤلاء النسوة يعانين من زيادة تساقط الشعر في الخريف. ويعود هذا الأمر إلى أن دورة حياة الشعر تتراوح بين سنتين إلى 6 سنوات، وأن 90% من شعرنا ينمو في أي وقت وبأن 10% من شعرنا يبقى كما هو لمدة تتراوح بين شهرين إلى 6 أشهر قبل أن يتساقط كله.

وفي هذا الوقت فإن بصيلات شعرنا تحتاج للراحة لمدة 3 أشهر قبل أن تبدأ بإنتاج الشعر من جديد، وقد لا حظ العلماء على النساء اللواتي أجريت عليهم هذه التجربة بأن أكبر كمية شعر تكون في شهر يوليو من السنة، ولذا في المقابل فإن بدايات الخريف هي الوقت لبدء تساقط الشعر ، وبعد مرور فصل الخريف تأخذ البصيلات إجازتها السنوية لتعود وتبدأ بالنمو من جديد.

ولذا سيدتي إن مرحلة تساقط الشعر في الخريف هي أمر طبيعي، وبعدها سوف يتعافى شعرك ويبدأ بالنمو، وكل ما تحتاجينه في هذه المرحلة هي الحفاظ على نظام غذائي متوازن وغني بفيتامينات الشعر والمعادن الضرورية لشعرك.