العناية بالبشرة في سن العشرين خطوتكِ الأولى لمحاربة التجاعيد

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
العناية بالبشرة في سن العشرين خطوتكِ الأولى لمحاربة التجاعيد
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة من التجاعيد
خطوات العناية بالبشرة في سن الأربعين
روتين العناية بالبشرة في سن الأربعين

للبشرة احتياجات أساسية بغض النظر عن العمر كالتنظيف والترطيب والحماية من الشمس ودعم حاجز البشرة لكن تحتاج كل مرحلة عمرية إلى التركيز على بعض الخطوات كالتقشير وإدراج مكونات قوية كالريتنول.

استخدام منتجات العناية بالبشرة يبدأ في وقت مبكر خلال فترة المراهقة حيث تنتشر البثور وحب الشباب أما في العشرينات من العمر تبدأ مرحلة جديدة تحتاج خلالها بشرتنا إلى عناية خاصة للحفاظ على نضارتها وصحتها علاوة على أنها تتحول إلى مفتاحكِ الأول لمكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة وتقليل أثار التقدم في السن [1] .

يمكن أن تبدأ العلامات المرئية لشيخوخة الجلد مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد في وقت مبكر من العشرينات من العمر بينما تحدث شيخوخة الجلد قبل أن نتمكن من رؤيتها ومع تقدمكِ في السن ينخفض إنتاج الكولاجين حيث يبدأ الكولاجين بالتحلل بمعدل 1٪ سنوياً مما يؤدي إلى ترقق الجلد وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد كما ينخفض ترطيب البشرة ووظيفة الحاجز الواقي [2] .

خطوات العناية بالبشرة في سن العشرين

من المهم أن نبدأ روتيناً ثابتاً للعناية بالبشرة في سن العشرين يتضمن منظفاً للبشرة ومرطباً وواقياً من أشعة الشمس حيث تعد الحماية من الشمس والترطيب هما المفتاح. فيما يلي أهم خطوات العناية بالبشرة في سن العشرين:

تنظيف البشرة واختيار الغسول

لتنظيف البشرة جيداً واختيار الغسول المناسب أهمية كبيرة في الاعتناء بالجلد. ابتعدي عن منظفات البشرة القاسية والصابون واستبدليها بمنظفات طبية تتناسب مع نوع بشرتكِ حيث يؤدي الاستخدام الخاطئ للمنظف إلى تفاقم المشكلات كالجفاف الشديد والتهاب البشرة وزيادة الدهون.

كريم واقي من الشمس

أهم منتج يجب أن يكون لدى جميع السيدات والرجال و في أي مرحلة عمرية هو واقي الشمس. في سن العشرين تلعب الكريمات الواقية من الشمس دوراً ملحوظاً ليس في حماية بشرتكِ بل تحسن مظهرها.

 الشمس هي السبب الأول لشيخوخة الجلد الخارجية لذا يجب تطبيق الكريم الذي يحتوي على SPF يومياً على مدار جميع فصول السنة. اختاري كريم غير دهني سريع الامتصاص يعمل على ترطيب البشرة.

الريتنول

 استخدام الريتنول (فيتامين أ) في روتين العناية بالبشرة يكافح التجاعيد بقوة حيث يعمل على تجدد الخلايا ويساعد في تحسين ملمس البشرة ولونها بشكل عام كما يعمل على منع ظهور حب الشباب. ضعيه ليلاً وتجنبي مناطق حول العين حيث يجب عليك وضع كريم العين [2] .

 إنتاج الكولاجين

استخدام سيروم غني بفيتامين سي في روتين العناية بالبشرة يدعم إنتاج الكولاجين طبيعياً حيث يعمل فيتامين سي الغني بمضادات الأكسدة (حمض الأسكوربيك) على عملية الإصلاح الطبيعي للبشرة وإنتاج الكولاجين وبالتالي يمنحكِ بشرة نضرة حيوية ويقلل مظهر الخطوط الدقيقة.

تقشير البشرة

لمواصلة تجديد الكولاجين اليومي قشري بشرتكِ بانتظام ليس باستخدام حبيبات التقشير القاسية بل اعتمدي مستحضرات التقشير الكيميائي الآمنة على البشرة والتي تحتوي على أحماض الساليسيليك، ألفا أو بيتا هيدروكسي وغيرها والتي تعمل على تقشير خلايا الجلد الميتة و إزالة الأوساخ من سطح الجلد بالإضافة إلى الوصول إلى ما تحت السطح لفتح المسام لتحسين ملمس الجلد وتعزيز تجديد الخلايا.

الترطيب وكريم العين

الترطيب خطوة يومية لاغنى عنها حيث يُحافظ الترطيب على نضارة البشرة ويمنع الجفاف حتى وإن كانت بشرتكِ دهنية فهي تحتاج إلى الترطيب أيضاً وبخلاف الترطيب خلال النهار ننصحكِ باستخدام مرطب ليلي قوي يحتوي على مضادات للأكسدة لمحاربة الجذور الحرة وترطيب بشرتكِ أثناء النوم.

أما ترطيب العيون فهو خطوة أساسية للحفاظ على محيط العين من التجاعيد والخطوط الدقيقة حيث تعمل كريمات العين على الترطيب والحد من الانتفاخات ومكافحة الهالات السوداء.

نصائح تاجكِ للعناية بالبشرة في سن العشرين

  • المواظبة والاستمرارية في اتباع روتين عناية بالبشرة هو مفتاح الحصول على بشرة مثالية، لا يهم كم عدد من المستحضرات يتضمنها روتينكِ اليومي أو قوتها بل الاستمرار والالتزام هو ما ينفع البشرة.
  • لا للمبالغة في استخدام مستحضرات العناية خلال سن العشرين خاصة المكونات القوية كالريتنول وفيتامين سي والمقشرات الكيميائية حيث يؤدي الإفراط في استخدامها إلى تهيج وتلف الجلد.
  • الحفاظ على روتين غذائي صحي وممارسة الرياضة نتائجه ملحوظة ومضمونة على صحة البشرة كتناول الفاكهة والخضروات وشرب الماء المضاف إليه الليمون يومياً.