روتين العناية بمنطقة الديكولتيه لمنع الترهل والتجاعيد

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023
روتين العناية بمنطقة الديكولتيه لمنع الترهل والتجاعيد

العناية بمنطقة الديكولتيه لا يقل أهمية عن العناية بالوجه وعلى الرغم من ذلك تتعرض هذة المنطقة التي تضم أعلى الصدر عند المرأة بما فيها العنق والكتفين وأعلى الثديين إلى الإهمال الشديد والتغاضي عن الاهتمام بها وبالتالي تتعرض لظهور التجاعيد المبكرة والبقع الداكنة.

ما هو الديكولتيه؟

الديكولتيه هي المنطقة التي تتكون من جلد رقبتكِ وأعلى صدركِ ونظراً لكونها جلداً مكشوفًا فهي معرضة بشدة للتلف من الشمس والبيئة وتميل إلى إظهار علامات الشيخوخة في وقت مبكر عن أجزاء الجسم الأخرى بجانب النمش والبقع الداكنة والتجاعيد والتهيج العام في منطقة الصدر خاصة بعد فترة طويلة من التعرض للشمس[1].

أسباب ترهل وتجاعيد منطقة الديكولتيه

الشيخوخة والتدخين والتعرض للشمس وقلة الرطوبة والنظام الغذائي الغير صحي وغيرها من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تلف الجلد ونظراً لأن جلد منطقة الصدر رقيق فهي من أولى مناطق الجسم التي تظهر عليها علامات التلف ومن أبرز الأسباب:

التقدم في السن

مع تقدمنا ​​في العمر يبدأ الكولاجين والإيلاستين في التكسر في الطبقات الوسطى من الجلد حيث تعمل هذه البروتينات كنظام دعم للحفاظ على بشرتكِ متماسكة وعندما يبدأ الكولاجين والإيلاستين في التكسر يترهل الجلد مما يؤدي إلى تجاعيد صغيرة تتحول في النهاية إلى تجاعيد عميقة.

أضرار أشعه الشمس

تتسبب الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس في تحلل الكولاجين والإيلاستين بسرعة أكبر من تكسيرهما بمفردهما مما ينتج عنه بشرة تبدو أقدم مما هي عليه بالفعل وفي الوقت ذاته يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تلحق الضرر بخلايا البشرة مما يجعل من الصعب عليها إصلاح نفسها وتكوين خلايا أحدث وأكثر صحة.

النظام الغذائي

النظام الغذائي الغني بالأطعمة المصنعة والافتقار للفواكه والخضروات يؤدي إلى التجاعيد وانتشارها على كامل الجسم فعندما لا تحتوي خلايا بشرتكِ على الفيتامينات والمعادن فإنها تصبح عرضة للتجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى. من ناحية أخرى إذا كانت خلايا الجلد في منطقة الديكولتيه تتلقى جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها فمن الأسهل عليها أن تظل صحية وجميلة.

الجاذبية

ليس هناك الكثير مما يمكننا القيام به لوقف قوى الجاذبية، ولكن الجاذبية الأرضية هي سبب رئيسي للضرر في منطقة  الديكولتيه حيث تشد وتجذب البشرة باستمرار نحو الأرض مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد والترهل بمرور الوقت.

العناية بمنطقة الديكولتيه

التعرض لأشعة الشمس

يمكن أن تظهر بقع الشمس والنمش في منطقة الصدر في سن مبكرة نسبياً وذلك لأن هذا الجلد الذي يتعرض لأضرار أشعة الشمس باستمرار خاصة في فصل الصيف يصبح أكثر تعرضاً للتجاعيد والبقع الداكنة.

الترطيب

يمكن أن يجف الجلد الموجود على الرقبة وأعلى الصدر خاصة عند التعرض للكثير من أشعة الشمس أو حتى الطقس الشتوي الجاف لهذا السبب من المهم للغاية التأكد من ترطيب الرقبة وأعلى الصدر تماماً كما تفعلين مع وجهكِ.

التقشير

لا يقتصر التقشير على الوجه والجسم فقط بل يجب تقشير منطقة الصدر أيضاً فالتقشير لا يكشف فقط عن بشرة جديدة وصحية بل يسمح للمرطب باختراق الجلد.

النوم على الظهر

طريقة النوم تؤثر مباشرة على شكل بشرتنا إذا استلقيت في السرير على جانبك فمن المحتمل أن يتجعد الصدر فجأة لذلك يجب النوم على الظهر لمنع هذه التجاعيد من التكون في المقام الأول.

التقشير الكيميائي سنوياً

نظرًا لأنه غالباً ما يتم التغاضي عن هذه المنطقة من الجلد وتتلف بسهولة  فقد يكون من الجيد الحصول على تقشير من أخصائي طبي مرة أو مرتين في السنة لتقليل ظهور البقع كما سيساعد المرطبات على أن تكون أكثر فعالية.

روتين العناية بمنطقة الديكولتيه

التنظيف اليومي

من المهم إزالة جميع الأوساخ والزيوت التي تتراكم على جلد منطقة الصدر على مدار اليوم.

استخدمي قبل النوم أحد المستحضرات اللطيفة لتقشير خفيف وتنظيف المسام وإصلاح منطقة الصدر كما يُمكنكِ استخدام غسول الوجه أيضاً على المنطقة.

التقشير

هناك طريقتان لتقشير البشرة: التقشير الفيزيائي والتقشير الكيميائي. يمكنك استخدام أي نوع من التقشير لصدرك.

يقوم المقشر الفيزيائي بتقشير خلايا الجلد الميتة عن طريق حبات صغيرة بينما يعمل التقشير الكيميائي أيضًا على تفكيك الخلايا الميتة على بشرتك والتخلص منها  ولكنه يفعل ذلك من خلال الحمض.

استخدمي منتجاً لطيفاً لتقشير لتنظيف منطقة الصدر الرقيقة. وحاولي تجنب منتجات التقشير التي تستخدم الحبيبات الدقيقة حيث يمكن أن تلحق الضرر ببشرتكِ بسبب الاحتكاك كما يُمكنكِ استخدام مقشرات منزلية طبيعية لمنطقة الديكولتيه ومنها:

  • نخلط كميات متساوية من الشوفان المطحون والعسل والحليب ونقوم بتدليك المنطقة برفق ثم نغسلها ونرطبها.
  • نمزج ملعقة صغيرة من صودا الخبر (بيكنغ صودا) مع ملعقتين صغيرتين من الماء ونفرك المنطقة برفق ثم نزيل المزيج بالماء البارد.
  • يُمكن تقشير المنطقة كيميائياً بوضع القليل من خل التفاح على قطنة وتمريرها على جزء الديكولتيه ثم نقوم بشطفها بالماء البارد.

سيساعد تقشير منطقة الصدر بلطف مرة أو مرتين في الأسبوع لكن ليس أكثر من ذلك على إزالة خلايا الجلد الميتة.

الحماية من الشمس

الطريقة الوحيدة لمنع أضرار أشعة الشمس هي استخدام واقٍ من الشمس عالي الحماية على رقبتكِ وأعلى صدركِ كما نفعل مع الوجه وإعادة تطبيقه كل بضع ساعات.

سيروم فيتامين سي

لا يساعد فيتامين سي فقط في تقليل ظهور البقع الداكنة بشكل كبير والتي تعد واحدة من أكبر علامات الشيخوخة على منطقة الصدر بل يساعد أيضاً في توحيد لون البشرة غير المتكافئ لذلك احرصي على تطبيقه يومياً على منطقة الديكولتيه نهاراً قبل تطبيق الكريمات الواقية من الشمس ومساءً قبل النوم[2].

الترطيب

يجب عدم إهمال ترطيب منطقة الديكولتيه (الرقبة وأعلى الصدر) حتى لا تتعرض للجفاف وبالتالي تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة وينصح الأطباء باستخدام كريمات تحتوي على فيتامين سي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر