العناية ببشرة الأمهات وكيفية إخفاء التجاعيد

دللي بشرتك واعتني بها في عيد الأم لتظهري بوجه مشرق، في المقال التالي تعرفي روتين العناية بالبشرة وكيفية تطبيق المكياج للأمهات

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 20 نوفمبر 2022
العناية ببشرة الأمهات وكيفية إخفاء التجاعيد
مقالات ذات صلة
كيفية العناية ببشرة الأطفال
العناية ببشرة الرجل في العيد
دليلك للعناية ببشرة القدمين

لكل أم عليك الاحتفال بنفسك وتدليل بشرتك بالتزامن مع عيد الأم، في المقال التالي سنعرض لكِ روتين العناية بالبشرة للأمهات وكيفية إخفاء التجاعيد بالطرق المختلفة.

العناية ببشرة الأمهات

كل أم عليها الاعتناء ببشرتها مثلما تعتني بأولادها وبيتها، انتهزي فرصة عيد الأم للبدء في روتين العناية بالبشرة، كالآتي: [1]

تنظيف البشرة

عليكِ الانتظام يومياً في غسيل الوجه وتنظيفه جيداً، فغسل الوجه وتنظيفه خطوة مهمة وضرورية لا بد من اتباعها عند الصباح والمساء بشكل يومي، خاصة إذا تجاوزتِ سن الأربعين، لذلك استثمرى في غسول وجه عالي الجودة ونظفي وجهك، وذلك من خلال حركات دائرية علوية وسفلية، واجعلي هذا جزءاً من روتينك اليومي للعناية ببشرتك.

تطبيق الكولاجين

التغيرات التي تحدث لبشرة الأمهات مع بلوغ السن، تبدأ من بداية انخفاض مستوى الكولاجين والذي يترتب عليه آثاره ظاهرة على بشرتكِ، والتي تسبب ظهور التجاعيد الخفيفة، إضافة إلى مشكلة الهالات السوداء تحت عينيكِ بسبب السهر مع أطفالك ليلاً، لذلك عند استخدام الكريمات التي تحتوي على الكولاجين خاصة مادة الريتينول تعمل على شد بشرة الوجه، تقاوم التجاعيد وتحفيز إنتاج الكولاجين.

تطبيق سيروم فيتامين c

إدخال سيروم فيتامين c في روتين العناية بالبشرة اليومي للأمهات، أصبح خطوة أساسية لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، التي ترطّب بشرتكِ وتجعلها متوهجة ومشرقة ونضارة يومياً، إضافة إلى أن السيروم يحارب التجاعيد وعلامات تقدم السن ويعمل على شد بشرة الأمهات.

كريم الوجه الليلي

تتطلب بشرة الأمهات مزيداً من الفيتامينات مثل فيتامين A و E، ولأفضل استفادة منهما عليك اختيار كريم الوجه الليلي الذي يحتوي على هذه العناصر؛ لتحفيز الخلايا وترطيب البشرة ومحاربة التجاعيد.

كريم عين مناسب

تبدأ منطقة العين في الحصول على الخطوط الدقيقة والهالات السوداء، فالعيون هي أصول وجوهنا ومن مسؤوليتك معاملتها بشكل صحيح حتى لا تظهرين بعمر أكبر من عمرك، لذلك اختاري كريمات العين التي تحتوي على الجلسرين وفيتامين B3 التي تساعد على التخلص من الانتفاخ والجلد المتشقق.

تقشير البشرة 

تقشير بشرتك بانتظام مرة واحدة على الأقل خلال الأسبوع أمر مهم في الروتين اليومي، يمكنكِ الحرص على استخدام الخلطات الطبيعية كخليط السكر الأبيض مع الزيوت الطبيعية لتقشير البشرة.

الأكل الصحي وشرب الماء

رغم كونك أم أنت تحتاجين للتغذية السلمية مثل طفلك، فكل ما تأكلينه مهم جداً لنضارة بشرتك، عليكِ إدخال الكثير من الخضراوات والفواكه الطازجة، إضافة إلى تناول مياه الشرب بكثرة،  أي ما يعادل 8 أكواب يومياً.

كريم واقي من الشمس

تسبب أشعة الشمس الضارة في ضرر كبير على بشرتكِ وذلك بسبب التعرض الدائم للشمس، لتجنب ضرر الشمس عليكِ وضع كريم واقي من الشمس يوميًا وستكون بشرتك أكثر نضارة وصحة.

المكياج المناسب للأمهات

عليكِ اختيار مستحضرات المكياج المناسبة لبشرتكِ كأم ولا تجهدين بشرتك في مواد ثقيلة أو ألوان صارخة، فعليك اللجوء إلى كريم الأساس السائل المرطب لبشرتكِ والذي يحتوي على حماية من أشعة الشمس، إضافة إلى اختيار فاونديشن ذي تركيبة خفيفة، أما بالنسبة للكونسيلر، اختاري الأنواع المضادّة للمياه ذات التركيبة الناعمة والخفيفة، أما إذا كانت بشرتكِ دهنية عليكِ استخدام مستحضر ذات تركيبة بودرة، ويمكنك إخفاء تجاعيد وجه الأمهات بالمكياج الخفيف بالطريقة التالية: [2]

  • أولا إزالة أي بقايا مكياج الوجه القديمة بمزيل المكياج المناسب.
  • غسل الوجه جيداً بالغسول المناسب، ثم تنشفيه جيداً بلطف.
  • رطبي منطقة الوجه بالمرطب المناسب لنوع بشرتك، وخاصة مناطق التجاعيد  مثل حول العين والفم  وأعلى الشفاه، واتركيها حتى تجف تماماً.
  • طبقي البرايمر على مناطق التجاعيد، حتى تختفي المسام والخطوط الدقيقة الموجودة في هذه المنطقة.
  • وزعي الكونسيلر بطريقة خفيفة وناعمة جداً حتى تتشربه البشرة.
  • أكملي مكياجك حتى يتسنى للكونسيلر الجفاف، ضعي طبقة من كريم الأساس المناسب لبشرتك إذا كانت التجاعيد عميقة.
  • ومن ثم طبقي البودرة المناسبة لنوع بشرتك لدمج المكونات السابق وضعها؛ لتظهري بشكل  طبيعي.
  • شدي بشرتك بواسطة يدكِ، وقومي بالتربيت بالإسفنجة بخفة لتوزيع المكياج.

علاج التجاعيد ببشرة الأمهات

لا تخجلين من تجاعيد وجهك، فكل خط منها شاهد على إرهاقك ومشقتك في التربية والعناية بأطفالك، لكن سنعطيكِ بعض علاجات التجاعيد لتكوني أماً صاحبة بشرة نضرة كالآتي: [3]

علاج التجاعيد بالليزر

يمكنك علاج تجاعيد حول الفم أو أي منطقة أخرى بوجهك من خلال الليزر، الذي يستخدمه الأطباء لتقشير الطبقة السطحية من البشرة، وتحفيز إنتاج بروتين الكولاجين الذي يمنح البشرة مظهرها الشاب، وهو علاج مكلف ويحتاج طبيب مختص لإجرائه.

الجراحة التجميلية للتجاعيد

أطباء التجميل لا يفضلون اللجوء للجراحة وتعريض الجسم للتخدير العام إلا إذا لم يتوافر حل آخر، وتقوم هذه الجراحة بشد الوجه عبر شد الجبين والخدود وإزالة الجلد الزائد، ولذلك ننصحك قبل التوجه، لغرفة العمليات بإجراء نقاش مع طبيبك حول النتائج المتوقعة من العمل الجراحي وموازنة المخاطر مع الفوائد لهذا الإجراء.

الحقن بالبوتكس لإخفاء التجاعيد

لقد أصبح لهذا الإجراء جمهور واسع بين النساء لسهولته ونتائجه السريعة، حيث ينصح به الأطباء لكونه لا يحمل آثاراً جانبية، حيث يقوم على ملئ أماكن ظهور التجاعيد بمستحضر البوتوكس (مادة تحقن في عضلات الوجه لإزالة التجاعيد).

ويصبح حول العين والفم ممتلئ بلا تجاعيد، ويستمر التحسن من خلاله لعدة أشهر مع تكرار الحقن، مع الانتباه إلى أن نجاح هذا العلاج تعتمد على مهارة الطبيب الذي يقوم بحقن البوتكس، ونوعية البوتكس المستخدم في عملية الحقن.

علاج التجاعيد بالكريمات

كريم الرتينويد (Retionoids): تعتبر مستحضرات الريتينويدات المستخرجة من الفيتامين (A) من أفضل الطرق المجربة والفعالة لتحسين مظهر علامات الشيخوخة من تجاعيد وتصبغات وغيرها، إلا أنها قد تسبب عند استخدامها احمراراً وتقشيراً، ولكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض مع بداية ظهور النتائج الإيجابية، وأنت بحاجة لوصفة من طبيب مختص قبل استعمال هذا النوع من الكريمات.

كريمات مضادات الأكسدة (Anti Oxidant): تشمل هذه المضادات مجموعة من الفيتامينات مثل: (A, C, E) ونجدها بكثرة في الشاي الأخضر وبعض أنواع الفواكه، كما يوجد مستحضرات تجميل تحتوي على مضادات أكسدة مثل بعض أنواع كريمات الأساس التي توفر للجلد بعض الحماية من الشمس، لكنها لا تحل محل الواقي الشمسي حتى خلال الشتاء، فأنت بحاجة لعامل الحماية الموجود في الكريمات الواقية والذي يؤخر ظهور التجاعيد حول الفم.

كريمات المرطبات (Moisturizers): حيث أن استخدام المرطبات يساعد على زيادة مرونة الجلد، إلا أنها غير فعالة بالنسبة للتجاعيد العميقة؛ وإنما تعمل على تخفيف مظهر التجعد وليس إزالته، وينصح باستخدامها في عمر مبكر فليس لها أي أعراض جانبية، وتساعد على ترطيب البشرة.

ماسكات لشد بشرة الأمهات

بياض البيض لشد لبشرة

بياض البيض هو المكون السري لشد الجلد وتقليل التجاعيد لأنه يحتوي على فيتامين E وفيتامين B اللذين يعملان على تجديد وإعادة الشباب، وذلك من خلال: [4]

  • وضع بياض البيض مباشرة على الجلد حول الفم.
  • ثم تركه يجف لمدة 30 دقيقة.
  • اغسليها بالماء الدافئ وشاهدي تلاشي التجاعيد والاسمرار حول الفم.

الأفوكادو لشد لبشرة

ماسك الأفوكادو يعد سلاحاً فعالاً لمحاربة التجاعيد؛ لأنه يحتوي على فيتامين E الذي يعزز إنتاج الكولاجين، ويمكن تحضيره كالتالي:

  • هرس ثمرة أفوكادو بالشوكة.
  • مزجها مع ملعقة طعام من الزبادي.
  • وضع ملعقة من عسل النحل على الخليط.
  • وضع الماسك حول الفم لمدة 15 دقيقة تقريبا ثم شطفه جيدا.

الخيار لشد لبشرة

يمتاز الخيار أيضاً باحتوائه على فيتامين E المعروف بفعاليته في التخفيف من حدّة التجاعيد والخطوط الرفيعة، إذ يعتبر من مضادات الأكسدة التي تحارب شيخوخة البشرة المسبّبة للتجاعيد والبقع الداكنة، كما يحفّز البشرة على إنتاج الكولاجين، لتبدو مشدودة وأكثر مرون.

  • هرس حبة خيار بواسطة الخلاط الكهربائي.
  • يصفى الخليط جيداً، ويضاف على العصير  ملعقة زبادي.
  • يوضع الماسك حول الفم، ويشطف بعد ربع ساعة.

جل الصبار لشد لبشرة

الصبار يعمل على تحسن كبير في التجاعيد ومرونة الوجه، في حال استخدامه كالتالي:

  • وضع جل صبار الألوفيرا حول الفم.
  • التدليك حول الفم لمدة ربع ساعة.
  • شطف المنطقة حول الفم وتجفيفها.

خل التفاح لشد لبشرة

يعتبر خل التفاح من المكونات الطبيعية لعلاج التجاعيد لحمضيته، فيمكنكِ تطبيقه حول الفم التالي:

  • مزج ملعقة كبيرة من كل من خل التفاح والعسل الأبيض.
  •  ثم وضع الخليط على التجاعيد حول الفم لمدة 20 دقيقة.
  •  وبعدها تُنظّفُ بالماءِ الدافئ ويوضعُ الكريمُ المرطّبِ المناسب.

البهارات لشد لبشرة

أضيفي بعض التوابل إلى روتين مكافحة الشيخوخة والتجاعيد حول الفم باستخدام قناع من القرفة أو الكركم، بالطريقة التالية:

  • اخلطي ملعقة كبيرة من البهارات البودرة.
  • أضيفي ثلاث ملاعق كبيرة من العسل وضعيها على وجهك.
  • اتركه لمدة 20 دقيقة حول الفم.
  • غسل حول الفم بالماء الدافئ.

العناية ببشرة الأمهات تحتاج لمعاملة بلطف وحنان واهتمام، مثلما تعتنين بطفلك من أجل الحفاظ على نضارتها، الإجهاد هو الخطوة الأولى لبشرة باهتة وشاحبة، اجعلي عيد الأم فرصة للاسترخاء والعناية بالبشرة، مع الابتعاد عن منتجات العناية القاسية حتى لا تدمري بشرتك في هذا العمر.

  1. "كيفية بناء أفضل روتين للعناية بالبشرة - جيد" ، المقال منشور على موقع goodhousekeeping
  2. "كيف يخفي خبراء المكياج التجاعيد" ، المقال منشور على موقع leaf
  3. "علاج التجاعيد" ، المقال منشور على موقع healthline
  4. "ماسكات طبيعية لشد البشرة" ، المقال منشور على موقع newsbytesapp