الميزوثيرابي للصلع الوراثي وتساقط الشعر

اكتشفي الفرق بين حقن البلازما والميزوثيرابي للشعر كي تختاري التقنية الأنسب للتخلص من تساقط الشعر بشكلٍ نهائي!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يوليو 2020 آخر تحديث: الخميس، 02 يوليو 2020
الميزوثيرابي للصلع الوراثي وتساقط الشعر

تتعدد الطرق العلاجية الخاصة بمشاكل الشعر وضعفه وتساقطه، ومنها تقنية الميزوثيرابي، وفي هذا المقال نوضح لكم ما هو علاج الميزوثيرابي للشعر؟ وطريقة الميزوثيرابي للشعر، والفرق بين البلازما والميزوثيرابي للشعر، كما نُبين لكم فوائد الميزوثيرابي للشعر، ومدى فعالية استخدام الميزوثيرابي للصلع الوراثي، ومتوسط عدد جلسات الميزوثيرابي للشعر، وموعد ظهور نتائج الميزوثيرابي للشعر، إضافةً لأضرار الميزوثيرابي للشعر.

ما هو علاج الميزوثيرابي للشعر؟

"ما هو علاج الميزوثيرابي للشعر؟"، ربما يتردد هذا السؤال في أذهان الكثيرين، لا سيما الذين يعانون من تساقط الشعر، وفيما يلي نُقدم أهم المعلومات للإجابة على التساؤل الذي مفادُه "ما هو علاج الميزوثيرابي للشعر؟":

تُعتبر تقنية الميزوثيرابي علاجاً غير جراحي للشعر، ويُستخدم لمعالجة بعض مشاكل الشعر، كالحد من التساقط الناتج عن مرض الثعلبة، وذلك من خلال حقن بعض المواد في فروة الرأس، بما في ذلك المستخلصات النباتية الطبيعية والفيتامينات، أو بعض الأدوية؛ مثل فيناسترايد ومينوكسيديل.

كما يمكن استخدام الميزوثيرابي لعلاج الصلع من خلال حقن مادة "بيوشانين A" في فروة الرأس، والتي تعالج المشكلة من خلال تأثيرها على هرمون الذكورة (التستوستيرون)، وهذه المادة مُستخلصة من البرسيم الأحمر الذي يدخل في علاج أنواع مختلفة من السرطان، إضافةً إلى الاضطرابات الالتهابية؛ مثل الصدفية والأكزيما، وبذلك نكون قد أجبنا على التساؤل الذي مفادُه "ما هو علاج الميزوثيرابي للشعر؟". [1]

الفرق بين البلازما والميزوثيرابي للشعر:

يتّضح الفرق بين البلازما والميزوثيرابي للشعر في العديد من الجوانب، والتي نشرحها لكم فيما يلي:

حقن الميزوثيرابي:

تكون مملوءة بسائلٍ مُغذٍّ يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والأحماض النووية والإنزيمات وغيرها من المواد المغذية التي تُحقن في الطبقة الوسطى من الجلد، ويستغرق العلاج بالميزوثيرابي (5 – 8) جلسات.

حقن البلازما:

هي تقنية أخرى مشابهة لحقن الميزوثيرابي ومفيدة أيضاً في علاج حالات معينة من تساقط الشعر، لكنها تحتوي على البلازما الغنية بالصفائح الدموية والتي يمكن حقنها داخل أي طبقة من الجلد، ولعل الاختلاف في التركيب هو الجانب الأساسي الذي يُبين الفرق بين البلازما والميزوثيرابي للشعر، حيث تُستعمل البلازما المُستخرجة من دم المريض نفسه والتي تمت معالجتها معملياً، وتتسبب حقن البلازما بنسبة أقل من الحساسية مقارنةً بالميزوثيرابي؛ لأن المواد المحقونة مستخرجة من جسم المريض نفسه، فيما يستغرق العلاج بالبلازما (7 – 10) جلسات على فترات أكثر تباعداً مقارنةً بتقنية الميزوثيرابي.

ومع وجود الفرق بين البلازما والميزوثيرابي للشعر ينبغي أن يتم اختيار العلاج المناسب تحت إشراف الطبيب المختص الذي يحدد الحالة الصحية للشخص ويُقيّمها. [2] [3]

فوائد الميزوثيرابي للشعر:

تشتهر فوائد الميزوثيرابي للشعر بعلاج تساقط الشعر والصلع الوراثي، وفيما يلي نُبين لكم أبرز فوائد الميزوثيرابي للشعر:

  • تحسين الدورة الدموية.
  • توصيل المواد المُغذية للشعر.
  • علاج الاختلالات الهرمونية في بصيلات الشعر، وتعد هذه النقطة من أبرز فوائد الميزوثيرابي للشعر.
  • علاج تساقط الشعر، خاصةً عند حقن دواء فيناسترايد، ومينوكسيديل، مع التنويه إلى أن هناك القليل من الأدلة التي تُثبت فعالية الميزوثيرابي من هذه الناحية. [1]

الميزوثيرابي للصلع الوراثي:

تعتبر تقنية الميزوثيرابي للصلع الوراثي علاجاً فعالاً، وعادةً ما يلجأ الأفراد إلى استخدام الميزوثيرابي للصلع الوراثي كتقنية علاجية؛ لما تحتويه من مركبات مُغذية ومعززة لنمو الشعر، ولما لها من خصائص فعالة نوضحها لكم فيما يلي:

الخاصية الميكانيكية:

حيث تُستخدم في تقنية الميزوثيرابي فرشاة دَوّارة سلكية، مُدببة الأطراف، تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس، وذلك من خلال الثقوب التي تُحدثها لتُنتج الكولاجين في مرحلة الشفاء.

الخاصية الكيميائية:

حيث تحتوي حقن الميزوثيرابي على مركبات كيميائية تُسهم في تعزيز نمو الشعر والأنسجة وبصيلات الشعر، من خلال حقن هذه المركبات داخل فروة الرأس.

وبشكلٍ عام يمكن استعمال حقن الميزوثيرابي للصلع الوراثي وعلاجه؛ لفوائدها في تحفيز إنتاج الخلايا الجديدة، وزيادة حجم بصيلات الشعر، وتنظيم مستوى الهرمونات التي يتسبب اضطرابها بتساقط الشعر، كما تعمل على زيادة قوة خيوط الشعر، إضافةً إلى تعزيز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس.

طريقة الميزوثيرابي للشعر:

يتساءل العديد من الأشخاص حول تفاصيل طريقة الميزوثيرابي للشعر، ويمكن شرح طريقة الميزوثيرابي للشعر بأنها تقنية تعتمد على حقن المركبات الكيميائية في فروة الرأس بواسطة إبر رفيعة جداً دون التسبب بالآلام الشديدة، وبذلك نكون قد أوضحنا لكم طريقة الميزوثيرابي للشعر والآلية التي تعمل بها هذه التقنية. [1]

عدد جلسات الميزوثيرابي للشعر:

يختلف عدد جلسات الميزوثيرابي للشعر من شخص لآخر، ففي بعض الحالات يحتاج الشخص إلى عدد جلسات الميزوثيرابي للشعر بما يتراوح بين 10 و15 جلسة لاستكمال العلاج، في حين تُقدّر الفترة الفاصلة بين كل جلستين بنحو أسبوع كامل، وإلى جانب توضيح عدد جلسات الميزوثيرابي للشعر لا بد لنا من التطرق إلى مدة الجلسة الواحدة، حيث تختلف مدتها حسب المنطقة المراد علاجها، وقد تتراوح بين 10 دقائق و30 دقيقة. [1]

نتائج الميزوثيرابي للشعر:

تظهر نتائج الميزوثيرابي للشعر بعد مرور شهرين من بداية العلاج، وتتمثل أولى نتائج الميزوثيرابي للشعر بعدم تساقط الشعر ونمو الشعر الجديد في الأماكن الفارغة، فيما تظهر نتائج الميزوثيرابي للشعر بصورتها المثلى بعد مرور 5 أشهر من بداية العلاج.

وفيما يتعلق بمدة التعافي بعد الخضوع لتقنية الميزوثيرابي، فليس هناك مدة محددة للشفاء، إلا أن الكثير من الأشخاص يكونون قادرين على العودة لأعمالهم وممارسة نشاطاتهم اليومية، فيما يحتاج آخرون إلى مدة كافية للتخلص من آلام الحقن. [1]

أضرار الميزوثيرابي للشعر:

عندما نتحدث عن أضرار الميزوثيرابي للشعر فلا بد من الإشارة إلى أن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية لم توافق بعد على هذه التقنية، كما أن لجنة مكافحة الأمراض أوصت مقدّمي العلاج بالميزوثيرابي بالالتزام بالتوصيات الوقائية واتباع تقنيات التعقيم الأساسية، ومن الممكن توضيح أضرار الميزوثيرابي للشعر بالمضاعفات التالية:

  • الشعور بالألم.
  • الغثيان.
  • الحكة.
  • التورم والاحمرار.
  • ظهور الكدمات.
  • الإصابة بالجروح والندبات.
  • ظهور البقع الداكنة على الجلد.
  • الإصابة بالحساسية.
  • الإصابة بالطفح الجلدي، ولعل هذه النقطة من أخطر أضرار الميزوثيرابي للشعر. [1]

وبعد أن وضّحنا لكم ما هو علاج الميزوثيرابي للشعر؟ وطريقة الميزوثيرابي للشعر بشكلٍ عام، وآلية عمل الميزوثيرابي للصلع الوراثي بشكلٍ خاص، وفوائد الميزوثيرابي للشعر، ننصحكم باستشارة الطبيب قبل اللجوء إلى هذه التقنية، خاصةً بعد معرفة أضرار الميزوثيرابي للشعر وتوضيح الفرق بين البلازما والميزوثيرابي للشعر، وفي حال تم اختيار الميزثيرابي من قبل الطبيب، فلا بد من تحديد عدد جلسات الميزوثيرابي للشعر لإكمال العلاج نهائياً وظهور نتائج الميزوثيرابي للشعر بالمستوى المطلوب.

المراجع:

[1] مقال ميزوثيرابي للشعر .. كل ما يهمك من معلومات عنه! منشور على موقع dailymedicalinfo.com

[2] مقال علاج الميزوثيرابي للشعر منشور على موقع esteshary.com

[3] مقال حقن الميزوثيرابي للشعر منشور على موقع tajmeeli.com

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر