اليوم آخر موعد لقص الشعر للمُضحي

  • تاريخ النشر: السبت، 10 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 6 أيام
اليوم  آخر موعد لقص الشعر للمُضحي
مقالات ذات صلة
قصات رجالية 2021
قصات غرة على طريقة سيرين عبد النور
كيفية قص الشعر المدرج

تستعد الأمة الإسلامية لعيد الأضحى بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية أن غداً الأحد أول أيام شهر ذي الحجة، لذلك جمعنا لك في المقال التالي آخر موعد لقص الشعر وتقليم الأظافر للمضحي أي الذي ينوي ذبح أضحية في عيد الأضحى، مع معرفة فوائد قص الشعر قبل عيد الأضحى.

موعد قص شعر المضحي

أوضحت دار الافتاء المصرية حكم أخذ المضحى شيئاً من شعره أو تقليم أظافره، وقالت: يُسن للمضحى إذا أراد الأضحية، ولمن يعلم أن غيره يضحى عنه، ألَّا يزيل شيئًا من شعر رأسه أو بدنه بحلق أو قص أو غيرهما، ولا شيئًا من أظفاره بتقليم أو غيره، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذى الحجة إلى الفراغ من ذبح الأضحية، ودليل هذا ما أخرجه مسلم فى "صحيحه" عن أم سلمة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّى، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا".

ولذلك فإنه يسن لمن يريد التضحية ألَّا يأخذ شيئًا من شعره ولا ظفره إذا دخل شهر ذى الحجة حتى يُضحى، ولا يَحْرُم عليه هذا، وعدم الأخذ أولى؛ خروجاً من الخلاف. وكانت قد أعلنت المحكمة العليا فى السعودية، أن وقفة عرفة يوم 19 من شهر يوليو الجارى، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى فى الـ20 من الشهر نفسه، حسبما أفادت العربية فى خبر عاجل.

وبناء على ذلك فإن آخر موعد لقص الاظافر وحلاقة الشعر قبل مغرب اليوم السبت. وكانت المحكمة العُليا السعودية، قد دعت عموم المسلمين فى جميع أنحاء المملكة إلى تحرى رؤية هلال شهر ذى الحجة اليوم التاسع والعشرين من شهر ذى القعدة لهذا العام 1442هـ. كما دعت المحكمة العُليا فى السعودية ممّن يرى الهلال بالعين المجرَّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته فى الوصول إلى أقرب محكمة.

فوائد قص الشعر

الشعر القصير سهل التحكم به

والمقصود به هنا أنه مناسب بشكل كبير للتحكم به من خلال تصفيفه أو حتى جمعه معاُ والإمساك به أو في حال قد رغبتهم في استخدام المكواة أو مجفف الشعر معه، يكون أكثر سهولة من الشعر الطويل وحتى سهل التقسيم حيث يمكن أن تقوم بتصفيفه بكل سهولة أو إجراء مجموعة مختلفة من التسريحات له والتي تجعله شكله رائع ومميز.

الشعر القصير موفر في منتجات العناية

بجانب أنه من ضمن أهم الأشكال التي تميز الممثلات والفنانات، الشعر القصير هو يعد صيحة للموضة بصورة رائعة وجميل حيث نجد معظم الفنانات والعارضات، لديهن الشعر القصير هذا بجانب هذا هو شعر موفر أيضًا للتكاليف بشكل كبير حيث إن السيدة ذات الشعر القصير لن تحتاج إلى إنفاق أموال طائلة من أجل صبغه أو حتى إجراء أي قصة معينة له على عكس الشعر الطويل الذي يكون مكلفاً لصاحبته بشكل كبير.

سهولة العناية بالشعر القصير

يسهل العنايةبالشعر القصير مقارنة بالشعر الطويل، فكلما زاد طول الشعر كان هناك صعوبة لوصول التغذية والفيتامينات للأطراف، خاصة إذا كان شعرك يعاني من الضعف، أو نقص فيتامينات بجسد، سيكون من الصعوبة وصول التغذية المناسبة لأطراف الشعر.

العناية بالشعر أثناء القص

  • عدم غسل الشعر بالشامبو قبل القص حيث لا يلزم غسل الشعر قبل قصه بنفسكِ، فغالباً ما يقوم صالون التجميل ببل الشعر بشكل مناسب لعملية القص، لذا تجنبي غسله مسبقاً كي لا يتعرض للغسل مرتين.
  • اختيار الوقت المناسب لقص الشعر مثلما استعرضنا سابقاً، أهمية اختيار الوقت المناسب لقص الشعر وهو ما يتوافق مع الأيام الحالية.
  • احرصي على أن يكون المقص بحالةٍ جيدة وسليمة (أي غير تالف أو متضرر)، كما ينبغي أن يكون مُخصصاً لقص الشعر؛ حتى لا يتضرر شعركِ بأي شكلٍ من الأشكال.
  • يجب أن يُقص الشعر عندما يبدأ بالجفاف، فجفاف الشعر خاصةً في أطرافه إشارة هامة إلى ضرورة قصه.
  • اختيار قصة مناسبة لطبيعة شعرك وحالته ولونه، كما أن سنكِ يعد عامل مهم عند اختيار قصة شعركِ بحيث تكون ملائمة لسنكِ ونمط حياتكِ.
  • استخدمي المنتجات المناسبة لشعرك، مثل الشامبو والبلسم وحمام الكريم المناسب لطبيعة الشعر الخشن، ولا تحاولي فرده بالمواد الكيميائية.
  • استخدمي الماء البارد دوماً لغسل شعرك بعد القص، فالماء البارد يحافظ على قوة شعرك ويحمي الشعر من التكسر، وإذا كان من الصعب عليك الاستحمام بالماء البارد شتاءً، يمكنك تفتيره أو ثني رأسك نحو الأمام وغسل شعرك فقط بالماء البارد بعيداً عن جسمك.
  • وفري لشعرك ترطيب سليم وبشكل صحيح من خلال شراء المنتجات الجيدة والخالية من المواد الكيميائية، واستخدميها مرة واحدة خلال الأسبوع على الأقل قبل الحج بسبب الجفاف الذي سيتعرض له شعرك أثناء الحج، بسبب مشقة مناسك الحج.
  • سرحي شعرك بشكل دقيق، من خلال اختيار نوع المشط ذو الأسنان المتباعدة بحيث يكون مشطك خشبياً.
  • قللي من استخدام الأدوات الكهربائية ذات الحرارة العالية والمؤذية لشعرك، فاستعمالها بشكل مستمر يؤدي إلى تخشين شعرك وجعله جافاً مجرداً من نعومته ولمعانه الطبيعي.
  • جففي شعرك بهواء بارد لتقليل الضرر الذي يمكن أن يسببه هواء مجفف الشعر الساخن، وإن كنت مضطرة لاستخدام السيشوار، اهتمي باختيار الفرشاة المناسبة ذات الأسنان العريضة والمتباعدة، مع إبعاد هواء السيشوار عن شعرك وتحريك الفرشاة باستمرار دون تركيز الحرارة على منطقة واحدة من خصلة شعرك.
  • لا تستخدمي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية على شعرك مثل الصوديوم وكبريتات الأمونيوم والسلفات، فهي منظفات مؤذية؛ تؤدي إلى تلف شعرك وترقيقه، وكثيراً ما تتواجد هذه المادة في الشامبو وصبغات الشعر المسببة لخشونة الشعر وجفافه، قبل الحج.