بلسم للشعر الكيرلي: أفضل 5 أنواع

جمعنا لكِ في هذا المقال أفضل أنواع بلسم للشعر الكيرلي، وكيف يمكن استخدامه بطريقة صحيحة لتحقيق أقصى استفادة منه، وكذلك طرق لتحضير بعض أنواع البلسم الطبيعية، تابعي قراءة الموضوع لمعرفة المزيد.

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أكتوبر 2022
بلسم للشعر الكيرلي: أفضل 5 أنواع
مقالات ذات صلة
أفضل 10 أنواع بلسم الشعر الكيرلي
أفضل بلسم للشعر
أفضل بلسم للشعر للرجال

يحتاج الشعر الكيرلي إلى عناية ورعاية خاصة وفائقة للحفاظ عليه صحياً، رطباً وأكثر حيوية، وهنا تأتي أهمية استخدام البلسم لهذا النوع من الشعر، لهذا جمعنا لكِ في هذا المقال أفضل أنواع بلسم للشعر الكيرلي، وكيف يمكن استخدامه بطريقة صحيحة لتحقيق أقصى استفادة منه، وكذلك طرق لتحضير بعض أنواع البلسم الطبيعية، تابعي قراءة الموضوع لمعرفة المزيد.

أفضل أنواع بلسم للشعر الكيرلي

بلسم ديفا كيرل وان كونديت ديكاديننس فائق الترطيب بالحليب

بلسم Deva Curl One Condition Decadence Ultra Moisturizing Milk Conditioner يتميز بملمسه الناعم والكريمي الخفيف، له رائحة خفيفة، ويعمل على تحديد خصلات الشعر الكيرلي، ويمنحه حجماً إضافياً، ويجعله أكثر حيوية، ولكن يفضل ألا يُترك على الشعر، بل يجب غسله جيداً حتى لا يُثقل الشعر.

بلسم ديزياك للترطيب العميق

بلسم Dizziak Deep Conditioner تنبعث منه رائحة باردة وطبيعية مفعمة بأشجار الشاي، وهو سميك القوام، ويمكن استخدامه كماسك للشعر الكيرلي، فتغطيته تعتبر جيدة، ويفضل استخدامه للشعر العادي أو الدهني، فهو غير مناسب للشعر الجاف؛ فقد لا يعطي النتائج المرجوة.

بلسم أوريبي المركز للترطيب والتحكم في الشعر الكيرلي

بلسم Oribe Intense Conditioner for Moisture & Control يتميز بقوامه السميك، ورائحته الفرنسية العطرة، ويعمل على ترطيب الشعر بعمق، ويتغلغل في جذوره، ويمكن استخدامه كماسك للشعر أو ليف إن للشعر، ويفضل استخدامه مع منشفة دافئة، لتحقيق أقصى استفادة منه.

بلسم شيا مويستشر كير آند شاين بجوز الهند والكركديه

لبلسم Shea Moisture Coconut & Hibiscus Curl & Shine Conditioner ملمس ناعم للغاية في اليد، ويتغلغل في الشعر بدون أي عقبات، ويترك الشعر رطباً حتى بعد غسله، لهذا يصنف من أفضل أنواع البلسم للشعر الكيرلي، وفقاً لتقييمات المستخدمين.

بلسم أويداد كيرل كوينشر

يتميز بلسم Ouidad Curl Quencher Moisturizing Conditioner بأنه يمنح الشعر رطوبة ونعومة، دون أن يترك ملمساً دهنياً على خصلات الشعر، ولا يُثقلها أكثر، وهو المطلوب توفره في البلسم المخصص للعناية بالشعر الكيرلي. [1]

كيفية استخدام بلسم الشعر الكيرلي

  1. يجب التحقق أولاً من درجة حرارة المياه المخصصة لغسل الشعر، حيث يمكن أن يتسبب الماء الساخن في جفاف الشعر وتجريده من زيوته الطبيعية، لذا يجب غسله بماء فاتر أو ماء بدرجة حرارة الغرفة، وإنهاء غسله بالماء البارد.
  2. تصب كمية صغيرة من الشامبو في راحة اليد وليس على الشعر مباشرة، لضمان توزيعه بالتساوي على الرأس، كما يجب وضع الشامبو على فروة الرأس وليس على طول الشعر.
  3. يجب تدليك الشامبو على الجذور، حيث تستقر المنتجات المتراكمة والأوساخ والزيوت عادةً، ويجب التدليك حول فروة الرأس بحركة ذهاب وإياب، وليس بشكل دائري، حتى لا يحدث تشابك للشعر، ويصبح التمشيط أكثر صعوبة.
  4. يمشط الشعر بالأصابع فقط، ثم القيام بالتدليك أثناء شطف الشعر، بفرك الشعر برفق من الجذور إلى الأطراف بينما يتدفق الماء خلاله، سيضمن ذلك خروج الشامبو بالكامل وترك الشعر نظيفاً تماماً.
  5. الآن حان وقت استخدام البلسم، هذه الخطوة سيتم تطبيق المنتج على طول الشعر، مع التركيز على أطرافه، ويُترك من 2-5 دقائق،  ثم يُغسل جيداً.
  6. يشطف الشعر بنفس الطريقة السابقة، ثم يُعصر الماء الزائد من الشعر برفق، ثم يجفف بالترتبيت عليه باستخدام منشفة قطنية ناعمة. [2]

نصائح للعناية بالشعر الكيرلي

  1. يجب استخدام شامبو خالٍ من الكبريتات والبارابين لتنظيف الشعر الكيرلي.
  2. إذا كان الشعر الكيرلي رقيقاً للغاية، ينصح باستخدام البلسم على نصف الشعر السفلي فقط، وتجنب وضعه على فروة الرأس، أما في حالة الشعر الكيرلي الكثيف جداً أو الخشن، فينصح باستخدام البلسم بوفرة على جميع أنحاء الشعر.
  3. يجب استخدام الأصابع في فك تشابك الشعر بينما لا يزال مبللاً، أو بالأحرى بعد غسله بالشامبو، أو يمكن استخدام مشط خشبي واسع الأسنان، مع مراعاة بدء التمشيط من الأطراف، ثم التقدم للأعلى من الأطراف وحتى فروة الرأس.
  4. يجب تجنب لف الشعر أثناء تجفيفه بالمنشفة، بل ينصح بتركه يجف بشكل طبيعي في الهواء، أو في حالة استخدام مجفف الشعر؛ يجب ضبطه على أدنى درجة حرارة ممكنة، مع توجيه تيار الهواء لأسفل أثناء التجفيف.
  5. عند تصفيف الشعر الكيرلي، ينصح باستخدام منتجات خاصة بالتصفيف لهذا النوع من الشعر، مع مراعاة خلوها من الكحول والسيليكون، والتأكد من قدرتها على حماية الشعر ضد العوامل البيئية وفقدان الرطوبة. [3]

طرق عمل بلسم طبيعي للشعر الكيرلي

بلسم الألوفيرا وزيت اللوز الحلو

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من جل الصبار
  • ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو
  • نصف كوب ماء

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. يخلط جل الصبار مع زيت اللوز الحلو والماء، للحصول على عجينة ناعمة.
  2. يوزع المعجون على شعر رطب، ويترك لمدة 20 دقيقة.
  3. يغسل الشعر بالماء الفاتر، ثم بالشامبو كالمعتاد.

بلسم الموز والحليب

المكونات:

  • موزة
  • 3 ملاعق كبيرة من الحليب

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. يهرس الموز ويخلط مع الحليب للحصول على عجينة سميكة.
  2. توزع العجينة على الشعر الجاف، من الجذور إلى الأطراف.
  3. يغطى الشعر بقبعة الاستحمام، ويترك لمدة 30 دقيقة.
  4. يغسل الشعر بالماء الفاتر ثم بالشامبو.

بلسم حليب جوز الهند والعسل

المكونات:

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. يخفق حليب جوز الهند والعسل معاً حتى يمتزجا جيداً.
  2. بعد غسل الشعر بالشامبو، يوزع هذا الخليط على الشعر.
  3. يترك البلسم لمدة 10 دقائق.
  4. يغسل الشعر بالماء البارد. [4]