تمارين شد البطن بعد الولادة

تعرفي من خلال هذا الموضوع على أفضل 6 تمارين لشد البطن بعد الولادة، وكيف يمكنك التخلص من الترهلات في هذه المنطقة بسهولة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 09 يناير 2023
تمارين شد البطن بعد الولادة

قد تستغرق خسارة الوزن بعد الولادة بعض الوقت، خاصة منطقة البطن المتمددة بسبب الحمل، لهذا أجمعت الكثير من الأبحاث أن البدء ببرنامج رياضي منتظم سيكون مفيداً لصحة المرأة الجسدية والنفسية بعد الحمل، حيث تساعد التمارين على تقليل احتمالية الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، وتسهل استعادة رشاقة الجسم، حتى وإن استغرق الأمر شهوراً، ستلاحظين الفرق منذ الأسبوع الأول من الممارسة، لذا سنقدم لكِ من خلال هذا الموضوع أفضل 6 تمارين شد البطن بعد الولادة، وكم يحتاج الجسم من وقت للعودة لقوامه الممشوق.

أفضل تمارين لشد البطن بعد الولادة 

هناك العديد من التمارين التي يمكن القيام بها من أجل شد البطن بعد الولادة، إليكِ أفضلها: [1] [2]

تمرين في-آب

تمرين V-up هو التمرين المثالي والأكثر فعالية لحرق دهون البطن بعد الولادة بشكل نهائي، ويعتمد على حركتين رئيسيتين؛ وهما حركة الكرانش ورفع الساق في نفس الوقت، حيث تقومين بالجلوس ورفع الساقين إلى الأعلى ومد الذراعين للمس مشط القدمين.

تمرين بلانك

يعتبر تمرين Plank من أفضل التمارين لشد البطن وحرق السعرات الحرارية؛ حيث تشترك عضلات متعددة في أداء التمرين في وقت واحد، ويتم فيه الاستلقاء على البطن بحيث تكون مرفوعة عن الأرض، مع الاتكاء على راحتي اليدين باستخدام الساعدين وأصابع القدمين لرفع الجسم عن الأرض.

تمرين بايسكل كرانش

يساعد تمرين Bicycle crunches على بناء وتقوية عضلات البطن العلوية؛ وللقيام بالتمرين بشكل صحيح، يجب الاستلقاء على الأرض بشكل مستقيم مع وضع الذراعين خلف الرأس ثم تقومين برفع الرأس لأعلى، مع توجيه كوعك الأيمن إلى الركبة اليسرى ليلامسها، ثم تقومين بفرد الرجل اليسرى في الهواء وتقومين بالتبديل، على غرار حركة الساقين عند التبديل بين دواستي الدراجة.

تمرين القرفصاء

يعمل تمرين Squats على حرق الدهون وشد العضلات في نفس الوقت إذا تم تنفيذه بطريقة صحيحة وبشكل منتظم، ويتم فيه وضع اليدين على جانبي الجسم وتباعد الرجلين بمسافة قليلة ثم النزول بالمؤخرة لأسفل، وكأنك تريدين الجلوس على كرسي منخفض، مع الحفاظ على استقامة الظهر، وعند تشكيل زاوية قائمة بالفخذ، يتم الصعود مرة أخرى عن طريق الدفع بعضلات المؤخرة والساقين فقط.

تمرين تسلق الجبال

تمرين تسلق الجبال (بالإنجليزية: Mountain climbers) يُصنف من أهم تمارين الكارديو السهلة والبسيطة، وعلى الرغم من بساطته، فهو يستهدف عضلات الجسم بأكمله ويزيد من سرعة ضربات القلب، وللقيام بهذا التمرين اتخذي وضعية تمرين البلانك، ثم قومي بسحب ركبتك اليمنى إلى صدرك بقدر المستطاع، بعد ذلك تقومين بالتبديل.

تمرين بريبز

يستهدف تمرين Burpees كل عضلة في الجسم، وهو ليس مجرد تمرين للحفاظ على صحة القلب أو فقدان دهون البطن فحسب، ولكنه يساعد أيضاً على تقوية عضلات الجسم كافة وتنسيقها، أما عن طريقة تنفيذه فهي؛ في البداية يتم عمل وضع القرفصاء مع سند اليدين على الأرض، ثم دفع الأرجل إلى الوراء، والانتقال إلى وضعية تمرين الضغط، ثم العودة مرة أخرى إلى وضعية القرفصاء، والقفز إلى أعلى نقطة ممكنة من هذه الوضعية. 

طرق مساعدة للبدء بالتمارين بعد الولادة

يحتاج الجسم قبل البدء في تمارين بعد الولادة، إلى طرق إحماء أولاً لتأهيله، مثل: [3]

المشي 

المشي هو أحد أبسط الطرق المعروفة لإحماء الجسم وتجهيزه لبدء روتين اللياقة البدنية بعد الولادة وممارسة التمارين الرياضية، وذلك من خلال القيام بنزهة بسيطة في البداية، ثم التطور والانتقال إلى تمرين المشي للخلف أو المشي بنمط متعرج. 

التنفس العميق للبطن مع تقلص البطن

هذا التمرين سهل للغاية ويمكنك القيام به بعد مرور ساعة من الولادة، حيث يساعد بشكل كبير على إرخاء العضلات، وتقوية وتنسيق عضلات البطن، فقط اجلسي في وضع مستقيم وتنفسي بعمق، مع سحب الهواء من الحجاب الحاجز إلى أعلى، وشد عضلات بطنك أثناء الاستنشاق وإرخائها أثناء الزفير، وقومي بزيادة مقدار الوقت الذي يمكنك فيه تقليص عضلات البطن تدريجياً.

تمرين كيجل

سيساعدك هذا التمرين الكلاسيكي على تقوية عضلات المثانة وتقليل احتمالية الإصابة بسلس البول المرتبط بالولادة، وكلما زاد عدد مرات هذا التمرين، كلما كان لديكِ سيطرة أفضل وتحكم أعلى في المثانة، ومنع تسرب البول الناتج عن العطس، أو الضحك، أو حمل الطفل.
ويتم في هذا التمرين شد وإمساك العضلات التي تتحكم في تدفق البول أثناء التبول، حتى يتوقف التدفق مؤقتاً، ثم اتركي البول يتدفق، وكرري القيام بذلك 10 مرات في كل جلسة، بمعدل ثلاث مرات يومياً.

الوقت المناسب للبدء بالتمارين

يحتاج جسمك إلى وقت للتعافي من الولادة، وإذا خسرت وزنك في وقت مبكر جداً بعد الولادة، فقد تستغرقين وقتاً أطول حتى يتعافى جسدك من الآثار التي يتركها الحمل والولادة عليه، لذا ننصحكِ بمنح نفسك مدة 6 أسابيع قبل أي محاولة لإنقاص وزنك أو شد البطن، وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فالأفضل الانتظار حتى يبلغ الطفل شهرين على الأقل، ويعود مخزون الحليب إلى طبيعته، قبل أن تقومي بخفض السعرات الحرارية بشكل كبير. 
وتحتاج النساء المرضعات إلى حوالي 500 سعر حراري في اليوم أكثر مما كانت عليه قبل الحمل، ولكن يمكنك الحصول على هذه السعرات الحرارية من الخيارات الصحية مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، لمنع اكتساب الجسم المزيد من الوزن، والترهلات عند البطن. [4]

متى تظهر فعالية التمارين على الجسم 

الخبر السار هو أنك قد تخسرين ما يصل إلى 9 كيلوجرامات في الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، ففي المتوسط، تفقد الأمهات الجدد حوالي 6 كيلوجرامات بسبب التخلص من وزن الطفل، والسائل الأمنيوسي، والمشيمة عند الولادة، وفي الأسبوع التالي للولادة، من المحتمل أن تخسر الأم عدة جرامات إضافية، بسبب تخلص الجسم بشكل طبيعي من أي سوائل أخرى محتجزة، مثل الماء الإضافي المتبقي في الجسم، أو الدم الزائد الذي ينتجه الجسم أثناء الحمل.
وعلى الرغم من أنكِ ستلاحظين أن وزنك ينخفض ​​بسرعة كبيرة، إلا أن الدهون المكتسبة أثناء الحمل، والترهلات المتبقية في منطقة البطن قد تستغرق عدة أشهر للتخلص منها وعودة البطن إلى طبيعتها المشدودة مرة أخرى.
أي قد يستغرق الأمر حوالي 6-12 شهراً لتقتربي مرة أخرى من وزنك قبل الحمل، وينصح الأطباء بالتخلص فقط من حوالي نصف كيلو جرام إلى كيلو جرام أسبوعياً، حتى لا تتأثر صحة الأم العامة. [5]

عوامل مساعدة لفقدان الوزن بعد الولادة 

الرضاعة الطبيعية 

الرضاعة الطبيعية ليست الخيار الأفضل لطفلك فقط، ولكن يمكنها أن تساعدك على إنقاص وزنك المكتسب أثناء الحمل، لأن الجسم يستخدم مخزون الدهون الموجود المختزن في عدة مناطق لديكِ، وأهمها البطن، في تغذية طفلك، لهذا يمكن أن تتسبب الرضاعة الطبيعية في أن تشعري بالجوع بشكل كبير، وفي هذه الحالة يجب تحويل نظامكِ الغذائي إلى نظام صحي فوراً بعد الولادة، والحرص على تناول الكثير من الماء. [6]

احتساب السعرات الحرارية 

يمكنك أن تساعدكِ مراقبة السعرات الحرارية وحسابها عن طريق تطبيقات برامج حساب السعرات الحرارية، على تقليل أحجام حصصك الغذائية في اليوم، واختيار الأطعمة الصحية المناسبة لنقص الوزن وتخفيف الدهون في منطقة البطن. [6]

تناول الأغذية الصحية

تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والخضراوات يعمل على منح الشعور السريع بالشبع، وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير، كذلك تضمين البروتينات ضمن نظامكِ الغذائي، يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم وإنقاص الوزن، كما أنها تكبح الشهية بشكل كبير. [6]

يحتاج جسمك إلى وقت للتعافي والشفاء بعد الحمل والولادة، لذا حاولي ألا تتعجلي في محاولات إنقاص الوزن وشد البطن، لقد قمتِ بإنجاز هائل أن تحملي طفلاً وتغذيه خلال أسابيع وأشهر الحمل، لذا تجنبي الضغط على نفسك لاستعادة لياقتك فوراً!