تضييق المهبل بعد الولادة

هل تشعرين ترخي المهبل بعد الولادة؟ إليك كيفية تضييق المهبل بعد الولادة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
تضييق المهبل بعد الولادة

بعد الولادة يمكن للأمهات الجدد أن يشعرن بالضيق بسبب التغييرات التي يرونها في أجسادهم، من ضمنها ترخي المهبل، في المقال التالي سنعرض كيفية تضييق المهبل بعد الولادة.

أسباب تضييق المهبل بعد الولادة

يمكن أن تؤدي الولادة المهبلية أي الطبيعية إلى الشعور المستمر بالترخي المهبلي. يمكن أن يقلل هذا التراخي من الإحساس المهبلي أثناء الجماع ويقلل من الإشباع الجنسي لكلا الشريكين، مما قد يؤدي بدوره إلى انخفاض احترام الذات الجنسي وانخفاض العلاقة الجنسية الحميمة.
ويعتبر الارتخاء المهبلي هو مشكلة صحية جنسية ذاتية وذاتية، ولا توجد مقاييس موضوعية لذلك، وبالتالي هناك القليل من الإحصاءات الجيدة حول انتشار التراخي المهبلي بعد الولادة المهبلية.

وعندما يتم التحقيق في ذلك عادةً ما يتم تجميع التراخي المهبلي مع الاختلالات الجنسية الأنثوية الأخرى، حيث وجدت دراسة أسترالية حديثة عن أمهات FIRST-TIME أنه تم الإبلاغ عن بعض أشكال الخلل الوظيفي الجنسي الأنثوي في 58٪ من الأمهات بعد عام واحد من الولادة، وتضمنت الشكاوى الرئيسية عدم كفاية الترطيب والإحساس المهبلي غير الطبيعي، تراخي المهبل، ضيق المهبل ، آلام الجماع وسلس البول أثناء الجماع.

أفاد مسح سابق (ولكن ربما أقل موثوقية) لنساء تتراوح أعمارهن بين 25 و 45 عامًا مع ولادة مهبلية واحدة على الأقل، أن ما يقرب من نصف النساء عبرن عن قلقهن بشأن الارتخاء المهبلي، تم الإبلاغ أيضًا عن القلق الجسدي الأكثر شيوعًا الذي تمت مناقشته مع OBGYNs بعد الولادة المهبلية؛ لذلك يبدو أن ارتخاء المهبل شكوى شائعة إلى حد ما، أو على الأقل مصدر قلق حقيقي لكثير من النساء بعد الولادة المهبلية. [1]

أسباب ترخي المهبل بعد الولادة

تحتوي جدران المهبل على عضلة مرنة يتم طيها عادةً، مما يؤدي إلى إغلاق المهبل بإحكام. أثناء الإثارة الجنسية والولادة، تتسبب هرمونات الولادة في ارتخاء العضلات، تم تصميم المهبل ليكون قادرًا على الاسترخاء وإعادة الشد بشكل متكرر، دون أي فقدان للتوتر أو مرونة الأنسجة. وفقًا لذلك لا يؤدي النشاط الجنسي المنتظم إلى إرخاء المهبل، ولكن هناك حدوداً لمرونة هذه العضلات والأنسجة المرتبطة بها، ومن المعروف أن بعض عوامل الخطر تساهم في الشعور المزمن بالضعف المهبلي ومن بينها:

  • تقدم العمر: يمكن أن يحدث التراخي المهبلي بشكل طبيعي مع تقدم العمر لدى بعض النساء، نتيجة ضعف وضمور تدريجي في عضلات وأنسجة المهبل مع مرور الوقت.
  • الولادات المهبلية المتعددة: تشير الدلائل إلى أن الولادة المهبلية المتعددة يمكن أن تزيد من فرصة إجهاد المهبل والشفاء غير الكامل لضيق المهبل قبل الحمل.
  • الصدمة أثناء الولادة المهبلية أو حدث آخر: تشمل هذه الفئة تلف عضلات قاع الحوض التي تحيط وتساعد في الحفاظ على موضع وشكل المهبل، وتحدث درجات متفاوتة من الرضح العضلي الهيكلي بشكل شائع مع الولادة المهبلية ، وبالتالي من المحتمل أن يكون هذا أمرًا شائعًا.

لذلك بشكل عام فإن الأم الشابة التي تعاني من ولادة مهبلية غير معقدة عادة ما تتعافى تمامًا من ضيق المهبل خلال الأشهر الستة الأولى من ولادة طفلها الأول، في حين أن النساء اللاتي ينجبن أطفالًا في وقت لاحق من الحياة، أو ولادات متعددة عن طريق المهبل، أو تعرضن لإصابة أكثر خطورة أثناء الولادة، فإنهن أكثر عرضة للإصابة بالترهل المهبلي المزمن الذي يستمر لما بعد الأشهر 6-12 الأولى. [2]

علاج تضيق المهبل بعد الولادة

تمارين كجيل لتضيق المهبل

يمكن للعلاج الطبيعي لقاع الحوض في شكل التمارين الرياضية أن يساعد في حل مشكلة ترخي المهبل، فالعلاج الطبيعي لقاع الحوض هو علاج غير جراحي موصى به بشدة لمجموعة متنوعة من مشاكل الحوض بما في ذلك سلس البول وتدلي الحوض وآلام الحوض. هناك أيضًا مجموعة كبيرة من المؤلفات التي تدعم فعالية العلاج الطبيعي لمجموعة واسعة من إصابات العضلات والعظام الأخرى والضمور وأوجه القصور، لذلك قد نتوقع أن يساعد في علاج التراخي المهبلي أيضًا.

غالبًا ما يُنصح باستخدام تمارين كيجل وغيرها من التمارين للمرضى الذين يعانون من مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية في منطقة الحوض (على الرغم من كونها غير مناسبة في بعض الأحيان) بما في ذلك النساء اللائي لديهن شكاوى من "المهبل الفضفاض".

لا تهدف هذه التمارين إلى شد عضلات المهبل بشكل مباشر، بل يمكن استخدامها للمساعدة في تقوية وشد عضلات قاع الحوض التي تحيط بالمهبل. وهذا بدوره قد يزيد من الشعور بضيق المهبل أثناء الراحة وعندما تتقلص المرأة طواعية عضلات قاع الحوض. سأوضح لك أدناه كيف يمكنك البدء بنفسك باستخدام كيجل للمساعدة في تقليل مشاعرك من التراخي المهبلي.

اقترح الباحثون السريريون أيضًا أن قوة عضلات قاع الحوض الجيدة والقوة والقدرة على التعاقد بشكل فعال مع هذه العضلات ، يمكن أن تحسن الأحاسيس المهبلية أثناء الجماع بما في ذلك الشعور بالضيق والاستجابة للنشوة الجنسية ومتعة كلا الشريكين.

لذلك على الرغم من أن تمارين تقوية عضلات قاع الحوض لعلاج رخاوة المهبل منطقية من الناحية الفسيولوجية، غالبًا ما يوصى بها وتدعمها الأدلة القصصية، فإن أدلة الأبحاث السريرية كانت بطيئة في التراكم.

جراحة تضييق المهبل

يمكن استخدام الجراحة الترميمية لتقصير أو تغيير شكل العضلات والأنسجة حول المهبل، ويمكن استخدام زرع الدهون لزيادة امتلاء الأنسجة، كما يمكن أن تكون هذه الأساليب الجراحية وغيرها فعالة للغاية في زيادة ضيق المهبل لدى المرضى. ومع ذلك فإن الجراحة تدخلية ، ولها مخاطر مرتبطة بها بما في ذلك احتمال تلف الأعصاب وفقدان حساسية المهبل.

عادة ما يوصى بالنهج الجراحي فقط للمرضى الذين يعانون من التراخي المهبلي الذي يبدو غير مستجيب للعلاج الطبيعي للحوض. إذا كنت تفكر في إجراء عملية جراحية ، فيرجى مناقشة ترشيحك وخياراتك مع طبيب الأسرة.

كريمات وحبوب ومراهم لتضييق المهبل

لا يبدو أن هناك أي كريمات أو حبوب أو مراهم تحتوي على بيانات إكلينيكية فعلية لدعم مزاعمهم بتحسين ضيق المهبل، فالكريمات والحبوب التي لا تتطلب وصفة طبية ليست منتجات طبية، ولا تخضع لنفس معايير التنظيم أو الفعالية مثل العلاجات الطبية الفعلية.

غالبًا ما لا تحتوي الادعاءات المقدمة على مثل هذه الزجاجات على بيانات إكلينيكية تدعمها. كما لا توجد أي أسباب مقنعة للاعتقاد بأن هذه المنتجات ستنجح ، خاصةً كحل طويل الأمد لترهل المهبل، وقد تشكل بعض هذه المنتجات أيضًا مخاوف تتعلق بالسلامة، مما يتسبب في تهيج المهبل والعدوى ورد الفعل التحسسي. بشكل عام،  يجب تجنب هذه المنتجات أو مناقشتها مع طبيب الأسرة قبل تجربتها.

العلاج الحراري بالترددات لتضييق المهبل

هناك منتج آخر في السوق موجه نحو تضييق المهبل وهو العلاج الحراري بالترددات الراديوية، هذا في الأساس جهاز يمكنه تدفئة أنسجة المهبل دون حرق سطح الجلد، والفكرة وراء هذا المنتج هي أن التسخين الموضعي للأنسجة سيحفز تكوين الكولاجين في أنسجة المهبل وبالتالي إعادة شد الأنسجة عند فتحة المهبل. [3]

إلى هنا نصل لخاتمة المقال بعد استعراض أسباب ترخي المهبل والحاجة لتضيق المهبل بعد الولادة وعلاجات تضيقه.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر