أسرار تعطير المهبل للعروس

إذا اقترب موعد زفافك، إليكِ هذه النصائح لتعطير منطقة المهبل.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 23 أغسطس 2023
أسرار تعطير المهبل للعروس

قبل اقتراب موعد زفافك، عليكِ التفكير جيداً في الحفاظ على نظافة منطقة المهبل، وكيفية الحفاظ على رائحتها الجيدة، وتجنب مسببات رائحة المهبل الكريهة والمنفرة، لذا قمنا بتجميع أهم أسرار تعطير المهبل للعروس، وما يجب عليكِ اتباعه، وما ينصح بتجنبه، وكذلك أفضل غسول مهبلي طبيعي، للحفاظ على رائحة هذه المنطقة عطرة وطيبة على الدوام.

أسرار تعطير المهبل للعروس

تنظيف المنطقة يومياً

يمكن القضاء على رائحة المهبل الكريهة بسهولة من خلال غسل المنطقة من الخارج، مرة يومياً بالماء الدافئ فقط، مع تجنب استخدام الصابون، وإن كان لا بد منه، فينصح باستخدام الأنواع الطبيعية منه، والتأكد من عدم وصوله لداخل المهبل، حتى لا يخل بتوازن الأس الهيدروجيني الدقيق للمنطقة، ويسبب الإصابة بالتهيج والعدوى.

ارتداء الملابس القطنية

فارتداء الملابس الضيقة يمكن أن يؤدي إلى تقييد تدفق الهواء لمنطقة المهبل، مما يؤدي إلى تراكم الرطوبة بها، مسببة الرائحة الكريهة، بينما تساعد الملابس الفضفاضة والملابس الداخلية القطنية على زيادة تدفق الهواء إلى منطقة الفخذ والمنطقة الحساسة، ومنع احتباس الرطوبة في هذه المنطقة.

تغيير الملابس بعد النشاط البدني

تعرق الجسم بعد بذل نشاط بدني قوي، يمكن أن يتسبب في ظهور رائحة كريهة من المنطقة الحساسة، نتيجة احتباس العرق بها، واحتكاكها مع الملابس في نفس الوقت، لأن الجلوس لفترة طويلة بنفس الملابس، وبعد أداء أي نشاط مسبب للتعرق، سيولد بيئة خصبة للبكتيريا، لذا ينصح بغسل منطقة الفخذ والبيكيني يومياً، وتجفيفهما جيداً، وتغيير الملابس بعد التعرق.

تناول نظام غذائي صحي

ينصح بتناول نظام غني بالفيتامينات والعناصر المفيدة لصحة المهبل، وبالأخص فيتامين سي، لذا من المهم تناول الحمضيات، والجوافة، والفراولة، والكيوي، والفلفل الأخضر، والأحمر، كما يجب دائماً تناول الخضار الورقية بكثرة؛ مثل السبانخ، والملفوف، واللفت، والجرجير وغيرها، لأنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتمنع جفاف المهبل، كما ينصح بتناول الأفوكادو لأنه يحافظ على صحة المهبل وتقوية جدرانه، ويقلل من مخاطر العدوى ونمو البكتيريا به، وذلك نظراً لاحتوائه على فيتامين ب6، والبوتاسيوم.

تساعد أيضاً إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي اليومي على منع جفاف المهبل، لاحتوائها على فيتامين هـ، كما أنها غنية بالزنك الذي يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وتقليل الحكة وأعراض الجفاف الأخرى التي يمكن أن تسبب نمو البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

الحفاظ على رطوبة الجسم

تحتاج الأغشية المخاطية المهبلية إلى الماء لتعمل بشكل صحيح، والحفاظ على رطوبتها باستمرار، حيث يساعد الماء على تليين المهبل بشكل طبيعي، مما يساعد في تقليل الرائحة الكريهة. [1] [2]

ما يجب تجنبه للحفاظ على رائحة المهبل

الدش المهبلي

عند الاستحمام، يتم إزالة البكتيريا الصحية الموجودة في المهبل، والتي تساعد على مكافحة الإصابة بالعدوى، كما تحتوي منتجات الدش المهبلي الجاهزة على الكثير من المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب تراكم السموم في المهبل، مما يؤدي إلى الإصابة بأضرار جسيمة.

البخاخات والعطور الحميمية

البخاخات النسائية والعطور المهبلية تعتبر من أخطر المنتجات التي يمكن استخدامها لهذه المنطقة، حيث تؤدي إلى تهيج المهبل، وأحياناً الإصابة برد فعل تحسسي، وذلك لأن منطقة المهبل تمتص المواد الكيميائية بسرعة كبيرة، نظراً لطبيعة الجلد الرقيقة بها، مما يؤدي إلى انتقال هذه المواد مباشرةً إلى مجرى الدم، لذا ينصح الأطباء بتجنب استخدام هذه المنتجات، وعدم التدخل في عملية تطهير المهبل الذاتية، لتجنب الإصابة بمخاطر صحية كبيرة.

تناول بعض الأطعمة

هناك العديد من الأطعمة التي تؤثر على درجة الحموضة في الجسم، والتي تتسبب في زيادة الالتهاب ونمو البكتيريا الضارة بالمنطقة، على سبيل المثال؛ المبيضات وهي عدوى شائعة يمكن أن تلتقطها المنطقة بسهولة بسبب تناول أطعمة معينة، مثل الأطعمة الغنية بالسكر، لأن الخميرة في الأصل تنمو وتزدهر في بيئة سكرية.

إدخال الخلطات لقناة المهبل

يجب عدم إدخال أي خلطات أو مكونات طبيعية إلى محيط المهبل من الداخل، مثل فصوص الثوم، أو الزبادي، أو التحاميل الطبيعية، لأنها قد تتسبب في إصابة المنطقة بالحرق والتهيج والحساسية، بل في حالة استخدام هذه الخلطات، يرجى الاكتفاء بتنظيف المنطقة بها من الخارج فقط.

منتجات النظافة الشخصية المعطرة

يجب كذلك تجنب استخدام السدادات القطنية أو التامبون المعطر، الفوط الصحية المعطرة، وأوراق التواليت المعطرة كذلك، لأن هذه العطور تؤثر بشكل سلبي على نظام المهبل البيئي الدقيق، وتخل بتوازن الحموضة به، وتتسبب بالتالي في إصابته بالعديد من المخاطر. [1]

أفضل غسول مهبلي طبيعي

غسول خل التفاح والزيوت العطرية

المكونات:

  • كوبان من خل التفاح
  • ½ كوب من ملح البحر
  • 10 قطرات من زيت شجرة الشاي
  • 20 قطرة من زيت اللافندر العطري

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. يجب ملء حوض الاستحمام بالماء الفاتر.
  2. يخلط خل التفاح مع ملح البحر، وزيت شجرة الشاي واللافندر العطري، ويضاف المزيج للماء.
  3. ينصح بالجلوس في الماء لمدة 20 دقيقة، وتكرر الطريقة عدة مرات في الأسبوع، للحصول على أفضل النتائج.

غسول صودا الخبز

المكونات:

  • ½ كوب من صودا الخبز

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. يضاف صودا الخبز إلى ماء فاتر في حوض الاستحمام.
  2. ينصح بالجلوس في الماء لمدة 15-20 دقيقة.
  3. يجب التأكد من تجفيف الجسم جيداً قبل ارتداء الملابس. 

غسول الخل الأبيض وملح البحر

المكونات:

  • ½ كوب من الخل البيض
  • ½ كوب من ملح البحر

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. يضاف كلٌ من الخل الأبيض، وملح البحر إلى ماء فاتر في حوض الاستحمام.
  2. ينصح بالجلوس في الماء لمدة 15-20 دقيقة.
  3. يجب التأكد من تجفيف الجسم جيداً قبل ارتداء الملابس. 
  4. تكرر الطريقة عدة مرات أسبوعياً.

مسحة زيت شجرة الشاي

المكونات:

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. تضاف بضع قطرات من كل زيت، بعد تخفيفه بالماء، على وسادة قطنية.
  2. يمسح بالقطنة منطقة المهبل والفخذين من الخارج يومياً. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر