تضيق المهبل بالأعشاب

إليك تضيق المهبل بالوصفات الطبيعية والأعشاب.

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023
تضيق المهبل بالأعشاب

تريد الكثير من النساء مهبلاً ضيقاً، خاصة بعد تراخي المهبل بعد الولادات المتكررة، في المقال التالي جمعنا لكِ خلطات تضيق المهبل بالأعشاب.

تضييق المهبل بالأعشاب

تحاول بعض النساء علاج تراخي المهبلي بأساليب، طبيعية وأقل تكلفة من تضييق المهبل بالليزر في عيادات التجميل، وإليك أبرز العلاجات الطبيعية والأكثر أماناً:

عصير ليمون

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للليمون عند تناوله عن طريق الفم، إلا أن  بعض النساء تدعي أنه علاج يصلح لتضيق المهب.

قد يسبب عصير الليمون الألم والتهيج والالتهابات عند وضعه مباشرة على المهبل والفرج والشفرين، لبعض من النساء ذوات البشرة الحساسة.

الصبار

يُعرف جل الصبار بخصائصه المرطبة، والذي يشعرك  بالترطيب، وأشادن بعض النساء اللاتي استخدمن جل الصبار، بفاعلية وفوائد كبيرة من استخدام الألو فيرا في تضيق المهبل. 

لكن مثل العديد من المخاوف المتعلقة بصحة المرأة ، لا يوجد الكثير من البحث العلمي وبالنسبة لبعض الموضوعات، ولا يوجد أي بحث على الإطلاق، بشأن آثاره الجانبية بشأن تضيق المهبل.

ملح ابسوم

يُعرف أيضًا باسم ملح الاستحمام، أو كبريتات المغنيسيوم أو ملح إبسوم بتخفيف الأمراض المختلفة، بما في ذلك التورم وآلام العضلات والالتواء والكدمات، ويساعد على تضييق المهبل.

القرفة

القرفة من التوابل الشائعة المستخدمة في الخبز والطهي، وتحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسكري ومضادة للسرطان ومضادة للميكروبات.

تم استخدام القرفة مع الحليب لزيادة الرغبة الجنسية، سواء كان ذلك مناسبًا لك أم لا، فالأمر متروك لك ولتجربتك. في كلتا الحالتين ستستمتع بمشروب لذيذ المذاق.

الكركم

يُعرف أيضًا باسم التوابل الذهبية أو الزعفران الهندي، ويشتهر الكركم بفوائده الصحية العديدة التي تمت دراستها على نطاق واسع وأثبتت فعاليتها لسنوات.

ورغم عدم وجود أبحاث بشأن تضييق المهبل بالكركم إلا أن بعض التجارب أفادت فاعليته.

القرنفل

على الرغم من أن الباحثين وجدوا أن القرنفل مفيد لغسول الفم، وهناك القليل من الأبحاث التي أجريت على العلاجات المنزلية الطبيعية فيما يتعلق بكيفية الاستفادة منها في مهبل المرأة.

الخل

تستخدم بعض النساء الخل، خاصة خل التفاح، في حمام بخار عشبي لمهبلهن لتضيقه، وكانت هذه الممارسة القديمة للتبخير المهبلي موجودة منذ آلاف السنين ويمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية للمرأة، ولكنها مفيدة بشكل خاص بعد الولادة.

في تجربتي والعديد من النساء اللواتي أعمل معهن، هذه ليست فقط طريقة فعالة للغاية ولكنها طريقة مريحة وممتعة أيضًا.

أعشاب وتوابل

(عنب الثعلب، بندق الساحرة، كوهوش السوداء، الهليون، والثوم) كلها مكونات مفيدة لصحتنا وغالبًا ما يتم تناولها من خلال الطعام أو المشروبات، ويمكن استخدامها أيضًا في الزيوت العطرية أو التبخير المهبلي.

عش الدبابير

عوارض البلوط هي تشوهات في الأشجار تسببها أعشاش الدبابير، قد لا يكون مكوناً مناسبًا للجميع، لكن النساء اللاتي جربوه يزعمن أنه يشد المهبل، كما يعالج التهابات المسالك البولية، والتخلص من رائحة المهبل.

دش ساخن

على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن يشعر بالراحة ويساعد على تخفيف توتر العضلات قبل النوم، إلا أنه يمكن يضييق المهبل.

أسباب تراخي المهبل

  • ضعف قاع الحوض (PFD)
  • سن اليأس
  • صدمة الحوض السابقة
  • ممارسة التمارين الرياضية المكثفة بانتظام
  • الرفع المتكرر للأشياء الثقيلة
  • الجراحة النسائية السابقة

طرق أخرى لتضيق المهبل

كريمات تضيق المهبل

على عكس ادعاءاتهم التسويقية، فإن كريمات شد المهبل إما تجفف الغشاء المخاطي المسؤول عن إنتاج الترطيب الطبيعي، أو يسبب التورم الذي يمكن تفسيره بشكل خاطئ على أنه شد.

على الرغم من عدم وجود ترطيب كافٍ، فإن المهبل سوف يؤلمك في النهاية وقد يؤدي إلى التمزق، مما يجعله أكثر عرضة للعدوى والتهيج.

لذا قبل أن تطلب من طبيبك الكريم المهبلي، يمكنك تجربة بدائل آمنة لعلاج سبب التراخي.

تمارين كيجل على شد المهبل

يمكن أن تضر تمارين كيجل أكثر مما تنفع عند استخدامها بشكل غير لائق ومفرط، خاصة إذا كان لديك بالفعل عضلات قاع الحوض المشدودة .

هناك بدائل أكثر أمانًا وأفضل لتمنحك أرضية حوض انعكاسية، وللقيام بذلك ، نحتاج إلى خلق المزيد من الدورة الدموية في هذه المنطقة.

تقوم معظم النساء بعمل الكثير من تمارين Kegels ولفترة طويلة جدًا، مما يؤدي إلى زيادة الضغط والتوتر.

وأخيراً، لا يوجد دليل علمي على أن الأعشاب يمكن أن تضييق المهبل، لكن بعض النساء اللاتي استخدمن الوصفات السابقة وإذا شعرت أنه مناسب في تضيق المهبل.

جراحة تضيق المهبل

يأخذ الجراح قطعة من الجلد الزائد من مؤخرة المهبل، من الداخل وعند فتحة المهبل يقوم بربط الأنسجة معًا تحت الطبقة العليا من الجلد. أخيرًا ، يقوم الجراح بخياطة الجلد لإغلاق الأنسجة العميقة.

قد يستغرق الشفاء بعض الوقت؛ لذلك من المهم أن تفكر جيدًا فيما إذا كان الآن هو الوقت المناسب في حياتك لمتابعة عملية تجميل المهبل، كما يجب تجنب النشاط الشاق لمدة 6 أسابيع على الأقل.

من المهم ملاحظة أن عملية تجميل المهبل الجراحية مناسبة فقط للنساء اللواتي لا يخططن لإنجاب المزيد من الأطفال.

الليزر لتضيق المهبل

وفقًا لأحدث الأبحاث، فإن العلاج غير الجراحي الأكثر فاعلية لترهل المهبل هو حاليًا علاجات التضييق بالليزر، خاصةً للنساء اللواتي يرغبن في إنجاب المزيد من الأطفال في المستقبل.

أحد الأمثلة على العلاج بالليزر لترهل المهبل هو IntimaLase® ، والذي أثبت فعاليته الشديدة . أبلغ ما يقرب من 95 ٪ من النساء عن مزيد من الإحساس أثناء ممارسة الجنس بعد علاجات IntimaLase® و 57 ٪ أبلغن عن هزات جماع أفضل.

يتم إجراء علاجات الليزر مثل Intimalase عن طريق إدخال منظار ليزر في القناة المهبلية. يتم بعد ذلك إدخال الليزر من خلال المنظار حيث ينبعث منه طاقة حرارية، ويخترق الطبقة الخارجية من أنسجة المهبل إلى الطبقات العميقة.

تحفز الطاقة الحرارية استجابة الشفاء، مما يتسبب في إنتاج هذا النسيج المهبلي المزيد من الكولاجين، حيث يعمل الكولاجين الجديد على شد الجلد وزيادة قدرة المهبل الطبيعية على التزليق.

قد تشعرين بإحساس لطيف بالدفء أثناء إجراء العملية، لكن لا ينبغي أن تشعر بأي ألم؛ وللحصول على أفضل النتائج ستحتاج على الأرجح إلى علاجين أو أكثر بعد الليزر.

يجب على المرضى الامتناع عن ممارسة الجنس لمدة أسبوعين أو نحو ذلك بعد العلاج بالليزر للسماح بالشفاء المناسب.

  1. "أفضل 10 علاجات في المنازل "يعتقد" أنها تعمل على شد المهبل" ، المقال منشور على موقع moonrise.health
  2. "طرق آمنة لشد المهبل" ، المقال منشور على موقع zulumedicalcosmetics.com