تضييق المهبل بالأعشاب

تابعي قراءة موضوعنا اليوم لمعرفة كيفية تضييق المهبل باستخدام الأعشاب والوسائل المنزلية البسيطة، وما هي آثارها الجانبية على المنطقة الحساسة.

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 15 مارس 2023
تضييق المهبل بالأعشاب

مع تقدمك في العمر، قد تلاحظين تغيراً في مرونة المهبل وتزيد نسبة الارتخاء به، وتجد بعض النساء أن الأعراض تزداد سوءاً مع مرورهن بسن اليأس أو بعد الولادة، خاصةً بعد إنجاب أكثر من طفل، وهذه التغييرات طبيعية تماماً ولا تتطلب في معظم الحالات أي علاج، ولكن قد تبحث بعض النساء عن طرق -ولا سيما الطرق الطبيعية- لتضييق المهبل، لعدة أسباب، ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على أهم هذه الأسباب، وكيف يمكن تضييق المهبل بالأعشاب وبالطرق المنزلية الأخرى.

أعشاب لتضييق المهبل

يشير العلاج المنزلي لشد المهبل إلى أي منتج منزلي يمكنك تطبيقه داخل المهبل، ويساعد في تضييقه والحفاظ على نظافته، ويشمل الأعشاب، والتوابل وبعض الأطعمة.

ولكن يجب التنويه إلى أن المهبل له طريقة طبيعية لتنظيف نفسه، حيث تساعد البكتيريا الموجودة بداخله في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في المهبل عند مستواها الصحيح، وقد يؤدي إدخال أي أعشاب أو علاجات منزلية في المهبل إلى الإخلال بتوازن درجة الحموضة به، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات، مثل القلاع أو التهاب المهبل.

ومن أشهر الأعشاب المستخدمة في تضييق المهبل:

الصبار

يُعرف الجل الموجود داخل نبات الصبار بخصائصه الزيتية، ويستخدم في تركيبات بعض مواد التزليق، لتخفيف الألم أثناء العلاقة الزوجية، كما يعالج الجفاف والالتهابات المهبلية، ولكن نظراً لأنه لم يتم إثباته كطريقة لشد المهبل ، فلا يجب وضعه داخل المهبل دون التحدث إلى طبيب أمراض النساء أولاً.

طريقة الاستخدام:

تساعد ثمار الصبار على إعادة عضلات المهبل إلى سابق عهدها وتجعلها أكثر تماسكاً، لهذا يتم استخدام مسحوقها على المهبل 2-3 مرات أسبوعياً. 

بندق الساحرة

شجرة بندق الساحرة تستخدم هي ولحاؤها وأوراقها منذ فترة طويلة لعلاج الالتهابات، ووجد العديد أن وضع بندق الساحرة على فوطة صحية وتبريدها طريقة فعالة لتخفيف آلام المهبل والفرج بعد الولادة، ومع ذلك، لا يجب أن تضعي بندق الساحرة داخل المهبل، بل يجب أولاً التحدث إلى طبيبك العام أو طبيب أمراض النساء قبل استخدامه.

الشبة

من المعروف أن الشبة تساعد على تضييق المهبل، وذلك من خلال طريقتين، الأولى بخلطها مع كمية من الماء، ثم غسل المنطقة بالمزيج بشكل متكرر في الأسبوع، أو بخلطها مع العسل وعصير الليمون، ويتم تطبيق المزيج قبل العلاقة الزوجية، للمساعدة على شد المهبل والحد من ترهل المنطقة الحساسة.

حبة البركة

ويتم الاستفادة منها بخلطها مع الزنجبيل، وكوب من الحليب الفاتر، وتناوله قبل الإفطار يومياً، أو إضافتها إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ، والجلوس به لمدة 30 دقيقة، مع تكرار هذه الطريقة مرتين أسبوعياً. [1]

أضرار استخدام الأعشاب لتضييق المهبل

قد تكون العلاجات المنزلية لشد المهبل مغرية لأنها عادة ما تكون منخفضة التكلفة ويسهل تجربتها بنفسك، ولكن مع ذلك، يجب التعامل معهم بحذر شديد، حيث يمكن أن تؤدي إلى:

  • الالتهابات (مثل عدوى الخميرة).
  • التهيج.
  • الحساسية.
  • الإصابة بالحروق. [1]

أعراض ترهل المهبل

  1. الشعور بالجفاف في المنطقة.
  2. العلاقة الزوجية تصبح أكثر إيلاماً.
  3. العلاقة الزوجية تصبح أقل إرضاءً.
  4. تسرّب القليل من البول عند الضحك أو السعال (أعراض سلس البول الإجهادي). [2]

وسائل أخرى لتضييق المهبل

هناك العديد من العلاجات الأخرى التي يمكن اتباعها لتضييق المهبل، مثل:

العلاجات الكيميائية

على الرغم من أن المواد الكيميائية ليست من العلاجات الإيجابية للمنطقة الحساسة، إلا أن تطبيق علاجات البوتاسيوم على جدران المهبل يوصف بأنه علاج منزلي فعال، وذلك لأن الخصائص القابضة له جيدة في شد أنسجة المهبل.

ومع ذلك، فإن الأمر لا يستحق المخاطرة، حيث يمكن أن تسبب علاجات البوتاسيوم ندبات في جدران المهبل، وتزيد من فرص الإصابة بالالتهابات، وإذا امتصه الجسم بكميات زائدة قد يتسبب في الإصابة بالتسمم. 

تناول بعض الأطعمة

يمكن تناول بعض أنواع الأطعمة دون استخدامها بشكل موضعي، وستساعد أيضاً في تضييق المهبل، مثل عصير الليمون، الخيار، الثوم، الزبادي وغيرها، ومن أشهر الأمثلة:

  • خل التفاح: وهو منشط لكل شيء في الجسم، بدءاً من تخفيض مستويات السكر في الدم، إلى المساعدة في إنقاص الوزن، وكذلك يعمل على شد القناة المهبلية، ومع ذلك، نظراً لأن الخل شديد الحموضة، فإنه لا يسبب الألم وتهيج المعدة فحسب عند تناوله بإفراط، بل يؤدي أيضاً إلى تعطيل التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل.
  • الليمون: يقال إن الليمون يجعل المهبل أكثر حمضية ويقلل من مستوى الأس الهيدروجيني، لكنه في الواقع يمكن أن يؤدي إلى تهيج المهبل وتفاقم أعراض سلس البول.

استخدام البهارات

يُزعم أن الكركم -أو على وجه التحديد جذر الكركم- له تأثير شد عند وضعه داخل المهبل والفرج، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً، لأنه قد يتسبب في التهيج والالتهابات خاصةً في هذه المنطقة الحساسة.

الماء الساخن

الغسل باستخدام الماء الساخن أو التبخير وذلك بالجلوس في وضع القرفصاء فوق الماء الساخن حتى يتمكن البخار من تطهير الأعضاء التناسلية من الطرق الشائع استخدامها أيضاً، ولكن قد تتسبب هذه الطريقة في الإخلال بتوازن درجة الحموضة في المهبل أو الإصابة بالقروح والحروق.

تمارين قاع الحوض

إن تقوية عضلات قاع حوضك هي واحدة من الطرق التي يمكنك من خلالها تضييق المهبل، ومعالجة مشكلات مثل سلس البول الإجهادي وقلة الإحساس أثناء الجماع، وتعد من أكثر الوسائل الآمنة لتحقيق هذا الغرض، فعضلات قاع الحوض عبارة عن مجموعة من العضلات على شكل حبال تمتد من مقدمة عظم العانة إلى الحوض، وعلى الرغم من أن التمارين الرياضية لن تشد القناة المهبلية، إلا أن تقوية عضلات قاع الحوض باستخدام التمارين الرياضية، مثل تمارين كيجل يمكن أن تجعل المهبل أكثر إحكاماً.

العلاج بالليزر لشد المهبل

علاج تضييق المهبل بالليزر هو طريقة غير جراحية تعمل على تحسين أعراض جفاف المهبل وترهله، وذلك عن طريق تحفيز نمو أنسجة جديدة على جدران المهبل، كما يساعد هذا العلاج غير المؤلم أيضاً على زيادة التزليق الطبيعي وتسهيل العلاقة الحميمية. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر