اعتني ببشرتك بعد الولادة بطرق بسيطة

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر 2021
اعتني ببشرتك بعد الولادة بطرق بسيطة

العناية بالبشرة بعد الولاة تتطلب معرفة المشكلات التي تواجه بشرتك وكيفية علاجها، خاصة أن الأم في هذه الفترة تكون متعبة من ألم الولادة، وتغيير نمط حياتها مع قدوم مولود جديد يحتاح الرعاية والاهتمام، في المقال التالي جمعنا لكِ روتين العناية بالبشرة بعد الولادة بطرق بسيطة، حتى لا يكلفك الوقت والمجهود الذي تدخيرنه لطفلك الجديد.

روتين العناية بالبشرة بعد الولادة

روتين العناية بالبشرة في الصباح [1]

منظف ​​لطيف: استخدمي غسول لطيف على بشرتك، لا يسبب لها التهيج والحساسية، ويضمن لكِ تنظيف عميق لبشرتك.

سيرم فيتامين c: بشرتك بعد الولادة تحتاج لمزيد من الفيتامينات، لتعويض البشرة عن الفيتامينات المفقودة أثناء الولادة والتي أثرت على بشرتك، وسببت الشحوب والتصبغات.

كريم مرطب: الكريم المرطب خطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة، لضمان تعويض الجفاف الناتج عن الولادة.

واقي شمس: في حالة خروجك بالنهار عليكِ تطبيق واقي الشمس المناسب لبشرتك.

روتين العناية بالبشرة في المساء

ماء ميسيلار: لإزالة المكياج بلطف، مع استخدام قطن نظيف ولطيق على البشرة، مع تجنب دخوله العين.

سيرم مرطب للبشرة: ويفضل احتوائه على الكولاجين والهيلورنيك أسيد، لتستفيد به البشرة طوال الليل.

كريم ترطيب ليللي: طبقي كريم الترطيب الليلي للعناية بالبشرة، والذي سيعالج الجفاف الموجود في بشرتك بسبب إرهاق ما بعد الولادة..

مشكلات البشرة بعد الولادة

الجفاف: تعاني الأمهات بعد الولادة من بشرة جافة، بسبب قلة الترطيب والعناية بببشرتك، أثناء فترة النفاس بعد الولادة، والانشغال بطفلك الجديد، وتوفير كل وقتك له.

البثور والحبوب: وغالبا تحدث تلك البثور بسبب الاضطرابات الهرومونية التي تصيب الأم خلال فترة الحمل ومن ثم الولادة والرضاعة، ويصاب بها أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة، أكثر من أصحاب البشرة الجافة والعادية.

الكلف: أغلب الحوامل تظهر لهن بقع سمراء بمناطق متفرقة في أجسادهن، سواء في الرقبة أو البطن، وأحياناً الوجه.

الاسمرار حول العينين: هذا الاسمرار ناتج عن الإجهاد والإرهاق بعد الولادة، وعدم انتظام نوم الأم، بسبب اضطرابات نوم طفلها الجديد.

العلامات البيضاء: أو ما يعرف الاسترتش مارك أوالسلوليت تظهر في بطن الأم بعد الولادة، وأحياناً في مناطق متفرقة في جسدها، وتظهر نتيجة انخفاض وزن الأم بعد الولادة.

علاج مشكلات البشرة بعد الولادة

الترطيب: هو الحل الأساسي في مشكلة الجفاف الذي يصيب بشرة الأم بعد الولادة؛ إذ إن ترطيب البشرة واستخدام مستحضرات غنية وموثوقة بها هو الأساس. استخدمي كريمات النهار المناسبة لوجهكِ وكذلك كريمات الليل وكريمات ما قبل مستحضرات المكياج، ولا تعتمدي على نوع مرطب واحد. مع استشارة الطبيب أو خبيرة التجميل حول أفضل المستحضرات المرطبة المناسبة لبشرة وجه.

  • البثور والحبوب

قد تستغرق دورتك وبشرتك شهوراً لتجد مكانًا سعيدًا وتعود إلى أي نوع من الوضع "الطبيعي"، خاصة أن مشكلة البثور تحدث طوال فترة الحمل والأشهر التي تليها، حيث تستمر هرموناتك في حالة من الصعود والهبوط.

ويظهر ذلك على وجهك - وفي كثير من الأحيان في جميع أنحاء جسمك أيضًا - في شكل حب الشباب والبثور وأمراض الجلد الأخرى غير المرغوب فيها. وذلك بسبب  هرموني البروجسترون والإستروجين هبوطًا بعد الولادة وغالبًا لا يستقر حتى تعود دورتك الشهرية.
وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فغالباً لن تحل مشكلة الحبوب والبثور إلا بعد الفطام، بعد استقرار هرموناتك.

  • علاج الكلف

حب الشباب ليس مشكلة الجلد الوحيدة بعد الولادة التي يتم التعامل معها في اتجاهك. فالكلف كما ذكرنا، والمعروف أيضًا باسم "قناع الحمل" ، هو حدث شائع آخر ناتج عن زيادة إنتاج الميلانين ، صبغة بشرتك، خلال تلك الأشهر التسع. يمكن أن تظهر البقع الداكنة في جميع أنحاء وجهك وتبقى هناك حتى بعد الفطام أيضاً.

  • علاج اسمرار الجسم بعد الولادة

لديكِ خلطات عدة بوسعكِ استخدامها لهذا الغرض، منها مزج عصير الليمون مع الجليسرين بمقدار ملعقتيَ عصير ليمون لكل ملعقة جليسرين، بالإضافة لتقشير الجسم بالملح الإنجليزي، مع الحرص على ترطيبه جيداً عقب هذا. ولا تغفلي أهمية مستحضرات الوقاية من الشمس والكريمات الخاصة بمعالجة الاسمرار والكلف والبقع السوداء.

  • تبييض الجسم بعد الولادة

للجسم بعد الولادة خصوصيته، ما يستدعي منكِ الانتباه لأي مشكلة قد تطرأة لاستشارة الطبيب حولها، وخبيرة التجميل إن كانت المشكلة جمالية. من بين هذه المشاكل اسوداد بشرة الجسم.
ولديكِ طرق عدة للتبييض بدءاً من الخلطات التي يكون عصير الليمون هو الأساس فيها، والقيام بحمامات مغربية بانتظام، بالإضافة لاستخدام مستحضرات التفتيح ومحاربة الاسوداد، التي توصيكِ بها خبيرة التجميل بحسب نوع بشرتكِ

  • شرب المياه

أثناء رعاية المولود الجديد، غالبًا ما يكون من الصعب تذكر شرب كمية كافية من الماء ، لذا فإن بشرتك ليست رطبة كما كانت في السابق، مما يتسبب في مزيد من الجفاف والتهيج العام. وتستمر الأسباب المختلفة في الظهور وتستمر المشاكل ، من الحساسيات الجلدية الجديدة إلى الأوردة العنكبوتية.

  • النوم الصحي

قد تكون الهرمونات هي السبب الرئيسي وراء كل مشكلات البشرة بعد الولادة كما ذكرنا سابقا، ولكن هناك عوامل إضافية خلال فترة ما بعد الولادة والتي تعتبر فترة هشة تدمر بشرتك أيضًامن بينها قلة النوم، حيث لا تنام الأم بشكل سليم كما اعتدت عليه، حيث يؤدي الحرمان من النوم إلى بشرة باهتة، وعندما تكون متعبة للغاية يكون من الصعب تطبيق الروتين الليلي للبشرة.

  • تخفيف التوتر

من الطبيعي أن تمر الأن بعد الولادة بفتر من الاضطرابات والتوتر، بسبب المسئولية الجديدة، والآلام الجسدية التي تشعر بها، ورعاية طفل صغية؛ لذلك عليكِ تخصيص وقت لنفسك، ومحاولة للاسترخا وشرب المشروبات الدافئة التي تقلل من التوتر كالبابونج واليانسون، وطلب المساعدة من المحيط الخاص بك لرعاية طفلك في الأيام الأولى بعد الولادة.