شفط دهون البطن

إذا أردت الحصول على بطن مشدود سريعا بعيداً عن الرياضة ومجهود إنقاص الوزن، إليك في المقال التالي كل ما يخص عملية شفط دهون البطن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
شفط دهون البطن

إذا كنت تعاني من دهون البطن سواء الناتجة عن زيادة الوزن، الترهلات ما بعد الولادة عند السيدات، في المقال التالي نستعرض كل ما يتعلق بشفط دهون البطن.

ما هو شفط دهون البطن

شفط الدهون هو إجراء جراحي يستخدم تقنية الشفط لإزالة الدهون من مناطق معينة من الجسم، مثل البطن أو الوركين أو الفخذين أو الأرداف أو الذراعين أو الرقبة، ويعمل على تشكيل أو تحديد هذه المناطق، وربما لها عدة مسميات مثل نحت الجسم، أو إعادة توزيع الدهون.

لا يُعتبر شفط الدهون عادةً طريقة شاملة لإنقاص الوزن أو بديلًا لإنقاص الوزن، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فمن المحتمل أن تفقد وزنك أكثر من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية أو من خلال إجراءات علاج البدانة - مثل جراحة المجازة المعدية - مما قد تفقده عن طريق شفط الدهون.[1]

مميزات شفط دهون البطن

عملية إجراء شفط دهون البطن عندما تكون الدهون متراكمة في منطقة البطن فقط، وذلك بسبب زيادة الوزن، تزداد الخلايا الدهنية في الجسم وتتراكم في عدة مناطق ويصعب حرقها مثل منطقة البطن، لذلك يعتمد شفط دهون البطن على تقليل عدد الخلايا الدهنية في منطقة البطن.

يقوم الجلد بتشكيل نفسه على الوجه الجديد للمناطق المعالجة، إذا كانت بشرتك تتمتع بلون ومرونة جيدة، فمن المرجح أن يبدو الجلد ناعمًا، أما إذا كانت بشرتك رقيقة وذات مرونة ضعيفة، فقد يبدو الجلد في المناطق المعالجة مرتخيًا يشبه السلوليت.

لا يؤدي شفط الدهون إلى تحسين تجاعيد السيلوليت أو غير ذلك من المخالفات السطحية للجلد وبالمثل فإن شفط الدهون لا يزيل علامات التمدد.

ولكي تكون مرشحًا لشفط الدهون، يجب أن تتمتع بصحة جيدة بدون حالات قد تؤدي إلى تعقيد الجراحة - مثل تقييد تدفق الدم أو مرض الشريان التاجي أو مرض السكري أو ضعف جهاز المناعة.[1]

مخاطر شفط دهون البطن

كما هو الحال مع أي عملية جراحية كبرى، فإن شفط الدهون ينطوي على مخاطر، مثل النزيف ورد الفعل على التخدير، حيث تشمل المضاعفات المحتملة الخاصة بشفط الدهون ما يلي:

المخالفات الكنتورية: قد يبدو جلدك متعرجًا أو متموجًا أو ذابلًا بسبب إزالة الدهون غير المتكافئة وضعف مرونة الجلد والشفاء غير المعتاد، وقد تكون هذه التغييرات دائمة، وربما يؤدي التلف الموجود تحت الجلد من الأنبوب الرفيع (الكانيولا) المستخدم أثناء شفط الدهون إلى منح الجلد مظهرًا منقطًا دائمًا.

تراكم السوائل: يمكن أن تتكون جيوب مؤقتة من السوائل (التورم المصلي) تحت الجلد، قد يحتاج هذا السائل إلى التصريف بإبرة.

شعور خدر: قد تشعر بخدر مؤقت أو دائم في المنطقة المصابة، من الممكن أيضًا حدوث تهيج مؤقت للأعصاب.

العدوى: التهابات الجلد نادرة ولكنها ممكنة، قد تكون عدوى الجلد الشديدة مهددة للحياة.

ثقب داخلي: في حالات نادرة، قد تثقب القنية التي تخترق بعمق شديد في أحد الأعضاء الداخلية، قد يتطلب ذلك إصلاحًا جراحيًا طارئًا.

الانسداد الدهني: قد تتفكك قطع الدهون المفككة وتصبح محاصرة في وعاء دموي وتتجمع في الرئتين أو تنتقل إلى الدماغ، وهذا الانسداد الدهني هو حالة طبية طارئة.

مشاكل الكلى والقل: من ضمن مضاعفات يمكن أن تؤدي التغيرات في مستويات السوائل أثناء حقن السوائل وشفطها إلى مشاكل في الكلى والقلب والرئة تهدد الحياة.

سمية الليدوكائين: الليدوكائين هو مخدر يتم حقنه بالسوائل أثناء شفط الدهون للمساعدة في السيطرة على الألم، على الرغم من أنه آمن بشكل عام، إلا أنه في حالات نادرة يمكن أن تحدث سمية ليدوكائين؛ مما يتسبب في مشاكل خطيرة في القلب والجهاز العصبي المركزي.

يزداد خطر حدوث مضاعفات إذا كان الجراح يعمل على أسطح أكبر من جسمك أو يقوم بإجراءات متعددة خلال نفس العملية، لذلك عليك التحدث إلى جراحك حول كيفية تطبيق هذه المخاطر عليك. [3]

الاستعدادات لشفط دهون البطن

ناقش مع الجراح ما يمكن توقعه من الجراحة قبل إجراء العملية، وسيراجع الجراح تاريخك الطبي ويسأل عن أي حالات طبية قد تكون لديك وأي أدوية أو مكملات أو أعشاب قد تتناولها.

سيوصيك جراحك بالتوقف عن تناول بعض الأدوية مثل: أدوية سيولة الدم، أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، قبل ثلاثة أسابيع على الأقل من الجراحة.

قد تحتاج أيضًا إلى إجراء بعض الاختبارات المعملية قبل الإجراء، وإذا كان الإجراء الخاص بك يتطلب إزالة كمية صغيرة فقط من الدهون، فيمكن إجراء الجراحة في عيادة الطبيب.

إذا تمت إزالة كمية كبيرة من الدهون - أو إذا كنت تخطط لإجراء إجراءات أخرى في نفس الوقت - فقد تتم الجراحة في المستشفى تليها المبيت.

في كلتا الحالتين، رتب مع شخص ما ليوصلك إلى المنزل ويبقى معك على الأقل الليلة الأولى بعد الإجراء.[3]

إجراء عملية شفط دهون البطن

التحضير للعملية

قبل إجراء شفط الدهون الخاص بك، قد يقوم الجراح بتحديد الدوائر والخطوط على مناطق الجسم المراد علاجه، ويمكن أيضًا التقاط الصور بحيث يمكن مقارنة الصور قبل وبعد.

تعتمد طريقة إجراء عملية شفط الدهون على التقنية المحددة المستخدمة، سيختار الجراح التقنية المناسبة بناءً على أهدافك العلاجية، ومنطقة جسمك المراد علاجها وهي البطن، وما إذا كنت قد أجريت عمليات شفط دهون أخرى في الماضي.

يقوم الجراح بحقن محلول معقم - خليط من الماء المالح الذي يساعد على إزالة الدهون، ومخدر (يدوكائين) لتسكين الألم وعقار (إبينيفرين) يتسبب في انقباض الأوعية الدموية - في المنطقة التي يتم علاجها، يتسبب خليط السوائل في تورم المنطقة المصابة وتيبسها.

أثناء العملية

يقوم الجراح بعد ذلك بعمل جروح صغيرة في جلدك وإدخال أنبوب رفيع يسمى قنية تحت الجلد، القنية متصلة بمكنسة كهربائية تمتص الدهون والسوائل من الجسم، قد يتم تجديد سوائل جسمك من خلال خط وريدي (IV).

شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية (UAL) يستخدم هذا النوع من شفط الدهون أحيانًا جنبًا إلى جنب مع شفط الدهون التقليد، أثناء جراحة UAL حيث يقوم الجراح بإدخال قضيب معدني ينبعث منه طاقة فوق صوتية تحت الجلد، ويمزق هذا القضيب جدران الخلايا الدهنية ويفتت الدهون لتسهيل إزالتها.

يستخدم جيل جديد من UAL يسمى شفط الدهون بمساعدة VASER جهازًا قد يحسن نحت الجلد ويقلل من فرصة حدوث إصابات الجلد.

شفط الدهون بالليزر  LAL وتستخدم هذه التقنية ضوء الليزر عالي الكثافة لتفتيت الدهون لإزالتها، خلال عملية LAL حيث يقوم الجراح بإدخال ألياف الليزر من خلال شق صغير في الجلد واستحلاب رواسب الدهون. ثم تتم إزالة الدهون عن طريق كانيولا.

شفط الدهون بمساعدة القوة (PAL) يستخدم هذا النوع من شفط الدهون قنية تتحرك في حركة سريعة ذهابًا وإيابًا، ويسمح هذا الاهتزاز للجراح بسحب الدهون الصعبة بسهولة أكبر وأسرع.

قد يسبب PAL أحيانًا ألمًا وتورمًا أقل ويمكن أن يسمح للجراح بإزالة الدهون بمزيد من الدقة، قد يختار الجراح هذه التقنية إذا كان يلزم إزالة كميات كبيرة من الدهون أو إذا كنت قد أجريت عملية شفط دهون سابقة.

قد تتطلب بعض إجراءات شفط الدهون تخديرًا موضعيًا أو ناحيًا فقط - تخدير يقتصر على منطقة معينة من الجسم. قد تتطلب الإجراءات الأخرى تخديرًا عامًا ، مما يؤدي إلى حالة مؤقتة من فقدان الوعي، قد يتم إعطاؤك مهدئًا عادةً من خلال حقنة وريدية، لمساعدتك على الهدوء والاسترخاء.

سيراقب الفريق الجراحي معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستوى الأكسجين في الدم طوال الإجراء، إذا تم إعطاؤك تخديرًا موضعيًا وشعرت بألم أثناء الإجراء، أخبر جراحك. قد يحتاج الدواء أو الحركات إلى تعديل.

قد تستغرق العملية عدة ساعات، اعتمادًا على مدى إزالة الدهون، وحجمها في البطن لكن إذا كنت قد خضعت للتخدير العام، فسوف تستيقظ في غرفة الإفاقة.

وستقضي عادةً بضع ساعات على الأقل في المستشفى أو العيادة حتى يتمكن الطاقم الطبي من مراقبة تعافيك. إذا كنت في المستشفى، ويمكنك البقاء طوال الليل للتأكد من أنك لست مصابًا بالجفاف أو الصدمة من فقدان السوائل.

بعد العملية

توقع بعض الألم والتورم والكدمات بعد العملية. قد يصف الجراح دواءً للمساعدة في السيطرة على الألم والمضادات الحيوية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

بعد الإجراء قد يترك الجراح شقوقك مفتوحة ويضع مصارف مؤقتة لتعزيز تصريف السوائل. عادة ما تحتاج إلى ارتداء ملابس ضاغطة ضيقة، والتي تساعد على تقليل التورم، لبضعة أسابيع.

قد تحتاج إلى الانتظار بضعة أيام قبل العودة إلى العمل وبضعة أسابيع قبل استئناف أنشطتك العادية - بما في ذلك التمرين، وخلال هذا الوقت توقع بعض المخالفات حيث تستقر الدهون المتبقية في مكانها. [2]

نتائج شفط دهون البطن

بعد شفط الدهون عادة ما ينحسر التورم في غضون بضعة أسابيع، بحلول هذا الوقت، يجب أن تبدو المنطقة المعالجة أقل حجمًا، في غضون عدة أشهر، توقع أن يكون للمنطقة المعالجة مظهر أكثر رشاقة.

من الطبيعي أن تفقد البشرة بعض تماسكها مع تقدم العمر، لكن نتائج شفط الدهون تدوم طويلاً بشكل عام طالما تحافظ على وزنك.

إذا زاد وزنك بعد شفط الدهون ، فقد يتغير توزيع الدهون لديك، على سبيل المثال، قد تتراكم الدهون حول بطنك بغض النظر عن المناطق التي تم علاجها في الأصل. [2]

وأخيراً، بعد استعراض كل تفاصيل عملية شفط دهون البطن، هل ستقدم عليها للحصول على بطن مشدود؟

  1. أ ب "خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن شفط الدهون في المعدة" ، المقال منشور على موقع houstonliposuction
  2. أ ب "شفط الدهون" ، المقال منشور على موقع mayoclinic
  3. أ ب "شفط الدهون: ما يجب أن تعرفه" ، المقال منشور على موقع webmd
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر