فوائد صابون الفحم للبشرة

يعد تضمين الفحم المنشط في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة طريقة ممتازة لامتصاص الدهون والزيوت الزائدة، والشوائب المحتبسة في مسامك.

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 15 مايو 2022
فوائد صابون الفحم للبشرة

فهرس الصفحة

ما هو صابون الفحم

فوائد صابون الفحم للبشرة

كيفية استخدام صابون الفحم

الآثار الجانبية المحتملة

في السنوات الأخيرة، أحدث صابون الفحم ضجة كبيرة في عالم العناية بالبشرة، وذلك لسبب وجيه؛ فهو مصنوع من الفحم النشط، وهو مكون طبيعي معروف بقدرته على امتصاص السموم، الملوثات والروائح الكريهة، وبالتالي فقد يفيد الفحم المنشط البشرة بعدة طرق.

لهذا يعد تضمين الفحم المنشط في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة طريقة ممتازة لامتصاص الدهون والزيوت الزائدة، والشوائب المحتبسة في مسامك.

تعرفي معنا في هذه المقالة على فوائد صابون الفحم للبشرة، وكيفية استخدامه، وأكثر من ذلك. 

ما هو صابون الفحم 

صابون الفحم مصنوع من الكربون النشط، وقد اكتسب الكربون المنشط مؤخراً اهتماماً كبيراً في صناعة منتجات الصحة والجمال، وهو مصنوع من مصادر الكربون الطبيعية مثل الخث، الفحم العادي، الخشب أو قشر جوز الهند. [1]

ويلتصق صابون الفحم بالأوساخ الموجودة في مسام الجلد، ويمكنه أن يمتص الملوثات التي يزيد وزنها ألف مرة عن وزنه، أي أن رشة من الفحم النشط يمكن أن تترك بشرتك نظيفة بشكل لا يصدق، وبدون أي جهد.

والفحم النشط هو في الأصل عبارة عن مسحوق أسود ناعم عديم الرائحة، يتم تصنيعه عن طريق تسخين الفحم الحجري على درجات حرارة عالية وتنشيطه بغاز مؤكسد أو مادة كيميائية أخرى، ويزيد هذا الإجراء من مساحة سطح الفحم ويخلق له مسام يمكنها امتصاص الملوثات من البشرة.

أما عن الفرق بين الفحم العادي والفحم النشط، فقد يبدو الفحم المنشط والفحم العادي متشابهين، ولكن توجد بعض الفروق المهمة، مثل أن الفحم النشط أكثر مسامية، وله مساحة سطح أكبر، وهو أنقى من الفحم العادي. [3]

وتساعد الطبيعة المسامية والمساحة الكبيرة للفحم المنشط على امتصاص السموم والملوثات الأخرى بشكل فعال أكثر، في حين أن الفحم العادي هو أيضاً مادة ماصة، إلا أنه ليس بنفس فعالية الفحم النشط.

فوائد صابون الفحم للبشرة

من الآمن استخدام صابون الفحم المنشط على وجهك وجسمك، كما يوجد العديد من مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية التي تتوافر في الصيدليات تحتوي على الفحم النشط في تركيبتها. ويعتبر صابون الفحم منتجاً رائعاً لأصحاب البشرة الدهنية بالأخص، لأنه يمتص السموم ويزيل الأوساخ والدهون العنيدة.

ولا يترك صابون الفحم بشرتك ناعمة وخالية من الزيوت غير المرغوب فيها فقط، ولكن يمنحها ترطيباً رائعاً حتى لا تجف؛ فهي لا تصنع فقط من الفحم، بل تحتوي على زيت الزيتون، زيت جوز الهند وبعض الزيوت الأساسية الأخرى، فتترك هذه الزيوت رائحة خفيفة على بشرتك وتزيد من صحة ونعومة الجلد.

وتتلخص فوائد صابون الفحم للبشرة في: [2] 

  • علاج البشرة الدهنية: يؤدي الإفراط في إنتاج الدهون في الجسم إلى تحول البشرة إلى دهنية، وعلى الرغم من أن الزهم عادة ما يفيد الجلد، إلا أن إنتاجه الزائد يمكن أن يسد المسام، وتمتص الميزة المسامية للفحم النشط هذا الزيت الزائد بشكل فعال وتترك بشرتك منتعشة.
  • تقليل حب الشباب: يشتهر صابون الفحم النشط بفعاليته في علاج حب الشباب، حيث يساعد على إزالة السموم والشوائب من الجلد، وبالتالي يساعد في علاج حب الشباب، حتى أنه يزيل ندبات حب الشباب من الوجه.
  • علاج الصدفية: قد يخفف صابون الفحم من أعراض الصدفية، حيث يساعد في إزالة السموم والبكتيريا من الجلد، ويقشر خلايا الجلد الميتة، ومع ذلك، استشيري طبيبك دائماً قبل استخدام صابون الفحم لعلاج الصدفية.
  • تقليل حجم المسام: تترسب الأوساخ في مسام بشرتك عندما تقضي الكثير من الوقت في الأجواء الملوثة. نتيجة لذلك، تظهر المسام كبيرة ومرئية على الوجه، ولكن يعمل صابون الفحم على معالجة المسام المسدودة ويتخلص من الشوائب العالقة بها، ويقوم بتقليصها.
  • منع الشيخوخة المبكرة: صابون الفحم قد يمنع الشيخوخة المبكرة، لأنه يعمل على تقليل التجاعيد وتجديد شباب الوجه.
  • مقشر طبيعي: تساعد خصائص التقشير بصابون الفحم على التخلص من الجلد الزائد، كما يعزز صابون الفحم أيضاً لمعان البشرة بعد التخلص من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي تظل بشرتك شابة ومرنة لفترة أطول.
  • ينظف بشرتك بعمق: من الجيد تنظيف بشرتك بعمق مرة أو مرتان في الأسبوع بصابون الفحم، حتى يزيل أي زيوت وأوساخ زائدة، وكذلك يزيل أي تراكمات من المنظفات الأخرى. 

كيفية استخدام صابون الفحم للحصول على نتائج أفضل

  • اغسلي وجهك بالماء الدافئ لإزالة الأوساخ والزيوت العالقة به.
  • افركي صابون الفحم بيديك وضعيه على وجهك، مع تجنب منطقة العينين والفم.
  • نظفي بشرتك بحركات دائرية لطيفة، مع التركيز على منطقة الـ T والمناطق المعرضة لحب الشباب.
  • افركي وجهك برفق لمدة 30 -60 ثانية، إذا كانت بشرتك جافة.
  • إذا كانت بشرتك دهنية ومعرضة لحب الشباب، دلكي وجهك لمدة دقيقة إلى دقيقتين.
  • لإغلاق مسامك، اغسلي وجهك بالماء الدافئ متبوعاً برذاذ من الماء البارد.
  • جففي بشرتك بلطف باستخدام منشفة نظيفة.
  • ضعي القليل من التونر على الوجه، لقبض المسام، ثم ضعي مرطباً مناسباً لبشرتك بعد ذلك. [1] 

الآثار الجانبية المحتملة لصابون الفحم

  • يعتبر الفحم النشط منظفاً قوياً، وقد يتسبب في تهيج الجلد لدى بعض الأشخاص.
  • قد يؤدي صابون الفحم إلى تشقق الجلد وجرحه إذا لم يكن مسحوق الفحم نقياً.
  • قد لا يعطي صابون الفحم من بعض العلامات التجارية النتائج المتوقعة.
  • قد يتسبب في الإصابة بعدوى بالعين إذا دخل فيها عند الاستخدام.
  • قد يتسبب في الإصابة بطفح جلدي، تورم وحكة. [3] 

ملاحظة: اختبري أولاً كمية صغيرة من أي منتج جديد للعناية بالبشرة على مرفقك من الداخل قبل استخدامه على باقي جسمك أو وجهك، لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من الحساسية منه أم لا.

الخلاصة: يوفر صابون الفحم فوائد عديدة لبشرتك، ويمكن أن يحسن بشكل كبير روتين العناية بالبشرة الخاص بك ويغير نهجك اليومي. ويتوفر صابون الفحم المنشط بسهولة في الصيدليات والمتاجر، وبأسعار مناسبة للجميع. ولكن كوني حذرة دائماً من آثاره الضارة المحتملة، ويفضل أن تستشيري الطبيب أولاً قبل استخدامها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر