روتين العناية بالشعر المموج ولماذا يختلف عن الكيرلي؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 18 نوفمبر 2022
روتين العناية بالشعر المموج ولماذا يختلف عن الكيرلي؟
مقالات ذات صلة
أسرار العناية بالشعر المموج
روتين العناية بالشعر في رمضان
روتين العناية بالشعر العادي

يخلط الكثير من الأشخاص بين الشعر المموج والشعر الكيرلي مما يترتب عليه أسلوب عناية غير متخصص يؤدي إلى تلف الشعر أو على أقل تقدير عدم الحصول على الشعر المثالي حيث يتسم الشعر المموج بخصائص مختلفة كلياً عن الشعر الكيرلي ويحتاح إلى عناية خاصة به تُحافظ على خصلاته.

ما هي خصائص الشعر المموج؟

  •  الشعر المموج ليس مجعداً تماماً مثل الكيرلي ولا مفروداً تماماً حيث يتمدد الشعر على فروة الرأس بشكل مسطح مثل الشعر الأملس ولكن بقية الشعر بها خصلات مموجة.
  • على عكس الشعر المجعد (الكيرلي) فإن الشعر المموج لا يتبع أي نمط معين ويتمتع بتموجات غير متسقة.
  •  تتغير أنماط الشعر المتموج بشكل متكرر فهو نوع شعر متعدد الأوجه للغاية يتغير طوال حياتك. في بعض الأحيان تكون الخصلات المموجة ثقيلة بينما تكون في أوقات أخرى ناعمة ومتباعدة كما تؤثر تسريحة شعركِ أيضاً على نمط تموجاتكِ إلى حد كبير.
  • غالباً ما يشعرأصحاب الشعر المموج بالثقل أو زيادة الوزن لكن الأمر يعتمد فقط على نوع الضفيرة. يميل الشعر المموج بشكل طبيعي إلى الثقل حتى بدون تطبيق أي منتج.
  • خاصية أخرى للشعر المتموج هي التجعد. فتجعد خصلات شعركِ المتموجة أكثر من أنواع الشعر الأخرى[1].
  • بينما يتكون الشعر المتموج من خصلات شعر على شكل حرف S فإن خيوط الشعر المجعد (الكيرلي) تأخذ دوراناً دائرياً.

ما الذي يسبب الشعر الطبيعي المموج؟

يخرج الشعر من مسام جلد فروة الرأس وتُعرف مسام الجلد هذه باسم بصيلات الشعر ويحدد شكلها ما إذا كان شعركِ سيكون مجعداً أم مموجاً  أم مفروداً تماماً. يتم تحديد شكل بصيلات شعركِ بدورها من خلال عوامل مختلفة وأكثرها تأثيراً هي العوامل الوراثية.

لذلك إذا كان الحمض النووي الخاص بك يشكل بصيلات شعر مستديرة الشكل، فسيكون نوع شعرك مستقيماً. قد يتسبب الحمض النووي في ظهور بصيلات شعر بيضاوية الشكل تؤدي إلى شعر مجعد. لكن في بعض الأحيان ينتج الحمض النووي بصيلات شعر ليست مستديرة أو بيضاوية الشكل حيث توجد أشكال بصيلات الشعر هذه في مكان ما بينهما مما يؤدي إلى نوع شعر مموج.

ما هي أنواع الشعر المموج؟

لتصنيف الشعر استناداً إلى الألياف قام مصفف الشعر الأمريكي أندريه ووكر بوضع ترتيب يتراوح من النوع 1A إلى النوع 4C ويصنف الشعر المتموج على أنه النوع 2، وينقسم إلى ثلاث فئات فرعية (2A ، 2B ، 2C)[2]:

الشعر  المموج 2A

النوع المتموج 2A يشبه إلى حد كبير الشعر الأملس. ولكن إذا ألقيت نظرة فاحصة، ستلاحظين تموجات على شكل حرف S لكنها خفية قليلاً وخفيفة في الحجم.

الشعر المموج 2B

تعتبر موجات النوع 2B أكثر عمقاً من النوع 2A. لكن جذور الشعر مسطحة.

الشعر المموج  2C

يحتوي النوع 2C على خصلات أكثر سمكاً وتموجات ضيقة وهو الأفضل كثافة بين جميع أنواع الشعر المموج.

طريقة العناية بالشعر المموج

يحتاج الشعر المموج بجميع أنواعه إلى عناية خاصة لإبراز خصلاته المموجة والحفاظ على كثافتها ومنع تجعد الشعر.

ترطيب الشعر

يميل الشعر المموج إلى التطاير. لهذا السبب يجب أن يكون هدفكِ هو الحفاظ على رطوبة الشعر وإبعاد التجعد وللحفاظ على رطوبة شعركِ يوصي الخبراء باستخدام شامبو منظف ومرطب. وتجنب الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات لأنه يزيل الزيت الدهني من فروة رأسكِ ويجعل شعركِ جافاً.

الترطيب العميق

الشعر المموج هو شكل أخف من تجعيد الشعر الذي يجعله عرضة للتكسر والتقصف وبالتالي يحتاج الشعر المتموج إلى عناية إضافية إذ يجب إضافة خطوة الترطيب العميق إلى روتين العناية بالشعر لعلاج التجعد. بالإضافة إلى ذلك فإن الترطيب العميق سوف يصلح أضرار الشعر مثل تقصف الأطراف والخشونة وسيضيف أيضاً بعض اللمعان إلى خصلاتكِ ويُمكن اعتماد الترطيب العميق بأقنعة الشعر الأسبوعية بجانب الأقنعة الطبيعية والزيوت.

السشوار والشعر المموج

مجفف الشعر (السشوار) هو أداة تسخين تتتسبب في تلف الشعر. لذلك تجنبي استخدام السشوار واستبدليه بتجفيف الشعر في الهواء طبيعياً حيث يُضفي على تموجاتكِ الكثير من المرونة ويقلل من التجعد ويمنحكِ ملمساً أكثر نعومة.

سيروم يُترك على الشعر

نظراً لأن الشعر المتموج يعاني في الغالب من الجفاف وقلة الرطوبة يمكن أن يساهم مصل الشعر الذي يترك على الشعر (ليف إن) في التحكم في الخصلات المموجة كالسيروم المدعم بالكيراتين الذي سيجعل خصلات شعركِ أقوى وخالية من التجعد.

تصفيف الشعر المموج

  • في كثير من الأحيان بين غسل الشعر قد تبدو تموجاتكِ أكثر تسطحاً من المعتاد. ضعي الموس لإضافة بعض الحجم إلى خصلات شعركِ.
  •  قبل تصفيف شعركِ أو استخدام أي أداة تسخين ضعي مصلاً واقياً على شعركِ.
  • يمكنكِ استخدام ماسك للشعر وتركه طوال الليل للحصول على خصلات شعر رطبة في الصباح.
  • يُنصح بتدليك الشعر بالزيت قبل ليلة من غسل الشعر باستخدام أحد الزيوت الناقلة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز ومزجها بقطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي أو زيت إكليل الجبل أو زيت اللافندر.
  • تجنبي التصفيف المفرط للشعر المموج إذا كنت تريدين أن تبدو خصلات شعركِ مموجة طوال اليوم فمن الأفضل المحافظة عليها طبيعية.
  • مرري أصابعك على شعرك لتحديد تجعيد الشعر بشكل أفضل.
  1. "مقال كيف تعتني بالشعر المموج؟" ، المنشور على موقع skinkraft.com
  2. "مقال أنواع الشعر المموج" ، المنشور على موقع naturabrasil.fr