صبغة الشعر للحامل: ما تأثيرها عليك وما أفضل صبغة لفترة الحمل

جربي صبغات شعر للحامل بدون أمونيا وكذلك بدائل صبغة طبيعية للحامل، لتتجنبي الآثار الجانبية للصبغات الكيميائية والميش في شهور الحمل الأولى

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مايو 2024 آخر تحديث: منذ 4 أيام
صبغة الشعر للحامل: ما تأثيرها عليك وما أفضل صبغة لفترة الحمل

قد يثير صبغ الشعر أثناء فترة الحمل قلقًا لدى النساء، حيث تتساءل العديد منهن عن سلامة استخدام المنتجات الكيميائية أثناء هذه الفترة الحساسة.

يوصى عمومًا بتجنب صبغ الشعر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لتجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة التي قد تؤثر على صحة الجنين، أما بعد الشهر الثالث، يمكن للنساء الحوامل النظر في استخدام صبغات الشعر الطبيعية والآمنة، مثل الصبغات النباتية أو العضوية، بعد استشارة الطبيب لضمان سلامتها وسلامة الجنين.

نجيب بالمقال على معظم الأسئلة التي تراود خاطر النساء في فترة الحمل حول الصبغة مثل: هل صبغة الشعر تضر الحامل فعلاً؟ ونعرف أفضل صبغة شعر للحامل.

انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب

هل صبغة الشعر تضر الحامل فعلًا؟

لا توجد دراسات علمية كافية تثبت بشكل قاطع تأثير صبغات الشعر على الجنين أثناء فترة الحمل. ومع ذلك، يوصي العديد من المتخصصين بتجنب صبغ الشعر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث تكون الأجنة أكثر عرضة للتأثر بالمواد الكيميائية خلال هذه الفترة الحساسة من تكوينهم.

بعد الشهر الثالث، يفضل استشارة الطبيب قبل صبغ الشعر لاختيار صبغة آمنة وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قوية.

هل صبغة الشعر تضر الحامل فعلًا؟

ما تأثير صبغة الشعر على الحامل؟

تأثير صبغة الشعر على الحامل لا يزال موضوعاً محتملاً وغير أكيد لذا ينبغي توخي الحذر، حيث ينصح بتجنب صبغ الشعر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل واستشارة الطبيب قبل استخدام أي منتجات صبغ الشعر خلال الحمل.

ما تأثير صبغة الشعر على الحامل؟

خطورة وأضرار صبغة الشعر على الحامل

رغم عدم ثبوت ضرر صبغات الشعر على الحامل بصورة أكيدة، إلا أنه يمكن أن تؤثر صبغات الشعر على الحامل بتأثير مشابه لأي مواد كيميائية، فما يلي بعضاً من أضرار صبغة الشعر على الحامل المحتملة:

  • امتصاص المواد الكيميائية: المواد الكيميائية في صبغات الشعر قد تمتصها فروة رأس الحامل وتتدفق إلى جسمها.
  • زيادة خطر الحساسية: قد تزيد صبغة الشعر من خطر الحساسية تجاه الكيماويات الموجودة في الصبغة لدى الحامل، وتؤدي إلى ردات فعل تحسسية قوية مما يضر الحامل أو يؤثر على صحة الجنين.
  • تأثير هرمونات الحمل: يمكن أن تؤثر المواد الكيميائية في صبغة الشعر على هرمونات الحمل مسببة خللاً في توازنها وتسبب تأثيرات غير مرغوبة على الحمل.
  • زيادة خطر تشوهات الجنين: احتمالية زيادة خطر تشوهات الجنين عند استخدام صبغة الشعر أثناء الحمل، في حال امتصت فروة الرأس الصبغة ودخلت إلى الحامل ووصلت إلى الجنين.

من الصعب حدوث هذه الأضرار أو الآثار الجانبية إلا في حالات نادرة تمتص فيها فروة الرأس كميات كبيرة من الصبغة نتيجة تكرار صبغ الشعر، وكذلك في الشهور الثلاثة الأولى فقط من الحمل.

خطورة وأضرار صبغة الشعر على الحامل

أفضل صبغة شعر للحامل

عند النظر إلى صبغة الشعر للحامل، من المهم اتباع بعض الاحتياطات لضمان سلامة الحامل والجنين، من الأفضل تجنب صبغة الشعر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يكون الجنين في مرحلة حيوية من التطور.

عند اختيار الصبغة للحامل، يمكن النظر إلى الصبغات التي تكون أكثر طبيعية وخالية من المواد الكيميائية الضارة فالأكثر أماناً هو بالقطع أفضل صبغة شعر للحامل، يفضل البحث عن الصبغات التي تحتوي على مكونات طبيعية وقليلة المحتوى من المكونات التالية: الأمونيا، البارابين، والفثالات.

من الأمثلة على صبغات الشعر التي يمكن اعتبارها أفضل صبغة شعر للحامل ما يلي:

صبغة شعر للحامل بدون أمونيا

تعتبر صبغة بدون أمونيا للحامل خيارًا آمنًا للحوامل نظرًا لتجنبها لهذه المادة الكيميائية القوية، تستخدم هذه الصبغات مكونات طبيعية وناعمة تساعد في تلطيف الشعر وتلوينه بشكل آمن وفعال، مما يمنح الحامل إطلالة مميزة دون التأثير الضار على صحة الجنين.

توجد العديد من العلامات التجارية المعروفة التي تقدم خيارات متنوعة من صبغات الشعر الخالية من الأمونيا، مما يتيح للحوامل الاختيار الذي يناسبهن، ورغم أنها قد تكون أغلى سعراً إلا أنها أكثر أماناً.

أفضل صبغة شعر للحامل

صبغات الشعر النباتية

تحتوي على مكونات طبيعية مثل الحناء أو الإنديغو، وتعتبر خيارًا شائعًا بين الحوامل.

صبغات الشعر العضوية

تحتوي على مكونات عضوية وطبيعية تقلل من تعرض الحامل للمواد الكيميائية الضارة وتمنح الشعر ظلالاً ملونة لطيفة.

طريقة صبغ الشعر الأبيض للحامل

عند الرغبة في اختيار صبغة الشعر للحامل، يفضل دائمًا استشارة الطبيب لضمان السلامة القصوى، من الجيد استخدام صبغة شعر بدون أمونيا للحامل وخالية من كل المواد الكيميائية الضارة واستبدالها بالصبغات التي تحتوي على مكونات طبيعية ناعمة.

يمكن اتباع هذه الإرشادات لصبغ الشعر الأبيض بأمان للحوامل:

  • قومي بإجراء اختبار تحسس على بقعة صغيرة من البشرة قبل استخدام صبغة الشعر لضمان عدم وجود رد فعل تحسسي.
  • تجنبي استخدام أي منتجات كيميائية قوية أو ضارة مثل الأمونيا، واختاري بدلاً من ذلك الصبغات الطبيعية والمنتجات العضوية.
  • ضعي قفازات لحماية يديك أثناء عملية صبغ الشعر.
  • وفري تهوية جيدة للمكان وتجنبي التعرض المفرط لرائحة المنتجات الكيميائية.
  • اغسلي الشعر وفروة الرأس جيدًا بعد الانتهاء من عملية صبغ الشعر.

لا تنسي دائمًا البحث عن المنتجات التي تحتوي على مكونات آمنة والتحدث مع الأطباء قبل استخدام أي صبغة شعر، خاصة خلال الشهور الأولى من فترة الحمل.

طريقة صبغ الشعر الأبيض للحامل

هل هناك بدائل صبغة طبيعية للحامل؟

نعم، هناك بدائل طبيعية رائعة لصبغ الشعر للحامل تعتبر أكثر أمانًا، إليك بعض البدائل الطبيعية التي يمكن استخدامها بدلاً من الصبغات الكيميائية القوية:

  • القهوة: القهوة تستخدم أحيانًا لتغميق لون الشعر بشكل طبيعي، خاصة للشعر البني الفاتح إلى الأسود.
  • الشاي: يمكن استخدام الشاي لإعطاء لمسة داكنة إضافية للون الشعر، خاصة إذا كان لديك شعر باللون الأشقر.
  • عصير الليمون: يمكن استخدام عصير الليمون للحصول على إضاءات طبيعية في الشعر الفاتح، ولتفتيح الشعر الداكن.
  • الحناء: الحناء تستخدم لتلوين الشعر بألوان طبيعية مثل الأحمر والبني، والنحاسي، وهي خيار شهير في العالم العربي، لكن من الأفضل أيضاً تجنب الحناء في الشهر الأول من الحمل.

هل هناك بدائل صبغة طبيعية للحامل؟

نصائح هامة قبل صبغ الشعر للحامل

عزيزتي الحامل ، قبل الإقدام على صبغ شعرك اقرئي النصائح التالية:

  1. تأكدي من موافقة الطبيب على استخدام أي صبغة للشعر أثناء فترة الحمل، قد يوصي الأطباء بتجنب صبغ الشعر في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل لتجنب تأثير صبغ الشعر على الحامل.
  2. استخدمي بدائل طبيعية وآمنة لصبغ الشعر مثل الحناء أو القهوة والكتم لتجنب المواد الكيميائية الضارة التي قد يمتصها جسمك.
  3. يمكن أن يتفاعل هرمون الحمل مع المواد الكيميائية في صبغة الشعر ويجعل نتيجة الصبغة غير متوقعة مما يضطرك إلى إعادة الصبغ، لذا تجنبي تغيير لون الشعر بشكل كبير.
  4. قومي بعمل اختبار للحساسية قبل تطبيق الصبغة على بشرتك، للتأكد من عدم وجود تفاعل جلدي سلبي.
  5. يمكن أن يؤثر هرمون الحمل على صحة الشعر وسرعة نموه، لذا قد تكون النتائج غير متوقعة بعد الصبغ.
  6. تأكدي من تهوية الغرفة جيدًا أثناء صبغ الشعر لتقليل استنشاق الروائح الكيميائية.
  7. بعد صبغ الشعر، اغسلي الشعر جيدًا لإزالة أي بقايا من المنتج، واستخدمي بلسم مناسباً لتغذية وترطيب الشعر، ولا تكرري الصباغة خلال شهور الحمل ثانية مهما كان اللون الناتج غير متوقع.

نصائح هامة قبل صبغ الشعر للحامل

ختاماً، يجب توخي الحذر عند صبغ الشعر خلال الحمل، ومن الأفضل تجنب صبغ الشعر في الثلاثة أشهر الأولى، واستشارة الطبيب بعد الشهر الثالث، واستخدم صبغات عضوية أو بدون أمونيا.

تأثيرات صبغ الشعر على الحامل غير مؤكدة، لكن يمكن تحري الاحتياطات لتجنب امتصاص المواد الكيميائية وتفادي زيادة خطر الحساسية وتأثير هرمونات الحمل.

  • الأسئلة الشائعة عن صبغة الشعر للحامل

  1. هل صبغة الشعر تضر الحامل في الشهر الثاني؟
    لا يوجد تأكيد علمي بشكل قاطع حول آثار صبغة الشعر على الحامل خلال الشهر الثاني. ومع ذلك، توصي الأطباء عادةً بتجنب صبغ الشعر خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل بسبب احتمال تأثير المواد الكيميائية في الصبغة على صحة الجنين.
  2. متى يمكن للمرأة الحامل صبغ شعرها؟
    يُفضل تجنب صبغ الشعر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يمكن للنساء الحوامل التفكير في صبغ شعرهن بعد الشهر الثالث أو استشارة الطبيب للحصول على نصائح خاصة بهن.
  3. ما هي الصبغة التي لا تضر الحامل؟
    الصبغات الطبيعية، مثل الصبغات النباتية أو العضوية، قد تكون بديلاً أكثر أمانًا للاستخدام خلال فترة الحمل. إذا كنت حاملاً وترغبين في صبغ شعرك، يُوصى بالبحث عن خيارات صبغة الشعر الطبيعية والخالية من المواد الكيميائية الضارة.
  4. هل يؤثر الميش على الحامل في الشهر الأول؟
    تقليل التعرض للمواد الكيميائية خلال الشهور الأولى من الحمل يعتبر مهمًا. على الرغم من أن الميش لا يكون بكميات كبيرة مثل الصبغة، إلا أنه يُفضل تجنب استخدامه خلال الحمل.
  5. ما هي الصبغات التي لا تحتوي على الأمونيا؟
    هناك صبغات الشعر غير الكيميائية التي لا تحتوي على الأمونيا وتعتبر أكثر أمانًا للاستخدام خلال فترة الحمل. يُمكن البحث عن صبغات الشعر التي تحتوي على مكونات طبيعية وغير ضارة مثل الهيربال داي أو صبغات الشعر النباتية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر