علاج الشعر بعد الفرد وإصابته بالتلف

للتخلص من التلف الذي يصيب الشعر بعد جلسات الفرد بالمواد الكيميائية، تعرفي على طرق علاج الشعر بعد الفرد، واكتشفي أفضل النصائح حول العناية بالشعر بعد الفرد

  • الثلاثاء، 30 يونيو 2020 الثلاثاء، 30 يونيو 2020
علاج الشعر بعد الفرد وإصابته بالتلف

غالباً ما يُصاب الشعر ببعض الأضرار الصحية التي تؤثر على سلامته ومظهره وحيويته عقب جلسات فرد الشعر؛ وذلك يعود إلى تأثير المواد الكيميائية المستخدمة أثناء سحب الشعر، وفي هذا المقال نوضح لكم أفضل طرق علاج تساقط الشعر بعد الفرد، وعلاج الشعر المطاط بعد الفرد، وعلاج الشعر بعد الفرد بشكلٍ عام، سواءً فيما يتعلق بعلاج الشعر بعد الفرد بالبروتين، أو علاج الشعر بعد الفرد الكيميائي، وبالإضافة لذلك نقدم لكم 4 نصائح ذهبية حول العناية بالشعر بعد الفرد.

علاج الشعر بعد الفرد:

غالباً ما يصبح الشعر تالفاً بعد الفرد، إذ يُصاب بالجفاف والتقصف ويصبح أكثر عرضةً للتساقط، ويتطلب علاج الشعر بعد الفرد اتباع مجموعة من النصائح العلاجية والالتزام ببعض الممارسات التي من شأنها تحسين صحة الشعر وعلاج الشعر بعد الفرد، وهي كما يأتي:

  • ترك الشعر مُنسدلاً في معظم الأوقات، لا سيما أثناء النوم، وفي حال ربطه يُنصح باختيار ربطات الشعر المصنوعة من القماش بدلاً من الربطات المعدنية.
  • تجنب تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية، بما في ذلك السشوار ومُجففات الشعر كافة، إذ إن الشعر يحتاج لفترة من الراحة بعد تعرضه للمواد الكيميائية أثناء عملية الفرد.
  • قص أطراف الشعر بانتظام؛ للتخلص من الشعر التالف والحفاظ على نمو الشعر الصحي بمظهرٍ لامع.
  • الخضوع لجلسات الكولاجين والميزوثيرابي يعد خياراً جيداً لعلاج الشعر بعد الفرد.

وبالإضافة لتلك النصائح، يمكن علاج الشعر بعد الفرد من خلال تطبيق الخلطات الطبيعية الفعالة، وفيما يلي نذكر لكم بعض وصفات زيت جوز الهند المذهل:

  • يحتوي زيت جوز الهند على البروتين والأحماض الدهنية، وفيتامينات (ب) و(ج)، ومعادن الزنك والحديد والبوتاسيوم، وهذه العناصر تعتبر فعالة في علاج الشعر التالف، ومن الممكن علاج الشعر بعد الفرد من خلال تدليك فروة الرأس والشعر بزيت جوز الهند من الجذور وحتى الأطراف، ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة لمدة 20 دقيقة، وأخيراً يتم غسل الشعر كما هو معتاد.
  • ومن الممكن علاج الشعر بعد الفرد لزيادة رطوبته والتخلص من التلف الذي أصابه باستخدام زيت جوز الهند الممزوج بالعسل، بحيث تُخلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و2 ملعقة صغيرة من العسل في وعاء صغير، ويتم تقليب الخليط جيداً، ثم يُوضع على فروة الرأس أولاً بواسطة الأصابع مع التدليك بلطف وبحركات دائرية، ثم يتم وضع القناع على بقية أجزاء الشعر، وبعد ذلك يُغطى الرأس بمنشفة دافئة لمدة تتراوح بين (20 – 30) دقيقة، وأخيراً يُغسل الشعر كما هو معتاد.

علاج الشعر بعد الفرد بالبروتين:

توجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي اتباعها في علاج الشعر بعد الفرد بالبروتين للحفاظ على صحته وحيويته، وفيما يلي نذكر لكم أفضل النصائح حول علاج الشعر بعد الفرد بالبروتين:

  • تجنب ربط الشعر أو تسريحه بأساليب تتطلب شد الشعر، بما في ذلك تسريحة الضفيرة.
  • استخدام الوسادة الحريرية أثناء النوم؛ تجنباً لاحتكاك الشعيرات ببعضها البعض.
  • استعمال شامبو طبي للشعر، بحيث يكون خالياً من المواد الكيميائية.
  • ترك الشعر يجف بشكلٍ طبيعي بعد الاستحمام.
  • عدم تعريض الشعر لدرجات الحرارة المرتفعة أو استعمال أدوات التصفيف وفرد الشعر الحرارية؛ لأنها تُضعف الشعر وتعمل على تدميره.
  • استعمال الزيوت الطبيعية مرة أسبوعياً لترطيب فروة الرأس.
  • قص أطراف الشعر؛ وذلك لتحفيزه على النمو من جديد.
  • عدم صبغ الشعر؛ لأن صبغات الشعر تحتوي على مواد كيميائية ضارة، ومن الممكن أن تتسبب بزيادة ضعف الشعر وتساقطه، في حين يمكن اللجوء إلى الحناء الطبيعية لتغيير لون الشعر بدلاً من الصبغة.
  • إجراء جلسات البلازما للشعر؛ لإصلاح بصيلات الشعر وتحفيزه على النمو من جديد، ولعل هذه النقطة من أبرز وسائل علاج الشعر بعد الفرد بالبروتين.
  • اتباع نظام غذائي غني بالبروتين؛ لتغذية الشعر وتقويته.

علاج الشعر بعد الفرد الكيميائي:

تتساءل العديد من الفتيات حول كيفية علاج الشعر بعد الفرد الكيميائي وإرجاعه لحالته الطبيعية، فمن المعروف أن نتائج فرد الشعر الكيميائي تستمر لثمانية أسابيع كحد أقصى، حيث يبقى الشعر ناعماً ومُنسدلاً خلال هذه الفترة، إلا أن عملية استعادة الشعر لحالته الطبيعية بعد الفرد الكيميائي قد تؤدي إلى ظهور التموّجات الغريبة والنهايات المتقصفة، ومن الممكن استعادة الحالة الطبيعية للشعر بأقل الآثار الجانبية من خلال الحفاظ على صحته وعلاج الشعر بعد الفرد الكيميائي ببعض الخطوات التي نُوضحها لكم فيما يلي:

  • ترطيب الشعر باستمرار؛ لمنع التقصف الناتج عن الجفاف والتلف الذي يُصيب الشعر، ومن الممكن استعمال زيت جوز الهند أو زيت الزيتون للترطيب، بحيث يُوضع على الشعر ليلاً لمدة تتراوح بين (30 – 60) دقيقة، وعند غسل الشعر يُوضع القليل من البلسم عليه قبل الشامبو، وبعد ذلك يمكن استخدام البلسم كما هو معتاد.
  • استعمال مرطبات الشعر العميقة بانتظام، فهي تُعطي نتائج جيدة على الرغم من أنها تُستخدم مرة شهرياً، وهي متوفرة في محال مستلزمات العناية بالشعر، ومن الممكن استبدال المرطبات العميقة بالمايونيز، فهو ذو فعالية عالية في ترطيب الشعر، وخاصةً إذا تم وضعه على الشعر لمدة تتراوح بين (30 – 60) دقيقة، مع تكرار الوصفة مرة أسبوعياً.
  • تدليك فروة الرأس بالزيت الساخن لتعزيز نمو الشعر الجديد، ومن الممكن تطبيق هذه الخطوة مرة أسبوعياً- على الأقل-، باستعمال زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو الساخن.
  • استعمال منتجات الشعر الخالية من السلفات والمخصصة للشعر المُعالَج كيميائيًا، فهذه المستحضرات تُقلل من آثار تلف الشعر، ولعل هذه النقطة من أبرز خطوات علاج الشعر بعد الفرد الكيميائي.
  • تقليل عدد مرات غسل الشعر، بحيث لا تتجاوز مرة أسبوعياً؛ وذلك للحفاظ على الزيوت الطبيعية والسماح لها بتكوين طبقة عازلة محيطة بخصلات الشعر.
  • تجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية؛ لحمايته من التقصف والتكسر، ولعل هذه النقطة من أهم خطوات الحفاظ على صحة الشعر وعلاج الشعر بعد الفرد الكيميائي؛ بهدف استعادة الحالة الطبيعية للشعر دون التسبب بأية أضرار إضافية، سواءً للشعيرات الطويلة أو حديثة النمو.
  • عدم إضافة المواد الكيميائية للشعر والاستعاضة عنها بالمواد الطبيعية، بما في ذلك مواد فرد الشعر والصبغات والمُبيّضات؛ لأنها تتسبب بتلف الشعر وتقصفه وظهور النفشة. [1]

علاج تساقط الشعر بعد الفرد:

تواجه العديد من السيدات مشكلة تساقط الشعر بعد الفرد، أياً كان نوع المادة المستخدمة في عملية سحب الشعر؛ لذا فإننا نعرض لكم فيما يلي أفضل الخطوات الفعالة في علاج تساقط الشعر بعد الفرد:

  • استخدام الزيوت الطبيعية التي تُغذي الشعر بالمعادن والفيتامينات الضرورية، وتزيد التوازن بين الترطيب والبروتين في فروة الرأس، ومن أفضل الزيوت المفيدة في علاج تساقط الشعر بعد الفرد هو زيت الزيتون وزيت جوز الهند، بحيث يتم مزجهما معاً وتدليك فروة الرأس والشعر بمزيج الزيت، شريطة أن يتم التدليك بطريقة لطيفة، وبعد ذلك يُترك الزيت على الشعر طيلة الليل، ثم يُغسل الشعر صباحاً.
  • تجنب تعريض الشعر لدرجات الحرارة المرتفعة، بما في ذلك أدوات تجفيف الشعر، حيث ينبغي ترك الشعر حتى يجف بصورة طبيعية باستعمال المنشفة، مع مراعاة استخدامها برفق أثناء تجفيف الشعر.
  • استعمال مشط ذي أسنان واسعة، فهو يُسهم في الحد من تساقط الشعر، خاصةً عند تمشيط الشعر من الأسفل إلى الأعلى.
  • تناول المكملات الغذائية يعتبر خياراً جيداً لعلاج تساقط الشعر بعد الفرد وتغذية فروة الرأس وتعزيز قوة الشعر، مع ضرورة التنويه إلى أن تناول المكملات الغذائية ينبغي أن يتم بعد إجراء الفحوصات اللازمة، وتحت إشراف الطبيب المختص؛ للتأكد من حاجة الجسم للمكملات الغذائية، وتحديد الجرعات المطلوبة.

علاج الشعر المطاط بعد الفرد:

مشكلة الشعر المطاطي تنتج عند الفتيات بعد تعريض الشعر للعديد من المواد الكيميائية، وهو ما يمكن حدوثه في جلسات فرد الشعر؛ لذا فإننا نذكر لكم فيما يلي مجموعة من النصائح المفيدة في علاج الشعر المطاط بعد الفرد:

  • عدم استخدام أية منتجات كيميائية؛ لأنها تتسبب بأضرار وخيمة للشعر، وتعد هذه النقطة الخطوة الأولى في علاج الشعر المطاط بعد الفرد.
  • تجنب غسل الشعر بالماء الساخن، في حين يمكن غسله بالماء الدافئ.
  • الحرص على ترطيب الشعر يومياً باستعمال الزيوت الطبيعية؛ مثل زيت الزيتون، وزيت الخروع، وزيت جنين القمح، ولعل هذه النقطة من أهم خطوات علاج الشعر المطاط بعد الفرد.
  • استعمال مزيج زبدة الشيا الأصلية وزيت الزيتون وحبوب فيتامين (هـ) (E) على الشعر، بحيث يتم تطبيقه مرة أسبوعياً. [2]

العناية بالشعر بعد الفرد:

توجد بعض العادات والممارسات اليومية التي يمكن إجمالها ضمن أساليب العناية بالشعر بعد الفرد؛ لذا فإننا نعرض لكم فيما يلي 4 نصائح مثالية حول العناية بالشعر بعد الفرد:

1- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

2- شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم؛ بهدف العناية بالشعر بعد الفرد وحمايته من الجفاف.

3- استخدام منتجات العناية بالشعر ذات الجودة العالية والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من المكونات الطبيعية؛ بهدف العناية بالشعر بعد الفرد والحفاظ على مظهره المستقيم لفترة أطول.

4- ممارسة الرياضة بمعدل نصف ساعة يومياً لتنشيط الدورة الدموية. [3]

وبذلك نكون قد أوضحنا لكم كيفية علاج الشعر بعد الفرد بشكلٍ عام وكذلك علاج الشعر بعد الفرد الكيميائي وعلاج الشعر بعد الفرد بالبروتين بشكلٍ خاص، مع ضرورة التأكيد على أن علاج تساقط الشعر بعد الفرد بالمكملات الغذائية ينبغي أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص، أما الممارسات المُوصى بها لعلاج الشعر المطاط بعد الفرد، فلا بد من الالتزام بها وتحويلها إلى عاداتٍ يومية، وأخيراً فإن العناية بالشعر بعد الفرد ضرورية للحفاظ على نتائج فرد الشعر لفترة أطول.

المراجع:

[1] مقال كيفية إرجاع الشعر المفرود إلى حالته الطبيعية منشور على موقع wikihow.com

[2] مقال علاج الشعر التالف بنصائح طبية مهمة منشور على موقع photoarby.com

[3] مقال فرد الشعر بالبروتين منشور على موقع tajmeeli.com