فوائد زيت الريحان للبشرة وطريقة استخدامه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 نوفمبر 2021
فوائد زيت الريحان للبشرة وطريقة استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد زيت عباد الشمس للبشرة وطريقة استخدامه
فوائد زيت الزيتون للشعر وطريقة استخدامه
زيت السمك: الفوائد وطريقة الاستخدام

يعد الريحان أحد أقدم الأعشاب المعروفة للبشرية، وقد كان الريحان العلاجي والخصائص الصحية من أكثر المعارف قيمة في جميع أنحاء العالم.

في موضوعنا اليوم سوف نتعرف على فوائد زيت الريحان للبشرة والبشرة الدهنية وطريقة استخدامه بالتفصيل.

زيت الريحان

ينتمي الريحان إلى عائلة النعناع وموطنه الأصلي الهند، وتحتل هذه العشبة الشائعة مكانًا مهمًا في طب الأيورفيدا [1] [2].

يحتوي الريحان على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تستخدم في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي وتحسين صحة القلب.

تم استخدام عشبه الريحان بخصائصها العلاجية الهائلة لعدة قرون كمسحوق مجفف أو زيت عطري أو شاي أعشاب.

أصبح زيت الريحان الأساسي شائعًا جدًا في السنوات الأخيرة وقد تم تقديره لخصائصه المطهرة الرائعة التي تساعد في علاج حب الشباب، والقضاء على مشاكل الجلد، وتهدئة البشرة وتحسين الدورة الدموية.

يشيع استخدام الريحان في الطهي لإضافة نكهة عشبية طازجة إلى اللحوم والباستا وأطباق المقبلات، كما أنه يبرد الجلد. تساعد رائحة زيت الريحان على تعزيز الشعور بالتركيز وتجربة تخفيف التوتر.

تساعد خصائص أوراق الريحان الجيدة في علاج العديد من مشاكل البشرة.

فوائد زيت الريحان للبشرة

مرطب نباتي للبشرة

ليس من السهل دائمًا التغلب على البشرة الجافة والخشنة، ولكن قد يكون زيت الريحان قادرًا على المساعدة. كما يشرح مقال نُشر في Nutrition Today، عندما تمت مقارنة كريمات الوجه بالزيوت أو مستخلصات الريحان مع تلك التي لا تحتوي على الريحان، أدت الإصدارات المشبعة بالريحان وظيفة أفضل في تعزيز الرطوبة وتقليل الخشونة.

علاج حب الشباب

تشير بعض الأبحاث إلى أن زيت الريحان قد يساعد في تقليل حب الشباب. وفقًا لمقال نُشر في العلاجات البديلة والتكميلية، قد يكون لزيت الريحان خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على حب الشباب.

اختبرت دراسة أخرى، تم الاستشهاد بها في مقالة Nutrition Today، عصير أوراق الريحان الطازجة المطحونة كعلاج لحب الشباب. في هذه الدراسة، كان العصير فعالًا بنفس القدر في علاج حب الشباب كخيارات قياسية مقبولة، مثل التتراسيكلين عن طريق الفم وغسول الكبريت للوجه.

واقي من الشمس

وجدت الأبحاث المنشورة في المجلة الدولية للصيدلة والعلوم الصيدلانية، أن زيت الريحان الأساسي قد يوفر بعض الحماية كمكون نشط واقٍ من الشمس. ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة لمزيد من الاختبارات، ويجب ألا تعتمدي على زيت الريحان أو الريحان بمفرده لحمايتك من أشعة الشمس. توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام واقي من الشمس واسع الطيف مقاوم للماء مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى.

يقلل من التجاعيد

لم تشِر مقالة Nutrition Today فقط إلى فوائد زيت الريحان المرطبة. كما أشارت إلى إمكانية الحد من التجاعيد عندما يتم غرس المستخلص المركز للأوراق والزهور في كريم بشرة الوجه أو باستخدام زيت الريحان.

 مضاد للفطريات

قد يكون للزيت العطري من نبات الريحان خصائص مضادة للفطريات، وفقًا لبحث نُشر في مجلة علم الأمراض النباتية. في حين أن الزيت العطري للعشب قد يكون له خاصية الحفاظ على الجلد، إلا أنه قد لا يعمل ضد كل أنواع الفطريات. إذا كنتِ تعانين من عدوى فطرية في الجلد، فاستشيري طبيبًا مختصًا للحصول على خطة تشخيص وعلاج. تتطلب الأنواع المختلفة من الفطريات علاجات فردية.

وداعا الرؤوس السوداء

عندما يتم حظر بصيلات شعرك الموجودة على سطح الجلد، فإنها تشكل نوعًا معينًا من حب الشباب يسمى كوميدونيس، ويشار إليه بشكل أكثر شيوعًا بالرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. زيت الريحان عامل ممتاز يساعد في مكافحة البكتيريا والالتهابات. تساعد فوائده في إزالة فائض الزيت والخلايا الميتة والأوساخ التي تسد البصيلات. يساعد سحر الريحان على التخلص من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء المستعصية على الحل.

بشرة مشرقة وجميلة فقط

يحمي زيت الريحان البشرة من الآثار الضارة للتلوث والأشعة فوق البنفسجية والتهابات الجلد بسبب خصائصه في إزالة السموم. هذا يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة مع تغذية البشرة. تساعد كل هذه الخصائص معًا في الحصول على بشرة جميلة مع ملمس حريري لا تشوبه شائبة.

تقدم فوائد الريحان للعناية بالبشرة بدائل نباتية لمستحضرات التجميل ومنتجات النظافة. على الرغم من أن التقشير البسيط بأوراق الريحان لن يروي الجلد الجاف أو يقلل التجاعيد، إلا أن العلم يوضح أن الزيت العطري وبعض المستحضرات المصنوعة من النبات قد يكون لها خصائص مفيدة تستحق الاستكشاف.

فوائد زيت الريحان للبشرة الدهنية

زيت الريحان مفيد للأشخاص ذوي البشرة الدهنية، فهو يعمل على تخفيف الزهم، مع  تنظيف أوساخ وتراكمات البشرة الدهنية، كما يهدئ حب الشباب والبثور الناتجة عن البشرة الدهنية.

كيفية استعمال زيت الريحان

يمكن استعمال زيت الريحان للبشرة بأكثر من طريقة، تعرفي عليها فيما يلي [1] [2]:

  1. لتهدئة ومنع ظهور حب الشباب: ابدئي بتخفيف 1-2 قطرات من زيت الريحان الأساسي بكمية صغيرة من زيت ناقل خفيف وسريع الامتصاص. تشمل الزيوت المقترحة اللوز الحلو والأرغان. بعد ذلك، اغمسي كرة قطنية في الخليط وامسحي بها المناطق النظيفة حديثًا من الجلد المصابة بحب الشباب. يشتهر هذا المزيج البسيط بتنظيف البشرة من الملوثات الخارجية والبكتيريا والزيت الزائد وتقليل الاحمرار.
  2. لنضارة البشرة وإشراقها: يمكن دمج زيت الريحان في وصفة قناع الوجه مع العسل وعصير الليمون وطين التجميل. من المعروف أن هذه المكونات تعزز نضارة البشرة.
  3. يمكنك مزج زيت الريحان في مرطب البشرة الخاص بكِ واستخدامه.
  4. يمكن دمجه في أقنعة الوجه.

أضرار زيت الريحان

لا يوجد دراسات كافية حول أضرار استخدام زيت الريحان موضعيًا على البشرة، باستثناء حالات ردود الفعل التحسسية، فقد يسبب لدى البعض احمرار، أو تهيج أو حكة.

لذلك ننصحكِ بعمل اختبار على بقعة صغيرة من بشرتك أولًا قبل الاستخدام الكامل على الوجه.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد زيت الريحان للبشرة، الآن سيدتي يمكنك استخدام هذا الزيت اللطيف لتعزيز صحة بشرتك، بتكلفة بسيطة واستخدام سهل وسريع.

  1. أ ب "5 فوائد لزيت الريحان للبشرة" ، المنشور على موقع tomsofmaine.com
  2. أ ب "زيت الريحان" ، المنشور على موقع newdirectionsaromatics.com