فوائد زيت السمك للشعر في رمضان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أبريل 2021
فوائد زيت السمك للشعر في رمضان

فوائد زيت السمك للشعر في رمضان عديدة،  خاصة أن زيت السمك من الزيوت التي يتم تناولها عبر الفم فيكون تركيزه وتأثره أعلى للجسم والشعر، في الوقت الذي يعاني فيه الشعر من الجفاف بسبب العطش في رمضان نقدم لكِ فوائد زيت السمك للشعر وكيفية استخدامه.

زيت السمك للشعر

زيت السمك هو عبارة عن دهون مستخرجة من الأسماك، وهو من أكثر المكملات الغذائية شيوعاً، ويتم استخراجه من الأسماك الدهنية مثل سمك الرنجة أو التونة  أو الماكريل، كما يمكن استخراجه في بعض الأحيان من زيت كبد الأسماك، وكي تحصل على حاجتك من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 فيجب تناول 1-2 حصة من الأسماك أسبوعياً، لذا فإن عدم تناول ما يكفي منها يمكن تعويضه من خلال تناول مكمل زيت السمك الذي يمنح الجسم حاجته من أوميغا 3.

فوائد زيت السمك للشعر

زيت السمك للمعان الشعر

الآن أنتِ تعلمين جيداً أهمية زيت السمك ومحتواه الغني بالأوميغا 3 لنمو الشعر بشكل صحي وقوي، ولكن إلى جانب ذلك يمكنكِ الحصول على لمعان مميز لشعركِ في حال طبقتِ الزيت خارجياً، وكما ذكرنا سابقاً عليكِ بمزج الكبسولة مع ملعقتين من زيت الزيتون ومن ثم تطبيقها على شعركِ مدة 30 دقيقة مع تغطية الرأس، بعد ذلك أغسليه بشامبو مناسب وماء دافئ.

زيت السمك لتساقط الشعر

زيت السمك غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 الفعالة جداً في تقوية الشعر وتغذيته والحد من مشكلة تساقطه، لذا يُنصح بتناوله على شكل مكملات يومياً لمدة شهر وستلاحظين زيادة واضحة في قوة شعركِ ونموه.

زيت السمك لعلاج الشيب

يمكنكِ علاج مشكلة الشيب باستخدام زيت السمك سواء أكان ذلك بتناوله على شكل كبسولات أو بتطبيقه موضعيًا على الشعر وفروة الرأس، ولكن في حال التطبيق الخارجي يجب أن تخلطيه مع أحد الزيوت الناقلة، فمن الممكن أن تخلطي كبسولة واحدة منه مع ملعقتين من زيت الزيتون.

زيت السمك لتطويل الشعر

وجود أوميغا 3 بنسب عالية في زيت السمك يعزز نمو الشعر ويزيد من سرعته، مما يساهم في زيادة طول الشعر في وقت قصير وبشكل صحي أيضاً.

كيفية استخدام زيت السمك للشعر

يختلف زيت السمك بطريقة استخدامه عن باقي الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرها، فلا يمكن استخدامه موضعياً على الشعر أو الجلد وحده، ولأنه من أفضل المصادر الهامة لصحة الشعر وحماية فروة الرأس وترطيبها جيداً فهناك عدة طرق يمكن من خلالها استخدام زيت السمك لنمو الشعر والحفاظ على صحته، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • تناول زيت السمك من مصادره الطبيعية ضمن النظام الغذائي اليومي، لذا يجب تناول ما لا يقل عن 2- 3 حصص أسبوعية من الأسماك الدهنية مثل  السردين والسلمون وسمك الرنجة والتونة.
  • أو تناول زيت السمك كمكملات غذائية، ولكن يجب الحرص على استشارة مختص حول الجرعة اليومية المناسبة لك منه.
  • ولأن زيت السمك يعمل على تحسين جودة الشعر وكثافته، وذلك بسبب محتواه من الأحماض الدهنية، كما أنها تقلل من تساقط الشعر.
  • ويعمل زيت السمك على الحماية من أشعة الشمس الضارة، فالأحماض الدهنية أوميغا 3 المتوفرة في زيت السمك تحمي الشعر والجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وبالتالي تقلل من حروق الشمس.
  • زيت السمك غني بالعناصر الغذائية والبروتينات التي تحافظ على صحة الشعر وتغذي بصيلاته مما يعزز نموه.

أضرار زيت السمك

يجب أن يتم تناول زيت السمك ضمن جرعات معتدلة، ففي هذه الحالة يكون أمنًا على الجسم، ولكن في حال زادت الجرعات لتتجاوز 3 غرامات يوميًا، فإنه من الممكن أن يسبب الأضرار التالية:

  • ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان ورائحة كريهة للفم، ونزيف الأنف وحرقة في المعدة وتجشؤ، بالإضافة إلى عسر الهضم أو الإسهال.
  • يمكن أن يعيق زيت السمك عمليات تخثر الدم الطبيعية في الجسم مما يزيد من فرص حدوث النزيف.
  • يؤثر زيت السمك على نشاط الجهاز المناعي وبالتالي يخفض من قدرة الجسم على مقاومة العدوى والأمراض، خاصةً عند كبار السن أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.
  • ولكن للحصول على فوائد زيت السمك للشعر دون تعريض الجسم لأي مشاكل صحية، فإنه يجب أن تحرصي على تحديد المقدار المناسب منه سواء كان المصدر هو السمك أو مكمل غذائي، إذ تحتوي هذه المصادر على نسبة عالية من الزئبق وبالتالي من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة وأخذ الاحتياطات الصحية منه.

نصائح للعناية بالشعر

  • استخدمي المنتجات المناسبة لشعرك مثل الشامبو والبلسم وحمام الكريم المناسب لطبيعة الشعر الخشن ولا تحاولي فرده بالمواد الكيميائية.
  • استخدمي الماء البارد دوماً لغسل شعرك، فالماء البارد يحافظ على قوة شعرك ويحمي الشعرة من التكسر، وإذا كان من الصعب عليك الاستحمام بالماء البارد شتاءً، يمكنك تفتيره أو ثني رأسك نحو الأمام وغسل شعرك فقط بالماء البارد بعيداً عن جسمك.
  • وفري لشعرك ترطيب سليم وبشكل صحيح من خلال شراء الرطبات الجيدة والخالية من المواد الكيميائية، واستخدميها مرة واحدة خلال الأسبوع على الأقل.
  • سرحي شعرك بشكل دقيق، من خلال اختيار نوع المشط ذو الأسنان المتباعدة بحيث يكون مشطك خشبياً.
  • قللي من استخدام الأدوات الكهربائية ذات الحرارة العالية والمؤذية لشعرك، فاستعمالها بشكل مستمر يؤدي إلى تخشين شعرك وجعله جافاً مجرداً من نعومته ولمعانه الطبيعي.
  • جففي شعرك بهواء بارد لتقليل الضرر الذي يمكن أن يسببه هواء مجفف الشعر الساخن، وإن كنت مضطرة لاستخدام السيشوار، اهتمي باختيار الفرشاة المناسبة ذات الأسنان العريضة والمتباعدة مع إبعاد هواء السيشوار عن شعرك وتحريك الفرشاة باستمرار دون تركيز الحرارة على منطقة واحدة من خصلة شعرك.
  • لا تستخدمي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية على شعرك مثل الصوديوم وكبريتات الأمونيوم والسلفات، فهي منظفات مؤذية؛ تؤدي إلى تلف شعرك وترقيقه، وكثيراً ما تتواجد هذه المادة في الشامبو وصبغات الشعر المسببة لخشونة الشعر وجفافه.

وأخيراً، زيت السمك لا يعتمد على صحة الشعر  الخارجية به فقط، بل إن عوامل الصحة الداخلية للجسم تؤثر بشكل أساسي عليه، ويعتبر زيت السمك من بين الأطعمة أو المكملات الغذائية، التي تلعب دوراً هاماً في صحة الشعر وحيويته ونموه هو زيت السمك المعروف بفوائده للصحة العامة وللشعر خاصة، كما ذكرنا في السابق.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر