فوائد زيت الورد للشعر المصبوغ

استخدمي زيت الورد للعناية بالشعر المصبوغ وتغذيته وحمايته من التلف.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
فوائد زيت الورد للشعر المصبوغ

الورود ليست مجرد أزهار ذات رائحة حلوة بألوان مختلفة فحسب بل تعد مصدراً لأهم زيوت العناية بالشعر، ومكون أساسي في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، ويعد زيت الورد خياراً مثالياً للعناية بالشعر المصبوغ وإصلاح التلف الناتج عن عمليات سحب ألوان الشعر، لنتعرف على فوائد زيت الورد للشعر المصبوغ، وكيف يمكن استخدام الزيت بالطريق الصحيحة.

فوائد زيت الورد للشعر

يحب الكثير منا الورود لمظهرها الرائع ورائحتها الخلابة، لكن بالإضافة إلى جمالها ورائحتها المبهجة، يحمل زيت الورد الأساسي العديد من الفوائد للشعر كما يلي:

يقوي بصيلات الشعر

تلعب بصيلات الشعر دوراً محورياً في نمو الشعر وملمسه ولونه، يمكن أن تؤدي بصيلات الشعر الضعيفة إلى شعر باهت وضعيف، لذا يجب أن يركز جزء من روتينك على تقوية بصيلات الشعر، وتدليك فروة الرأس بزيت الورد يجعل بصيلات الشعر أقوى ويساعد الخصلات على التماسك بقوة أكبر في الجذور، مما يمنع تساقط الشعر وتقصفه.

يهدئ فروة الرأس

فروة الرأس الحساسة أكثر عرضة للتهيج والاحمرار، ويحتوي زيت الورد على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات بالإضافة إلى خصائصه المرطبة للمساعدة في تهدئة البشرة الحساسة والاحمرار.

يزيل الأوساخ والبكتيريا

زيت الورد له خصائص مطهرة فعالة تقضي بشكل فعال على الأوساخ والبكتيريا من الشعر، وينظف بصيلات شعرك بينما يرطبها، مما يقلل من قشرة الرأس والحكة بدلاً من استخدام الشامبو القاسي الذي يزيل الدهون من فروة الرأس أثناء التنظيف.

يرطب الشعر

يعتبر زيت الورد ممتازاً لحبس الرطوبة ومنع الجفاف، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية لتغذية وترطيب فروة رأسك وشعرك.

يعزز النمو الجديد للشعر

في حين أن زيت الورد لا يساعد خصلاتك على النمو بشكل فعال، إلا أنه يعزز النمو الجديد للشعر ويحافظ على صحة شعرك، ويحميه من التقصف أو التساقط، كما يعزز زيت الورد فروة رأسك ويخلق بيئة مثالية لنمو شعرك.

يحسن اللمعان

عادةً ما يكون للشعر الباهت والجاف شعور خشن وقد يبدو مجعداً وباهتاً بسبب المواد الكيميائية، أو عدم كفاية العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، أو التعرض المفرط لأشعة الشمس والصبغة، لذلك يوفر زيت الورد الترطيب والتغذية لتعزيز لمعانه وقوامه. [1][2]

طريقة استخدام زيت الورد للشعر المصبوغ

يجب الانتظار لمدة يومين على الأقل بعد الصباغة للسماح للون بضبط اللون، ويجب استخدام زيت الورد مُخففاً بزيت آخر ناقل وعدم استخدامه مباشرة على الشعر، ويُنصح بصفة عامة بالانتظار لمدة أسبوع لاستخدام زيت الورد على الشعر المصبوغ كما يلي: [1][2]

زيت تدليك للشعر

يُضاف بضع قطرات من زيت الورد النقي إلى ملعقة صغيرة من زيت ناقل خفيف مثل زيت الأرغان أو الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو، ثم تدليك المزيج برفق في فروة رأسك للمساعدة في زيادة الدورة الدموية وتعزيز البصيلات الصحية وتحفيز النمو الجديد، ويُنصح بألا يُترك الزيت على فروة الرأس لأكثر من 24 ساعة.

قناع زيت الورد للشعر المصبوغ

يُستخدم القناع قبل غسل الشعر؛ حيث نمزج 5 قطرات من زيت الورد مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ونوزع الزيت على الشعر وفروة الرأس، ثم نتركه لمدة ساعة أو ساعتين قبل غسل الشعر باستخدام الماء الفاتر أو البارد وشامبو خاص بالشعر المصبوغ، ثم البلسم.

زيت الورد والشامبو

يُمكن إضافة 3 قطرات من زيت الورد الأساسي إلى مقدار الشامبو المُستخدم، وتدليك فروة الرأس والشعر جيداً.

فوائد الزيوت للشعر المصبوغ

تحتوي معظم صبغات الشعر على البيروكسيد والأمونيا التي تزيل لون شعرك، ثم تتغلغل الأمونيا بعمق في بشرة الشعر، مما يجعل الشعر هشاً وضعيفاً، بالتالي يبدأ شعركِ في الجفاف، وكلما زادت عدد مرات صبغ الشعر زاد التلف، لذلك يُنصح باستخدام الزيوت على الشعر المصبوغ لفوائدها التالية:

  • يعمل زيت الشعر على ترطيب الشعر وتقويته، كما أن الحفاظ على ترطيب شعركِ سيمنعه من الجفاف.
  • يحمي الزيت شعرك المصبوغ من التلف؛ لأن الزيت يتعمق داخل جذع الشعرة.
  • إذا قمت بتطبيق الزيت على الشعر الملون مرة أو مرتين في الأسبوع، فإن الشعر المصبوغ سيبقى رطباً.
  • سيزيد الزيت من لمعان الشعر. [3]

هل يزيل الزيت لون الشعر المصبوغ

الزيت لا يزيل لون الشعر، وقد يكون تلاشي لون الشعر تدريجياً بعد استخدام الزيوت ناتجاً عن استخدام شامبو قاسي غير مخصص للشعر المصبوغ أو التعرض للشمس لفترات طويلة دون حماية، وكذلك استخدام أدوات التصفيف الحرارية وليس الزيت. [3]

ما هو الزيت الأفضل للشعر المصبوغ

تستخدم الزيوت على الشعر المصبوغ للترطيب العميق، لذلك يمكنكِ استخدام أي زيت؛ مثل: زيت الأرغان أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو أو زيت الخروع أو زيت الجوجوبا كزيوت ناقلة، ويُمكن إضافة الزيوت الأساسية مثل زيت الورد أو زيت إكليل الجبل. [3]

زيت جوز الهند يعد الأفضل للشعر المصبوغ؛ لأنه غني بحمض اللوريك، ويقلل من فقدان البروتين من الشعر عند وضعه قبل أو بعد الغسل، كما يمتصه الشعر بسهولة ويتغلغل داخل جذع الشعر، لذلك يُنصح باستخدامه مُضافاً إليه قطرات من زيت الورد.

احرصي على اختيار زيت الورد الأساسي النقي وليس زيت الورد العطري.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر