فوائد موس الشعر وطريقة استخدامه

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 20 يناير 2023
فوائد موس الشعر وطريقة استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد الميرمية للشعر وطريقة استخدامها
فوائد الحنة للشعر وطريقة الاستخدام
فوائد الثوم للشعر وطريقة استخدامه

تتعدد مستحضرات تصفيف الشعر ما بين الجل والدهان السميك والرغوة وكل منها يمنح الشعر أسلوباً مختلفاً وبالرغم من أن جميعها تهدف إلى سهولة تصفيف الشعر وتطبيق التسريحات المتنوعة إلا أن الخبراء ينصحون بمعرفة مميزات وعيوب كل منتج جيداً قبل استخدامه واليوم نتعرف على منتج التصفيف الشهير موس الشعر أو ما يعرف باسم رغوة الشعر.

تعريف موس الشعر

موس الشعر أو رغوة الشعر أو رغوة التصفيف إذ تعني كلمة Mousse رغوة باللغة الفرنسية حيث كانت فرنسا أول من ابتكر موس الشعر وهو منتج لتصفيف الشعر يعتمد على الرغوة ويمكن استخدامه إما لحماية الشعر أو تقويته أو تصفيفه كما يضيف حجمًا لشعركِ ويضفي عليه ترطيباً وثباتًا دون تكوين أي تكتل حيث يعد موس الشعر أحد أسهل منتجات التصفيف للاستخدام ولأنه متعدد الاستخدامات يجعله المفضل لدى مصففي الشعر.

فوائد موس الشعر

موس الشعر هو منتج تصفيف مثالي إذ يمكنكِ بالتأكيد استخدامه لمنح شعركِ مظهرًا أكثر كثافة ومرونة كما أنه مناسب لجميع أنواع وقوام الشعر فهو خفيف الوزن وعادة ما يوضع على الشعر المبلل قبل تصفيفه ومن فوائده:

  • يعمل موس الشعر كطبقة واقية ويحمي الشعر من التأثر بالرطوبة
  • في حالة الشعر الخفيف والناعم يضيف موس الشعر حجمًا لشعرك  ويحسن مظهر الشعر ويجعله يبدو أكثر كثافة
  • إذا كان الشعر مجعدًا فإن موس الشعر يساعد على منع التجعد ويمنحكِ تجعيدًا أكثر تحديدًا
  • يحمي شعركِ من التلف الناتج عن الحرارة بسبب استخدام أدوات التسخين.
  • يقوي ملمس شعرك ويحدد شكل شعرك.
  • موس الشعر مناسب لجميع أنواع قوام الشعر لذلك يمكنك استخدامه لتصفيف شعرك
  • يمنح الموس الشعر حجمًا أكبر بثلاث مرات من مكثف الشعر العادي.
  • أفضل جزء من استخدام موس الشعر هو أنه لا يجعل شعرك لامعًا دهنياً لزجاً على الإطلاق.[1]

7 خطوات لاستخدام موس الشعر

يجب دائمًا تطبيق موس الشعر على الشعر الرطب بعد غسله بالشامبو والبلسم. بهذه الطريقة يتغذى شعركِ بعمق ويصبح أساسًا رائعًا لتجربة أي تسريحة شعر. اتبعي الخطوات التالية لاستخدام الموس:

  1. نظفي شعركِ بالشامبو والبلسم جيدًا لإزالة الشوائب وتغذية خصلات شعركِ بعمق مما يمنحك قاعدة مثالية لتجربة تصفيفة الشعر التي ترغبين بها.
  2. بعد غسل شعرك اقلبي رأسكِ للأمام واعصري أي ماء زائد من شعركِ. استخدمي قميصًا قطنيًا لتجفيف شعركِ برفق لأنه أنعم من المنشفة التي قد تؤدي إلى تكسر لكن تأكدي من الشعر ما زال رطباً بعض الشيء حيث يعمل الموس بشكل رائع على الشعر الرطب بعد الغسيل وينتشر بالتساوي.
  3. يُقسّم الشعر الرطب إلى أجزاء صغيرة.
  4. ضعي كمية من موس الشعر على راحة يديكِ وافركي برفق لتوزيعه.
  5. باستخدام أصابعكِ ضعي الموس على الشعر بأكمله من الجذور إلى الأطراف مع توزيعه بالتساوي ويُمكنكِ استخدام مشط واسع الأسنان.
  6. تمامًا كما يفعل المصففون في الصالون استخدمي السشوار وفرشاة مستديرة ثم اسحبي الشعر بلطف لأعلى أثناء تجفيفه. يمكن أن تضيف هذه الحركة التصاعدية القليل من الرفع الإضافي لجذورك مما يساعد على زيادة الحجم.
  7. إذا كان لديكِ شعر مموج (كيرلي) استخدمي فوهة سشوار تنشر الهواء على جزء أكبر من الشعر لمنع استقامة خصلاتكِ وتحديد الخصلات الكيرلي أما إذا كان الشعر الأملس هو المظهر الذي تبحثين عنه فاستخدمي فوهة مُكثِّف لتخلق تدفقًا مركّزًا للهواء.[2]

تأثير الموس على نوع الشعر

الشعر المستقيم

لا يساعد موس الشعر على إضافة الحجم عندما يتعلق الأمر بالشعر الأملس بل إنه يساعدكِ في الحصول على بنية وملمس متماسك. استخدمي القليل من موس الشعر على شعركِ المستقيم مما يمنحكِ مظهرًا أفضل.

الشعر الخشن

غالبًا ما يصعب التعامل مع الشعر الخشن وبالتالي هناك حاجة إلى الكثير من استخدام المستحضرات للسيطرة عليه. لكن يمكنكِ دائمًا استخدام الموس أو الرغوة لتصفيفه مما يرطب خيوط شعركِ ويجعلها سهلة التصفيف.

الشعر الكيرلي

كمية صغيرة من موس الشعر من شأنها أن تفعل السحر. سوف يحافظ على التجعد ويمنحك تجعيدًا أكثر تحديدًا. بعد وضع موس الشعر استخدمي السشوار لتجفيف شعركِ.

الشعر الناعم الخفيف

يرغب معظم الأشخاص ذوي الشعر الخفيف أو الرقيق في إضافة الحجم وهنا سيضيف موس الشعر ثلاثة أحجام للشعر لكنه يعمل بشكل أفضل عند غسل الشعر بشامبو مكثف قبل وضع موس الشعر.

الشعر التالف

إذا كان شعرك تالفًا فمن الأفضل ترك كل أفكار التصفيف في الوقت الحالي. ستؤدي أدوات التسخين إلى تفاقم حالة شعركِ، يمكنكِ استخدام كمية صغيرة من الموس في شعركِ لتحسين قوامه وتركه يجف في الهواء.[3]

الآثار الجانبية لاستخدام موس الشعر

  • يمكن أن يسبب موس الشعر تهيجًا إذا لامس عينيكِ أو أنفكِ
  • كثرة استخدام موس الشعر قد تجفف خصلات الشعر ويسبب تلفه
  • إذا تم معالجة شعركِ كيميائياً كالصبغة أو الكيراتين فإن الإفراط في استخدام الموس قد يكون له آثار سلبية على شعركِ
  • قد تحتوي بعض أنواع رغوة الشعر على مواد كيميائية قد تؤدي إلى ترقق الشعر أو تساقطه لذلك يجب الأنواع الجيدة والمتطورة.