كيفية استخدام الليف إن للشعر

تعرفي على طريقة استخدام الليف إن الصحيحة للشعر من هنا.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 25 ديسمبر 2022
كيفية استخدام الليف إن للشعر

يعرف الليف إن بفوائده العديدة على الشعر، منها أنه يعمل على ترطيب الشعر، ويمنع التلف الناتج عن الحرارة، ويعمل على فك تشابك الشعر لتسهيل تمشيطه، وغيرها الكثير من الفوائد، ومن خلال هذه المقالة سنقدم دليلاً تفصيلياً عن كيفية استخدام الليف إن للشعر، وفوائده، وما يجب مراعاته عند شراء النوع المناسب للشعر، تابعي قراءة الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل.

ما هو الليف إن

يعتبر الليف إن هو الخطوة الإضافية بعد غسل الشعر وترطيبه، ويوضع عادةً على الشعر المجفف بالمنشفة قبل التصفيف، ويعمل على ترطيب الشعر وحمايته من أضرار أجهزة التصفيف الحرارية، ويعمل على فك تشابك الشعر، كما أنه على عكس البلسم العادي، لا يجب غسله، بل يترك على الشعر كأي كريم تصفيف، كما يتاح منه أكثر من نوع ليناسب كافة أنواع الشعر. [1]

فوائد الليف إن للشعر

  • يرطب الشعر الجاف، وينصح في هذه الحالة اختيار تركيبة مائية تتغلغل في خيوط الشعر بسهولة أكبر من التركيبات ذات القوام الزيتي، ولكن يجب التأكد من وضع البلسم فقط على الشعر دون فروة الرأس لمنع تهيجها أو إصابتها بالعدوى.
  • يعتبر أفضل منتج يمكن استخدامه لفك تشابك الشعر المعقد، كما يحتوي على مكونات تنعم ملمس الشعر، ويساعد أيضاً في تقليل تكسر الشعر ويسهل عملية تصفيفه.
  • يحمي الشعر من أضرار المؤثرات البيئية المختلفة، مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس، الذي يتسبب في بهتان لون الشعر وتقصف أطرافه، فيشكل الليف إن طبقة حماية على الخصلات لمنع تأثرها.
  • يسهل تصفيف الشعر باستخدام أدوات التصفيف بالحرارة، مثل مكواة التجعيد ومكواة الفرد، كما تمنح المكونات الموجودة في الليف إن المرونة والارتداد الرائع والحيوي للشعر.
  • يعمل بمثابة واقِ من الحرارة قبل تصفيف الشعر، مما يحمي الشعر من التلف، ويحافظ على رطوبته الداخلية، ومنع تقصف أطرافه.
  • يعمل الليف إن على تنعيم الشعر المصبوغ والتالف، ويحميه من أشعة الشمس الضارة التي قد تؤدي إلى بهتان اللون وتغيره، كما يمنحه لمعاناً رائعاً، ويحافظ على ثبات اللون لأطول فترة ممكنة.
  • يسهل التحكم في الشعر الكيرلي، ويروض هيشان الشعر، ويحدد خصلات الشعر المجعدة بشكل مثالي. [1]

كيفية استخدام الليف إن للشعر

  1. يجب البدء بغسل الشعر وترطيبه، باستخدام الشامبو والبلسم المصممين خصيصاً لنوع شعرك، ويجب أن يكون الليف إن مشابهاً لهما.
  2. يجب اتباع التعليمات المذكورة على عبوة الليف إن، واستخدامه على الشعر وفقاً لذلك.
  3. يجب تجنب استخدام الليف إن على جذور الشعر أو فروة الرأس، بل يجب استخدامه على منتصف الخصلات والأطراف فقط، حتى لا يصبح الشعر دهنياً.
  4. يجب استخدام مشط واسع الأسنان لفك تشابك الشعر برفق. 
  5. أصبح الشعر جاهزاً الآن للتصفيف، ويمكن تجفيفه بالمجفف الحراري أو بتركه يجف في الهواء. [1]

الوقت المناسب لاستخدام الليف إن

  • يفضل وضع الليف إن على الشعر بعد غسله وترطيبه بالشامبو والبلسم.
  • يمكن وضع الليف إن على الشعر المبلل دون الحاجة إلى غسله.
  • يمكن وضعه على الشعر قبل النوم، حتى يتسنى الوقت لخصلات الشعر أن تمتصه أثناء ساعات النوم.
  • ينصح باستخدامه أيضاً قبل تصفيف الشعر بالأجهزة الحرارية، لحمايته من التلف الناتج عن الحرارة. [1]

نصائح لاستخدام الليف إن للشعر

  1. يجب معرفة نوع الشعر أولاً قبل شراء الليف إن المناسب، فهناك الكثير من الأنواع التي تناسب كل نوع شعر على حدة، سواء الشعر الدهني، الجاف، المصبوغ وغيرها.
  2. يجب اختيار تركيبة الليف إن المناسبة لحالة الشعر، على سبيل المثال، الشعر الخفيف يناسبه الليف إن الذي يعمل على منح الشعر المزيد من الحجم، وهكذا.
  3. يجب عدم استخدام الليف إن كل يوم، حتى لا يتراكم على خصلات الشعر، ويتسبب في بهتانه، بل ينصح باستخدامه مرة أو مرتين فقط في الأسبوع. 
  4. يمكن إضافة القليل من الزيوت العطرية لليف إن، حسب الرغبة، لمنح الشعر رائحة عطرة وتدوم طويلاً. [1]

ما يجب مراعاته عند شراء الليف إن

  1. إذا كان الشعر ناعماً، فيجب استخدام الليف إن البخاخ خفيف الوزن، حتى لا يثقل الشعر ويجعله حريرياً وسلساً.
  2. إذا كان الشعر جافاً ومتضرراً، يجب استخدام ليف إن كريمي القوام، ويجب أن يكون غنياً بالعناصر الغذائية والمرطبة للشعر.
  3. للشعر المصبوغ، يجب اختيار تركيبات خالية من الكبريتات وآمنة على لون الصبغة.
  4. يجب أيضاً البحث عن مكونات مثل المستخلصات النباتية، ومضادات الأكسدة، والزيوت الطبيعية، والفيتامينات، وخصائص الحماية من الحرارة في تركيبات الليف إن. [1]

الفرق بين الليف إن والبلسم العادي

يحتوي الليف إن على تركيبة خفيفة الوزن لا تثقل الشعر، بل إنها تعمل على فك تشابك الشعر، والمساعدة في تمشيط وتصفيف الشعر، وينصح باستخدامه قبل تصفيف الشعر، دون الحاجة إلى غسله، بينما يوضع البلسم العادي على الشعر المبلل بعد غسله بالشامبو، ويجب غسله أيضاً بعد 3-5 دقائق. [1]

الآثار الجانبية لليف إن على الشعر

  1. ردود الفعل التحسسية لمكونات الليف إن تعتبر نادرة جداً، لكنها يمكن أن تحدث لبعض الأشخاص، لذا يجب إجراء اختبار الحساسية دائماً قبل استخدام الليف إن على الشعر، وفي حالة الإصابة بتهيج فروة الرأس، يجب غسل الشعر على الفور والتوقف عن استخدامه.
  2. يجب الحذر من ملامسة الليف إن للعينين لأنه سيتسبب في التهابها.
  3. يجب على الأشخاص ذوي الشعر الدهني تجنب استخدام الليف إن لأنه يمكن أن يجعل الشعر أكثر دهنية. [1]