كيفية تنعيم المناطق الحساسة في المنزل

تنعيم المناطق الحساسة في المنزل ليست أمراً صعباً، ولكن تحتاج منكِ المداومة على الماسكات الطبيعية، خاصة خلطات تقشير الجسم، مع روتين للعناية بالمناطق

  • تاريخ النشر: السبت، 01 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 28 أغسطس 2022
كيفية تنعيم المناطق الحساسة في المنزل
مقالات ذات صلة
تفتيح المناطق الحساسة بالليزر
5 زيوت لتفتيح المناطق الحساسة
كيفية تنعيم القدمين للرجال

تنعيم المناطق الحساسة في المنزل ليست أمر صعب، ولكن تحتاج منكِ المداومة على الماسكات الطبيعية، خاصة خلطات تقشير الجسم، مع روتين للعناية بالمناطق الحساسة، لمنحها الترطيب الذي يجعلها ناعمة طوال الوقت، في المقال التاني جمعنا لكِ كيفية تنعيم المناطق الحساسة في المنزل

كيفية تنعيم المناطق الحساسة بالمنزل

يوجد بعض الوصفات الطبيعية، تتميز بأن مكوناتها موجودة بالمنزل، للحصول على بشرة ناعمة بالمناطق الحساسة وهي كالتالي:

الزبادي:

يمكن أن يساعد الزبادي على تفتيح البقع الجلدية الداكنة، كما أنه يساعد على تهدئة تهيج الجلد والطفح الجلدي. 

فقط ضعي الزبادي على منطقة الجلد الداكنة لمدة 10-15 دقيقة ثم اغسليها بماء فاتر.

دقيق الحمص:

وذلك باستخدام عجينة سميكة مكونة من دقيق الحمص والماء، ثم وزعي هذا المزيج على المنطقة المصابة واتركيه يجف. 

اغسلي المنطقة بالماء الفاتر وكرري الخطوات 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

جل الصبار:

لأن جل الصبار غني بالمعادن والفيتامينات التي تعزز إنتاج الكولاجين وبالتالي تفتيح البشرة الداكنة.

كل ما عليك فعله فقط هو وضع جل الصبار على المنطقة وتركه لمدة 20-30 دقيقة.

عصير البرتقال والكركم:

يعد استخدام الكركم لتفتيح البشرة أحد أشهر العلاجات في الهند بالأخص. من ناحية أخرى، يعمل عصير البرتقال على تفتيح البشرة بشكل طبيعي. 

أما عن طريقة استخدام المزيج، فهي بخلط عصير البرتقال مع القليل من مسحوق الكركم ووزعي الماسك على الجلد.

ماء الورد وخشب الصندل:

يشتهر خشب الصندل بمعالجته للاسمرار، بينما يعمل ماء الورد على ترطيب البشرة. 

لعمل هذه المزيج، قومي بخلط ماء الورد مع مسحوق خشب الصندل. استخدمي هذا المزيج على المنطقة المرغوب تفتيحها، واتركيها حتى تجف.

البطاطس:

قطعي شريحة من البطاطس، ودلكي بها المنطقة المصابة بحركة دائرية، فهي غنية بخصائص التبييض الطبيعية، والتي يمكن أن تساعدك كثيراً في تفتيح المناطق الحساسة.

عصير الليمون: 

يحتوي عصير الليمون على العديد من العناصر الطبيعية التي تفيد في تفتيح المناطق الداكنة، وإزالة خلايا الجلد الميت، فقط وزعي بضع قطرات من عصير الليمون على المنطقة وقومي بتدليكها لمدة 5 دقائق.

ثم اتركيها لمدة 30 دقيقة حتى تجف، ثم اغسلي المنطقة جيداً بالماء. ولكن تجنبي استخدام هذه الطريقة في حالة وجود تهيجات بالجلد أو جروح.

زيوت لتنعيم المناطق الحساسة

زيت الزيتون:

زيت الزيتون معروف بفوائده التي لا تنتهي للبشرة، خاصة المناطق الحساسة. حيث يعمل على تخليص البشرة من الجفاف، وتغذيتها والحفاظ على ترطيبها بشكل مستمر. كما أنه يعمل أيضاً على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة بالجسم. وللحصول على نتائج ممتازة منه اتبعي هذه الطريقة:

  • اخلطي 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع كوب من ماء الورد، القليل من الملح، السكر، الماء ونصف كوب من بودرة الجسم للأطفال.
  • انقلي المزيج إلى قدر على النار حتى يصبح دافئاً، ثم وزعيه على المنطقة الحساسة ودلكيها برفق.
  • كرري هذه الطريقة يومياً.

زيت بذور الكتان:

أيضاً من الزيوت المهم استخدامها للاعتناء بالمناطق الحساسة بالجسم، حيث يخلص البشرة من الجفاف، ويمدها بالغذاء اللازم لها، كما يخفف من الحكة والآلام التي ترافق الجفاف بالمناطق الحساسة دائماً.

زيت فيتامين E:

يساعد هذا الزيت على تفتيح المناطق الحساسة بشكل كبير، لأن وظيفته الأساسية للبشرة هي توحيد لونها والتخلص من الاسمرار الذي يصيبها، كما يحافظ على ترطيبها ونعومتها.

زيت الليمون:

أيضاً من الزيوت المهمة للبشرة، وتفيد في التخلص من اسمرار المناطق الحساسة بالجسم، وذلك باستخدامه مع ماء جوز الهند على المنطقة المراد تفتيحها بشكل يومي.

زيت الجوجوبا:

يدخل زيت الجوجوبا مع وصفة خاصة بتفتيح المناطق الحساسة، وذلك بخلط 4 ملاعق صغيرة منه مع نصف ملعقة صغيرة من عرق السوس، ومسح المنطقة الحساسة بقطنة مبللة بهذا المزيج، ويتم تكرار هذه الطريقة بشكل يومي.

طرق لتبيض المناطق الحساسة بالمنزل

بعد عمل الخلطات السابقة لتنعيم المناطق الحساسة بالمنزل، يمكنكِ تطبيق تلك الوصفات لتبيض المناطق الحساسة، وأيضاً متوفرة بالمنزل على النحو التالي:

وصفة بيكربونات الصوديوم:

بايكربونات الصوديوم أو صودا الخبز هي من المواد الطبيعية التي تُزيل الجلد الميت، كما تُوزان الرقم الهيدروجيني فيه، وغيرها من الفوائد ومع الاستخدام المنتظم لها تعمل على تبييض البشرة، ولتحضير هذه الخلطة يتم اتباع هذه الطريقة:

طريقة التحضير:

  • يُضاف جزئين من صودا الخبز إلى جزء واحد من الماء، ويتم خلطهما جيداً لتتكوّن عجينة لينة.
  • تُطبق الخلطة على المنطقة المراد تبييضها مع التدليك بلطف، ثُم تترك لبضع دقائق.
  • تُغسل المنطقة بالماء الفاتر، ومن ثم بالماء البارد.
  • تُكرر الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لحين التخلص من البقع الداكنة.
  • الحليب يُعتبر الحليب مُنعم طبيعي للجلد، كما يمنح البشرة الترطيب، ويُمكن استخدامه من خلال وضعه في وعاء وباستخدام قطعة من القطن يتم مسح المناطق المراد تبييضها، وقد يتطلب الأمر بعض الوقت لرؤية النتائج ولهذا يجب استخدام هذه الطريقة بانتظام.

وصفة صابون البابايا:

يُفضل استخدامها مرتين في اليوم مرة صباحاً والثانية ليلاً، مع الحفاظ على ترطيب البشرة بعد الاستخدام لأنها تُسبب جفافها.

طريقة التحضير:

  • يمكن استخدام قطعة مهروسة من ثمرة البابايا على المناطق المراد تبييضها.
  • وتُترك لمدة نصف ساعة، ومن ثم غسل المنطقة بالماء.
  • وستُلاحظ النتيجة بعد مرور أسبوعين من الاستخدام حيث سيظهر فرقاً واضحاً في لون المنطقة.

وصفة عصير البرتقال:

يحتوي البرتقال كما هو الحال في الليمون على خصائص تبيّض البشرة بشكلٍ طبيعي، وويَضاف لهذه الخلطة الكركم الذي لطالما استخدمته السيدات في الهند لما له من أثر قوي على الجلد.

طريقة تحضير:

  • يتم مزج ملعقتين من عصير البرتقال مع كمية من الكركم بحجم قبضة اليد.
  • يُطبّق المزيج على المنطقة ويُترك لمدة عشرين دقيقة ومن ثم تُغسل المنطقة بالماء.
  • تُكرر الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع. 

العناية بالمناطق الحساسة

تعتبر العناية اليومية بالمناطق الحساسة هي الأساس للحصول على بشرة نقية وصحية وناعمة، كما أن هذه العناية تساهم في الحد من التصبغات ونمو البكتيريا أو حدوث التهابات، إليكِ كافة التعليمات اللازمة للعناية بها:

  • التنظيف الدائم: تبدأ العناية بالمنطقة من تنظيفها وتعقيمها جيداً، يجب أن تستخدمي منتجات خاصة بهذه المنطقة والتي تتوفر على شكل صابون أو منظف سائل، كما تتوفر في الصيدليات مناديل عطرية لتنظيف المنطقة، اختاري الضروري والمناسب منها، كما يجب أن تحذري عند اختيار هذه المنتجات فبعضها قد يتم التسويق له على أنه مناسب للمنطقة الحساسة وفي الحقيقة هو يحتوي على مواد كيميائية ضارة، ولكن يشير الأطباء إلى أن الاستحمام المنتظم وتغيير الملابس الداخلية كافي للحفاظ على نظافة المنطقة وتجنب الروائح الكريهة فيها.
  • المعاملة الخاصة: المنطقة الداخلية غير مؤهلة للمنتجات الخاصة بالمنطقة الخارجية منها، لذا تجنبي استخدام هذه المواد في الجزء الداخلي، كما يجب أن لا تمسها أي من المطهرات أو المواد التي قد تحتوي على كيمياويات وتؤثر على درجة الحموضة في المهبل.
  • الحمام الداخلي: يوجد مستحضرات جاهزة لعمل حمام داخلي للمهبل في الأسواق التجارية، كما يمكنكِ تحضيره في المنزل، وغالباً ما تتكون من مياه مع يود أو مع كربونات الصودا أو كمية قليلة من الخل.
  • تجفيف المنطقة الحساسة: بعد عمل تنظيف داخلي وخارجي للمنطقة يجب أن تقومي بتجفيفها جيداً بفوطة من القطن، قومي بتخصيص فوطة لهذه المنطقة.
  • تجنبي العطور: تجنبي وضع العطور في هذه المناطق أو أي مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية.
  • إزالة الشعر بالليزر: تعتبر من أهم الخطوات للعناية بالمنطقة الحساسة، وتشير الدكتورة جنة خدادة إلى ضرورة استخدام الليزر للتخلص من الشعر لأنه لا يسبب اسمرار المنطقة مع الوقت، كما أن باقي الطرق تحتوي على مواد حرارية مثل الشمع والحلاوة التي تؤثر على الجلد فيها.
  • إزالة الشعر بالطرق الأخرى: يمكنكِ إزالة الشعر بالحلاقة أو الشمع والحلاوة ولكن يجب أن تراعي في هذه المناطق بعض الأمور لتسهيل العملية، مثل تنظيف المنطقة جيداً وترطيبها قبل البدء، واستخدام الشمع الخالي من المواد الكيميائية، وشفرات الحلاقة المناسبة لها والمعقمة قبل الاستخدام.
  • الترطيب: قومي باستخدام مرطب مناسب لهذه المنطقة يومياً بعد تنظيفها ليحافظ على نعومتها ويحميها من الجفاف والاسمرار.