كيف تتخلصين من رائحة الشعر الكريهة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021
كيف تتخلصين من رائحة الشعر الكريهة؟
مقالات ذات صلة
كيف أزيل رائحة الحناء من الشعر
بخاخ لعلاج رائحة الشعر الكريهة
علاج رائحة شعر الرأس الكريهة

رائحة الشعر المزعجة أحد المشكلات الشائعة التي تُصيب النساء والرجال حيث تنبعث من الشعر وفروة الرأس تحديداً رائحة كريهة ولكن كيف يُمكن اكتشافها بسهولة؟

مرري أصابعكِ على فروة رأسكِ عدة مرات ثم نشم أطراف الأصابع. إذا لاحظتِ أي رائحة غير عادية أو كريهة أو نفاذة فهذا يعني أن لديكِ فروة رأس وشعر كريه الرائحة.

أسباب رائحة الشعر الكريهة

الأسباب الرئيسية لرائحة فروة الرأس والشعر الكريهة هي الزيوت الزائدة (الزهم) والخميرة وخلايا الجلد الميتة المتراكمة على فروة الرأس وتؤدي العديد من الأسباب إلى ظهور هذة الرائحة منها:

عدم الغسل الشعر

عدم استخدام الشامبو الكافي يمكن أن يؤدي إلى تراكم الزيوت (الزهم) على فروة الرأس ويؤدي إلى الرائحة الكريهة. إذا كانت فروة رأسكِ دهنية أو الشعر رقيق للغاية فيجب غسل الشعر بشامبو خفيف كل يومين للحفاظ على مستويات الدهون تحت السيطرة[1].

رائحة العرق

العرق هو سبب شائع للشعر ذو الرائحة الكريهة خاصة بعد ممارسة الرياضة أو مجهود بدني وعدم غسل الشعر بعدها بانتظام يؤدي إلى تراكم العرق على فروة الرأس.

التلوث

يمكن أن تترسب الملوثات الموجودة في الهواء على فروة الرأس وتسبب الروائح الكريهة حيث تختلط مع الزيوت والدهون على فروة رأسكِ لتنبعث منها روائح نفاذة.

الاضطرابات الهرمونية والتوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تعطيل الوظائف الهرمونية الطبيعية مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت وتهيج فروة الرأس.

النظام الغذائي

يتفاعل جلد فروة الرأس أيضاً مع الأطعمة التي تحتوي على روائح قوية مثل البصل والثوم التي تحتوي على زيوت يمكن إفرازها عبر جلد فروة الرأس.

القبعات والأوشحة

على الرغم من أهمية تغطية شعركِ بقبعة أو وشاح أثناء تواجدكِ في الخارج في الشمس والبيئة الملوثة فقد يكون الأمر سيئاً أيضاً عند استخدامه لفترة طويلة حيث قد يؤدي ترك القبعة على شعركِ لفترات طويلة إلى زيادة العرق على فروة رأسكِ وشعركِ مما يؤدي إلى ظهور رائحته.

أقنعة الشعر الطبيعية

أقنعة الشعر الطبييعة التي تحتوي على البصل والبيض أو زيوت الثوم بالرغم من فائدتها الكبيرة والهامة للشعر إلا أنها قد تترك رائحة كريهة إذا لم يتم غسلها جيداً بمكونات طبيعية أخرى كالقهوة لإزالة رائحتها من الشعر.

قشرة الرأس

يمكن أن تؤدي الأمراض الجلدية مثل قشرة الرأس أحيانأ إلى ظهور رائحة كريهة في فروة الرأس والشعر. تحدث قشرة الرأس بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة التي تتساقط على شكل رقائق بيضاء.

فروة الرأس المتهيجة بسبب قشرة الرأس هي أرض خصبة للبكتيريا وبالتالي الرائحة.

 غسل الشعر بالماء الساخن

الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية من شعركِ ويخل بتوازن الزيت. بمجرد إزالة الزيت فإن الجلد ينتج المزيد من الزيت. والمزيد من الزيت يعني رائحة فروة الرأس الكريهة.

التخلص من رائحة الشعر الكريهة

يوجد عدة أساليب للتخلص من رائحة الشعر الكريهة والمزعجة تبدأ باعتماد الشامبو المناسب بجانب اعتماد وصفات طبيعية تعمل على تطهير فروة الرأس وتخلصنا من الأسباب الرئيسية لرائحة الشعر المزعجة.

الشامبو الطبي لرائحة الشعر الكريهة

إذا تسببت الخميرة أو البكتيريا في ظهور رائحة كريهة لفروة الرأس أو رائحة شعر كريهة فيجب عليكِ اللجوء إلى منتجات العناية بالشعر المضادة للفطريات ودمجها في روتين العناية بشعركِ.

الوصفات الطبيعية للتخلص من رائحة الشعر الكريهة

العلاجات المنزلية للشعر ذو الرائحة الكريهة تأتي بنتائج فعالة حيث يسهل تطبيقها واعتمادها ومن أبرزها:

عصير الليمون

الليمون مضاد للميكروبات ويترك رائحة حمضيات منعشة على فروة رأسكِ لذلك امزجي ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع كوب من الماء الدافئ. بعد غسل الشعر ضعي هذا الخليط على فروة رأسكِ وشعركِ ثم يُشطف الشعر جيداً بالماء البارد بعد بضع دقائق.

الزيوت العطرية

اخلطي بضع قطرات من الزيت العطري مثل زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع أو زيت إكليل الجبل مع زيت ناقل مثل زيت اللوز أو الجوجوبا وضعيها على فروة رأسكِ وشعركِ لمدة 30 دقيقة ثم نغسل الشعر بالشامبو.

يُفضل زيت شجرة الشاي لأنه مضاد للميكروبات ويترك رائحة طيبة على فروة الرأس.

خل التفاح

لا يحارب خل التفاح البكتيريا الموجودة على فروة رأسكِ فحسب بل يمنح شعركِ مظهراً لامعاً.

امزجي 2أو 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع 2 كوب من الماء بعد غسل شعركِ جيداً اشطفي الشعر بمزيج خل التفاح.

صودا الخبز

استخدم صودا الخبز مرة في الأسبوع يعد من أكثر العلاجات فعالية للتخلص من رائحة الشعر المزعجة والكريهة.

امزجي 3 ملاعق من صودا الخبز (بيكنغ صودا) مع ملعقة من الماء وقومي بتدليك فروة الرأس بلطف واتركي الخليط على الشعر لمدة دقائق فقط ثم يُشطف الشعر بالماء البارد[2].

القرفة

رائحة القرفة القوية وفوائدها لفروة الرأس تعمل على إزالة رائحة الشعر المزعجة والكريهة وذلك بإضافة نصف ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغلي ونترك المزيج ليبرد تماماً ثم نصفي الماء ونضعه على الشعر النظيف لمدة 45 دقيقة (يُمكن استخدام زجاجة رذاذ لسهولة التطبيق) ثم يُشطف الشعر بالماء البارد.