كيف تختارين فرشاة الشعر المناسبة لكِ؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 يناير 2022
كيف تختارين فرشاة الشعر المناسبة لكِ؟
مقالات ذات صلة
كيف تختارين مشط وفرشاة شعر مناسبة؟
50 تسريحات الشعر لعام 2020.. ما هي التسريحة المناسبة لكِ؟
الطريقة الصحيحة لتنظيف فرشاة الشعر

أساس العناية بالشعر هو اختيار فرشاة مناسبة للشعر حسب نوعه ومشكلاته، في المقال التالي سنعرض لكِ كيف تختارين فرشاة الشعر المناسبة لكِ، مع معرفة كيفية تنظيفها، وتمشيط شعرك والعناية به.

كيف تختارين فرشاة الشعر المناسبة لك

  • المشط رفيع الأسنان:

مفيد لأولئك اللاتي يملكن شعراً طويلاً، ويخشين من حدوث تشابك وعقد، وتحافظ على الشعر من التساقط.

  • الفرشاة المنبسطة التقليدية:

مناسبة لمعظم أنواع الشعر، لا سيما الشعر الخشن والذي يحتاج تسليكاً يومياً، فهي مناسبة لأصحاب الشعر المجعد والكيرلي.

  • الفرشاة ذات الأسنان المطلية

ملائمة لمن يعانين حساسية في فروة الرأس أو خفة بالغة في الشعر؛ لأنها تكون ناعمة على فروة الرأس بسبب سنونها المطلية.

  • الفرشاة المستديرة ذات الشعيرات الغليظة:

لمن يرغبن بإضفاء الكثافة على الشعر، وإن كان من الأفضل أن تكون أطوال الشعر متوسطة وليست طويلة جداً؛ حتى لا يتشابك الشعر.

  • الفرشاة المستديرة ذات الشعيرات الناعمة:

ملائمة لمن يرغبن بتكثيف مظهر الشعر، لا سيما إن كان الشعر طويلاً ومنسدلاً.

كيف تنظفين فرشاة الشعر المناسبة لكِ

تعتبر أدوات الشعر كالفرشاة والمشط من أكثر الأشياء احتكاكاً بشعرك، وبالتالي فهي تحتاج لتنظيف وعناية دائماً كي تحافظي على شعرك صحي وجميل؛ خاصة أن فرشاة ومشط الشعر من أكثر أدوات الشعر تعرضاً للاتساخ، ففرشاة ومشط الشعر التي نستعملها عادةً حتى عدة مرات يومياً. إلا أنها تتسخ بسرعة ويصعب تنظيفها أيضاً. لكن الحل بسيط جداً وهو يكمن باتباع طريقة سهلة ومثالية للحفاظ على نظافة شعرك أثناء تمشيطه عن طريق الخطوات التالية:

  • ضعي قماش التجفيف فوق الفرشاة.
  • وبعد ذلك قومي بتمديده حتى يدخل ويتركز بين فتحات الفرشاة.
  • ثم قومي بعدها بتمشيط شعرك كالعادة.
  • وعند الانتهاء من تمشيط الشعر يمكنك إزالة قماش التجفيف بهدوء ورفق.
  • ثم التخلص منه ومن الشعر العالق عليه بسهولة.
  • وبذلك ستحافظين على فرشاة شعرك نظيفة بدون شعر وأوساخ عالقة.

فوائد تمشيط الشعر بالفرشاة

  • تزيل عملية تمشيط الشعر الشوائب العالقة في فروة الرأس.
  • يساعد استخدام الفرشاة للشعر في تنظيفه بطريقة أفضل.
  • تعمل فرشاة ومشط الشعر على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • يمنح الشعر مظهرًا جميلًا، بعيداً عن الهيشان والتشابك.
  • تحفز الهرمونات والغدد الدهنية في الشعر؛ مما يساهم في جعل مسام الجلد في فروة الرأس مفتوحة فيحافظ على الزيوت الطبيعية في الشعر.

كيفية تمشيط الشعر بالفرشاة

عملية تمشيط الشعر بالفرشاة أو المشط تحتاج إلى الاهتمام والعناية، لذا فهناك مجموعة من النصائح حول استخدام الفرشاة وتمشيط الشعر:

  • تجنبي تمشيط الشعر على شكل كعكة للخلف لأن هذه الطريقة تضر بالشعر كثيراً.
  • من الأفضل تمشيط الشعر وهو جاف، أو الحذر عند تمشيطه والتعامل معه وهو مبلل.
  • يجب أن تقسمي الشعر إلى عدة أجزاء قبل البدء في تمشيطه، وذلك لتسهيل عملية التمشيط.
  • عليكِ بالبدء من أطراف الشعر ومن ثم الانتقال إلى الجذور، فمعظم السيدات تمشط الشعر من الجذور إلى الأطراف وهي طريقة تضر بالشعر كثيراً.

نصائح للعناية بالشعر

شطف الشعر جيداً

خطوة شطف الشعر من أهم خطوات العناية بالشعر، فأنتِ على وشك الانتهاء من الاستحمام وهذا يعني شطف أي مواد متبقية وضعتيها على الشعر، وتأكدي من أن تكوني دقيقة للغاية عند غسل كل شيء، حيث يمكن أن تسبب بقايا المنتج الذي تستخدمينه على شعرك تراكماً قد يسبب الضرر لشعرك.

جففي شعرك بقماشة قطنية 

المنشفة أو مجفف الشعر هما الطريقة التقليدية لتجفيف الشعر، لكن هذه الطريقة تضر الشعر، والأفضل هو أن تعصري الماء الزائد ثم أن تجففيه باستخدام بقماشة قطنية فهي ألطف بكثير على خصل الشعر؛ لأن  تجفيف الشعر بالحرارة المفرطة يمكن أن يتلف خصلات الشعر على المدى الطويل.

ويمكنكِ ترك الشعر يجف في الهواء قدر الإمكان، وعندما تخططين لاتباع طريقة تصفيف الشعر هذه وتجفيف الشعر في الهواء امسحي بعضاً من مستحضرات العناية بالشعر على شعرك وهو رطب، حيث ستقوم هذه المستحضرات بتعزيز الشكل الطبيعي لشعرك وتحديده أثناء تجفيفه مما ينتج عنه تسريحة جميلة وسهلة.

لا تستخدمي المكواة على الشعر المبلل

يجب ترك الشعر يجف تماماً من الماء، سواء كان ذلك يعني تجفيفه بالهواء أو تجفيفه باستخدام مجفف الشعر والسيشوار، ثم استخدام المكواة لأن استخدامها على شعر مبلل يضر شعرك ضرراً بالغاً.

رطبي شعرك 

خصلات الشعر الرطبة هي خصلات سعيدة وصحية وفصل الصيف يحتاج الشعر فيه لترطيب عالِ، ومهما كان نوع الشعر فهذه القاعدة عامة. وللحفاظ على صحة الشعر استخدمي كريم يغذي خصلات الشعر طوال اليوم، ووزعيه على خصلات الشعر بالتساوي، مع ضرورة عمل الماسكات سواء بالزيوت أو المكونات الطبيعية.

امنحي شعرك استراحة من الربط

يمكن أن يؤدي شد الشعر كل يوم إلى إجهاد خصلات الشعر بشكل كبير؛ لذلك حاولي أن تريحي الشعر كثيراً وأرجحيه على شكل ذيل حصان أكثر انخفاضاً وأكثر مرونة واستخدمي أربطة شعر أكثر نعومة ولا تضغطي على بصيلات الشعر.

تغيير مكان تقسيم شعرك

في بعض الأحيان يكون لأبسط نصائح العناية بالشعر تأثير كبير، وكل ما يتطلبه الأمر لإعطاء شعرك مظهراً أكثر اكتمالاً هو تغيير مكان تقسيم شعرك، لذلك قومي بالتبديل إلى الجانب الآخر وستلاحظي على الفور أن جذورك تتمتع بمزيد من القوة.

العناية بفروة رأسك 

من أهم خطوات العناية بالشعر، هي العناية بفروة رأسك خاصة أنها جلد مثل باقي بشرتك، تحتاج إلى تقشير منتظم، خاصة أن  التراكم المتكرر للزيوت وخلايا الجلد الميتة وبقايا المنتجات إلى ترك فروة رأسك مثقلة وأقل صحية؛ لذلك استخدمي مقشر فروة الرأس مرة أو مرتين في الشهر لمنح فروة رأسك الراحة.

النوم على وسادة من الحرير

يمكن أن تمتص أكياس الوسائد القطنية منتجات العناية بالشعر، كما يمكن أن تكون قاسية على خصلات الشعر؛ لذلك قومي بالتبديل إلى غطاء وسادة من الحرير أو الستان.

استخدمي مشط خشبي واسع الأسنان 

الشعر خاصة عندما يكون مبللاً،  يتكسر بسهولة أكبر عند تمشيطه، ولهذا السبب من الأفضل استخدام مشط خشبي واسع الأسنان عند فك تشابك الشعر الرطب أو المبلل، وأيضاً يجب أن تمشطيه برفق.

وأخيراً، تمشيط الشعر من الخطوات الحساسة ضمن روتين العناية به واختيار الفرشاة والمشط المناسبين من أهم خطوات العناية بالشعر وحمايتهمن التساقط، لذا احرصي على اختيار نوع الفرشاة والمشط المناسب لشعرك، كما يجب عليكِ اتباع النصائح المذكورة في السابق عند البدء في عملية التمشيط، وتأكدي دوماً أن خطوة اختيار أفضل فرشاة للشعر هي خطوة هامة وأساسية للحصول على شعر جميل وصحي.