كيف تختارين مكياج عيد يناسب بشرتك

في العيد عليك التألق بمظهر جذاب واختيار مكياج مناسب لبشرتك، سواء كانت بشرتك بيضاء أو سمراء إليك ما يناسبك من ألوان المكياج

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 02 مايو 2022
كيف تختارين مكياج عيد يناسب بشرتك
مقالات ذات صلة
مكياج ناعم ليوم العيد
مكياج رهيب للعيد سهل وبسيط
كيف اختار شامبو يناسب الشعر الجاف؟

قدوم العيد يعني إطلالة مميزة ومبهجة، لكن كيف ستختارين مكياج عيد يناسبك بشرتك؟ إليك في المقال التالي مكياج كل بشرة حسب لونها ونوعها.

مكياج عيد للبشرة البيضاء

مكياج البشرة البيضاء يميل للألوان الهادئة، فإذا كنتِ صاحبة شعر الأسود البني أو الأشقر، ومن أصحاب العيون الخضراء أو الرمادي أو الأزرق، وكذلك إذا كنتِ من أصحاب العروق الزرقاء في المعصم. فإنك ذات بشرة بيضاء أو ما تعرف بالبشرة الباردة، وإليك أفضل مكياج يناسبك:

  • اختاري لبشرتك ألوان خدود ذات درجة برونزية مميزة، إذا كانت إطلالتك في مساء العيد.
  • أما إذا كانت صباحا يفضل اختيار ألوان بلاشر من الروز والبينك.
  • اختاري معها  أحمر شفاه بني أو بصلي ولمسة لامعة أو درجات من المشمشي والترابي.
  • تجنبي الأحمر الصارخ أيضاً واستعيضي عنه بالخمري أو العنابي أو البني الفاتح.
  • اختاري نقطة ارتكاز معينة للوجه سواءً كانت الشفاه أو العينان. 
  •  طبقي الماسكارا البنية اللون لإطلالة طبيعية ناعمة، والسوداء لمكياج المساء.
  • ابتعدي عن وضع الرموش الصناعية، كما لا يفضل وضع ظلال العيون ذات الألوان الثقيلة.
  • يكفي تمرير فرشاة الأيشادو بأي لون نيود رقيق أو ألوان الباستيل الهادئة. [1]

مكياج عيد للبشرة السمراء

البشرة السمراء هي بشرة أغلب  نساء المنطقة العربية، وتتنوع البشرة السمراء بين اللون الخمري والأسمر، وإليك أفضل مكياج عيد يناسبها:

مكياج ناعم لبشرة سمراء

أكثر ما يكون ناعماً للبشرة السمراء هو الدرجات الترابية أو الوردية؛ ذلك أن الدرجات القانية والقاتمة غير مناسبة كثيراً، لا سيما إن كانت ضاربة للاحمرار، اختاري الدرجات الترابية بدءاً من البيج مروراً بالبصلي وليس انتهاءً بالبني الفاتح. 

مكياج خفيف لبشرة سمراء

بوسعكِ ذلك من خلال عدم تكثيف اللون على الخدين والشفتين، والاستعاضة عنه بميكاج عينين متوازن ومعقول في الوقت ذاته، لا تبالغي في الألوان واختاري المكياج بقوام كريمي عوضاً عن قوام البودرة، حاولي ألاّ تستخدمي الألوان الصاخبة لظلال العينين، انتقي الألوان الترابية والمتورّدة، بدءاً من الوردي الناعم مروراً بالبصلي وليس انتهاء بالبنفسجي الفاتح. 

مكياج للبشرة السمراء الفاتحة

لديكِ خيار جيد هنا يكمن في منح بشرتكِ درجة برونزية مميزة، مع أحمر شفاه بني أو سيموني ولمسة لامعة أو درجات من المشمشي والترابي، تجنبي الأحمر القاني أيضاً واستعيضي عنه بالخمري أو العنابي أو البني الفاتح، اختاري نقطة ارتكاز معينة للوجه سواءً كانت الشفاه أو العينان. 

مكياج للبشرة السمراء الغامقة

إن كنتِ من صاحبات البشرة السمراء الغامقة فلعل الأرضية الناعمة للوجه هي الأفضل، ضعي طبقة رقيقة من الكريم المرطب ومن ثم طبقة رقيقة أولى من كريم الأساس المطابق للون بشرتكِ أو الأفتح بدرجة واحدة فقط، ضعي طبقة ثانية أو طبقة بودرة، لا سيما إن كانت بشرتكِ دهنية، اختاري الدرجات الترابية أو الوردية الباردة وابتعدي عن الأحمر القاني، اختاري نقطة ارتكاز رئيسة في مكياجكِ، سواءً كانت الشفاه أو العينان.  [1]

تطبيق مكياج العيد

تطبيق المكياج عموماً له قواعد وخطوات، عليك معرفتها قبل البدء في مكياج العيد وهي كالتالي: [2]

وضع البرايمر

هذه أولى خطوات المكياج، لأنه يسهل زواله بعد وقت قصير خاصة إذا كانت بشرتك دهنية؛ لذلك يعمل البرايمر على تثبيت المكياج، ضعي البرايمر حسب نوع بشرتك على الوجه ووزعيه بلطف.

تطبيق الكونسيلر

إذا كنتِ تعانين من الهالات السوداء ضعي الكونسيلر على المناطق القاتمة ببشرتك لإخفاء  عيوب البشرة، كالبثور أو البقع الداكنة، ووزيعها بالإسفنجة أو فرشاة الكونسيلر، مع ضرورة وضع برايمر الجفون والشفايف.

بودرة التلطيف

بعد وضع البرايمر، ضعي بودرة التلطيف. حيث تعمل البودرة على معادلة أي لمعان بالبشرة ناتج عن البرايمر أو الكونسيلر وستعطيك إطلالة هادئة وملمساً ناعماً للبشرة.

مورد الخدود 

ضعي نقطتين صغيرين من مورد الخدود كالتنت، أو البلاشر، وعليكِ اختيار بلاشر يناسب نوع بشرتك، إذا كانت جافة عليكِ بالنوع الكريمي وإذا كانت دهنية اختاري النوع البودرة، لإعطاء مظهر حيوي لبشرتك، واختاري لمسة رقيقة، حيث أصبح الاتجاه في عالم المكياج إلى المظهر الطبيعي.

الكونتور 

يمكنك نحت وجهك باستخدام كونتور قاتم، ويفضل أن يكون درجتين من البني الفاتح والقاتم حسب درجة بشرتك، ويتم مزجه بالفرشاة أو الإسفنجة.

رسم الحواجب

اختاري قلم حواجب بفرشاة ملفوفة باللون الأقرب إلى لون شعرك، بدلاً من ذلك يظهر اللون البني الفاتح واللون المحمر أيضًا على البشرة المتوسطة إلى الداكنة.

ظل الجفون

يفضل استخدام برايمر حول العين لترطيبها ورسم جفون العين بشكل أفضل، لكن عليكِ تجنب البرايمر الوردي، ويفضل استخدام البرايمر الشفاف أو الأصفر أو البرتقالي، ثم وضع ظل الجفون بألوان هادئة مثل وانتقي ألواناً هادئة بدرجات طبيعية مثل الزيتوني والبيج.

الآيلاينر

الآيلانير الملونة رائجة الآن، وتبدو رائعة على البشرة الداكنة، لذلك لا تخافي من تجربة إطلالات جديدة على بشرتك السمراء، سوف تظهرين بشكل جذاب، ويمكن استبداله بالمحل الملون واختيار الرسمة المفضلة لكِ حسب شكل العين.

أحمر الشفاه

اختاري أحمر شفاه يناسب لون بشرتك، وشكل إطلالتك في العيد، يفضل وضع مرطب شفاه بلون وردي، أو تنت لتوريد الشفايف وإظهارها بمظهر طبيعي قبل وضع أحمر الشفاه.

مثبت المكياج

اختاري بخاخ تثبيت المكياج لإزالة اللمعان، كما يمكنك وضع الهايلايت بلون الشمبانيا أو الذهبي على النقاط البارزة في وجهك وجسمك مثل عظام الترقوة، أو في خط مستقيم من مرفقك إلى معصم ساعدك، أو من الركبة إلى مركز القدم.

تحضير البشرة للمكياج

تنظيف البشرة 

لا ننصحك بتطبيق المكياج على بشرة غير نظيفة، فهذا الأمر لن يفسد إطلالتك لليوم فحسب بل سوف يجر على بشرتك الكثير من المشاكل وسوف يحفز ظهور البثور وحب الشباب، ولذا ننصحك باختيار الغسول المناسب لنوع بشرتك.

فعلى سبيل المثال تحتاج صاحبة البشرة الجافة إلى غسول يحتوي على زيوت لترطيب البشرة بينما صاحبات البشرة الدهنية يجب أن يبتعدن عن الغسول الذي يحتوي على زيوت ويستبدلنه بالغسول الذي يحتوي على حمض الصفصاف.

ومن أجل تنظيف بشرتك قومي بتطبيق كمية مناسبة من الغسول على بشرتك المبللة بالماء واتركيه لمدة ثلاث دقائق قبل شطفه بالماء البارد، مراحل تحضير البشرة قبل المكياج

تقشير لطيف للبشرة 

يمنحك تقشير البشرة فرصة للتخلص من الخلايا الميتة على سطح البشرة والمساعدة في انسياب كريم الأساس على البشرة بشكل سلس ومريح، وننصحك باختيار مقشر البشرة اللطيف والمناسب لنوع بشرتك، ولا ننصحك بتطبيق مقشر قوي بشكل يومي، ويمكنك اختيار غسول البشرة قادر على التقشير في الوقت نفسه مما يغنيك عن هذه المرحلة. ولتقشير البشرة قومي بتدليك بشرتك المبللة بالماء بكمية مناسبة من المقشر بشكل حركات دائرية ولمدة أربع دقائق، ومن ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.

استخدام التونر 

بشرتك مستعدة لاستقبال أي منتج يفيدها في هذه المرحلة، ولذا قومي باستغلال هذه الفرصة وطبقي التونر أو المرطب المناسب لنوع بشرتك، والذي يساعدك على الحفاظ على مستويات الحموضة المعتدلة في البشرة.

كما سوف يجعل كريم الأساس يتغلغل بانسيابية على بشرة وجهك ليمنحك منظراً طبيعياً، وللقيام بهذه المهمة قومي بوضع ست قطرات من التونر على راحة يدك ودفئيها قليلاً، ومن ثم ربتي براحة يديك على جبهتك ووجنتيك وأنفك وذقنك وأذنيك أيضاً.

غلق مسام بشرتك

تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل لصاحبات البشرة الدهنية، لأنها تساهم في تصغير المسام الواسعة وشد البشرة وبالتالي تخفف من عيوب البشرة عند تطبيق المكياج، ولكن ننصحك بتطبيق هذه المرحلة بعد أكثر من خمس دقائق من تطبيق المرطب، ومن ثم ضعي مكعباً من الثلج في قطعة قماش نظيفة ودلكي بشرتك بها لمدة أربع دقائق.

واقي الشمس 

يعتبر استخدام الواقي من الشمس أمراً ضرورياً للاستخدام اليومي على البشرة قبل تطبيق المكياج، ولذا ننصحك بتطبيق كمية مناسبة من الواقي من الشمس الواسع الطيف على بشرة الوجه والرقبة وتركها لتجف قبل تطبيق المكياج. [3]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض كيفية اختيار المكياج المناسب للعي حسب بشرتك،  وكيفية تحضير البشرة للمكياج.