مزيج زيت الميرمية وخل التفاح لنمو الشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 14 نوفمبر 2022
مزيج زيت الميرمية وخل التفاح لنمو الشعر
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الصويا لنمو الشعر
فوائد زيت الكركديه لنمو الشعر
طريقة استخدام زيت الريحان لنمو الشعر

يعتبر بعض خبراء الشعر أن علاج زيت الميرمية وخل التفاح خياراً مثالياً لنمو الشعر ووقف تساقطه حيث يندرج مزيج زيت الميرمية وخل التفاح ضمن العلاجات الطبيعية الفعالة لتساقط الشعر عبر اختراقه لفروة الرأس مباشرة، فكيف يعمل إذن؟

صحة فروة الرأس ونمو الشعر

تساقط الشعر يمكن أن يكون سببه فروة الرأس غير صحية وقد تكون حالات مثل قشرة الرأس والصدفية والزهم هي السبب أو عاملاً مساهماً في تساقط الشعر ولسوء الحظ فإن العديد من المكونات المشتقة كيميائياً في الشامبو التجاري هي مهيجات معروفة لفروة الرأس ويمكن أن تلحق الضرر أيضاً بالبصيلات.

كما يمكن للنظام الغذائي الحديث الذي يحتوي على أطعمة مليئة بالدهون الغير صحية والسكريات أن يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس ومشاكل أخرى في فروة الرأس وبالتالي تصبح فروة الرأس غير صحية تفرز دهوناً زائدة لتصبح أرضاً خصبة للبكتيريا والفطريات والخميرة تعمل على تساقط الشعر أو على الأقل تزيد من تهيج فروة الرأس.

يُفضل البعض اعتماد علاجات طبيعية فعالة ذات نتائج ملحوظة لحل مشكلة التساقط ونمو الشعر سريعاً ومنها مزيج زيت الميرمية وخل التفاح بجانب اختيار الشامبو المناسب والبلسك لعلاج مشكلة التساقط.

زيت الميرمية

الميرمية عشب عطري لديه العديد من الخصائص الصحية. من أجل إطلاق هذه الخصائص يتم استخراج الزيت العطري من الميرمية. الزيوت الأساسية هي مشتقات مركزة وقوية للغاية تحتوي على جميع الخصائص العلاجية والعطرية للنبات الأصلي بكميات مرتفعة للغاية.

للميرمية العديد من الاستخدامات القيمة في مجال الطب الطبيعي والعديد من الاستخدامات التقليدية لها مخصصة لاضطرابات الجلد وهذا هو السبب الذي يجعلها تلعب دوراً كبيراً في برنامج علاج تساقط الشعر الطبيعي.

فوائد الميرمية للشعر

يحتوي زيت الميرمية الأساسي على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامينات أ، ب، ج  والبوتاسيوم والكالسيوم[1]و[2].

تمنع تساقط الشعر

منذ العصور القديمة، اكتسبت الميرمية شهرة كبيرة في تقوية الشعر ومنع تساقطه. تحتوي هذه العشبة على كميات عالية من بيتا سيتوستيرول وهو مركب فعال للغاية في علاج الصلع الذكوري.

الطريقة

  • امزجي 3-4 قطرات من زيت الميرمية العطري مع بضع قطرات من زيت النعناع أو زيت إكليل الجبل العطري.
  •  خففي هذا المزيج بملعقة كبيرة من زيت الزيتون ودلكي فروة الرأس بمزيج الزيت مرتين في اليوم.

 لمعان الشعر

يمكن أن يضفي استخدام مغلي زيت الميرمية توهجاً صحياً على الشعرمما يجعله يبدو لامعاً كما يساعد مغلي الميرمية أيضاً في السيطرة على قشرة الرأس وعلاجها.

الطريقة

  • نُضيف ملعقة صغيرة من أوراق  الميرمية المجففة إلى كوب من الماء  ونتركها تغلي.
  • نترك المزيج لمدة 2-3 دقائق ثم يصفى ثم نتركه يبرد تماماً ونستخدمه في شطف الشعر بعد البلسم.

تحفيز نمو الشعر

لا تساعد الميرمية في منع تساقط الشعر فحسب بل إنها تعمل أيضاً على تجديد وتقوية بصيلات الشعر. يمكن أن يؤدي استخدامها أيضاً إلى تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يزيد من إمداد بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية.

لذلك فإن الاستخدام المنتظم للميرمية يمكن أن يساعد في تنشيط الشعر ، مما يساعد في إدارة مشكلة ترقق الشعر كما أنه يساعد على فك بصيلات الشعر.

الطريقة

  • حضري غسول الميرمية وإكليل الجبل عن طريق إضافة الأعشاب إلى الماء المغلي.
  • استخدمي الشطف مرة أو مرتين في الأسبوع للمساعدة في تكثيف الشعر.

صبغة طبيعية للشعر

تحتوي أوراق  الميرمية على أصباغ يمكن أن تجعل الشعر الرمادي أغمق بشكل طبيعي حيث تحتوي المريمية على مادة التانينات التي تعمل كصبغة للشعر.

الطريقة

  • نُضيف 3-4 أغصان من المريمية الطازجة أو 1 ملعقة صغيرة من أوراق الميرمية المجففة إلى 2 كوب من الماء ونتركها حتى الغليان.
  • نخفض الحرارة ونترك الشاي لمدة 5 دقائق.
  • نترك الشاي يبرد لمدة ساعتين ثم يصفى.
  • نستخدم السائل المصفى لشطف الشعر.

الجمع بين زيت الميرمية وخل التفاح لنمو الشعر

زيت الميرمية هو زيت أساسي مفيد ويمكن دمجه مع العديد من الزيوت الأخرى  مثل إكليل الجبل (الروزماري) والخزامى (اللافندر) لتكوين علاج موضعي مفيد لتساقط الشعر بينما خل التفاح يعد علاجاً منزلياً لتنظيف وتطهير فروة الرأس حيث يحتوي خل التفاح على درجة حموضة طبيعية عالية جداً وممتاز في إذابة المعادن والسموم وجزيئات الأوساخ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الخل الطبيعي على نسبة عالية من حمض الماليك والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. نظراً لأنه منظف آمن وطبيعي بالكامل يقوم العديد من الأشخاص بتطبيقه موضعياً على بشرتهم لمحاربة الأمراض مثل حب الشباب وقشرة الرأس عن طريق تخفيفه بالماء [1] .

يجب استخدام خل التفاح الخام غير المصفى الذي يحتوي على سلالة الأم. هذه السلالة الأم هي مصدر غني للبروبيوتيك التي يمكن أن تساعد أيضاً في الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا الطبيعية على فروة رأسك.

وصفة خل التفاح وزيت الميرمية لتساقط الشعر ونموه

  • نخلط ما يقرب من 120 مل من خل التفاح العضوي مع 120 مل من الماء ثم نضيف إليهما 10 قطرات من زيت الميرمية ونمزج جميع المكونات جدياً.
  • نضع هذا المزيج على الشعر مع تدليك فروة الرأس جيداً حتى يتغلغل المحلول بها ثم نلف الشعر بغطاء بلاستيكي ونتركه لمدة 30 دقيقة.
  • نغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر جيداً ويُمكن تكرار هذا العلاج لأكثر من مرة أسبوعياً لسرعة نمو الشعر ولكن العلاج مرة واحدة في الأسبوع على الأقل ضروري للحفاظ على فروة رأس نظيفة.

احتياطات

الخل شديد الحموضة ويمكن أن يجفف الشعر قليلاً وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الدهنية هذا شيء رائع ومفيد في التخلص من القشرة. ومع ذلك، إذا كان شعرك مصبوغاً أو معالجاً كيميائياً يمكن أن يؤدي خل التفاح إلى زيادة تدهور جذع الشعر وإذا كان الشعر جافًا فيجب استخدام مرطبات للمساعدة في استعادة بعض الرطوبة.