هل الصبغة السوداء مضرة للشعر؟

صبغة الشعر باللون الأسود أصبحت خيار الكثيرات سواء لعلاج الشيب أو تغيير لون الشعر، عليكِ معرفة أولا فوائد وأضرار صبغة اللون الأسود للشعر قبل اتخاذ الخطوة.

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 نوفمبر 2021 آخر تحديث: منذ يوم
هل الصبغة السوداء مضرة للشعر؟

صبغ الشعر باللون الأسود الداكن سلاح ذو حدين، يتسم بالعديد من المميزات الجمالية لكن من الناحية الأخرى له الكثير من العيوب والأضرار التي يجب معرفتها قبل اعتماده، كما سنعرض لكِ في المقال التالي والصور والفيديو المرفق.

انضم إلى قناة تاجك المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الجمال والمشاهير

أضرار الصبغة السوداء

صبغ الجذور باستمرار

ينمو الشعر حوالي نصف بوصة كل شهر لذلك ستبدأ جذور شعركِ بالظهور بشكل منتظم. إذا كان لديكِ شعر داكن بالفعل، فلن يكون هذا مشكلة. ولكن إذا كان لون شعركِ الطبيعي فاتحاً جداً فهنا ستكمن المشكلة؛ لأنك قد تحتاجين إلى إعادة صبغ الجذور كل 3-6 أسابيع للحفاظ على لون الشعر بعيداً عن التلاشي.

بالإضافة إلى أن لون الشعر المصبوغ بالأسود قد يتلاشى بعد فترة إذا لم تعتني به جيداً لذلك يجب استخدام مستحضرات مثل الشامبو البلسم الخاصة بالشعر المصبوغ كما تضطرين أيضاً إلى غسل الشعر بالشامبو لعدد مرات أقل حتى لا يتلاشى اللون سريعاً.

هل الصبغة السوداء مضرة للشعر؟

عدم تطابق الشعر مع الحواجب 

إذا كان لون شعركِ الطبيعي أفتح بكثير من الأسود سيكون لديك حواجب لا تتطابق مع شعركِ وهو مظهر غير جذاب بطبيعة الحال، لذلك يجب الاعتماد على مستحضرات رسم الحواجب كالبودرة والجل واختيار درجات داكنة حتى يحدث توازناً بين لون الشعر الأسود والحاجبين.

يجب الابتعاد كلياً عن صبغ الحاجبين باللون الأسود أو أي لون آخر لعدم صلاحياتها للحاجبين وأضرارها التي قد تؤدي إلى العمى لذلك الأكثر أمناً اعتماد أدوات رسم الحاجبين.

إزالة الصبغة السوداء من الشعر

يمكن أن يكون الشعر الأسود التزاماً كبيراً  وكلما كان شعرك الطبيعي أفتح، زاد التزامكِ به فعند الرغبة في إزالته يتعرض الشعر للضرر والتلف الشديد بسبب سحب لون الصبغة الأسود كما لن يعود شعركِ كما كان بالضبط مما يعني أنه سيتعين عليكِ ترك كل هذا الشعر ينمو بصورة طبيعية في النهاية.

خلال هذا الوقت، يمكنكِ ترك جذوركِ الطبيعية تنمو دون صبغها  ثم قص الشعر الأسود عندما يكون شعرك طويلاً بدرجة كافية. أما الخيار الآخر هو صبغ جذوركِ أثناء نمو الشعر الأسود أو اعتماد تلوين الخصلات (هايلايت) لإخفاء تلاشي لون صبغة الشعر السوداء وانتظار التخلص منها طبيعاً مع نمو الشعر وهذا سيستغرق فترة طويلة.

ردود الفعل التحسسية

عند صبغ الشعر بأي لون يمكن أن يكون يحدث رد فعل تحسسي أو آثار ضارة أخرى. حتى لو كنتِ قد صبغتِ شعركِ عدة مرات دون مشاكل فقد تصابين فجأة بحساسية تجاه أحد المكونات مع الصبغة السوداء.

أحد مكونات صبغة الشعر يسمى p-phenylenediamine أو PPD ، من المرجح أن يسبب ردود فعل تحسسية. ويظهر هذا المكون بشكل متكرر في صبغات الشعر الأسود أكثر من الألوان الفاتحة. لذلك إذا كانت بشرتكِ حساسة فقد تكون صبغة الشعر الأسود أكثر خطورة بالنسبة لكِ من لون أفتح مثل الأشقر.[1]

هل الصبغة السوداء مضرة للشعر؟

فوائد صبغ الشعر باللون الأسود

هناك العديد من مزايا صبغ شعركِ باللون الأسود مثل إبراز الوجه وتكثيف الشعر بالإضافة إلى أنه يجعلكِ تبدين أصغر سناً، جمعناها لكِ كالتالي:

جاذبية الشعر الداكن

إذا كان شعركِ داكناً فسيكون انتقالًا سهلاً للشعر الأسود ولن ينتهي بكِ الأمر إلى الشعور بالندم بسبب الصبغة ولن يكون تغييراً صادماً ومن السهل أيضاً العودة إلى لون شعركِ الطبيعي الداكن ومع مرور الوقت وتلاشي لون الجذور السوداء لن نشعر باختلاف كبير مُزعج كما لو كان الشعر أشقر اللون .

إبراز الوجه

صبغ شعركِ باللون الأسود هو أحد الطرق لإبراز لون العينين إذ يجعلهما أوضح كثيراً. من الجهة الأخرى وعلى الرغم من أن أي لون بشرة يُمكن أن يتناسب مع الصبغة السوداء إلا أن البشرة المتوسطة أو الداكنة يُمكنها أن تتناسب بصورة أكبر مع لون الصبغة السوداء.

كثافة ولمعان الشعر

تميل ألوان الشعر الفاتحة إلى أن تبدو أقل صحة وتجعل الشعر يبدو رقيقاً وخفيفاً وعند اعتماد الصبغة السوداء يحدث ترسب جزيئات اللون في جذع الشعرة مما يؤدي إلى تسمين الخصلة قليلاً. لذا فإن صبغ الشعر باللون الأسود يجعله يبدو أكثر كثافة.

بالإضافة إلى ذلك، يكون الشعر الأسود أكثر لمعاناً لأنه ينعكس بشكل أفضل. لذلك إذا كنتِ تريدين شعراً سميكاً ولامعاً وصحي المظهر فقد يكون اللون الأسود هو اللون المناسب لكِ.

تغطية الشيب واللون الأبيض

عند صبغ الشعر باللون الأسود لن يُغطي فقط علامات الشيب والشعر الأبيض بل سيمحنكِ إطلالة أصغر سناً وتحديداً بارزاً للوجه لذلك عند تغطية الشعر الأبيض يُنصح دائماً باعتماد ألوان شعر داكنة[2].

هل الصبغة السوداء مضرة للشعر؟

أسئلة شائعة عن صبغة الشعر السوداء

كم تدوم صبغة الشعر السوداء؟

  • يمكن لصبغات الشعر المؤقتة باللون الأسود أن تجعل شعرك أغمق حتى الغسلة التالية للشعر.
  • يمكن لصبغات الشعر السوداء شبه الدائمة أن تبقي شعرك أسود لمدة تتراوح من 4 إلى 12 غسلة.
  • تدوم صبغات الشعر السوداء شبه الدائمة حوالي 12 مرة بعد غسلها بالشامبو قبل أن تبدأ في التلاشي
  • تدوم صبغة الشعر السوداء الدائمة أيضًا حوالي 6 إلى 8 أسابيع قبل أن تتلاشى.

هل الصبغة السوداء مضرة؟

نعم، مثلها مثل أي صبغة للشعر، تحتوي على مواد كيميائية، وتسبب جفافاً للشعر وقد ينتج عنها قشرة للشعر أو تلف بأطراف الشعر.

هل يمكن صبغ الشعر بعد الصبغة السوداء؟

لا يمكن صبغ الشعر مباشرة بعد صبغه باللون الأسود، فيجب الانتظار حتى تتلاشى الصبغة حسب نوعها (مؤقتة، شبه مؤقتة، دائمة، شبه دائمة) حتى تتمكني من صبغ الشعر بلون آخر.

هل الشعر الأسود يكبر؟

حسب لون بشرتك، إذا كانت بشرتك فاتحة تميل إلى البياض فتجعلك الصبغة السوداء أكبر سناً.

ما هو أفضل لون صبغة للشعر الأسود؟

  • L"Oreal Paris Superior Preference Fade-Defying Shine Permanent Hair Color
  • Garnier Olia Ammonia-Free Brilliant Color Oil-Rich Permanent Hair Dye
  • IGK Permanent Color Kit
  • Crème of Nature Exotic Shine Color
  • Revlon Colorsilk
  • Shea Moisture color crème
  • Clairol Natural Insticts

هل الصبغة السوداء مضرة للشعر؟

وأخيراً، صبغة الشعر باللون الأسود تعتبر من الألوان القوية والجريئة خاصة إذا كان شعرك أشقر أو بني فاتح، لذلك يُنصح بالاستعانة بخبراء الشعر للحصول على شعر أسود داكن.