نصائح لمكياج العيون الحساسة

مكياج مناسب للعيون الحساسة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
نصائح لمكياج العيون الحساسة
مقالات ذات صلة
مكياج العيون الحساسة
أشكال لمكياج عيون خليجي
طريقة مزج الألوان لمكياج العيون المبطنة

إذا كنتِ تعاني من عيون حساسة هذا لا يعني أنك ستودعين مكياج العيون إلى الأبد، لكت يمكنك مراعاة بعد النصائح والحيل أثناء مكياج العيون كما سنعرضها لكِ في المقال التالي.

تهيج العين الحساسة من المكياج

النساء ذوات العيون الحساسة تتهيج إذا لامس المكياج المنطقة المحيطة بأعينهم، ويعرف التهاب الجلد التماسي، وهو حالة جلدية تسبب فيها مادة ما جهاز المناعة لديك؛ مما يؤدي إلى حكة الجلد والتهيج.

يمكن أن يكون التهاب الجلد التماسي الناجم عن مكياج العيون من نوعين:

التهاب الجلد التماسي التحسسي

قد يكون لديك حساسية من واحد أو أكثر من المكونات المستخدمة في منتجات المكياج، مما يحفز جهاز المناعة لديك ويؤدي إلى حكة عينيك واحمرارها، والأعراض الأخرى لالتهاب الجلد التماسي التحسسي هي خلايا النحل والتورم.

التهاب الجلد التماسي المهيج

تتطور هذه الحالة بمرور الوقت مع التعرض المستمر والمفرط لمنتجات الماكياج، وستجدين أن بشرتك تتفاعل مع بعض منتجات الماكياج التي كنت تستخدميها دون أي مشاكل في الماضي، ومن الأعراض الشائعة لالتهاب الجلد التماسي هي الحكة، وحرقان العين، وأحيانا عندما تكون شديدة الحساسية، قد تصاب بالبثور بسبب التهاب الجلد المهيج.

مكونات المكياج المسببة للحساسية

  • التلك: إذا ألقيت نظرة فاحصة على قائمة مكونات أي ظلال عيون، فسترى أن المكون الرئيسي هو بودرة التلك، قد يؤدي الإفراط في استخدام بودرة التلك حول عينيك إلى حدوث تهيج لذلك تجنبيها.
  • المواد الحافظة: تحتوي جميع منتجات مكياج العيون تقريبًا على نوع من المواد الحافظة، مثل برونوبول أو دايميثيكون، والتي قد تسبب تهيج الجلد والعينين.
  • الملونات: قد تسبب الصبغات المستخدمة في ظلال العيون أيضًا تفاعلات حساسية.
  • العطور: في أغلب الأحيان العطور التي تستخدم في مستحضرات التجميل هي السبب الرئيسي لرد الفعل التحسسي.

نصائح لمكياج العيون الحساسة

اختيار مكياج لا يسبب الحساسية

القاعدة الأولى لشراء مستحضرات التجميل عندما يكون لديك عيون حساسة هي اختيار المنتجات التي لا تسبب الحساسية، أي لا تحتوي المنتجات المضادة للحساسية على مكونات قد تسبب أي رد فعل تحسسي داخل وحول عينيك.

يمكنك اختيار منتجات المكياج غير المعطرة لتقليل فرص التسبب في أي تهيج آخر لعينيك، كما أن المنتجات العضوية التي تحتوي على مواد كيميائية أقل ومكونات طبيعية أكثر في الأغلب الأحيان لن تسبب تهيجاً.

ظلال العيون الكريمي وليس البودرة

يمكن أن يكون اختيار ظلال العيون الكريمية على ظلال العيون البودرة خيارًا جيدًا لتجنب أي رد فعل تحسسي، حيث تحتوي بودرة ظلال العيون على التلك، وهو مادة مهيجة معروفة.

كما يمكن أن ينتشر ظلال العيون البودرة ويسقط حول عينيك ويسبب رد فعل تحسسي، خاصة عند دمجه بالفرشاة أو تحريك الجفن أثناء وضع المكياج، لذلك يفضل اختيار الآيشادو الكريمي بدلا من البودرة.

تغيير طريقة تطبيق مكياج العيون

بصرف النظر عن منتجات المكياج، فإن طريقة تطبيق المكياج يمكن أن تسبب أيضًا تهيج العين، حيث يمكن أن يؤدي استخدام ضربات قوية لوضع المكياج على جفونك إلى حدوث تهيج.

لذلك يجب أن يكون هدفك الرئيسي هو أن تكون لطيفًا أثناء وضع ظلال العيون، وأفضل طريقة لتطبيق المكياج على العيون الحساسة هي استخدام حركة التربيت ومزجها دون الضغط كثيرًا.

اختيار الفرش عالية الجودة

شيء آخر يجب أن تضعيه في اعتبارك هو أن استخدام الفرشاة أو الفرشاة غير النظيفة ذات الشعيرات الخشنة يمكن أن يسبب أيضًا تهيج العين، بدلاً من ذلك استخدمي الفرش ذات الشعيرات الناعمة واغسل فرشك بانتظام لتقليل أي تهيج للعين.

تجنبي خط المدمع

يمنحك وضع الكحل على خط الماء والمدمع مظهرًا محددًا مع تحسين جمال عينيك لكن إذا كانت لديك عيون حساسة، فمن الأفضل عدم ربط خط الماء الخاص بك بأي نوع من محدد العيون لتجنب التهيج، وإذا كنت لا تزال ترغب في الحصول على مظهر محدد، يمكنك وضع البطانة تحت خط الماء الخاص بك.

المكياج البسيط

من الأفضل تجنب استخدام الكثير من منتجات مكياج العيون إذا كانت لديك عيون حساسة، على سبيل المثال إذا كنت تخططين لوضع الآيلاينر يمكنك عدم وضع ظلال العيون، حيث يؤدي استخدام الكثير من منتجات مكياج العيون مرة واحدة إلى تهيج عينيك وتسبب الحساسية.

إزالة مكياج العيون

تعد إزالة مكياج العيون بشكل صحيح في نهاية اليوم من أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها للحفاظ على عينيك آمنة من الحساسية، وتجنبي النوم بالمكياج مع استخدام مزيل جيد للمكياج أو بلسم منظف لإزالة كل مكياج العيون برفق.

في  النهاية قد يكون من المخيف أن تفعلي أي شيء بعينيك عندما تكون حساسة، لذلك  عرضنا لكِ أسباب تهييج العينين والمكياج المسبب لحساسية العين، وكيفية تفادي حساسية العين بمكياج بسيط وأنيق في ذات الوقت، باستخدام حيل المكياج ومنتجات المناسبة.