هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 مايو 2021
هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر؟
مقالات ذات صلة
فوائد النشا للشعر
سيروم تايملس للشعر
زيت الجلسرين: فوائده واستعماله

هل فيتامين د يسبب تساقط الشعر؟.. من أهم الأسئلة الشائعة.

الفيتامينات عناصر ضرورية لتعزيز الصحة العامة، ويؤدي عدم توازن الفيتامينات في الجسم إلى ظهور أعراض مختلفة كالشعور بالتعب، الإرهاق، تساقط الشعر، جفاف الجلد، قصور في وظائف أعضاء الجسم، وغيرها من الأعراض التي تظهر كنتيجة طبيعية لنقص الفيتامينات من الجسم، وموضوعنا اليوم عن الإجابة على سؤال هام وهو هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر؟ سوف نتعرف على الجواب بالتفصيل في النقاط التالية:

فيتامين د

فيتامين د هو أحد الفيتامينات التي يقوم بناء الجسم بتواجدها، وهو عنصر غذائي مهم لصحتنا، وله أهمية قصوى في:

  • تعزيز المناعة.
  • الحفاظ على قوة العظام وصحة الجلد.
  • تحفيز نمو الخلايا وتكوين بصيلات شعر جديدة.

ويتم امتصاص فيتامين (د) من خلال التعرض للشمس بشكل أساسي، ويمكن الحصول عليه من عدة مصادر أخرى سوف نذكرها فيما يلي.

هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر؟

  • أحد الأدوار التي يلعبها فيتامين د هو تحفيز بصيلات الشعر القديمة والجديدة، لذلك عندما لا يكون هناك ما يكفي من فيتامين (د) في نظامك الغذائي، فذلك يؤدي إلى توقف نمو الشعر الجديد، وتظهر الأبحاث أن نقص فيتامين (د) في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • كما تم ربط نقص فيتامين (د) بالإصابة بداء الثعلبة، وهي حالة مناعية ذاتية تسبب ظهور بقع صلعاء على فروة الرأس ومناطق أخرى من الجسم.

يمكن أن يعاني كل من الرجال والنساء من تساقط الشعر، حيث وجدت دراسة أخرى أن النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و 45 عامًا وعانين من تساقط الشعر لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د، وتشمل أسباب عدم كفاية مستويات فيتامين (د) قضاء المزيد من الوقت في البيت وعدم التعرض لآشعة الشمس، وعدم تناول الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية.

أسباب نقص فيتامين د

  • عدم التعرض للشمس بشكل كافٍ.
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.
  • اتباع نظام غذائي مُضر.
  • بعض الأمراض المزمنة.

مصادر فيتامين د

هناك عدة مصادر للحصول على فيتامين د، قمنا بتجميعها لكِ بشكل مفصل وهي كما يلي:

آشعة الشمس

يحصل معظم الناس على الجزء الأكبر من فيتامين د من التعرض للشمس، لذلك إذا كنتِ لا تقضي وقتًا كافيًا في الشمس أو تستخدمين الكثير من الواقي الشمسي فذلك يحد من تعرضكِ للشمس والاستفادة بآشعتها، مما قد يؤدي إلى نقص فيتامين د.

إذا استطعتِ قومي بعمل جولة لمدة 15 دقيقة في منطقتك في يوم مشمس في الصباح وليس الظهيرة، إذا لم تتمكني من البقاء في الشمس لفترة طويلة، فحاولي قضاء بعض الوقت الإضافي بالقرب من النافذة حيث يسطع ضوء الشمس من خلاله.

مصادر الطعام المختلفة

هناك عدة مصادر غذائية مكتنزة بفيتامين د، حيث يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي من الأطعمة المحتوية بشكل طبيعي على فيتامين د أو المدعمة به إلى تحسين مستوى الفيتامين في الجسم، وهي كما يلي:

  • سمك السلمون والماكريل والأسماك الدهنية الأخرى وزيوت كبد السمك والدهون الحيوانية مصادر رائعة لفيتامين د، حيث توفر ملعقة كبيرة من زيت كبد سمك قيمة فيتامين د التي تحتاجيها بشكل يومي.
  • الحبوب والحليب وعصير البرتقال من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.
  • اللحوم والبيض أيضًا من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.

مكملات فيتامين 3

المكملات الغذائية لفيتامين د هي أيضًا أحد المصادر العلاجية السريعة لتحسين مستوى الفيتامين في الجسم.

عادةً ما تحتوي الفيتامينات المتعددة على 400 وحدة دولية فقط من فيتامين د، وهو أقل من الكمية اليومية الموصى بها، لذلك يجب أن تحصلي أيضًا على بعض فيتامين د في نظامك الغذائي.

ويمكن لطبيبك فحص مستويات فيتامين د في الدم وتحديد جرعة المكملات المناسبة إذا كانت المستويات منخفضة جدًا، تأكدي من تناول المكملات أثناء تناول الطعام حتى يتمكن جسمك من امتصاص الفيتامين القابل للذوبان في الدهون بشكل صحيح.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم بالإجابة على سؤال نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر أم لا، يجب عليكِ سيدتي الاهتمام بصحتك الداخلية كعنايتك الخارجية بالمظهر العام والشعر، لأن التقصير بصحة الجسم يظهر سريعًا من الخارج كنتيجة للإهمال.