هل هناك أضرار لصابون الجلسرين للشعر

تعرفي على استخدامات صابون الجلسرين المرطب للشعر وأهميته في تحسين فروة الرأس وصحة الشعر.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
هل هناك أضرار لصابون الجلسرين للشعر
مقالات ذات صلة
هل هناك أضرار لصابون الجلسرين للشعر؟
فوائد الجلسرين للشعر
فوائد صابون الجلسرين للشعر

الجلسرين سائل عديم اللون والرائحة مشتق من الزيوت النباتية أو المنتجات الحيوانية أو البترول، ويعد من عوامل الترطيب الشائعة في مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، ومن أشهر صوره صابون الجلسرين، لكن هل يمكن استخدامه على الشعر؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية.

أضرار صابون الجلسرين للشعر

على الرغم من أن صابون الجلسرين آمن للاستخدام على جميع أنواع الشعر وله العديد من الفوائد، يوجد بعض الاعتبارات التي يجب الحذر منها عند استخدام الجلسرين على شعرك:

  • إذا كان لديك أي جلد متشقق أو مجروح في فروة رأسك أو حولها، فلا تستخدم الجلسرين.
  • لا تستخدم الجلسرين إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه.
  • يمكن لبعض المناخات أن تمنع الجلسرين من العمل بشكل صحيح، خاصة إذا كان المناخ شديد الجفاف، والبيئة المحيطة بالشعر أكثر جفافاً من الشعر؛ لأنه لن يستطيع جذب الرطوبة من الهواء.
  • لا تستخدم صابون الجلسرين المليء بالألوان والصباغ والعطور؛ لأنها يمكن أن تهيج فروة الرأس، وتؤدي للمزيد من الجفاف. [1]

فوائد استخدام صابون الجلسرين للشعر

يحتوي صابون الجلسرين على العديد من الفوائد للبشرة، لذلك يُستخدم كمكون رئيسي في العديد من منتجات العناية بالبشرة، لكن قد يكون من المفيد أيضاً استخدامه على الشعر، فيما يلي بعض فوائد استخدام صابون الجلسرين للشعر: [1]

يحمي الزيوت الطبيعية للشعر

يمكن لبعض أنواع الشامبو أن تجرد الشعر من زيوته الطبيعية، مما يترك الشعر وفروة الرأس جافين، ويساعد صابون الجلسرين على الاحتفاظ بالرطوبة عند استخدامه في غسل الشعر؛ إذ يزيل الأوساخ، لكنه يترك الشعر رطباً.

خال من الكبريتات

تحتوي معظم مستحضرات الشامبو على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تزيل اللون من الشعر، مثل كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) وكبريتات لوريث الصوديوم (SLES) التي يمكن أن تهيج الجلد والعينين والرئتين.

صابون الجلسرين مصنوع من مصادر طبيعية بالكامل وخالي من أي كبريتات سامة، ويمكن استخدامها بدلاً من الشامبو الخالِ من الكبريتات.

ترطيب الشعر

يُنصح باستخدام صابون الجلسرين على الشعر الجاف للمساعدة في عزل الرطوبة؛ لأن الجلسرين مرطب، فهو جيد في سحب الرطوبة من الهواء والاحتفاظ بها في الشعر، وستلاحظ أن شعرك يبدو أكثر ترطيباً ونعومة.

لا يترك ترسبات على الشعر

تترك العديد من أنواع الشامبو بقايا في شعرك وفروة رأسك بمرور الوقت، مثل الشمع أو السيليكون على الشعر، مما يجعل الشعر باهتاً وخالياً من اللمعان والحيوية حتى بعد غسله عد مرات.  

تؤدي ترسبات الشامبو أيضاً إلى انسداد بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى حكة في فروة الرأس، لكن صابون الجلسرين يُشطف بسرعة وسهولة دون ترك أي بقايا على شعرك أو فروة رأسك.

تهدئة فروة الرأس الجافة

إذا كانت فروة رأسك جافة ومتقشرة، فإن استخدام صابون الجلسرين يمكن أن يساعد في تخفيف أعراضها؛ حيث يحبس صابون الجلسرين الرطوبة ويمنع جفاف الجلد.

طريقة استخدام صابون الجلسرين للشعر

صابون الجلسرين للشعر بديل ممتاز للشامبو؛ حيث يعتبر صابون الجلسرين رائعاً للبشرة الحساسة، والتي يمكن أن تسببها كيماويات الشامبو القاسية في بعض الأحيان، وإذا كان شعرك جافاً، فإن صابون الجلسرين يساعد في حماية زيوت الشعر الطبيعية ويحتفظ بالرطوبة، مما يعني أنك لن تصاب بالشعر الدهني أو قشرة الرأس، ولا يوجد أضرار من استخدامه على الشعر، مع ذلك يجب اتباع الخطوات التالية عند استخدامه: [1][2][3]

  • يجب أولاً اختيار صابون جلسرين نقي وطبيعي.
  • بلل شعرك جيداً قبل استخدام صابون الجلسرين.
  • يجب فرك صابون الجلسرين جيداً بين اليدين للحصول على رغوة كافية.
  • يُدلك الشعر وفروة الرأس برغوة صابون الجلسرين جيداً لمدة دقيقة.
  • اشطف الشعر جيداً بالماء الفاتر للتأكد من إزالة الصابون.
  • تجنب فرك الصابون مباشرة على الشعر؛ لأن ذلك يعمل على نزع وشد الشعر من فروة الرأس.

علامات تدل على ضرورة استخدام الجلسرين للشعر  

إذا لم تستخدم صابون الجلسرين على شعرك من قبل، فقد لا تُدرك مدى أهميته وفوائده، وأنك بحاجة إلى استخدامه بالفعل، مع ذلك هناك بعض العلامات التي يجب أن تبحث عنها والتي ستساعدك على تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى استخدام صابون الجلسرين على شعرك أم لا، وهي ما يلي: [1]

لم يعد الشامبو المضاد للقشرة فعالاً

عند استخدام منتجات معينة للشعر على شعرك لفترة طويلة، يعتاد شعرك على المنتج، ويصبح غير فعال، إذا كنت تعاني من قشرة الرأس ولاحظت أن الشامبو المضاد للقشرة لم يعد يعمل جيداً للتخلص من القشرة، فقد حان الوقت لاستخدام صابون الجلسرين على شعرك بدلاً منه.

يمكن أن يساعد صابون الجلسرين في منح فروة رأسك الرطوبة التي تفتقر إليها، استخدمه مع الشامبو المضاد للقشرة لرؤية تحسن.

شعر تالف ومتقصف

يمكن لصابون الجلسرين أن يساعد في ترطيب شعرك ومنحه التغذية التي يحتاجها، إذا كان شعرك في حالة سيئة ويتقصف بسهولة، فأنت بحاجة إلى استخدام منتج يقوي الشعر، ويمكن أن يؤدي استخدام صابون الجلسرين للشعر إلى ترطيبه وتقويته ليصبح أقل عرضة لتقصف الأطراف.

الشعر الباهت

عندما يبدو شعرك باهتاً ومفتقراً للحيوية، فمن المحتمل أن يكون لديك تراكم للمنتجات على الشعر وفروة الرأس، ولا يمكن إزالتها بغسل الشعر المتكرر، لذلك يُنصح بتجربة صابون الجلسرين على الشعر وفروة الرأس، وستلاحظ أن الشعر يبدو مختلفاً وفي حالة أفضل.

صابون الجلسرين يتميز بالعديد من الفوائد للشعر والبشرة، ويعمل على ترطيب الشعر وتنظيفه لذلك يُنصح بتجربته لغسل الشعر وملاحظة النتائج، واستخدامه بالتبادل مع الشامبو.