أفضل 10 أنواع بروتين للشعر

رغم الأعداد الكبيرة من الأنواع المختلفة للبروتين في الأسواق، إلا أننا استخلصنا لك أفضل 10 أنواع بروتين للشعر على الإطلاق.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022
أفضل 10 أنواع بروتين للشعر

تواجهين يومياً العديد من عوامل المؤثرة سلباً على جودة شعرك، وإن كان باعتقادك أن ذلك عادياً؛ فإنه يؤسفنا أنك ستفقدين البروتين والكيراتين الموجود طبيعياً في الشعر، ما يؤدي إلى التلف لاحقاً، وفي حال عدم تدارك الأمر بعلاجاتٍ طبيعية، فإن الخيار الأمثل اللجوء إلى بروتين الشعر لاستعادة صحته وحيويته.

بروتين الشعر

يعتبر بروتين الشعر أسلوباً علاجياً يعزز كمية البروتين في بصيلات الشعر لتصبح أكثر مرونة وصلابة، بحيث يمنع تساقط الشعر ويضيق مسام فروة الرأس وحمايتها من التلف والأمراض، وتزداد الحاجة عند فرط التعرض للعوامل المؤثرة سلباً مثل المواد الكيميائية والرياح والحرارة وغيرها؛ فإن البروتين في الشعر تتراجع نسبته وتتكسر تلقائياً، وبعد انقضاء مدة طويلة فإن المرونة والقوة تتلاشى من الشعر، ويهيمن التكسر والضعف عليه. [1]

أفضل 10 أنواع بروتين للشعر

تلح الحاجة على إمداد وفرد الشعر بالبروتين في حال ظهور العديد من العلامات الدالة على ذلك، ومنها فرط تساقط الشعر وسوء المظهر العام وضعفه، والكثير من المشاكل التي تصيب فروة الرأس، ولذلك تبدأ الحيرة بين أعداد أنواع البروتين في الأسواق، لكن تالياً أفضل 10 أنواع بروتين للشعر، ومنها ما يلي: [2] [3] [4] [5] [6] [7] [8] 

بروتين Russian Amber Imperial Gold

يعتبر من أفضل أنواع بروتين معالج للشعر الفعالة في إنقاذه على الإطلاق، إذ يدخل في تركيبته العديد من المكونات العظيمة للشعر مثل الأوليوسومات النباتية والبانثينول الضروري للحفاظ على الرطوبة العميقة للشعر، إضافة إلى مستخلص فاكهة التفاح المعزز لحماية خلايا البشرة من الجذور الحرة، ويشار إلى أن هذا البروتين المعالج يحظى بتركيبة ناعمة قادرة على إحياء الشعر مجدداً بعد جفافه وفرط تعرضه للحرارة والمواد الكيميائية.

بروتين Cer-100 

من العلاجات المذهلة للشعر بروتين إليزافيكا سيراميد بالكولاجين، يمتاز بقدرته على تغليف بنية الشعرة كاملة بالكولاجين والبروتين الضروري للشعر؛ بالتالي تعزيز صحة الشعر، وينصح بتكرار استخدامه مرة واحدة أسبوعياً لتحفيز الشعر على استرجاع صحته، ومن أبرز فوائد بروتين الشعر يصبح حيوياً لامعاً مفعماً بالصحة، وللحصول على النتيجة المرجوة يجب تكرار الاستخدام. ويمكن استخدامه على النحو التالي: 

  • شطف الشعر جيداً ثم تجفيفه بالمنشفة.
  • تطبيق الكريم على الشعر كاملاً، مع الحرص على الابتعاد عن جذور الشعر تماماً والتركيز على الأطراف.
  • إبقاء البروتين على الشعر لمدة 20 دقيقة في المرة الأولى، و15 دقيقة في المرة الثانية وهكذا.
  • شطف الشعر بالماء الفاتر جيداً، ثم الماء البارد لإضفاء لمعان غير مسبوق على الشعر، ولكن لا بد من التذكير بضرورة ماسكات للشعر بعد البروتين.

بروتين Aveda Damage Remedy

يوصى به لأصحاب الشعر التالف تماماً، إذ يعد من أفضل أنواع بروتين الشعر بفضل مكونات الطبيعية مثل بروتينات الكينوا وزيت الخروع، وأيضاً زيت الجوجوبا، إذ تتحد هذه المكونات معاً لتجديد بنية الشعر وإعادة الحيوية له بعد التخلص من التلف والتقصف، ويمكن وصفه بأنه علاج مكثف قادر على الإصلاح العميق وتغذية الشعر من الداخل، وفي نهاية المطاف شعر ناعم وقوي. 

بروتين Aphogee Two-Step

بخطوتين فقط يمكن منح الشعر صحة وحيوية غير مسبوقة، فإن استخدام هذا العلاج البروتيني يتيح الفرصة لشعر ناعم كالحرير بأقل وقت وخطوات، وللاستفادة منه ينصح بتطبيقه على الشعر وتسريحه ليصل إلى كافة أنحاء الشعر، ويشار إلى استخدامه بزجاجة رذاذ هو الحل الأمثل لضمان عدم استثناء أيٍ من خصلات الشعر، ويجدر التنويه أن النتيجة المثالية لشعرٍ صحي من المتوقع الحصول عليها خلال فترة تتراوح بين 4-6 أسابيع فقط بعد استخدام هذا البروتين للشعر.

بروتين إعادة إصلاح الشعر Verb

يدخل هذا النوع من البروتين العلاجي في ترميم الشعر التالف وإعادة الرطوبة والحيوية له، ويستفيد منه أصحاب الشعر الجاف والتالف أكثر من غيرهم؛ وذلك لوفرة زيت الأرغان ومستخلص الشاي الأخضر وبروتين الكينوا في تركيبته، وتتحد معاً لتعود بالنفع على الشعر وعلاجه مما يعاب به من مشاكل، ويصبح الشعر بعد العلاج أكثر نعومة.

بروتين OGX لإصلاح الشعر

يوفر هذا النوع من أفضل 10 أنواع بروتين علاجاً عميقاً للشعر الجاف والتالف بإمداده بما يحتاج إليه من البروتين والزيوت الطبيعية، ويدخل في تركيبته مجموعة من البروتينات الضرورية وزيت الأرغان الفعال في علاج مشاكل الشعر وإصلاحه؛ بالتالي يصبح أكثر نعومة، وللاستفادة منه يمكن استخدامه بعد الشامبو من الجذور حتى الأطراف بكميةٍ وفيرة، ثم يشطف الشعر بعد 5 دقائق. 

معالج الشعر زبدة الشيا والزبادي والعسل من OGX

يوفر هذا المعالج رطوبة فائقة وإصلاح للشعر التالف تماماً، ويعتبر من أكثر الأنواع ملائمة للشعر الهش، وذلك لاحتوائه على زيت جوز الهند والجليسرين ومستخلص أوراق الصبار والعديد من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الشعر، ويمكن استخدامه على النحو التالي:

  • تقسيم الشعر بعد التحقق من أنه مبلل جيداً.
  • تطبيق كمية كافية من البروتين المعالج على الشعر.
  • تسريح الشعر بواسطة مشط ذو أسنان واسعة لضمان وصول المادة بدءًا من جذور الشعر وحتى الأطراف.
  • تغطية الرأس بقبعة بلاستيكية للحصول على درجة رطوبة أعلى، وإبقاء القناع على الشعر 5 دقائق.
  • شطف الشعر جيداً بعد تعريض الشعر لدرجة حرارة معتدلة مدة 30 دقيقة.

علاج بروتيني مكثف من Hi-Pro-Pac 

تصدّر هذا العلاج البروتيني للشعر مكانة مرموقة بين أنواع البروتين العلاجية، إذ يوفر درجة عالية من اللمعان والوقاية ضد التلف لاحتوائه على نسبة تركيز عالية من البروتين والكولاجين، والعديد من الزيوت الطبيعية المضافة، وعند استخدامه بالطريقة الصحيحة فإن النتائج المرجوة المتوقعة ما يلي:

  • علاج تقصف الشعر تماماً لاحتوائه على الكولاجين الضروري لقوة الشعر.
  • تعزيز الرطوبة حتى الأعماق بفضل الأحماض الأمينية في تركيبته.
  • فعال للشعر الخفيف وآمن جداً لكافة أنواع الشعر.

بروتين 10 Miracle Leave-in Plus Keratin

من أنواع العلاجات اليومية للشعر الفعالة في بناء بروتين الشعر مجدداً، وذلك باعتباره غنياً بالمكونات الطبيعية والعديد من المكونات الصحية التي يحتاجها الشعر ليكون صحياً مثل البانثينول والأحماض الأمينية وغيرها، وللاستفادة منه ينصح بغسل الشعر بالشامبو والبلسم المناسب جيداً، ثم التجفيف برفق بواسطة منشفة استعداداً لتطبيق المنتج على الشعر وتسريحه دون شطف، ومن أهم مميزاته:

  • الحماية الفائقة أمام أضرار أشعة الشمس الحارقة لاحتوائه على جل الصبار وفيتامين ج.
  • علاج الشعر الرمادي وتعزيز صحته بفضل وفرة مكونات زيت عباد الشمس في تركيبته.
  • التخلص من تشابك الشعر والتجعد المزعج.
  • آمن للاستخدام اليومي.

سيروم بروتين Extreme Caviar Restructuring Luxe

حقق هذا النوع من بروتين الشعر فائدة عظيمة للشعر التالف بإضافة لمسة مثالية تعج بالنعومة واللمعان، فإنه يوفر للشعر الأحماض الأمينية والفيتامينات اللازمة لإصلاحه؛ وتتغلغل هذه العناصر إلى أعماق الشعر، ومن الجدير بالذكر أن البروتينات تبني هيكل الشعر بكفاءة وتجعله يحتفظ بالرطوبة؛ بالتالي فإنه يقاوم الأضرار الناجمة عن التعرض للحرارة والإجهاد، ومن أهم المميزات الممكن الحصول عليه من هذا النوع هو تنعيم الشعر المجعد، وإضافة درجة لمعان مرغوب بها. 

فوائد بروتين الشعر

رغم تعدد أنواع بروتين الشعر المختلفة؛ إلا أن الفوائد المتحققة قد أجمع عليها خبراء الشعر على النحو التالي: [9]

  • تعزيز الحماية لبصيلات الشعر وحمايتها من التلف؛ وذلك بتثبيت البصيلات في فروة الرأس؛ وذلك ببناء حاجز متكامل من البروتينات والأحماض الأمينية الضرورية لها.
  • تطويل الشعر، يساهم البروتين في تقوية بصيلات الشعر وتعويضها ما فقدته من بروتينات طبيعية، بالتالي تطويل الشعر بسرعة فائقة.
  • تنعيم الشعر وجعله أكثر مرونة، تصبح بصيلات الشعر أكثر نعومة وانسدالاً عند علاج الشعر بالبروتين؛ إذ تصبح بنية الشعرة أكثر متانة عند حصولها على جرعة إضافية من البروتين.
  • علاج التقصف، يعد التقصف من المشاكل الشائعة بين النساء، وذلك بمنح الشعر المرونة المرغوب بها بواسطة البروتين، بالتالي جعله أكثر قوة؛ فمن المتعارف عليه أن البروتين العلاجي يعزز قوة الشعر ويخلصه من الهيشان والضعف.
  • تحسين المظهر العام للشعر، لا يقتصر دور البروتين على العلاج فحسب؛ بل أنه وسيلة جمالية في تنعيم الشعر وتطويله بطريقة صحية تخلو تماماً من التقصف والتكسر.
  • الحصول على أفضل نتيجة في حال إتقان كيفية العناية بالشعر بعد البروتين وترطيبه.

أضرار البروتين للشعر

رغم الفوائد العظيمة التي حققها علاج الشعر بالبروتين، إلا أن هناك العديد من الأضرار المتوقعة في حال سوء تقدير الحالة والعلاج وزيادة البروتين في الشعر، ومن أبرزها ما يلي: [10]

  • قد يسبب فرط إمداد الشعر بالبروتين في تلف البصيلات، وذلك لتراكم البروتين فوق فروة الرأس ما يجعل الشعر ثقيلاً.
  • هشاشة الشعر فوق الحد الاعتيادي، وذلك إثر حصول خصل الشعر على كم فائض من الكيراتين.
  • في هذه الحالةزيادة البروتين يسبب تساقط الشعر.
  • تفاقم مشكلة تقصف الشعر في حال تراكم البروتين على أطراف الشعر.
  • انعدام المرونة من خصل الشعر؛ بالتالي سهولة انفصالها عن فروة الرأس وتكسرها.
  • خشونة الشعر غير المسبوقة، وذلك لفقدانه القدرة على التمدد اللازم.

ختاماً، فإن الحفاظ على صحة الشعر طبيعياً بالتغذية الجيدة ونظافة الشعر، واختيار ما يناسبه من منتجات طبيعية يقلل احتمالية الحاجة إلى علاج الشعر بالبروتين قدر الإمكان، ولا بد من استشارة خبراء مختصين حول الطريقة الأفضل لتغذية الشعر.