أفضل القصات لشعر قصير يناسب وجهك ويمنحك إطلالة رائعة وجذابة

إذا كنتِ تبحثين عن قصات مناسبة لشعرك القصير، تابعي قراءة موضوعنا لمعرفة ما قد يناسبك، وكيف يمكنك العناية بشعرك بعد قصه.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 22 فبراير 2023
أفضل القصات لشعر قصير يناسب وجهك ويمنحك إطلالة رائعة وجذابة

الشعر القصير موضة لا تنتهي ويتناسب مع جميع أشكال الوجه وأنواع الشعر تقريبًاً، كما أنه يوفر الكثير من الوقت والجهد سواء في تصفيفه، أو عند العناية به، بجانب ذلك، الشعر القصير يمنح شعوراً رائعاً بالثقة في النفس، ومن خلال هذا المقال تعرفي معنا على أفضل القصات لشعر قصير يناسب وجهك ويمنحك إطلالة رائعة وجذابة.

أفضل القصات للشعر القصير

هناك العديد من القصات التي تناسب الشعر القصير، مثل: [1]

البوب القصير

تعمل تسريحة البوب بطول الذقن على تأطير الوجه، وإظهار خط الفك ومميزات ملامح الوجه، وتتميز هذه القصة بكونها تجعل الشعر سهل التصفيف، وتتناسب مع الشعر سواء كان شعرك أملساً أو مموجاً أو مجعداً أو كثيفاً. 

البوب الفرنسي

وهي عبارة عن قصة بوب قصير غير حاد، بطول أفضل، ويعمل على توسعة شكل العينين، ويبرز الشفاه، ويخلق خط فك أقوى.

العقدة الثلاثية العليا

تتميز القصة بكونها تجمع بين ثلاث تسريحات مرة واحدة، وهم: الجانب المحلوق، مع غرة جانبية طويلة، والمتبقي من الشعر له طول يصل إلى بعد الأذن ويتم ربطه أعلى الرأس في عقدة.

البوب بأطراف جانبية

البوب ​​ذو الأطراف الجانبية، أو المقسم إلى جانبين من القصات الكلاسيكية التي لا تندثر، ويتم فيها قص الشعر أسفل الذقن مباشرة، ثم يتم تجفيف الشعر بالمجفف مع إضافة عمق للجانب، وعند استخدام المكواة؛ يتم شد الأطراف للداخل.

الحلق بشكل قصير أو الزيرو

قد يبدو من الغريب حلق المرأة لشعرها تماماً، ولكنها من القصات الجذابة والجريئة للشعر القصير، خاصةً عند صبغ الشعر بلون فاتح وغير تقليدي.

البوب مع الغرة الجانبية

إذا كان لديك شعر ناعم، يمكن أن يضيف البوب ​​مع الغرة الجانبية بالتأكيد بعض الحجم الإضافي لشعرك، ويمكن أن تؤدي إضافة بعض تجعدات للشعر، مع تسريحه بشكل فضفاض باستخدام مكواة تجعيد إلى زيادة جاذبيته، وإضافة المزيد من الكثافة والحجم للشعر.

الكيرلي المقصوص

الشعر الكيرلي القصير هو مظهر يوحي بالشباب دائماً، ويزداد أناقة مع مرور الوقت، بفضل طوله القصير وقابليته المحدودة للتصفيف، فإنه يمنحك إطلالة جذابة بدون أي عناء.

ضفائر البوب بوكس

وهي قصة مختلفة ومميزة للغاية، وتعتمد على طول البوب القصير غير الحاد حتى أسفل الذقن، ولكن مع تصفيف الشعر على هيئة ضفائر إفريقية، مما يجعل العنق يبدو أطول، وهي بالتأكيد ميزة جمالية قوية. 

الشاج القصير

وتتميز هذه القصة بكونها خفيفة، متجددة مع طبقاتها الخفيفة مما يجعلها تلفت الانتباه إلى العينين، ويكون فيها جانبي الشعر أقصر من الأذنين لإبراز عظام الخد ومؤخرة العنق.

ميني فرينج 

تكون فيها الغرة فوق الحاجبين، ولها خط تصميم مقعر منحني أقصر في المنتصف وأطول باتجاه الجانبين، مما يعمل على توسعة عظم الحاجبين، بينما يجعل العينين تبرزان.

الطبقات المتقطعة

إذا كان شعرك ناعماً بشكل طبيعي، أضيفي له بعض الحجم بسهولة بقصة الطبقات المتقطعة، حيث يمكن أن تضيف الطبقات المتقطعة اتساعاً إلى وجهك، خاصةً لمن لديهم وجه طويل بشكل طبيعي أو له زاوية.

قصة الشعر الصبيانية المدببة

تتضمن تصفيفة الشعر هذه طبقات قصيرة للغاية، حتى يصل طول الشعر عند الأذنين، وتكون مؤخرة الشعر مدببة، بينما يكون الجزء العلوي ناعماً وطوله أقصر.

متى يجب قص الشعر

يرسل الشعر دائماً إشارات قبل ظهور أي كارثة، لذا يجب الحرص على متابعة العلامات التالية، لأنها دليل على حاجة الشعر للقص: [2]

تقصف الأطراف

تظهر الأطراف المتقصفة عندما تصبح نهايات الشعر جافة وهشة، وينقسم جذع الشعر في النهاية إلى أكثر من قسمين، مما يجعلها قابلة للتشابك والتعقد، وعند ظهور هذه العلامة فهذا يعني أنه يجب قص الشعر في أقرب وقت ممكن حتى لا يمتد التقصف على طول الشعر لأعلى. 

التلف الناتج عن صبغ الشعر

عند صبغ الشعر فإن اللون يتغلغل في بشرة الشعر، وعند استخدام مواد كيميائية قوية للحصول على لون فاتح، فإن هذه المكونات لها تأثير ضار على شعرك، وفي حالة تكرار صبغ الشعر، فإن هذا بالتأكيد يتسبب في تلف الشعر، وخاصة الأطراف، لذا يجب قص الشعر وتقليم أطرافه بانتظام لضمان عدم تلف الشعر.

التلف الناتج عن الحرارة

تعريض الشعر للحرارة الهائلة من المكواة الساخنة أو أدوات التصفيف الحرارية بشكل عام لتغيير شكله قد تتسبب في تلفه، وكذلك عند استخدام المحاليل التي تحتوي على حمض، يمكنها أن تقلل من رابطة ثاني كبريتيد السيستين القوية لجعل الشعر قابلاً للاختراق، وكسر الروابط في بنية الكيراتين في الشعر، مما يتسبب في تلف كبير للشعر، مما يجعله يزداد تجعداً وجفافاً، ويصبح غير قابلاً للتحكم به، وأكثر عرضة للتكسر،  ولكن يساعد القص في الوقت المناسب على إدارة المشكلة ودعم صحة شعرك.

الرغبة في التغيير

على الرغم من كونها لا تعتبر من علامات حاجة الشعر للقص، إلا أن الرغبة في تغيير شكل الشعر من العوامل الأساسية المؤثرة على قرارك بقصه أم لا، حيث يعتبر قص الشعر بالنسبة للمرأة تعبيراً عن شخصيتها، ومدى جرأتها.

فوائد قص الشعر

إليك كل ما يجب أن تعرفه عن أهمية القص وفوائده: [3]

يساعد على نمو الشعر

لا ينمو الشعر الصحي بين عشية وضحاها، ولكن يساعدك قص الأطراف بشكل منتظم على التخلص من الأطراف المتقصفة، وبالتالي يساعد في نمو الشعر وتقويته. 

يسهل التحكم في الضرر

قص الشعر يعتبر من الوسائل التي تساعد على إعادة اللمعان والحيوية للشعر، وتحد من مستوى الضرر الناتج عن عوامل التلف، ولكن يجب اتباع كذلك علاجات مناسبة للشعر وفروة الرأس، لتعزيز تدفق الدم في بصيلات الشعر وتغذيته بطريقة سليمة.

يجعل الشعر أكثر كثافة وصحة

يمنح قص الشعر التالف أثناء نموه مظهراً أكثر سمكاً، وطولاً، ولمعاناً وحيوية، بالإضافة لأنه يزيد من كثافته.

يسهل التحكم في الشعر 

التغيير في قصة الشعر أمر لا بد منه بعد فترة زمنية معينة، على الرغم من أن متوسط ​​سرعة نمو الشعر يختلف من شخص لآخر، فإن قص الشعر بانتظام يساعد في الحفاظ على شكله ويسهل التحكم به، ويقلل من تشابكه وتقصفه وهيشانه.

الحفاظ على شكله

يبدأ الشعر في فقدان شكل قصة الشعر التي تم قصها بعد فترة طويلة بسبب نموه، لذا؛ إذا كانت لديكِ تسريحة شعر تحتاج إلى التعديل بشكل مستمر مثل البوب القصير، أو الطبقات، يجب الانتظام على قص الشعر وتعديله، لأن الشكل الكلي للقصة يفقد شكله أو انطباعه العام.

طرق العناية بالشعر القصير

استخدام الأصابع في التصفيف

نظراً لأن الشعر القصير أقل عرضة للتشابك، يجب استخدام الأصابع فقط لتصفيفه بالشكل الذي ترغبين به، مع رفع الشعر من الجذور لإضافة حجم للشعر.

قللي من استخدام منتجات التصفيف

اختاري تصفيفة الشعر التي لا تتطلب أدوات التصفيف الحرارية، ويمكن أن تتسبب مكواة التمليس، ومكواة التجعيد، ومجففات الشعر في تلف جذع الشعر، لذا من أسهل الطرق لتصفيف الشعر القصير هو رش بخاخ على الشعر الرطب قبل النوم والاستيقاظ بتموجات جميلة في الشعر.

قص الشعر كل 3-6 أسابيع

خلافاً للاعتقاد الشائع، عندما يتعلق الأمر بقصات الشعر، فإن الشعر القصير يتطلب قص الأطراف بانتظام للحفاظ على شكله وطبعه العام، ولأن الشعر ينمو حوالي 3-4 سم في الشهر؛ من المستحسن قص الأطراف كل 3-6 أسابيع.

استخدمي كمية أقل من الشامبو والبلسم

عند قص الشعر يجب استخدام كمية أقل من الشامبو والبلسم أثناء غسله، وإلا سينتهي بك الأمر إلى زيادة وزن شعرك بتراكم البلسم، وبالمثل، فإن استخدام الشامبو أكثر من المطلوب سيجعل شعرك مجعداً ويهيج فروة الرأس.

تجنبي استخدام مجفف الشعر

حاولي ترك شعرك يجف في الهواء قدر الإمكان، وفي حالة كنتِ مضطرة لاستخدام مجفف الشعر، فاستخدميه على درجة حرارة منخفضة، لأن الشعر القصير يمكن أن يتجعد بسهولة، لذلك ينصح بالابتعاد عن مجففات الشعر. [4]

  1. "مقال أفضل 100 قصة شعر قصير" ، المنشور على موقع lovehairstyles.com
  2. "مقال أفضل 50 قصة شعر قصير" ، المنشور على موقع prevention.com
  3. "مقال لماذا يجب قص الشعر وما هي فوائده" ، المنشور على موقع richfeel.com
  4. "مقال كيف يمكنك العناية بشعرك القصير" ، المنشور على موقع bebeautiful.in
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر