اختاري ألوان عدسات العين المناسبة لكِ

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 10 مارس 2024
اختاري ألوان عدسات العين المناسبة لكِ

تسمح عدسات العين اللاصقة الملوّنة بتغيير لون العين الطبيعي، ويتوقف اختيار اللون المناسب على عدة عوامل بجانب الذوق الشخصي، لكن يجب استشارة طبيب العيون أولاً قبل ارتداء العدسات الملوّنة ليرشح لك أفضل الاختيارات، فيما يلي نتعرف على كيفية اختيار ألوان عدسات العين المناسبة، وأنواعها، وطرق العناية بها.

اختيار ألوان عدسات العين المناسبة

يعتمد لون عدسات العين اللاصقة الأنسب لكِ على العديد من العوامل؛ مثل: لون الشعر، ولون البشرة، ولون العين الطبيعي، لكن في النهاية يعتمد الأمر على اختياركِ الشخصي، والمظهر الذي ترغبين في الحصول عليه؛ مثل: لون عدسات طبيعي قريب للون العين، أو مظهر دراماتيكي جرئ مثل اختيار العدسات الملوّنة الخضراء والزرقاء على عين بنية اللون داكنة، أو عدسات مُعززة للون العين الطبيعي، فيما يلي أهم معايير اختيار ألوان العدسات اللاصقة: [1][2]

إذا كنتِ ترغبين في تغيير مظهركِ ولكن بطريقة أكثر دقة، يُمكن اختيار عدسات ملوّنة تُحدد حواف قزحية العين وتعمق لونكِ الطبيعي.

  • إذا كنتِ ترغبين في تجربة لون مختلف للعين مع استمرار المظهر الطبيعي، فيمكنكِ اختيار العدسات اللاصقة باللون الرمادي أو الأخضر إذا كان لون عينك الطبيعي أزرق، أو العسلي والبني الفاتح للون العيون البني.
  • يجب اختيار ألوان عدسات مُختلفة عن لون العين الطبيعي للحصول على مظهر جديد وجرئ، فأصحاب البشرة الفاتحة وألوان العين الخضراء والزرقاء يُمكنهم اختيار العدسات اللاصقة ذات اللون الدافئ مثل البني الفاتح.
  • العدسات الملوّنة غير الشفافة هي الخيار الأفضل إذا كانت العيون داكنة، وللحصول على تغيير لمظهر طبيعي، جربي استخدام عدسات ذات لون بني عسلي فاتح أو عدسات بلون عسلي.

ما هي عدسات العين الملوّنة

تُصمم معظم العدسات اللاصقة الملوّنة لتقليد المظهر الطبيعي للجزء الملوّن من العين، والذي يسمى القزحية، ونظراً لأن هذه المنطقة تتكون من أشكال وخطوط ملوّنة، فإن بعض العدسات اللاصقة تتميز بسلسلة من النقاط الملوّنة الصغيرة، وخطوط، وأشكال ملوّنة مُرتبة بشكل شعاعي لمساعدة العدسات على أن تبدو أكثر طبيعية على العين، بينما مركز العدسة (الجزء الذي يقع فوق حدقة العين)، واضح لكي نتمكن من الرؤية. [1]

أنواع عدسات العين الملوّنة

تأتي العدسات اللاصقة الملوّنة في عدة أنواع من صبغات الألوان، تختلف وفقاً لطبيعة الاستخدام، وهي ما يلي:  [1]

  • لون الرؤية: عادة ما يكون هذا لوناً أزرق فاتحاً أو أخضر يُضاف إلى العدسة للمساعدة على رؤيتها بشكل أفضل أثناء إدخالها وإزالتها، أو عند سقوطها، وهي صبغات باهتة نسبياً، ولا تؤثر على لون العين.
  • لون التحسين: هي صبغة شفافة، وأغمق قليلاً من صبغة الرؤية، وتهدف إلى تحسين اللون الطبيعي للعين، عادةً ما تكون العدسات اللاصقة الملوّنة بهذا النوع من الصبغة هي الأفضل للأشخاص الذين لديهم عيون فاتحة اللون، ويريدون جعل لون عيونهم أكثر حيوية.
  • مزج الصبغات: صُممت عدسات مزج الألوان بصبغات تصبح تدريجية أكثر تعتيماً من الحواف الخارجية، مما يتيح لوناً جديداً أكثر طبيعية للعين.
  • لون معتم: صبغة غير شفافة يمكنها تغيير لون العين تماماً، إذا كانت عيونك داكنة اللون، فستحتاج إلى هذا النوع من العدسات اللاصقة الملونة لتغيير لون عينيك، وتتنوع ألوانها ما بين العسلي، والأخضر، والأزرق، والبنفسجي، والبني، والرمادي.

العناية بعدسات العين الملوّنة

اتباع نصائح وتعليمات السلامة التالية يضمن الحفاظ على العينين خالية من العدوى التي قد تحدث بسبب العدسات اللاصقة: [1][2]

  • عدم مُشاركة العدسات اللاصقة الملوّنة مع أي شخص آخر؛ لأن استبدال العدسات يعمل على نقل البكتريا الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى عدوى خطيرة في العين تهدد الرؤية.
  • يجب تنظيف العدسات الملوّنة مثل العدسات اللاصقة الشفافة، وتطهيرها، وتخزينها بشكل صحيح باستخدام محلول العدسات لتجنب التلوث.
  • يجب اتباع إرشادات الطبيب لأوقات استبدال العدسات.
  • لا ترتدي العدسات اللاصقة الملوّنة إذا كانت العين مُصابة بالتهيج، قد تكون العيون المتقرحة أو المتهيجة أو الحمراء من أعراض عدوى العين المرتبطة بالعدسات اللاصقة أو مشكلة أخرى تتطلب استشارة الطبيب.

سلبيات عدسات العين الملوّنة

  • على الرغم من وجود عدسات ملوّنة بأحجام مختلفة لتناسب معظم من يرتدونها، ستكون هناك بعض المناسبات مثل التعرض للوميض حينها ينزلق الجزء الملوّن من العدسات مما يجعل مظهرها أقل طبيعية، خاصة عند ارتداء ألوان عدسات غير شفافة. [3]
  •  يتغير حجم بؤبؤ العين باستمرار لاستيعاب ظروف الإضاءة المتغيرة مما يؤثر على رؤيتك عند ارتداء عدسات العين الملوّنة.
  • عدم الحصول على العدسات الملوّنة من مصادر طبية قد يعرض العين لخطر كبير مثل استخدام عدسات مغشوشة.
  • ارتداء العدسات الملوّنة لفترات طويلة قد يعرضها للإجهاد.
  • تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن ارتداء العدسات اللاصقة الملوّنة يمكن أن يهيج العينين، ويؤدي إلى العين الوردية (التهاب الملتحمة)، والتهابات القرنية وخدوش القرنية، واحتمال ضعف الرؤية والعمى.
  • قد تكون العدسات الملوّنة أكثر سمكاً أو تحتوي على صبغة أكثر من العدسات اللاصقة التقليدية، وبالتالي يمكنها السماح بمرور كمية أقل من الأكسجين إلى العين، مما يسبب جفاف العين ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

العدسات الملوّنة مثل العدسات اللاصقة الطبية العادية ليست ضارة لعينيك إذا اتبعت تعليمات طبيب العيون، خاصة فيما يتعلق بالمدة التي يجب أن ترتدي فيها العدسات اللاصقة ومتى يجب عليك استبدال العدسات اللاصقة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر