استخدام المعالق المثلجة لعلاج انتفاخات العين

هل تزعجك الانتفاخات تحت العينين، التي غالباً ما تظهر بسبب الإرهاق، أو تغير الفصول والحساسية الموسمية، إليكِ حل بسيط وغير مكلف يمكن استخدامه بسهولة في المنزل، ألا وهي المعالق المثلجة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
استخدام المعالق المثلجة لعلاج انتفاخات العين

هل تزعجك الانتفاخات تحت العينين، التي غالباً ما تظهر بسبب الإرهاق، أو تغير الفصول والحساسية الموسمية، وغيرها من الأسباب، وغالباً ما ينصح الخبراء بالتخلص من هذه الانتفاخات بمساعدة المكونات الطبيعية، لأنها أكثر الوسائل الآمنة لمنطقة محيط العين الحساسة، ومن أفضل وأسهل الطرق المنزلية لعلاج انتفاخات تحت العين، هي المعالق المثلجة، فكيف يمكن استخدام المعالق المثلجة لعلاج انتفاخات العين؟ تعرفي على الإجابة من خلال هذا المقال.

فوائد استخدام المعالق المثلجة

  1. يعتبر استخدام المعالق المثلجة واحدة من الطرق غير المكلفة لتقوية البشرة وتعزيز مرونتها، والحفاظ على صحة العين لفترات طويلة.
  2. تبريد العيون بالمعالق المثلجة يساعد في تهدئة التورم أو الانتفاخ الناتج عن الإرهاق، أو النوم الزائد، أو البكاء.
  3. يمكن استخدام المعالق المثلجة لتهدئة الالتهابات وحرقة العيون، خاصةً العيون الحساسة التي تعاني أثناء تقلبات المناخ، وبالأخص في الطقس الحار أو المليء بالغبار. 
  4. تساعد على شد البشرة وتنشيط الدورة الدموية حول العين، مما يؤدي إلى تنعيم الخطوط والتجاعيد، وتقليل حدة الهالات السوداء. [1]

كيفية استخدام المعالق المثلجة للعين

  1. يوضع عدد من الملاعق المعدنية في الفريزر لمدة 10-15 دقيقة.
  2. تترك الملاعق في الفريزر حتى تكتسب البرودة الكافية، ولكن يجب التأكد من أنها ليست باردة لدرجة أن تتسبب في إصابة محيط العين بالتجمد، وحتى لا تلتصق بالجلد.
  3. بمجرد أن تصبح المعالق باردة، توضع على الانتفاخات تحت العينين برفق.
  4. بهذه الطريقة البسيطة والفعّالة، يمكنك معالجة الانتفاخات تحت العين باستخدام المعالق المثلجة في المنزل.
  5. يمكن تكرار هذا الإجراء بشكل يومي، ولكن الوقت المثالي هو استخدامها في الصباح الباكر، حيث يكون الانتفاخ في أسوأ حالاته، ويجب عدم ترك الملاعق على العيون لمدة دقيقتين كحد أقصى.
  6. ستعمل المعالق المثلجة على تقليل الانتفاخ عن طريق تضييق الأوعية الدموية، وتقليل التورم والالتهاب. [2]

العناية بمحيط العين بعد الاستخدام

بعد استخدام المعالق المثلجة يجب الاعتناء بالعين بشكل صحيح، إليكِ أهم النصائح:

  • بعد الانتهاء من استخدام المعالق المثلجة، يمكن استخدام المرطب المناسب للبشرة حول العين، لأنه سيساعد على ترطيب وتجديد البشرة، كما سيعمل أيضًا على إزالة أي بقايا من المعالق التي قد تكون ما زالت عالقة بالجلد.
  • يجب تجنب التعرض المباشر للشمس بعد استخدام المعالق المثلجة، فالشمس قد تسبب تهيج البشرة في ذلك الوقت وإصابتها بالجفاف.
  • يجب الحصول على قسط من الراحة، وعدم إجهاد العين بعد الانتهاء من استخدام المعالق المثلجة، لضمان تحقيق الاستفادة المطلوبة منها. [2]

محاذير استخدام المعالق المثلجة

عند استخدام المعالق المثلجة لعلاج انتفاخات العين، يجب أن تكون اتباع بعض الاحتياطات لضمان الحصول على أقصى استفادة من هذه العلاجات المنزلية، لتجنب إصابة هذه المنطقة الحساسة بأي أضرار، منها:

  • من المهم عدم تجميد المعالق المثلجة لفترة طويلة، لأنها قد تتسبب في إصابة البشرة بما يسمى حروق الجليد أو حروق الثلج، خاصةً لأن المنطقة حول العين يكون الجلد فيها حساساً للغاية.
  • لا يُنصح بوضع المعالق المثلجة مباشرة على الجلد الحساس أو المتضرر، أو المصاب بالجروح، فقد يتسبب هذا في تفاقم الأعراض بدلاً من تهدئتها.
  • وأخيرًا، إذا كان استخدام المعالق المثلجة يسبب ألماً أو الشعور بالانزعاج، يجب التوقف فوراً عن استخدامها، فقد يكون هناك سبب آخر لانتفاخ العيون يتطلب مراجعة الطبيب. [2]

نصائح إضافية للعناية بمنطقة العينين

للحصول على أفضل النتائج من استخدام المعالق المثلجة لعلاج انتفاخات العين، من الأفضل اتباع النصائح التالية:

  • يمكن استخدام كمادات شاي الكاموميل "البابونج" المبرد أو أكياس الشاي الأخضر المبردة على العينين لمدة 10 دقائق، ستساعد في تقليل الانتفاخ.
  • يمكن استخدام شرائح الخيار الباردة على منطقة محيط العين، ستساعد في تخفيف الانتفاخات، وتهدئة أي التهاب أو تهيج للعين.
  • يجب الحصول على قدر كاف من النوم كل ليلة، حوالي 7-8 ساعات، فافتقار الجسم للراحة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بانتفاخات العين.
  • من الأفضل طلب استشارة الطبيب إذا استمر الانتفاخات تحت العينين حتى بعد استخدام المعالق المثلجة أو أي وسائل أخرى، فقد يكون هذا الانتفاخ بسبب حالة طبية جادة تحتاج لتدخل طبي مباشر. [3]

الخلاصة؛ العديد من الناس يعانون من مشكلة انتفاخات العيون، وغالباً ما يبحثون عن وسائل فعالة وطبيعية لمواجهة هذا المشكلة، لذا ننصح باستخدام المعالق المثلجة كحل تجميلي بسيط، غير مكلف، وله نتائج فعالة!

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر