علاج تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث

فترة انقطاع الطمث مليئة بالتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم، سواء الشعر أو البشرة لذلك هناك بعض السيدات تعاني من تاقط الشعر بعد انقطاع الطمث وإليك العلاج.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
علاج تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث

هل تعرض شعرك للتساقط أثناء فترة انقطاع الطمث؟ إليك طرق علاج تساقط الشعر في هذه الفترة وأسباب تساقط الشعر ونصائح للحفاظ على شعرك.

انقطاع الطمث وتساقط الشعر

انقطاع الطمث هو عملية بيولوجية طبيعية تمر بها جميع النساء في مرحلة ما من حياتهن. خلال هذا الوقت، يمر الجسم بالعديد من التغيرات الجسدية حيث يتكيف مع تقلب مستويات الهرمونات.

تعاني أغلب النساء من أعراض متعبة أثناء انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة وتقلب المزاج والأرق، فضلا عن تساقط الشعر هو حدث شائع آخر.

يميل تساقط الشعر إلى أن يكون أخف عند النساء منه عند الرجال. تعاني معظم النساء من تساقط الشعر بشكل عام بدلاً من ظهور بقع صلعاء ملحوظة. يمكن أن يحدث الترقق في مقدمة الرأس أو جوانبه أو أعلى الرأس. قد يتساقط الشعر أيضًا في كتل كبيرة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والاستحمام.

تشير الأبحاث إلى أن تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث هو نتيجة لخلل هرموني. على وجه التحديد، يتعلق الأمر بانخفاض إنتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون. تساعد هذه الهرمونات الشعر على النمو بشكل أسرع والبقاء على الرأس لفترات أطول.

عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون، ينمو الشعر بشكل أبطأ ويصبح أرق بكثير. يؤدي انخفاض هذه الهرمونات أيضًا إلى زيادة إنتاج الأندروجينات، أو مجموعة من الهرمونات الذكرية. تعمل الأندروجينات على تقليص بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط شعر الرأس.

في بعض الحالات، يمكن لهذه الهرمونات أن تسبب نمو المزيد من الشعر على الوجه، خاصة براعم صغيرة من الشعر على الذقن.

بالنسبة للنساء اللاتي يمررن بمرحلة انقطاع الطمث، يرتبط سبب تساقط الشعر دائمًا بالتغيرات الهرمونية، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تساهم في تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث، وتشمل:

  • المستويات العالية من التوتر
  • المرض
  • نقص بعض العناصر الغذائية
  • نقص الحديد
  • خلل الغدة الدرقية [1]

علاج تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث

مينوكسيديل: الحل الأبسط هو البدء باستخدام مينوكسيديل 5%وهو متاح بدون وصفة طبية؛ لأنه العلاج فعال حوالي اثنين من كل ثلاثة أشخاص يستخدمونه".

سبيرونولاكتون: وهو دواء لضغط الدم ومدر للبول (دواء يزيد من إنتاج البول) يمكن أن يمنع تفاقم تساقط الشعر واستعادة نمو الشعر، وفقًا لـ AAD. أدوية أخرى تمنع تأثيرات الأندروجينات المنتشرة أو انخفاض مستويات الأندروجين.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية :(PRP) هو إجراء يتم فيه سحب دم المريض وتدوير الدم في جهاز طرد مركزي بحيث يتم تركيز الصفائح الدموية؛ ثم يتم حقنها في فروة الرأس؛ لأن الصفائح الدموية تحتوي على عوامل تحفز نمو الشعر.

الليزر: من خلال أشعة منخفضة المستوى  يمكن استخدام أمشاط الليزر والخوذات والأجهزة الأخرى في المنزل دون وصفة طبية. لقد تبين أن ضوء الليزر يحفز نمو الشعر في عدد قليل من الدراسات.

الوقاية من تساقط الشعر بعد الطمث

الوقاية من تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث، يتطلب منك اتخاذ  عدة خطوات من بينها علاج تساقط الشعر وتحسين نوعية شعرك أثناء انقطاع الطمث، لذلك جمعنا لكِ بعض النصائح للحفاظ على شعرك قوياً وصحي دون تساقط:

تقليل التوتر

من المهم مراقبة مستويات التوتر لدى الأنثى، لمنع حدوث خلل هرموني. حيث يمكن أن يؤثر انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين على كيمياء الدماغ ويسبب تقلبات مزاجية وقلقًا واكتئابًا.

يمكنك ممارسة اليوجا وغيرها من طرق استرخاء التنفس فعالة بشكل خاص في مكافحة أعراض انقطاع الطمث. ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل التوتر.

ممارسة الرياضة

التمرين هو عنصر أساسي في نمط حياة صحي. ستشعر بالقوة والسعادة بمجرد دمج التمارين في روتينك اليومي، كما يساعد على منع بعض الأعراض الأخرى لانقطاع الطمث.

كما تعمل ممارسة الرياضة على تحسين المزاج وفقد الوزن وزيادة اللياقة؛ للحفاظ على التوازن الهرموني، مما يعزز نمو الشعر الصحي. اختاري نمطاً من التمارين الرياضية المناسبة لكِ ولجسمك، مثل المشي أو الجري

التغذية السليمة

إن تناول نظام غذائي متوازن قليل الدهون هو أفضل دفاع ضد تساقط الشعر. تأكد من تضمين كمية كافية من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات في كل وجبة. ومن المهم أيضًا دمج الزيوت الأحادية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت السمسم، في نظامك الغذائي.

قد يساعد شرب الشاي الأخضر وتناول مكملات فيتامين ب6 وحمض الفوليك على استعادة نمو الشعر أيضًا. تلعب الأحماض الدهنية الأساسية أيضًا دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الشعر. يمكن العثور على هذه الأحماض الدهنية في الأطعمة التالية:

  • سمك السالمون
  • تونة
  • زيت بذور الكتان
  • عين الجمل
  • لوز

شرب الماء بالقدر الكافي

يحتاج جسمك إلى الترطيب حتى يعمل بشكل صحيح. تناول الماء طوال اليوم وتناول العصائر والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المنكهة التي تحتوي على سكر أكثر مما يحتاجه جسمك.

تختلف كمية المياه اللازمة من شخص لآخر وتعتمد على عوامل مختلفة، بما في ذلك الصحة العامة وكثافة التمارين الرياضية. ومع ذلك، كقاعدة عامة، يجب أن تهدف إلى تناول ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

تجنب الحرارة على الشعر

يكون الشعر في فترة انقطاع الطمث مجهداً ومترقرق لذلك عليكِ منع الجفاف والتكسر، من خلال الابتعاد عن الأدوات الحرارية، مثل مجففات الشعر ومكواة التمليس. يمكن أن تؤدي وصلات الشعر وأساليب التصفيف الأخرى أيضًا إلى إضعاف شعرك وتسبب تساقط الشعر المبكر.

تجنب الصبغات الكيميائية

من الطبيعي ان تتجه أغلب السيدات في فترة انقطاع الطمث إلى إخفاء الشيب وتغيير لون الشعر، لكن إذا كان عليك صبغ شعرك، فاختاري لونًا طبيعيًا للشعر مثل الحناء؛ لأن المواد الكيميائية الاصطناعية الموجودة في الأصباغ والتجعيد أن تضر بصحة فروة رأسك وشعرك. عند غسل شعرك، استخدمي دائمًا بلسمًا مغذيًا للحفاظ على صحة فروة رأسك وتعزيز نمو الشعر الصحي.

ارتداء القبعة

إذا كنت تمارسين السباحة، تأكدي من ارتداء قبعة السباحة؛ لأن الكلور الموجود في ماء المسبح يمكن أن يساهم في تكسر الشعر.أما عند الخروج في الشمس أو الريح لفترات طويلة من الوقت، من المهم ارتداء قبعة لحماية شعرك من الجفاف والتكسر. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر