فوائد البخار للشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023
فوائد البخار للشعر

لا تقتصر فوائد البخار على البشرة فقط بل يمنح أيضاً الشعر الكثير من الفوائد إلى جانب محاربة الجفاف والتلف وبغض النظر عن نوع الشعر يعمل البخار على تجديده وتعزيز صحته وقد يكون البخار حلاً لإصلاح الشعر التالف والمجهد لتغذيته من الداخل والخارج.

تعمل الشمس والتلوث والمواد الكيميائية الموجودة في منتجات شعرك على تجريد الشعر من رطوبته الطبيعية مما يجعله يعاني من الجفاف لذلك يُضيف البخار حياة جديدة لشعركِ من خلال تعزيز امتصاص الرطوبة في الشعر وفروة الرأس.

كيف يعمل البخار على الشعر؟

يتم حماية طول شعرك (جذع الشعرة) بواسطة الطبقة الخارجية التي تتكون من طبقات من الخلايا المتداخلة مثل قشور السمك. عند وضع البخار على الشعر يتم رفع هذه الطبقة الخارجية قليلاً مما يسمح للترطيب بالدخول إلى جذع الشعر. يعتبر الترطيب عنصراً أساسياً للحفاظ على خصلات شعر صحية.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل البخار أيضاً على تسهيل امتصاص منتجات العناية بالشعر بشكل أفضل في فروة الرأس وجذع الشعر[1].

أدوات البخار للشعر

تتعدد أدوات بخار الشعر منها أداة البخار الشهيرة في صالونات التجميل والكاب الحراري والمنشفة الساخنة للبخار المنزلي.

أداة البخار في صالونات التجميل

عادةً ما يتم وضع بلسم مرطب على الشعر بدءاً من الجذور وحتى طول شعركِ. للحصول على أفضل النتائج يجب استخدام البخار على درجة حرارة منخفضة لمدة ساعة تقريباً. سيسمح ذلك للبخار بالتغلغل في شعرك جيداً وفي النهاية نشطف الشعر جيداً بالماء البارد للتخلص من المرطب.

المنشفة الساخنة

كل ما نحتاجه هو منشفة صغيرة وزوج من أغطية الاستحمام الخاصة بالشعر. يُجمع كل الشعر ثم نرتدي قبعة الاستحمام الأولى ونضع فوقها منشفة ساخنة عن طريق تسخينها في الميكروويف لمدة دقيقتين أو الماء الساخن ثم عصرها جيداً، نقوم بوضعها على الغطاء البلاستيكي ثم نرتدي الغطاء الثاني ونتركها لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم ننزع المنشفة ونغسل الشعر بالماء البارد.

فوائد البخار للشعر

يحسن تنظيف فروة الرأس والشعر

يمكن أن يؤدي البخار إلى إرخاء الأتربة والأوساخ والخلايا الميتة وغيرها من الترسبات على فروة الرأس والشعر مما يجعل شطفها وإزالتها أسهل عند تنظيف الشعر بالشامبو. بهذه الطريقة يمكنكِ استخدام شامبو أكثر اعتدالاً بعد البخار وبالتالي الحفاظ على شعركِ من المواد الكيميائية القاسية الموجودة في الشامبو القوي.

يزيد من مرونة الشعر

يعزز الاختراق العميق للرطوبة في جذع الشعر مرونته مما يعني أن شعركِ يمكنه التمدد والاسترخاء بسهولة. زيادة المرونة تجعل من السهل تصفيف شعرك بأقل قدر من التشابك والكسر.

يقلل من تكسر الشعر

يمكن أن يجعل الجفاف الشعرهشاً وعرضة للتكسر. تسهل عملية البخار الترطيب العميق لأطراف الشعر مما يحافظ على ترطيبه ويقلل من تكسر الشعر. كما أنه يقوي خصلات شعركِ.

يعزز نمو الشعر

سيساعد البخار في توسيع الأوعية الدموية نتيجة لتراكم الحرارة والرطوبة ، ويعزز الدورة الدموية مما يضمن بقاء بصيلات الشعر قوية وصحية[2].

الشعر الكيرلي

البخار هو أفضل طريقة للحفاظ على الشعر الكيرلي رطباً وصحياً ومرناً.

نصائح لبخار الشعر

  • ضعي بلسماً عميقاً أو زيتاً طبيعياً للشعر (مثل زيت جوز الهند) قبل البخار.
  •  اعتماداً على حالة شعركِ يجب أن تقومي بالبخار على شعركِ مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحصول على نتائج ملحوظة.
  • من المهم للغاية تبريد شعركِ عن طريق شطفه بماء بارد بعد البخار لإغلاق فروة الرأس المفتوحة. سيضمن تبريد الشعر أن الرطوبة لا تفلت من شعركِ.
  • بعد البخار يجب تجنب استخدام مجفف الشعر (السشوار) أو أدوات التصفيف الحرارية اتركي شعركِ يجف في الهواء وضعي مصل الشعر إذا كان لا بد من استخدام أداة تصفيف حرارية.
  • لا يجب أن يتعرض الشعر للبخار بشكل متكرر أو لفترة طويلة. هذا يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • حالة شعركِ هي العامل الأكبر لتحديد مدة التبخير التي يحتاجها شعرك. يجب أن تتركي وقتاً كافياً حتى تنفتح الجُليدات وتتغلغل منتجات التكييف في الشعر. بشكل عام للشعر الأملس والمسترخي يجب أن تكون الجلسة لمدة 15 إلى 20 دقيقة تحت جهاز البخار جيدة بدرجة كافية. قد تحتاجين إلى جلسة مدتها 30 دقيقة إذا كان شعركِ مجعداً ويبدو جافاً.
  • أفضل وقت لبخار الشعر هو بعد تنظيفه مباشرة والتأكد من عدم ترك بقايا الشامبو على الشعر. إذا كان شعركِ جافاً للغاية يمكنكِ تجربة البخار بعد التدليك بالزيوت.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر