فيناسترايد لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

فيناسترايد أحد أبرز الأدوية لعلاج تساقط الشعر عند الرجال.

  • تاريخ النشر: السبت، 28 يناير 2023 آخر تحديث: الخميس، 02 فبراير 2023
فيناسترايد لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

هناك العديد من الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة التي تعالج تساقط الشعر عند الرجال أو النساء، سوف نناقش اليوم أحد أشهر هذه الأدوية، وهو علاج فيناسترايد لعلاج تساقط الشعر عند الرجال، سوف نتعرف على فوائده وطريقة استخدامه وآثاره الجانبية المحتملة.

ما هو دواء فيناسترايد

فيناسترايد هو عبارة عن دواء موصوف من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الثعلبة والصلع الذكوري، حيث منع تحويل هرمون التستوستيرون، هرمون الذكورة إلى ديهدروتستوستيرون، الذي يسبب تقليص بصيلات الشعر وتقصير دورة نمو خلايا الشعر، مما يسبب تساقط الشعر. [1]

فوائد فيناسترايد لتساقط الشعر

يساعد دواء فيناسترايد على:

طريقة استخدام فيناسترايد

  • الجرعة الموصوفة للثعلبة وعلاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء هي 1 ملليجرام، حيث تعمل هذه الجرعة على تعزيز نمو الشعر ومنع المزيد من تساقط الشعر لدى الرجال.
  • ابتلع القرص كاملاً بدون كسره أو سحقه مع شرب الماء. [1] [3]

متى تظهر نتائج فيناسترايد

يبدأ شعرك في التحسن في غضون بضعة أشهر، لكن بشكل عام يستغرق فيناسترايد عاماً أو عامين لإظهار نتائج مادية، لكن يمكنك التحدث مع طبيبك لتحديد دورة العلاج الأكثر فائدة لحالتك. [2]

الآثار الجانبية لدواء فيناسترايد

في حين أن الجرعات المنخفضة من فيناسترايد تساعد في إعادة نمو الشعر وتحسين كثافة الشعر، لكن يسبب الدواء بعض الآثار الجانبية للرجال مثل بعض المشاكل في الأجهزة التناسلية، لذلك ننصح بعدم تناوله إلا باستشارة الطبيب. [1] [2]

طرق أخرى لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

يعد الفيناسترايد خياراً فعالاً لعلاج ومنع تساقط الشعر الناتج عن الصلع الذكوري، لكنه ليس علاج تساقط الشعر الوحيد للرجال، تعرفي على طرق العلاج الأخرى:

  • المينوكسيديل: هو دواء موضعي يساعد على تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر، ويمكن استخدامه في نفس الوقت مع فيناسترايد.
  • شامبو لمنع تساقط الشعر: تم تصنيع العديد من أنواع الشامبو المعالجة لتساقط الشعر، مثل الأنواع التي تحتوي على مكونات نشطة مثل البلميط المنشاري والكيتوكونازول، والتي تعمل على منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.
  • المكملات الغذائية: تتوفر العديد من المكملات الغذائية التي يمكن تناوللها بالوصفة الطبية أو بدون وصفة طبية، والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لتحفيز نمو الشعر وتقليل التساقط وملء الفراغات. [3]

نصائح علاج تساقط الشعر عند الرجال

ستساعدك النصائح التالية على تقليل وعلاج تساقط الشعر:

  • تجنب الشعور بالقلق: هناك العديد من الممارسات التي تقلل القلق، مثل ممارسة تمارين رياضية، ممارسة اليوجا والتأمل، ممارسة السباحة، والحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • أقنعة الشعر: استخدم الأقنعة المغذية للشعر خاصةً بمكونات، زيت الثوم، زيت البصل، البيض، الافوكادو، زيت الأرغان.
  • الفحص الدوري: سيساعدك هذا على اكتشاف مبكر لأمراض داء السكري، الذئبة، الحزاز المسطح، صدفية فروة الرأس، الثعلبة، الغدة الدرقية، اضطرابات الأكل، مرض الاضطرابات الهضمية، مرض الزهري، والتي تسبب تساقط الشعر.
  • نظام غذائي: ننصحك بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، بما في ذلك اللحم البقري والفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الخضراء والحبوب المدعمة بالحديد والبيض، والأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والماكريل والتونة وبذور الكتان وصفار البيض والجوز، والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية.
  • الفيتامينات والمكملات: الاهتمام بتناول فيتامين د، أ، هـ، سي، والبيوتين، يساعد في تعزيز صحة الشعر ومنع التساقط.
  • تجنب أدوات التصفيف الحراري: إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الشديد، فننصحك بالتوقف عن استخدام أدوات التصفيف الحراري.
  • تجنب المنتجات الكيميائية: إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، ننصحك بالابتعاد عن الصبغات الكيميائية، الشامبو والبلسم الذي يحتوي على البارابين والكبريتات والسلفات. [3]