هل الشمس تعمل على تفتيح لون الشعر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
هل الشمس تعمل على تفتيح لون الشعر؟

بعد عُطلة صيفية أو التعرض للشمس لفترات طويلة سنلاحظ بالتأكيد أن الشعر بات أفتح ليس بصورة دراماتيكية لكن نلحظ تغيراً في قوة لون الشعر الأصلي حيث تعمل الشمس على تفتيح لون الشعر طبيعياً مما يجعلها بديلاً لاستخدام مبيضات الشعر الكيميائة.

كيف تعمل الشمس على تفتيح لون الشعر؟

وفقاً لعملية كيميائية مُعقدة تقوم الشمس بتفتيح لون الشعر وعلى العكس تجعل البشرة داكنة تُعاني من التصبغات الجلدية فكيف يحدث هذا إذن؟

عندما تتعرضين إلى الشمس يحدث تدمير للميلانين وهي صبغة موجودة في بشرتكِ وخلايا شعركِ وتعطي كل منها لونه للمساعدة في حماية بشرتنا وشعرنا عن طريق تصفية الأشعة فوق البنفسجية الضارة المحتملة من الشمس.

حينها ستقوم الشمس بتفتيح لون الشعر وتدمر الميلانين بداخله مما يمنحكِ شعراً أفتح وبما أن الشعر ميت سيبقى بهذا اللون إلا أن يتجدد مرة أخرى، أما بالنسبة إلى البشرة فالجلد حي حيث يكثف إنتاج الميلانين و تصبح الخلايا وعندما تدمر الشمس خلية جلدية  تطلق الخلية مواد كيميائية تنبه الجسم إلى أنها تعرضت لضربة من الشمس تؤدي هذه المواد الكيميائية إلى إنتاج المزيد من الخلايا الصباغية والمزيد من الميلانين.

لا شيء من هذا يمكن أن يحدث في الشعر لأن الشعر ميت لذلك يجب أن يتحمل شعرنا الشمس وأضرارها بالكامل دون أي دفاعات حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس على أكسدة الميلانين إلى مركب عديم اللون وهذا هو السبب في أن شعركِ يصبح أفتح إذ أن الشعر الأشقر هو في الحقيقة شعر عديم اللون أو شعر يحتوي على القليل من الميلانين [1] .

خلطات طبيعية لتفتيح لون الشعر في الشمس

إذا كنتِ ترغبين في تفتيح الشعر طبيعياً بواسطة الشمس بدلاً من المواد الكيميائية كالصبغة ستعمل بعض الخلطات والمكونات الطبيعية على منح خصلات شعركِ لوناً أفتح.

ويُمكن للشمس تفتيح الشعر مهما كان لونه  لكن الأشخاص ذوي الشعر الفاتح يحصلون على أفضل النتائج وإذا كان شعرك داكناً فلن يكون التفتيح بصورة دراماتيكية كالصبغات بل لون أفتح قليلاً مع خصلات ناعمة، كما يجب التعرض للشمس لفترات طويلة خلال النهار ولعدة أيام متواصلة ولا نغفل كذلك أن المياه المالحة والكلور يؤديان إلى تفتيح الشعر حيث يتغير الكيراتين الطبيعي في شعركِ مما ينتج عنه لون أفتح [2] .

سبراي الملح

يُستخدم عادة رذاذ أو سبراي الملح في منح شعركِ تموجات بارزة والحفاظ عليها لكنه يعمل أيضاً على تفتيح الشعر طبيعياً عند تعرضه للشمس.

قومي بخلط كوب ماء مع ملعقتين كبيرتين من ملح البحر ضعي المزيج على شعركِ ثم تعرضي للشمس حيث يتلاشى لون الشعر إلى درجات أفتح.

عصير الليمون

قبل التعرض للشمس نضع على الشعر بأكمله عصير الليمون حيث يُساعد الحامض في الليمون على تفتيح البشرة مما يجعلها عرضة للاختراق من الشمس وبالتالي تفتيح لون الشعر.

البرتقال والليمون

للحصول على خصلات شعر ذهبية نقوم بمزج عصير البرتقال والليمون معاً ثم نضعه على الشعر ونتعرض للشمس.

الشمس تُدمر الشعر أيضاً

عند اللجوء إلى الشمس لتفتيح لون الشعر طبيعياً عليكِ الحذر جيداً حيث تُدمر أشعة الشمس البروتينات في الشعر مما يجعله جافاً ويتعرض للتقصف بسهولة

وكما ذكرنا لتحسين حالته يجب الانتظار لإعادة نمو الشعر الجديد إلا أن هناك بعض الخطوات التي تقلل من أضرار الشمس على عملية تفتيح الشعر وهي:

  • اعتماد قناع مرطب كثيف للشعر مرتين أسبوعياً.
  • اختيار شامبو مرطب للشعر يعمل على إصلاح التلف والإجهاد.
  • الاعتماد على بلسم أعلى ترطيباً.
  • استخدام سيروم الشعر المغذي باستمرار بعد التعرض للشمس.

الشمس تفتح لون الشعر لكن تجعل بشرتنا أغمق لذلك يجب الحرص جيداً على تطبيق الكريم الواقي من الشمس وتكرار تطبيقه كل ساعتين على كامل البشرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر