أضرار زيت دابر املا بالياسمين وزيت اللوز

هل تعرفي أضرار زيت دابر املا للشعر؟ تعرفي على تجربتي مع زيت دابر املا وآثاره الجانبية لفرط الاستخدام، وكيفية استخدامه الصحيحة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 27 يونيو 2024
أضرار زيت دابر املا بالياسمين وزيت اللوز

زيت دابر أملا هو منتج زيتي للشعر يتم تصنيعه من خلال الجمع بين زيت أجود ثمار الأملا الهندية، مع مزيج من الزيوت النباتية والمعدنية، التي تمنحك شعراً صحياً طويلاً.

يعرف زيت أملا بكونه أحد أسرار جمال شعر المرأة الهندية، وذلك على مدار 50 عاماً منذ صنعه، ولكن مثل أي منتج تجاري، فإنه له بعض الأضرار المحتملة التي قد تنتج عن سوء الاستخدام، ومن خلال هذا المقال نسرد لك سيدتي أضرار زيت دابر أملا للشعر، وفوائده، وأنواعه، وطريقة استخدامه الصحيحة، وكذلك تجربة إحدى المستخدمات له.

لتعرفوا أكثر عن أسرار الجمال انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب.

أضرار زيت دابر أملا

أثناء استخدام زيت دابر أملا، يجب الحرص على اتباع التعليمات المكتوبة على العبوة، لضمان عدم التعرض للإصابة بأحد الآثار الجانبية للزيت، والتي غالباً ما تنتج عن فرط الاستخدام، ومنها النقاط التالية: [1]

  • يحفز صبغات الحزاز المسطح (مرض التهابي يصيب الجلد)، خاصة عند تعرض الشعر للأشعة فوق البنفسجية المباشرة من الشمس، وبالأخص الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
  • يسبب زيت دابر أملا أيضاً ببعض الالتهابات وتهيج جلد فروة الرأس.
  • يمتلك الزيت رائحة قوية ونفاذة، وتظل ثابتة في الشعر لفترة طويلة، وهو ما لا يحبذه الكثير من المستخدمين، مما يعد من أبرز أضرار زيت دابر املا للشعر.
  • يتسبب في جعل لون الشعر داكناً، لهذا فهو غير مفضل لأصحاب الشعر المصبوغ، خاصةً إذا كان لون الصبغة أشقر أو فاتح بشكل عام.
  • قد يتسبب الزيت في إصابة بعض الأشخاص بالحساسية، خاصة إذا كانوا يصابون برد فعل تحسسي من عشبة عنب الثعلب أو الياسمين وهي  من أشهر أضرار زيت دابر املا بالياسمين، ويتمثل رد الفعل التحسسي في الشعور بتهيج في فروة الرأس والحكة.
  • قد يترك ملمساً دهنياً وثقيلاً على الشعر، لهذا ننصح باستخدامه فقط على الشعر عالي المسامية، حيث لن يتمكن الشعر ذو المسامية المنخفضة من امتصاص الزيت بسهولة، وسيغلف الشعر بطبقة دهنية، تتسبب في جذب الأتربة والأوساخ للشعر.
  • قد يسبب زيت أملا انسداد مسام فروة الرأس، مما يعوق تنفسها وبالتالي يؤثر على معدل نمو الشعر.
  • بسبب تركه ملمساً دهنياً على الشعر، فإنه قد يتسبب في الإصابة بقشرة الرأس، وتساقط الشعر.
  • يحتوي على بعض الزيوت المعدنية، مما يسبب حساسية عند بعض السيدات اللاتي يرغبن في الزيوت الطبيعية فقط.

أضرار زيت دابر أملا

طريقة استخدام زيت دابر املا

فيما يلي بعض النصائح والإرشادات التي تضمن استخدام جيد وتجنب غالبية أضرار زيت دابر أملا، وهي كالتالي: [2]

  • يفضل استخدام زيت دابر أملا كحمام زيت، ثم غسل الشعر بعد ذلك جيداً، واستخدامه بعد ذلك كزيت تصفيف بعد تخفيفه بزيت عطري آخر، مثل زيت اللافندر.
  • ينصح باستخدام زيت دابر املا في الأيام التي لن تتم فيها مغادرة المنزل، لضمان عدم الخروج برائحة نفاذة بعد استخدام الزيت على الشعر.
  • يفضل استخدام زيت دابر أملا على فترات متباعدة، حتى لا يتأثر لون الشعر به كما ذكرنا سابقاً.
  • يوصى بإجراء اختبار الحساسية أولاً على مساحة صغيرة من الجلد، قبل استخدامه على الرأس بالكامل.
  • يجب التأكد من غسل زيت أملا جيداً بعد استخدامه، حتى لا يترك أي ملمس دهني على الشعر.
  • لتعزيز فوائد زيت دابر املا للشعر، يفضل خلطه بزيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا قبل استخدامه على الشعر.
  • يجب التأكد من شراء زيت دابر أملا الأصلي، فهناك الكثير من الأنواع المقلدة منه، والتي تحتوي على مركبات ضارة جداً بصحة الشعر وفروة الرأس.
  • ينصح بعدم المبالغة في وضع زيت املا منهاً لسد مسام فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت دابر املا

مكونات زيت دابر املا

يحتوي زيت املا على عدة مكونات هامة لصحة الشعر منها: [3]

  1. زيت الكانولا.
  2. زيت الأملا أو عنب الثعلب.
  3. مستخلص الحناء.
  4. زيت اللوز.
  5. عطر اصطناعي.
  6. الحديد.
  7. زيت سلفات الكربونيل الأحمر.
  8. زيت سلفات الكربونيل الذهبي.
  9. الفسفور.
  10. الكالسيوم الأصفر.

مكونات زيت دابر املا

فوائد زيت دابر أملا للشعر

وجود أضرار لزيت دابر أملا على الشعر لا يعني أن ننكر فوائده الكبيرة لصحة الشعر وفروة الرأس، والقشرة، فيما يلي عدد من فوائد زيت دابر املا: [3]

  1. يساعد في تقوية فروة الرأس والشعر.
  2. يقلل زحف شيب الشعر المبكر، ويحافظ على لونه الطبيعي.
  3. له القدرة على تحفيز نمو الشعر.
  4. يقلل من تساقط الشعر.
  5. يساعد على منع أو علاج قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس.
  6. يلعب دور هام في علاج التهابات الشعر وفروة الرأس الطفيلية، مثل عدوى القمل.
  7. يفيد في علاج التهابات الشعر وفروة الرأس الفطرية والبكتيرية.
  8. تعزيز المظهر العام الجيد للشعر.

فوائد زيت دابر أملا للشعر

أنواع زيت دابر أملا

يتوفر بالأسواق عدداً من أنواع زيت دابر أملا للشعر، وهي كالتالي: [4]

  1. زيت دابر أملا الأخضر الكلاسيكي: ويحتوي على زيت عنب الثعلب، وهو معروف بلونه الداكن، وقوامه السميك.
  2. زيت دابر أملا الذهبي: ويحتوي على زيت اللوز، زيت الكانولا وبعض الفيتامينات التي تعزز صحة الشعر، وهذا النوع مخصص لعلاج تلف وبهتان الشعر، وتقصف أطرافه.
  3. زيت دابر أملا بالياسمين: وهو أخف نوعاً من أنواع زيوت دابر أملا، وله رائحة عطرة وخفيفة، ويناسب جميع أنواع الشعر.
  4. زيت دابر أملا بالليمون وإكليل الجبل: يستخدم هذا النوع للقضاء على قشرة الرأس، لاحتوائه على الليمون، وهو مادة مطهرة لفروة الرأس، ويقضي على أي فطريات موجودة بها. 
  5. زيت دابر أملا بالنعناع: يساعد هذا النوع على ترطيب فروة الرأس والشعر، ويمنحهما انتعاشا رائعاً، كما يطهر فروة الرأس، بسبب احتوائه على زيت النعناع وزيت اللوز.

أنواع زيت دابر أملا

زيت دابر املا تجربتي

إليكم تجربة إحدى المستخدمات لزيت دابر أملا للشعر: [2]

"يأتي زيت الشعر دابر أملا في زجاجة بلاستيكية لسهولة الاستخدام، لونه أخضر داكن، الزيت له قوام مائي وغير لزج، بالنسبة لي؛ أستخدم زيت دابر أملا على جذور الشعر مرة واحدة كل 3 أيام، واتركه طوال الليل، ثم اغسل شعري بالشامبو في صباح اليوم التالي. 

استمريت على استخدام هذا الزيت في الأشهر القليلة الماضية، وبالفعل وجدت شعري ينمو بمعدل أسرع، وتم علاج نهاياته المتقصفة، ولكن بقيت رائحته العشبية في الشعر، حتى بعد غسله بالشامبو، ولكن بشكل عام، نتائجه فعالة وجيدة للغاية".

زيت دابر املا تجربتي

تجاربكم مع بخاخ دابر املا للأطفال

تتحدث بعض السيدات عن تجاربهن مع بخاخ دابر املا للأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي: [1]

  1. "لقد كان استخدام بخاخ دابر املا لطفلتي تجربة رائعة، فقد كانت تعاني من بطء نمو الشعر وتقصف أطرافه، لكن منذ أن بدأنا استخدام دابر أملا بخاخ، لاحظنا تحسنا ملحوظا في نعومة شعر طفلتي، كما بدا الشعر أكثر لمعانا وسهولة في التصفيف، كما أن رائحة الزيت المنعشة تضفي شعورًا رائعًا طوال اليوم"
  2. "نحن ممتنون حقا لاكتشاف بخاخ دابر املا، لقد ساعد في تقليل تشابك الشعر وتقليل الجفاف، أصبح شعر أطفالي أكثر صحة وجمالا، بالإضافة إلى ذلك، البخاخ سهل الاستخدام، حيث أننا دائماً مشغولون في تنظيف ورعاية الأطفال. ننصح به بشدة لجميع الآباء والأمهات".

تجاربكم مع بخاخ دابر املا للأطفال

تجربتي مع زيت دابر املا كيدز

"تجربتي مع زيت دابر املا كيدز كانت مذهلة، منذ أن بدأت في استخدامه على شعر ابنتي، لاحظت فرقاً كبيراً في صحة شعرها. أصبح أكثر نعومة ولمعاناً، وسهل التصفيف دون تشابك، رائحة الزيت لطيفة ومنعشة، مما يجعل وقت العناية بالشعر ممتعاً لكلينا. أنا سعيدة جداً بالنتائج، وأنصح به لكل الأمهات اللاتي يرغبن في تحسين صحة شعر أطفالهن." [4]

تجربتي مع زيت دابر املا كيدز

ختامًا، تشمل أضرار زيت دابر أملا تحفيز الحزاز المسطح، والتهابات فروة الرأس، وجود رائحة قوية، وتغيير لون الشعر، والحساسية، والشعور بملمس دهني، وكذلك انسداد مسام فروة الرأس، وقشرة الرأس، وحساسية الزيوت المعدنية.

لتجنب هذه الأضرار، ينصح باستخدام دابر املا كحمام زيت، على فترات متباعدة، مع اختبار حساسية، وغسل الشعر جيداً، وكذلك خلطه بزيوت أخرى، والحرص على شراء الزيت الأصلي، والاعتدال في الكمية.

  • الأسئلة الشائعة عن أضرار زيت دابر أملا

  1. هل زيت دابر املا صحي؟
    زيت دابر املا عبارة عن زيت طبيعي يستخرج من جوز الهند، ويعتبر مفيدًا لصحة الشعر؛ حيث يحتوي على العديد من العناصر المغذية والدهنية التي قد تعزز صحة فروة الرأس، وتحافظ على لمعان وقوة الشعر.
  2. ما هي أضرار زيت دابر املا؟
    على الرغم من فوائد زيت دابر املا، إلا أن استخدامه بكثرة قد يؤدي إلى زيادة دهنية الشعر بعض الأحيان، وتراكم المنتجات على فروة الرأس، وبالتالي قد يؤدي إلى مشاكل مثل القشرة.
  3. كم مدة ترك زيت دابر املا على الشعر؟
    يفضل ترك زيت دابر املا على الشعر لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة واحدة على الأقل قبل غسله بالشامبو.
  4. هل يجب غسل الشعر بعد زيت دابر املا؟
    نعم، بعد ترك الزيت على الشعر لمدة مناسبة، من المهم غسله بالشامبو والماء لإزالة الزيت وضمان عدم تراكمه على الشعر بشكل زائد.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر