أفضل طريقة لعمل مكياج كامل للوجه

وضع المكياج بطريقة احترافية هو فهن لا يتقنه الكثيرون، تعرفي معنا على أفضل الحيل والنصائح للوصول إلى هذا المستوى وتمتعي بإطلالات مميزة لمكياجك.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
افضل طريقة لعمل مكياج كامل للوجه
مقالات ذات صلة
أفضل طرق وضع المكياج للوجه الصغير
طريقة عمل مكياج الوجه الطويل
نصائح لعمل مكياج ناعم للمناسبات

إن وضع مكياج جديد وجميل هو في الواقع فن، ولا توجد طريقة محددة واحدة للقيام بذلك، ولكن هناك ترتيباً عاماً للتطبيق الذي سيجعل إطلالتك أفضل، حيث يؤدي الاستخدام الأمثل لمنتجات المكياج، والأسلوب المتبع في وضع المستحضرات، والاهتمام باختيار المنتجات المناسبة للون البشرة ونوعها إلى نتائج مذهلة، لذا سنقدم لك دليلاً تفصيلياً لأفضل طريقة لعمل مكياج كامل للوجه، وأشهر الخدع الجمالية التي يمكنك تطبيقها.

أفضل طريقة لعمل مكياج كامل للوجه 

هناك عدة مراحل يمكن اتباعها بالترتيب الآتي للحصول على مكياج رائع ومتناسق: [1] [2]

تحضير البشرة 

قبل وضع المكياج، من المهم تحضير بشرتك للحصول على قاعدة متساوية، لذا؛ تأكدي من إتمام روتين العناية بالبشرة قبل البدء في وضع المكياج، وتحققي من القيام بالنصائح الآتية:

  • نظفي بشرتك: فتطبيق المكياج على بشرة نظيفة أمر لا بد منه.
  • الترطيب: حيث يؤدي وضع كريم الأساس فوق الجلد الجاف أو المتقشر إلى تكتله وتشققه، لذا يجب الاهتمام بترطيب البشرة أولاً واستخدام الكريمات الواقية من الشمس خاصةً عند وضع المكياج أثناء النهار. 
  • تطبيق البرايمر: حيث يعمل على إنشاء أساس أكثر تكافؤاً للمكياج، إذا كانت بشرتك جافة، فاختاري برايمر لامع، أما إذا كانت بشرتك تميل إلى أن تكون دهنية على مدار اليوم، جربي البرايمر الذي يزيل لمعان البشرة دون أن يتسبب في بهتانها.

تطبيق كريم الأساس 

كريم الأساس هو إحدى أساسيات المكياج القليلة التي يجب أن تبدو مثل بشرتك تماماً، لذا يجب التأكد من اختيار النوع المناسب للون ونوع بشرتك، على سبيل المثال، إذا كانت بشرتك دهنية، قد ترغبين في استخدام كريم أساس غير لامع، أما إذا كانت بشرتك جافة، ففكري في استخدام كريم أساس سائل، حيث توفر التركيبة السائلة الرقيقة تغطية كاملة ومتساوية غير متكتلة، ويجب مراعاة استخدام الإسفنجة الرطبة في توزيع كريم الأساس، للحصول على تغطية متساوية وطبيعية.

تطبيق الكونسيلر 

يقوم كريم الأساس بعمل رائع في توحيد لون البشرة، لكن الكونسيلر يمكن أن يستهدف أي عيوب مستعصية في البشرة ويعمل على إخفائها، ويمكن تطبيقه إما بفرشاة مكياج أو إسفنجة أو بأصابعك فقط، لكن الفرشاة ستمنحك مظهراً متناغماً أكثر، وتغطية أعلى.

فقط وزعي بضع نقاط من الكونسيلر تحت عينيك لتغطية الهالات السوداء، ثم ضعي القليل من البودرة على أي عيوب أو بقع حمراء، واتركي المنطقة لبضع دقائق قبل وضع أي نوع من أنواع المستحضرات الأخرى.
من المهم أيضاً ملاحظة الأنواع المختلفة من الكونسيلر والأغراض التي تخدمها، فخافي العيوب ذو القوام كريمي يمكن استخدامه تحت العينين وعلى أجزاء أخرى من الوجه، حيث يمتزج بسلاسة أكثر من الأنواع الصلبة، على الرغم من كونها فعالة أيضاً في تغطية العيوب والبقع.

تحديد الوجه بالكونتور أو البرونزر

للحصول على مظهر طبيعي أكثر، ضعي البرونزر تحت عظام وجنتيك وحول محيط وجهك بفرشاة كبيرة ناعمة، ويمكنك تحديد عظام وجنتيك وأنفك بكونتور أغمق من لون بشرتك بدرجتين، مع مراعاة تحديد خط شعرك، جسر أنفك، والنقاط العالية من خديك، ولأن الكونتور يجب أن يحاكي لون الظل على بشرتك، يجب الحرص على عدم اختيار لون داكن جداً وبعيد عن درجة لون بشرتك.
أما لتطبيق البرونزر التقليدي، قومي باستخدام طريقة " 3 Shape"، أولاً تخلصي من البودرة الزائدة من الفرشاة وابدئي من الجبهة، امسحي تحت عظم الوجنة واستمري للخلف باتجاه خط الشعر، مع العمل لأسفل باتجاه الفك على الأطراف الخارجية للوجه، امسحي بعد ذلك بالفرشاة على طول خط الفك، حيث تعمل هذه التقنية على تحديد أفضل للوجه مع إضافة الدفء له في نفس الوقت.  

تطبيق أحمر الخدود 

يعد تطبيق أحمر الخدود طريقة رائعة لإضافة بعض الألوان إلى بشرتك والتأكد من أن وجهك لا يبدو أحادي الأبعاد، باستخدام فرشاة الخد الرقيقة، ضعي اللون الذي تختارينه على تفاحة وجنتيك وامسحي برفق لأعلى باتجاه خط الشعر على شكل دمعة، وذلك لإضفاء مظهر حيوي للوجه، وإضافة بعد إضافي للوجه، ويمكن استخدام هذه التقنية مع كافة أنواع أحمر الخدود، سواء الكريمي، الجل، السائل أو البودرة، بينما تختلف أداة التطبيق لكل نوع، بالنسبة للجل والسائل، استخدمي إسفنجة مكياج ناعمة، أما بودرة أحمر الخدود، فننصح باستخدام فرشاة ناعمة ورقيقة له لضمان مزج أفضل وأنعم على البشرة. 

إضافة الهايلايتر

أنهِ مكياج الوجه بإضافة بعض الهايلايتر إلى النقاط العالية من خديك، وذلك إما التمرير السريع باستخدام الفرشاة المروحة له على الوجنتين، أو بمزج نقاط متتالية منه على البشرة،  ويمكن وضع الهايلايتر في أي مكان تريدين جذب الانتباه إليه، مثل عظام الوجنتين أو حتى الترقوة، وعلى الرغم من أن تسليط الضوء على طرف الأنف شائع الاستخدام، إلا أنه يمكن أن يبدو منفراً بعض الشيء وغير طبيعي. 

تحديد الحاجبين

يمكنك نحت وتحديد حواجبك باستخدام قلم محسن الحواجب، ثم ثبتي الشعر في مكانه باستخدام جل الحاجب الشفاف أو الملون. 

ظلال العيون

هناك طرق عديدة لتظليل العيون، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأساسيات، هناك بعض الأشياء التي يجب معرفتها، مثل إن الظلال الفاتحة المشابهة للون بشرتك يمكن أن تعمل كقاعدة، والظل الأغمق يخلق شكلاً وتعريفاً، وتحديد لمحيط العين، لذا عند اختيار مظهر بسيط لظلال العيون، ضعي اللون الفاتح أولاً على جفونك بأصابعك أو بفرشاة ظلال عيون مسطحة، بعد ذلك، ضعي ظلاً متوسط الدرجة على خط تجعدك بفرشاة ناعمة، ثم ضعي القليل من الهايلايتر على طول عظم الحاجب.

تحديد العيون

من الأسهل وضع محدد العيون قبل الماسكرا وبعد ظلال العيون، للحصول على بطانة يمكنك الحفاظ على مظهرها حاداً، استخدمي قلم كحل رصاص لجعل ظلال العيون أعمق وأكثر دراماتيكية، ويمكن تنقيطه بين الرموش لإنشاء قاعدة أكثر امتلاءً، ثم استخدمي محدد العيون الآيلاينر السائل لتحديد العين بشكل أدق ورسم الجناح في نهايتها. 

تطبيق الماسكرا 

أخيراً، حددي رموشك باستخدام ماسكرا مكثفة، وذلك بعد تجعيد الرموش، بدءاً من جذر الرموش وحتى الأطراف، وذلك للحصول على خط رموش كامل وداكن أكثر عند قاعدة الرموش، كما يمكنك تطبيق عدة طبقات من الماسكرا للحصول على نتيجة مثالية.

الرموش الصناعية

اكتسبت الرموش الصناعية في الوقت الحالي شعبية أكبر من أي وقت مضى، ولكن يجب لاستخدامها بشكل صحيح، اتباع التعليمات التالية: 

  • ابدئي بوضع محدد العيون على طول خط الرموش العلوي، ويُفضل استخدام محدد القلم الرصاص للحصول على مظهر أكثر نعومة أو المحدد السائل للمسة راقية أكثر.
  • بعد ذلك، جعدي رموشك، وذلك بتسخين أداة تجعيد الرموش برفق باستخدام مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة جداً مسبقاً، وبهذه الطريقة ستحصلين على تجعيد يدوم لفترة طويلة وذو مظهر أفضل.
  • ضعي طبقة من الماسكرا على الرموش.
  • قومي بإزالة الرموش الشريطية برفق باستخدام الملقط من العبوة واضبطي قياسها على طول العينين، ثم قصي الزوائد.
  • استخدمي قطعة قطن لوضع طبقة رقيقة من صمغ الرموش على الشريط.
  • أضيفي القليل من الغراء الإضافي على هيئة نقاط على الأطراف الداخلية والخارجية للرموش.
  • انتظري حوالي 30 ثانية للسماح للغراء بالتماسك في نسيج الرموش.
  • ضعي الرموش الصناعية بالقرب من خط رموشك الطبيعي قدر الإمكان.
  • اضغطي على منتصف الرموش أولاً، ثم على الزاويتين الداخلية والخارجية.
  • ثبتي الرموش الصناعية باستخدام أداة وضع الرموش أو الملقط.

تحديد الشفاه

قبل وضع أحمر الشفاه، استخدمي أقلام تحديد الشفاه لتحديد شكل شفتيك والمساعدة في منع تلطخ اللون فيما بعد، واختاري اللون الذي يتناسب تماماً مع شفتيك أو لون أحمر الشفاه الذي ستستخدمينه، ووزعيه على الحواف الخارجية لشفتيك متبعة منحنياتهما الطبيعية.

أحمر الشفاه

اختاري لون أحمر الشفاه المناسب لكِ ثم وزعيه بالتساوي على الشفاه، وللحصول على تجويف أكثر امتلاءً، أضيفي ملمع الشفاه في الأعلى، في منتصف شفتيك مباشرةً، أما إذا كنت تبحثين عن مظهر أكثر هدوءاً، فما عليك سوى وضع ملمع الشفاه على جميع أنحاء الشفاه.

ثبتي المكياج

بعد كل هذا العمل، سترغبين في تثبيت مظهر مكياجك باستخدام بودرة التثبيت أو بخاخ التثبيت أو كليهما للحفاظ على سلامة المكياج طوال اليوم، ويتوقف اختيار نوع المثبت على نوع بشرتك والمدة التي تحتاجينها لاستمرار المكياج فيها. 
نصيحة احترافية: إذا كنت تفضلين أن تبدو بشرتك أقل لمعاناً وأكثر طبيعية، استخدمي البخاخ إما فوق البودرة أو بمفرده. 

نصائح وخدع للمكياج يجب معرفتها

  • ضعي نهاية الملعقة تحت رموشك قبل وضع الماسكرا، للتخلص من أي بقايا أو منتج فائض على ظهر الملعقة بدلاً من وجهك.
  • لا تضعي الكونسيلر أو خافي العيوب على جفونك أبداً، لأنه يمكن أن يفسد مكياج العين من خلال تجعده بمرور الوقت مع حركة الجفون.
  • عليكِ ترطيب البشرة قبل المكياج بحوالي 30 دقيقة، خاصةً تحت وحول منطقة العين، وذلك بالتربيت بأطراف الأصابع لتعزيز الدورة الدموية، ثم اتركيها لتمتص الخطوط الدقيقة المرطب بالكامل ويعمل على تنعيمها حتى لا يستقر المكياج عليها.
  • للحصول على طريقة سهلة لإنشاء مظهر عين القطة بشكل احترافي، جربي استخدام ملعقة أو شريط لاصق، ثم ابدئي بإنشاء خط مستقيم من الزاوية الخارجية للعين متبعة حافة الملعقة باستخدام محدد العيون، ثم تتبعي الحافة المنحنية إلى أسفل وصول إلى رموشك واملئي الجناح.
  • إذا وجدت أن تجعيد رموشك بالطريقة المعتادة يبقيها مرفوعة لفترة قصيرة فقط، فحاولي تسخين المجعد قبل استخدامه وذلك باستخدام مجفف الشعر لضرب أداة تجعيد الرموش بنفخة من الهواء الساخن، ثم اتركيها تبرد قليلاً حتى لا تحرق جفونك، واستخدميها كالمعتاد بعد ذلك.
  • بعد تمرير أحمر الشفاه على شفتيك، ضعي منديلًا عليها شفتيك ثم أضيفي القليل من البودرة الشفافة، سيساعد القيام بذلك على ضبط لون أحمر الشفاه وجعله يدوم لفترة أطول على الفور.
  • ابدئي بتحديد تجاويف وجنتيك وضعي أحمر الخدود أو بودرة الكونتور على المنطقة الغارقة تحت عظام الوجنتين، بعد ذلك، ضعي أحمر الخدود الخوخي بدءاً من تفاحة وجنتيك وانتقلي للخارج مع مزجه برفق مع أحمر الخدود الموجود تحته، ثم أضيفي القليل من الهايلايتر على طول الجزء العلوي من عظام الوجنتين وتحت صدغيك.
  • بالنسبة للسيدات اللواتي يعانين من شفاه صغيرة، يمكن أن يكون التبطين هو المفتاح للحصول على شفاه كبيرة وفاتنة، كل ما عليك فعله هو استخدام محدد الشفاه خارج خط الشفاه الطبيعي، مع التركيز على قوس كيوبيد ووسط شفتك السفلية، وبهذه الطريقة ستحصلين على شفاه أكبر وأكثر امتلاءً على الفور. [3]

ألوان أحمر الشفاه المناسبة لكل بشرة

  • للبشرة الفاتحة جداً: يناسبها أحمر الشفاه بدرجات اللون الوردي، والمرجان، والخوخ، والنيود، والبيج، والفوشيا والأحمر، ولكن يجب أن تكوني حذرة من ألوان أحمر الشفاه التي لها مسحة صفراء، وإذا كنتِ تمتلكين بشرة تحتية محايدة، سيناسبكِ ألوان الموكا، والنيود والتوت، أما حالة الدرجة التحتية الدافئة، ستنسجم أكثر مع درجات اللون الوردي الفاتح والنيود الخوخي. 
  • للبشرة الفاتحة: يناسبها في العموم اللون الوردي، والبيج الوردي، والمرجان، والخوخ، والأحمر، والتوت.
  • للبشرة المتوسطة: يناسبها اللون الوردي، والبنفسجي والتوت، ولذوات الدرجة التحتية الباردة سيناسبها أكثر اللون الوردي والتوت البري واللون الأحمر النبيذي، أما ذوات الدرجة التحتية الدافئة، فيناسبها درجات الأحمر البرتقالية واليوسفي وحتى الظلال النحاسية والبرونزية. 
  • للبشرة الخمرية: يجب تجنب أحمر الشفاه البني والأرجواني الداكن، ويناسبها أكثر ألوان المرجان، والألوان الوردية الداكنة، والظلال ذات الأساس البرتقالي مثل الأحمر واليوسفي، وذلك الأخص لذوات البشرة التحتية الدافئة، أما ذوات البشرة التحتية الباردة، فيناسبهن لون أحمر الكرز واللون الأحمر النبيذي، أما الدرجات التحتية المحايدة فيتناغم معها أي ظل تقريباً من اللون النيود، والأحمر، والبرتقالي والوردي.
  • للبشرة الداكنة: يناسبها الظلال البنية والأرجوانية مثل الجوز، والكراميل، والنبيذ، والبرقوق الداكن، والتوت، والأرجواني الداكن، والأحمر أيضاً، بينما يجب تجنب أحمر الشفاه الباهت، ولكن يمكن اختيار ألوان النيود الدافئة كاستثناء، مثل البني المعدني، أو الكراميل الدافئ، أو الذهبي الوردي، أو التوت الغني. [4]

تحديد العين حسب شكلها

العيون اللوزية 

ابدئي بخط رفيع جداً في الزوايا الداخلية، ثم قومي ببناء سمك الخط، وبمجرد وصولك إلى الثلث الخارجي من عينك، يمكنك إما التوقف عند هذا الحد أو يمكنك إضافة جناح طفيف في النهاية.

العيون المبطنة 

تأكدي من وضع الآيلاينر مباشرة على قاعدة خط الرموش، ونظراً لأن جفنك مغطى، يمكنك جعل البطانة سميكة كما ترغبين، حيث يصعب رؤية الخطوط الرفيعة عندما تكون عيناك مفتوحتين، وإذا كنت ترغبين في رسمة عين القطة، فإن الجناح السميك الممدود سيمنح عينيك تحديداً رائعاً، أو يمكنك جعل عينيك تبدو أكثر استدارة عن طريق جعل البطانة أكثر سمكاً في وسط عينك وأرق في الزوايا، حيث تظهر العين أكثر انحناءً، كما يجب عليكِ تخطي محدد العيون السفلي، الذي يمكن أن يغلق عينيك ويجعلهما يبدوان أصغر.

العيون المقلوبة لأسفل 

في هذه الحالة يجب إبقاء العيون مرفوعة، وذلك بتحديد الزوايا الداخلية للعين بقلم رصاص لامع فاتح اللون، واتركي خط الرموش السفلي بدون تحديد، وركزي فقط جهودك على خط الرموش العلوي، وابدئي مباشرة من أسفل أعلى نقطة في قوس العين، ثم استمري للأعلى وللخارج. 

العيون المستديرة 

عندما يتعلق الأمر باستخدام الآيلاينر للعيون المستديرة، يجب أن يكون هدفك هو إطالة العينين، لذا قومي بتحديد خط الرموش العلوي مع رسم جناح طويل ممتد من الزوايا الخارجية للعيون، أو رسم بطانة مدمجة حول خطوط الرموش العلوية والسفلية. [5]

  1. "مقال كيف يمكن وضع المكياج" ، المنشور على موقع lorealparisusa.com
  2. "مقال كيف يمكن وضع المكياج" ، المنشور على موقع ipsy.com
  3. "مقال حيل وخدع المكياج" ، المنشور على موقع thetrendspotter.net
  4. "مقال كيفية اختيار لون أحمر الشفاه" ، المنشور على موقع thetrendspotter.net
  5. "مقال كيف يمكن رسم الآيلاينر" ، المنشور على موقع byrdie.com