أقنعة الريحان لعلاج جميع مشكلات الشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 16 يناير 2023
أقنعة الريحان لعلاج جميع مشكلات الشعر
مقالات ذات صلة
خلطات زيت النيم لعلاج مشكلات الشعر
زيت الريحان للشعر
أقنعة بياض البيض لحل جميع مشكلات البشرة

يحتوي نبات الريحان على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تساعد في التعامل مع حالات فروة الرأس وتوفر بيئة مثالية لنمو شعر جديد كما يساعد في علاج قشرة الرأس والالتهابات الفطرية ويمنع شيب الشعر المبكر ويُعرف الريحان في الهند باسم تولسي أو الريحان المقدس ويدخل زيت الريحان في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالشعر بينما تُستخدم أوراق النبات في تحضير العلاجات المغذية للشعر.

فوائد نبات الريحان للشعر

  • يأتي الريحان مع فوائد مضادة للبكتيريا والفطريات، يساعد على التخلص من قشرة الرأس التي تسبب الفطريات من فروة الرأس وبالتالي توفير الراحة من قشرة الرأس في معظم الأحيان، ترتبط قشرة الرأس بحكة شديدة وينتهي بها الأمر بإتلاف الجلد الحساس لفروة رأسنا. نظراً لفوائد الريحان المضادة للالتهابات فإن أقنعة الريحان تلطف فروة الرأس المتهيجة وتوفر الراحة من الحكة.
  • للريحان القدرة على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا بدوره يضمن تدفقًا أفضل للأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر ويزودهم بالتغذية التي تشتد الحاجة إليها بهذه الطريقة يساعد الريحان على تحفيز بصيلات الشعر الخاملة ويساعد في نمو الشعر الجديد.
  • فائدة رئيسية أخرى لاستخدام الريحان للعناية بالشعر هي قدرته على وقف تساقط الشعر، غالباً ما تؤدي الالتهابات البكتيرية أو الفطرية على فروة الرأس إلى تساقط الشعر بشكل لا يمكن السيطرة عليه فالريحان غني بالفوائد المضادة للفطريات والبكتيريا مما يساعد في علاج مشاكل فروة الرأس ويقلل من تساقط الشعر.
  • يوفر الريحان العناصر الغذائية لبصيلات الشعر وبالتالي تقوية جذور الشعر وتقليل الشعر الهش وكذلك تقصف الشعر.
  • للريحان فوائد مضادة للأكسدة مما يساعد في محاربة الجذور الحرة ويحمي الشعر وفروة الرأس من مختلف الأضرار بما في ذلك الشيب المبكر للشعر.[1]

قناع الريحان لجميع أنواع الشعر

يُمكن الاستفادة من خصائص الريحان مباشرة بتطبيق قناع من أوراق نبات الريحان الطازجة حيث نمزج مجموعة من الأوراق مع القليل من الماء لصناعة عجين ناعم يخلو من التكتلات وتدليك فروة الرأس والشعر بهذا المزيج ثم نتركه لمدة 30 -40 دقيقة قبل غسل الشعر.[2]

 

قناع الريحان وحليب جوز الهند للمعان وتغذية الشعر

نقوم بتحضير معجون الريحان كما في الطريقة السابقة ونضيف إليه 2-3 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند ثم ندلك فروة الرأس بلطف بأطراف الأصابع ونتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر. 

قناع الريحان وزيت الزيتون للشعر التالف

يعمل هذا القناع على تغذية الشعر الباهت والجاف والضعيف والتالف من الصبغات والعلاجات والحرارة ويوفر ترطيباً عميقاً للشعر الكيرلي بينما يعمل على تنقية فروة الرأس.

  • نمزج 7 ورقات من نبات الريحان مع 3-4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وتزيد الكمية مع زيادة كثافة وطول الشعر ثم نخلطهما في الخلاط الكهربائي ونترك المزيج جانباً لمدة 15 دقيقة.
  • نوزع المزيج على فروة الرأس والشعر مع التدليك جيداً بلطف ونترك القناع لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو والماء الفاتر ويُكرر القناع مرة أو مرتين أسبوعياً.[3]

قناع الريحان والروب والليمون لقشرة الشعر

يعمل هذا القناع على التخلص من قشرة الشعر وتقشير فروة الرأس مع إزالة الخلايا الميتة حيث يتيح للشعر النمو بسرعة مع التخلص من التراكمات التي ينتج عنها القشرة.

  • نقوم بعمل خليط من أوراق الريحان الطازجة والماء كما ذكرنا ثم نضيف إليها 2 ملعقة كبيرة من الروب (الزبادي) ونصف ملعقة من عصير الليمون الطازج.
  • نضع المزيج على فروة الرأس والشعر مع التدليك ونترك القناع لمدة 20-30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

قناع الريحان والعسل لنعومة الشعر

يمنح العسل الشعر فوائد لا تعد ولا تحصى من ترطيب الخصلات وحمايته من الجفاف مع ترطيب فروة الرأس كما يعمل كمقشر يزيل الخلايا الميتة من فروة الرأس لنمو أسرع. 

  • نضع 10-12 ورقة ريحان طازجة في المطحنة مع إضافة بعض الماء لتحضير العجينة ثم نضيف 2 ملعقة كبيرة من العسل الخام ونمزج المكونات جيداً.
  • نوزع القناع على فروة الرأس والشعر مع التدليك ونترك القناع لمدة 30-40 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.