أقنعة العسل للقضاء على جفاف الوجه في الشتاء

العسل غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ويعمل على إصلاح البشرة وتجديدها وترطيبها بعمق في الشتاء من خلال الأقنعة الطبيعية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 18 سبتمبر 2022
أقنعة العسل للقضاء على جفاف الوجه في الشتاء
مقالات ذات صلة
أقنعة مرطبة للوجه لا غنى عنها في الشتاء
10 أقنعة من الحناء للقضاء على قشرة الرأس
ماسك العسل للوجه

يتغير روتين العناية بالبشرة حسب الموسم ويعد الجفاف من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً خلال فصل الشتاء حيث نعتمد على مرطبات قوية والترطيب عدة مرات يومياً لكن بالرغم من ذلك لا نستطيع التخلص من الجفاف كلياً. بجانب المرطبات هناك العديد من المكونات الطبيعية التي تتغلغل في عمق البشرة لترطبها وتساعد على منع الجفاف ومن أهمها العسل فهو غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ويعمل على إصلاح البشرة وتجديدها بالإضافة إلى أن العسل ينظف بشرتنا ويكافح حب الشباب ويوازن البشرة الدهنية ويحارب الشيخوخة.

فوائد استخدام العسل في الشتاء للعناية بالبشرة

  • تجف بشرتنا في الشتاء ويعمل العسل بشكل رائع على ترطيبها فهو مرطب طبيعي يجتذب الرطوبة من البيئة ويحبسها في الجلد أيضاً.
  • يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والسيلينيوم والأحماض العضوية وخاصة حمض الجلوكونيك بالإضافة إلى الأحماض الأمينية. كل ذلك يساعد على توفير تغذية عميقة للبشرة ويمنع جفافها[1].
  • التقشير المنتظم مهم لمنع جفاف الجلد حيث تساعد الإنزيمات الطبيعية الموجودة في العسل على تقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة. مع الاستخدام المنتظم يحافظ العسل على نعومة البشرة وترطيبها الدائم.
  • يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على علاج جفاف الجلد كما يساعد التطبيق الموضعي للعسل في تقليل الحكة وتهيج الجلد المصاحب للجفاف.
  • تعمل مضادات الأكسدة في العسل على حماية بشرتنا من الجفاف الذي تسببه الجذور الحرة والعوامل البيئية.
  • يتمتع العسل بخصائص ممتازة لمكافحة حب الشباب حيث يحتوي العسل على فوائد مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة مما يساعد على مكافحة انتشار البثور خاصة لمن يصاب بالبثور خلال الشتاء بسبب الجفاف.
  •  يعمل حمض ألفا هيدروكسي والأنزيمات الطبيعية في العسل على تقشير بشرتنا وإزالة انسداد المسام المسدودة وبالتالي تقليل فرص الإصابة بحب الشباب والبثور إلى حد كبير كما يساعد العسل أيضاً على التخلص من الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء بشكل فعال.
  • يقلل العسل الالتهاب ويساعد في الشفاء السريع للجلد حيث تساعد الخصائص المضادة للأكسدة في العسل في مكافحة التشققات والإصلاح السريع للبشرة التالفة.
  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل في عملية تجديد أسرع للخلايا مما يساهم في الحصول على بشرة ناعمة ونضرة وصحية في الشتاء.

تدليك الوجه بالعسل

من أسهل الطرق لترطيب البشرة تدليكها يومياً بملعقة من العسل ونتركه على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم نزيله بالماء الفاتر. يمكن تطبيق هذا القناع ليلاً ثلاث مرات في الأسبوع أو يومياً للبشرة شديدة الجفاف.

قناع الحليب والعسل للعناية بالبشرة في الشتاء

يعمل الحليب كمطهر طبيعي رائع لبشرتنا حيث يساعد على إزالة طبقة الشوائب من الجلد وكذلك سحب المادة اللزجة من مسام الجلد لتترك البشرة نظيفة ونقية كما يمكن أن يصل الحليب إلى طبقات أعمق في الجلد ويضيف التغذية وكذلك الترطيب لاستعادة بشرة صحية ونضرة.

يعتبر الحليب مصدراً قوياً للعديد من الفيتامينات التي تساعد في تغذية البشرة من الداخل، يحتوي على فيتامين أ الذي يعزز إفراز الدهون ويساعد في علاج البشرة الجافة والمتقشرة.

طريقة الاستخدام

  • نمزج ملعقة من الحليب مع ملعقتين من العسل ونوزع الخليط على الوجه مع التدليك بأطراف الأصابع.
  •  نترك القناع على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم نزيله بالماء الفاتر ونرطب الوجه.

مقشر الشوفان والعسل

لا يقتصر دور الشوفان على التقشير فحسب بل يوفر أيضاً الترطيب حيث يغلف الجلد ويمنع فقدان الماء مما يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة، يساعد التقشير بالشوفان على تنعيم نسيج الجلد كما أن الدهون الصحية الموجودة في دقيق الشوفان تساعد على ترطيب البشرة الجافة وتجديدها  بينما تساعد الفوائد المضادة للالتهابات لدقيق الشوفان أيضاً على التخلص من الجلد الجاف والمتهيج.

طريقة الاستخدام

  • نمزج ملعقة من الشوفان المطحون مع ملعقتين من العسل وندلك البشرة المبللة بحركات دائرية لمدة 5 دقائق.
  • نترك المزيج على الوجه لمدة 5 دقائق أخرى ثم نزيله بالماء الفاتر ونرطب الوجه.

قناع الروب والعسل

الروب (الزبادي) مفيد للغاية لعلاج البشرة الجافة وذلك بفضل فوائده المرطبة كما يعمل على تقشير البشرة لما يحتويه من حمض اللاكتيك حيث يغذي ويقشر ويرطب الجلد لتحسين ملمسه كما يساعد التطبيق الموضعي للزبادي على إذابة خلايا الجلد الميتة والشوائب الأخرى من سطح الجلد.

الزبادي مصدر كبير لفيتامينات ب التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة وترطيبها وعلاجها. فيتامين B2 في الزبادي له فوائد مضادة للأكسدة ويحمي خلايا بشرتنا من الجفاف عن طريق محاربة الجذور الحرة.

طريقة الاستخدام

  • نمزج ملعقة كبيرة من الزبادي (الروب) مع نصف ملعقة كبيرة من العسل.
  • ندلك البشرة جيداً ونترك القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم نزيله بالماء الفاتر، يُكرر القناع من 2-3 مرات في الأسبوع.