إبرة توقف هرمون التجاعيد

تقدم الحقن المضادة للشيخوخة حلاً لمنع التجاعيد، تعرفي في المقالة التالية على إبرة توقف هرمون التجاعيد، مع معرفة أفضل إبر كولاجين للوجه لتأخير ظهور التجاعيد.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
إبرة توقف هرمون التجاعيد
مقالات ذات صلة
إبرة البروفايلو
إبر تطويل الشعر
إبر تفتيح البشرة
فهرس الصفحة

تقدم الحقن المضادة للشيخوخة حلاً لمنع التجاعيد، وخطوط الوجه الضحلة، والشفاه الرقيقة، والندوب المتراخية، وترهل الجفون.

تعرفي في المقالة التالية على إبرة توقف هرمون التجاعيد، مع معرفة أفضل إبر كولاجين للوجه لتأخير ظهور التجاعيد.

ما هي إبرة إيقاف هرمون التجاعيد

مع تقدمنا في العمر، نفقد الكولاجين في الجلد بشكل طبيعي، ويمكن أن يزول هذا المظهر الممتلئ، وتؤثر العديد من العوامل مثل التدخين والتعرض لأشعة الشمس ونمط الحياة العام على حاجة المريض إلى استخدام إبر توقف هرمون التجاعيد.

إذا لم تكن التجاعيد مشكلة، فيمكن أيضًا استخدام الحقن لإعطاء مظهر شفاه ممتلئة، هذا ينطبق بشكل خاص على من هم في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر الذين لم ينعموا بشكل طبيعي بالكثير من الامتلاء في شفاههم. [1]

أنواع إبر تأخير التجاعيد

هناك 4 أنواع من الإبر التي تؤخر ظهور التجاعيد، وهي: [1]

حقن البوتوكس

هي أكثر أنواع الحقن شيوعًا في السوق وأكثرها استخدامًا عندما يتعلق الأمر بتقليل ظهور تجاعيد الجبهة، ويمكن استخدام البوتوكس حول الفم وعلى الرقبة أيضًا للتخلص من الخطوط والتجاعيد الصغيرة.

حقن الجوفيديرم للخدود والشفاه

هو منتج الحشو القائم على حمض الهيالورونيك الذي يوصي به الأطباء، ويتم استخدامه أكثر لمن يريدون خدود أو شفاه ممتلئة، عملية الحقن المتضمنة في استخدام الجوفيديرم بسيطة وبأقل قدر من الآثار الجانبية، لأن الحشوات تحتوي على تخدير موضعي.

حقن رستيلان

عندما تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين، فيوصي الأطباء بحقن رستيلان، يركز هذا الفيلر على تقليل ظهور طيات وخطوط الوجه ويمكن أن يستمر في أي مكان من ستة إلى تسعة أشهر، وهو مثل الجوفيديرم، يحتوي على قاعدة حمض الهيالورونيك.

حقن فولوما للخدود

على عكس بعض الحشوات الأخرى المتاحة للمرضى، يعتبر فولوما مميزًا لأنه يدوم طويلاً حتى 18 شهرًا، هذا لأنه حشو سميك بشكل خاص، ويتم استخدامه على مناطق الخدين وعظام الخد لتعزيز السمنة المفقودة والشكل والكونتور.

إبر الكولاجين للوجه

الكولاجين هو بروتين موجود في النسيج الضام للأدمة، وهي الطبقة السفلية من الجلد، كانت حقن الكولاجين في أوائل الثمانينيات هي أول حشو للوجه معتمد من إدارة الغذاء والدواء لإعطاء البشرة مظهرًا أكثر شبابًا.

ولا يزال بعض الأطباء يستخدمون حشو الكولاجين لاستهداف الخطوط الدقيقة الأخرى حول العينين، وخطوط الطيات الأنفية الشفوية، وخطوط التجهم  وملء ندبات حب الشباب الضامرة، وملأ الشفاه الرقيقة، ويمكنه أيضًا تحسين مرونة الجلد وملمسه بشكل عام.

يفضل بعض الأطباء حقن الكولاجين البقري المشتق من الأبقار، لأن الجسم يمتصه ببطء أكثر من الكولاجين البشري، المصنوع من مزيج من الكريات المجهرية الاصطناعية، فهو يوفر نتائج تدوم طويلاً، وتحتوي بعض حقن حشوات الكولاجين على مخدر، مثل الليدوكائين، ممزوجًا في التركيبة لمزيد من الراحة. [2]

أسباب التجاعيد في الوجه

يمكن أن تظهر التجاعيد للأسباب التالية: [3]

الجذور الضارة

الجذور الضارة هي جزيئات الأكسجين غير المستقرة التي تغير جينات الخلية وتسبب التجاعيد وتلف الجلد، عن طريق تنشيط البروتينات المعدنية التي تكسر الكولاجين، ويمكن أن تؤدي أقل كميات من الأشعة فوق البنفسجية أو التدخين أو التعرض لتلوث الهواء إلى تفاقم هذا الضرر.

الأشعة الفوق البنفسجية

الجلد هو أكبر عضو في الجسم ويتأثر بشدة بالعوامل الموجودة في البيئة، ويعتبر التعرض للشمس أحد أكبر أسباب ظهور التجاعيد.

يتسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية في حدوث التهاب وتغيرات في المناعة وتغيرات جسدية، ويمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس في ظهور التجاعيد بمرور الوقت، وقد يمثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية ما يصل إلى 80 في المائة من علامات الشيخوخة الظاهرة في الجلد، بما في ذلك المظهر الجاف والتجاعيد.

التدخين

يميل المدخنون إلى تجربة التجاعيد المبكرة وغالبًا ما تظهر بشرتهم أكبر سناً بشكل كبير من جلد الأشخاص في نفس العمر الذين لا يدخنون، تتسبب المواد الكيميائية الضارة الموجودة في التبغ في إتلاف الجلد بعدة طرق، مما يؤثر على المرونة والملمس واللون والتركيب الكيميائي.

بالإضافة إلى ذلك، يتسبب النيكوتين الموجود في السجائر في تضييق الأوعية الدموية في الطبقات الخارجية من الجلد، مما يحد من كمية الدم والأكسجين والمواد المغذية، مثل فيتامين أ، التي تصل إلى البشرة وتغذيها، كما أن خلايا جلد المدخنين تكون أبطأ في التجدد.

تغيرات في خلايا الجلد

مع تقدم العمر، يخضع الجلد لتغييرات متعددة تساهم في ظهور التجاعيد، حيث تنقسم خلايا الجلد بشكل أبطأ وتصبح الطبقة الوسطى من الجلد، الأدمة، أرق، وتحدث التغيرات التالية:

  • تصبح البشرة أقل قدرة على امتصاص الرطوبة والحفاظ عليها وتنتج الغدد الدهنية كمية أقل من الدهون، مما يتسبب في جفاف الجلد وتفاقم ظهور التجاعيد.
  • امتدادات الأنسجة التي تربط طبقات الجلد والبشرة، تتسطح، تاركة الجلد هشًا ويؤدي إلى التجاعيد.
  • الكولاجين والإيلاستين، وهي ألياف بروتينية في طبقة الجلد تمنح الجلد مرونته وشكله، مع الوقت ترتخي وتتفكك مسببة ظهور التجاعيد على سطح الجلد.
  • تتناقص الدهون في الأنسجة تحت الجلد التي تشكل الطبقات العميقة من الجلد.
  • تمنع الأوعية الدموية الضيقة تدفق الدم والأكسجين إلى خلايا الجلد، مما يعوق عملية إصلاح الجلد الطبيعية.
  • يؤدي شد الجاذبية مع مرور الوقت إلى إرخاء الجلد، مما يؤدي إلى ترهله وظهور الخطوط والتجاعيد.
  • يترافق انخفاض هرمون الاستروجين الذي يحدث مع انقطاع الطمث مع انخفاض في الكولاجين بنسبة تصل إلى 30٪.

حركات الوجه

تؤدي حركات الوجه المتكررة، مثل العبوس والتحديق والابتسام، إلى تقلص عضلات الوجه الصغيرة، لا تسترخي هذه العضلات بمرور الوقت وتبقى متقلصة؛ هذا إلى جانب سحب الجاذبية، يساهم في ظهور التجاعيد.

طرق أخرى للوقاية من التجاعيد

يمكن اتباع الطرق التالية للوقاية من التجاعيد: [3]

الاهتمام بالجلد حول العين

المنطقة المحيطة بالعيون أرق وأكثر حساسية من باقي الوجه، لذلك يصبح تلقائيًا عرضة للتجاعيد وأكياس العين والهالات السوداء، إذا حافظتِ على ترطيب البشرة المحيطة بعينيكِ، فسيساعد ذلك على تقليل الانتفاخ وتقليل ظهور التجاعيد، ويؤدي استخدام كريم العين الطبيعي في الصباح وقبل النوم إلى حماية البشرة حول العينين.

اتباع نظام حياة صحي

تناول الخضروات والفواكه من أكثر الأنزمة الصحية المفيدة للبشر، وكذلك شرب المياه بما لا يقل عن 6 أكواب يومياً، مع تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ، فيتامين هـ والفيتامينات الأخرى والمعادن.

ممارسة الرياضة البدنية

تشبه بشرة الأفراد الذين يمارسون الرياضة بشكل متكرر بشرة الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا، اعتقد أطباء الأمراض الجلدية في الماضي أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجلد، ولكن هذا البحث الأخير يخبرنا أن ممارسة الرياضة يجعل عمر بشرتك يسير للوراء، مع ثلاثين دقيقة فقط من التمارين الهوائية كل يوم، قد تبدئين في الظهور بمظهر أصغر وتزول علامات التجاعيد.

استخدام الزيوت الطبيعية

عمل حمام زيت للوجه بالزيوت الطبيعية المتعارف عليها في شد الوجه، مثل زيت المريمية، زيت الليمون، زيت خشب الصندل، زيت الإيلنغ.

تطبيق الماسكات الطبيعية

تعمل الماسكات على تغذية البشرة وتجديد شبابها، لذلك ينصح بتطبيق الماسكات بشكل أسبوعي، وخاصةً التي تحتوي على الكركم، البابايا، الصبار، اللوز، القرفة، الحليب، مشتقات جوز الهند.

استخدام كريم واقي من الشمس

يعد استخدام الواقي من الشمس روتين لا بد منه للعناية بالبشرة وليس مجرد وقت الذهاب إلى الشاطئ أو حمام السباحة، حيث يمكن للضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية أن يجفف الجلد بسرعة ويتركه مجعدًا ومتقشرًا.

أصبح واقي الشمس أقل دهنية من الصيغ القديمة، إنه خفيف الوزن بدرجة كافية لاستخدامه على الوجه دون انسداد المسام والتسبب في ظهور البثور.

  1. أ ب "4 أنواع حقن تأخير التجاعيد" ، المنشور على موقع atcosmetics.com
  2. "حقن الكولاجين" ، المنشور على موقع realself.com
  3. أ ب "أسباب التجاعيد" ، المنشور على موقع verywellhealth.com