الباكوتشيول بديل الريتينول الطبيعي لمكافحة التجاعيد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 16 فبراير 2024
الباكوتشيول بديل الريتينول الطبيعي لمكافحة التجاعيد

أصبح الريتينول أحد المكونات الشهيرة والفعالة في تخفيف التجاعيد والخطوط الدقيقة، وفي الواقع يعد هو العنصر الوحيد الذي ثبت فعاليته في التقليل من علامات التقدم في العمر بصورة ملحوظة، لكن اليوم يدخل الريتينول في منافسة مع مكون آخر وهو الباكوتشيول.

في حين أنه لا يوجد جدال حول أن الريتينول مكون رائع للبشرة فمن المعروف أيضًا أن المنتجات التي تحتوي عليه تسبب الجفاف وعادة ما تكون مزعجة للبشرة الحساسة، لهذا السبب يعتبر البعض الباكوتشيول بديلًا طبيعيًا جديدًا للريتينول.

تعريف الباكوتشيول

الباكوتشيول Bakuchiol أو ﺑﺎﻛﻮﻫﻴﻞ زيت يتم حصاده من نبات البابشي الهندي الأصلي وكان أحد الأعشاب الشائعة في العلاجات الهندية الأيروفيدية وفي الطب الصيني القديم، ويوفر العديد من الفوائد نفسها التي يوفرها الريتينول بالإضافة إلى مساعدته في التئام وتهدئة الجلد، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا.

فوائد الباكوتشيول للبشرة

يحفز الباكوتشيول المسار الجيني في خلايا الجلد لإنتاج عدة أنواع من الكولاجين المفيدة في صحة الجلد ومكافحة الشيخوخة، ومع ذلك فإنه لا يقلل من حجم الغدد الدهنية وهذا يعني عدم وجود جفاف أو تهيج.

على عكس الريتينول الذي يمكن أن يجعل البشرة أكثر حساسية للشمس، قد يساعد الباكوتشيول في الواقع في جعل البشرة أقل حساسية لأشعة الشمس الضارة، ومن أبرز فوائد الباكوتشيول للبشرة: [1]

يوحد لون البشرة: يخترق الباكوتشول الجلد بعمق للمساعدة في تقليل ظهور البقع الداكنة أو مناطق فرط التصبغ.

يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة: مثل الريتينول، يخبر الباكوتشيول الخلايا أن تصنع الكولاجين، ويجعل البشرة ممتلئة، ويقلل من مظهر الخطوط والتجاعيد.

لا يسبب الجفاف أو التهيج: في حين أن الريتينول ومكونات أخرى للعناية بالبشرة قد تجفف الجلد أو تسبب تهيجًا، فإن الباكوتشيول أكثر رقة ولا يُعرف عنه أنه يسبب تهيجاً.

يسرع تجديد خلايا الجلد: يرسل باكوتشيول إشارات إلى الخلايا بأن الوقت قد حان لزيادة إنتاج الكولاجين ودوران الخلايا.

مناسب لجميع أنواع البشرة: كونه لطيفًا على البشرة، يمكن لأي شخص استخدام الباكوتشيول.

يساعد على تهدئة البشرة وشفائها: من خلال تعزيز تجدد الخلايا بشكل صحي، يساعد الباكوتشيول على تهدئة البشرة وشفائها من الداخل إلى الخارج.

سلبيات الباكوتشيول

نظرًا لكونه مكونًا جديدًا إلى حد ما في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة، لا توجد أبحاث قاطعة كافية حول مدى جودته مقارنته بالريتينول، أو المخاطر المحتملة للباكوتشيول مقابل الريتينول، لكن تشير الاختبارات المتاحة إلى أن الباكوتشيول قد يكون تجربة ألطف مقارنةً بالريتينول خاصةً لمن لديهم بشرة حساسة.

الاختلافات بين الباكوتشيول والريتينول

  • أحد الاختلافات الرئيسية هو أنه في حين أن الباكوتشيول نباتي، لا يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لجميع مستحضرات الريتينول؛ فبعضها نباتي أما بعض الرتينويدات الأخرى تُصنع من المنتجات الحيوانية الثانوية.
  • وظيفة الباكوتشيول والريتينول متشابهة تمامًا؛ كلاهما مكونان رائعان لمعالجة علامات الشيخوخة في الجلد، وهذا يشمل المسام المتضخمة، والخطوط الدقيقة، والبقع، والعيوب الناتجة عن تقدم العمر، وبالطبع التجاعيد.
  • الباكوتشيول رائع لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الحساسة، على عكس الريتينول الذي يصيب البشرة بالجفاف أو التهيج في بعض الأحيان.
  •  الريتينول يتفوق على الباكوتشيول لكن نظرًا لأنه يمكن استخدام الباكوتشيول من قبل مجموعة واسعة من أنواع البشرة ، فهو الخيار الأفضل بشكل عام. [2]

طريقة استخدام الباكوتشيول للبشرة

  • الطريقة الوحيدة لاستخدام الباكوتشيول هي تطبيقه موضعيًا كمصل أو غسول، على غرار الريتينول، يمكنكِ وضع الباكوتشول قبل المرطبات أو السيروم.
  • يمكنكِ أيضًا استخدامه في الصباح والمساء لتحقيق أقصى قدر من الفعالية، على الرغم من أنه لا يجعل بشرتكِ أكثر حساسية لأشعة الشمس، يجب دائمًا وضع واقي من الشمس بعد ذلك إذا كنت تستخدم الباكوتشيول في الصباح.
  • لا يهم قوام مستحضر الباكوتشول سواءً كريم أو سيروم أو زيت، ما يهم هو تركيز الباكوتشيول؛ إذ أظهرت الأبحاث أن الكميات بين 0.5-2% مثالية للحصول على فوائد مرئية.
  • اختاري مصل باكوتشيول أو علاج يشبه المستحضر إذا كنتِ تريدين تركيبة خفيفة الوزن تتناسب بسهولة مع المنتجات الأخرى في روتينكِ.
  • يعتبر زيت الباكوتشيول رائعًا للبشرة الجافة، وإذا تستخدمين تركيبة زيتية ثقيلة، فيجب وضعها ليلاً كخطوة أخيرة في روتينكِ.
  • من الأفضل استخدام زيت الباكوتشيول في الليل أو امزج قطرة أو اثنتين في إحدى منتجات العناية بالبشرة المفضلة لديك التي لا تحتوي على عامل حماية من الشمس كل صباح.
  • ضعي مستحضرات الباكوتشيول مرة أو مرتين يوميًا بعد التنظيف، واستخدام التونر، و التقشير بتركيبة أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي.
  • إذا كان المنتج عبارة عن سيروم باكوتشيول، ضعيه قبل المرطب، إذا كان مرطبًا يحتوي على الباكوتشيولن ضعيه بعد السيروم.
  • عند دمجه مع الريتينول، يمكن أن يساعد الباكوتشيول في تثبيته والحفاظ على فعاليته لفترة أطول، وكذلك يعمل كمهدئ حتى يتمكن الجلد من تحمل الريتينول بكميات أعلى. [3]

الباكوتشيول بديل طبيعي للريتينول

كثيرا ما يقال أن الباكوتشيول بديل طبيعي للريتينول، هذا التبادل يرجع إلى أن الباكوتشيول يتبع بعضًا من نفس مسارات تحسين الجلد، ومع ذلك فهو لا يعمل تمامًا مثل مكون فيتامين أ أي الريتينول، ويمكن أن يقلل الريتينول والباكوتشيول من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى، ولا بأس من استخدام منتج يحتوي على كليهما.

أفضل مستحضرات تحتوي على الباكوتشيول

  • علاج الوجه Paula "s Choice Clinical 0.3% Retinol + 2% Bakuchiol Treatment من علامة Paula" s Choice
  • زيت الوجه Omorovicza Miracle Facial Oil من علامة Omorovicza
  • سيروم الوجه Herbivore Bakuchiol Retinol Alternative Serum من علامة Herbivore
  • منظف الوجه للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب Bioderma Sébium Global Cover Cleanser من Bioderma
  • كريم العين OLE HENRIKSEN Wrinkle Blur™ Bakuchiol Eye Gel Crème من علامة OLE HENRIKSEN
  • مرطب الوجه THE INKEY LIST Bakuchiol Moisturizer من علامة THE INKEY LIST
  • سيروم TULA Wrinkle Treatment Drops من علامة TULA
  • علاج الوجه المكثف بالريتينول و الباكوتشيول LANCER Advanced Retinol Treatment من علامة LANCER