التخلص من أطراف الشعر المتقصفة في 3 خطوات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021
التخلص من أطراف الشعر المتقصفة في 3 خطوات
مقالات ذات صلة
ماسكات للشعر المتقصف
ماسك للشعر المتقصف
علاج أطراف الشعر

أطراف الشعر المتقصفة من المشكلات التي يعاني منها جميع أنواع الشعر إذ تمنحه مظهراً باهتاً يفسد تسريحات الشعر ويجعل الشعر يبدو مفتقداً للرطوبة والحيوية حتى مع قص الأطراف تعود لتنمو مجدداً بنهايات متقصفة.

ما هو تقصف الشعر ولماذا يحدث؟

عندما تنقسم أطراف الشعر إلى العديد من الخصلات مثل حبل مفكك فهذا يعني أن لديكِ أطراف شعر متقصفة وهي عبارة عن ألياف (شعيرات) مكسورة تظهر في أطراف خصلات الشعر ويمكنكِ الشعور بها ببساطة عن طريق تمرير أصابعكِ عبر شعركِ.

عند فحص أطراف الشعر المتقصفة تتم إزالة البشرة وتنقسم الخلايا القشرية إلى أجزاء أصغر تنتقل عبر أطوال الشعر. يؤدي هذا أيضًا إلى ظهور الشعر بلون بني من منتصف الطول إلى الأطراف. يرجع هذا التغيير في اللون بشكل أساسي إلى تشتت الضوء المنتشر من الأطراف التالفة[1].

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تقصف الشعر منها عادات العناية بالشعر السيئة والتعرض المستمر للعلاجات الكيميائية القاسية وأدوات التصفيف الساخنة والتعرض المفرط للشمس.

أسباب تقصف أطراف الشعر

هناك العديد من العوامل التي تؤدي مباشرة إلى تقصف الشعر منها أسباب كيميائية وطبيعية لا تؤدي فقط إلى مشكلة التقصف بل تجعل الشعر باهتاً وجافاً ومنها:

استخدام السشوار وأدوات التصفيف الحراري

عند تجفيف الشعر بالسشوار أو فرده أو تجعيده أو استخدام أي من أدوات التصفيف الساخنة الخاصة بك بشكل مستمر فنحن نخاطر بشكل كبير بالتسبب في نهايات متقصفة  لأن هذه الأدوات تزيل كل الرطوبة الطبيعية من الشعر بينما تجعله يبدو ناعماً ورائعاً لكن مع مرور الوقت تحدث ضرراً كبيراً.

المعالجات الكيميائية

تزيل العلاجات الكيميائية مثل الكيراتين والفرد الياباني وغيرها طبقة الدهون المحبة للماء وبالتالي تجعل الشعر أكثر عرضة لتلف الشعر مثل الأطراف المتقصفة لذلك هي علاجات مؤقتة قد تؤدي إلى تدهور الشعر وصحته مع مرور الوقت.

الشعر المبلل

من العادات السلبية التي تؤدي إلى تقصف أطراف الشعر تمشيطه مبللاً بعد الاستحمام وتجفيفه عن طريق الفرك بالمنشفة خاصة أن تشابك الشعر يتشكل بالقرب من نهاية الأطراف وبالتالي تؤدي قوة الاحتكام والتصفيف بالمشط على الشعر المبلل الضعيف إلى المزيد من الأطراف المتقصفة.

المواد الكيمائية

استخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة سيمنحكِ نتائج جيدة مؤقتاً لكن مع الوقت تتراكم هذة العناصر في فروة الشعر وعلى الخصلات مما يؤدي إلى إجهاد وتلف الشعر ثم تقصف الأطراف.

خطوات التخلص من تقصف أطراف الشعر

يحتاج علاج تقصف الشعر إلى روتين عناية متكامل ولحسن الحظ سيعمل هذا الروتين على تحسين صحة الشعر بأكمله من ترطيب إلى تغذية عميقة وإزالة القشرة أيضاً والحصول على قصة شعر متناسقة. ينقسم علاج تقصف الشعر إلى 3 خطوات يجب أن تُطبق معاً للحصول على أفضل النتائج.

أولاً: ترطيب الشعر

ترطيب الشعر يعمل على منع التقصف وتقوية الشعر وتغذيته خاصة عندما يتعرض الشعر إلى الملوثات الخارجية أو أشعة الشمس والصبغات المتكررة ويشمل ترطيب الشعر على:

الشامبو: يمكن لمحتوى الكحول في الشامبو أن يجفف شعركِ من زيوته الطبيعية ويزيد من تفاقم الأطراف المتقصفة لذلك يجب اختيار الشامبو الخالي من الكحول لتجنب جفاف الشعر واستبداله بشامبو مرطب يصلح تلف الشعر وينصح الخبراء باختيار شامبو طبي لطيف على الشعر أو شامبو من المكونات الطبيعية.

البلسم: لا يجب إهمال تطبيق البلسم على خصلات الشعر بعد الاستحمام حيث يحتفظ البلسم برطوبة الشعر. تؤدي الأطراف المتقصفة إلى عقد الشعر وبالتالي تؤدي التشابك إلى نهايات متقصفة وهكذا من  دورة لا تنتهي أبداً لذلك يعمل البلسم خاصة عند تطبيقه على الأطراف على فك التشابك وترطيب الشعر.

أياً كان نوع شعركِ يجب عدم تطبيق البلسم على فروة الرأس وإذا كان شعركِ شديد الدهنية ضعي البلسم على أطراف الشعر المتقصفة فقط مع تجنب الجذور.

ماسك الشعر: يعمل ماسك الشعر على منع الأطراف المتقصفة وعلاجها إذ يحتوي على العديد من المواد المغذية والمرطبة التي تحافظ على الشعر من التقصف والجفاف كما أنه يُطبق على فروة الرأس مما يضمن تغذية كاملة للشعر.

ثانياً: قص الشعر

خطوة ضرورية للتخلص من أطراف الشعر المتقصفة وتعد الأسهل أيضاً للتخلص من نهايات الشعر المتقصفة وينصح الخبراء بقص القليل من أطراف الشعر كل 4 إلى 6 أسابيع للحفاظ على مظهر القصة.

للشعر الطويل يمكن قص بضع سنتيمترات للحفاظ على طوله ومع الترطيب والعلاجات الأخرى سينمو الشعر بصحة جيدة، أما للشعر القصير فيمكن اعتماد قصات متدرجة للتخلص من تقصف الشعر في الأطراف.

ثالثاً: الوصفات الطبيعية للتخلص من التقصف

تعمل المكونات الطبيعية كالزيوت على تغذية الشعر بعمق وتمنع التقصف مع ترطيبه وحمايته من التلف ومن أهم الوصفات الطبيعية التي يُنصح بتطبيقها مرة أسبوعياً[2].

قناع العسل وزيت الزيتون

ملعقتان كبيرتان من العسل الخام

3 ملاعق كبيرة زيت زيتون

اخلطي المكونين معاً في وعاء وضعيه على الشعر المغسول بالشامبو. اتركيه لمدة 20-30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء والشامبو ثم ترطيبه بالبلسم.

قناع البيض والأفوكادو

1 ثمرة أفوكادو ناضجة

1 بيضة

2 ملاعق كبيرة زيت زيتون

نمزج جميع المكونات في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على مزيج ناعم ونوزعه على الشعر مع التركيز على الأطراف ثم نتركه لمجة من 20 إلى 30 دقيقة ونغسل الشعر جيداً.